أخبار

اشتعال أسعار النفط بعد حظر الاتحاد الأوروبي الخام الروسي

جي بي مورجان

قفزت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الثلاثاء إلى أعلى مستوياتها خلال أكثر من شهرين، بعد قرار الاتحاد الأوروبي بفرض حظر جزئي على واردات النفط الروسية.

وقرر الاتحاد الأوروبي في وقت متأخر من مساء أمس الإثنين، حظر نحو 90% من النفط الروسي الوارد إلى الاتحاد الأوروبي بنهاية العام.

وارتفع خام برنت لأعلى مستويات الـ 120 دولار للبرميل، ما يعادل نحو 3 دولارات للبرميل، بزيادة بلغت ما يقرب من 3% في اللحظات الأولى تعاملات اليوم الثلاثاء.

كما زاد خام نايمكس الأمريكي إلى مستويات قرب الـ 120 دولار للبرميل بزيادة 4% أو ما يعادل 4.2 دولار للبرميل.

قال رئيس المجلس الأوروبي، إن الجولة الأخيرة من عقوبات الاتحاد الأوروبي ستمنع شراء النفط الروسي الذي يتم تسليمه للدول الأعضاء عن طريق البحر، لكنها تشمل إعفاء مؤقتًا لخطوط الأنابيب.

وقال في تغريدة: “يغطي ذلك على الفور أكثر من ثلثي واردات النفط من روسيا، مما يقطع مصدرًا ضخمًا لتمويل آلة الحرب، وهو أقصى ضغط على روسيا لإنهاء الحرب”.

واتّفقت دول الاتحاد الأوروبي الـ27 خلال قمّة في بروكسل مساء الإثنين على إقصاء سبيربنك – أكبر بنك في روسيا – من نظام سويفت للتحويلات المالية الدولية، وذلك في إطار حزمة سادسة من العقوبات الأوروبية على موسكو بسبب غزوها أوكرانيا.

وقال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال إن هذه الحزمة من العقوبات تشمل إجراءات صارمة مثل إقصاء سبيربنك، أكبر بنك في روسيا، من سويفت.

وأشارت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، إلى أن “مجلس الاتحاد الأوروبي سيكون قادرًا على وضع اللمسات النهائية لحظر قرابة 90% من جميع واردات النفط الروسي بحلول نهاية العام”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصدر مطلع ينفي استبعاد مصر من جدول أعمال المجلس التنفيذي لصندوق النقد

صرح مصدر مطلع، في بيان حصلت "ايكونومي بلس" على نسخة...

منطقة إعلانية