أخبار

السعيد: يمكننا استرجاع حصص الحكومة ببعض الشركات المطروحة للمستثمرين خلال عامين

هالة السعيد

كتب: باهي الفايد

كشفت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، هالة السعيد، في تصريحات لـ”ايكونومي بلس”، أنه يحق للحكومة استرداد حصصها المباعة ببعض الشركات المطروحة على المستثمرين الاستراتيجيين من القطاع الخاص خلال عامين، وفقا لبنود بعض تلك الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين.

 

استرداد الحصص مرهون برؤية الحكومة

أضافت خلال حديثها معنا على هامش اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي بشرم الشيخ، أن بعض الاتفاقيات تتم في إطار ما يطلق عليه call back  option بما يعني أنه يحق للحكومة في خلال عام أو عامين وفقا للاتفاق استرداد واسترجاع الحصص.

لكن هذا لن يتم إلا وفقا لرؤية الدولة لما هي الحصص والقطاعات التي ستتخارج أو تستمر بها، في إطار وثيقة ملكية الدولة التي أعلنت عنها الحكومة، بحسب ما أوضحته الوزيرة.

 

بيع حصص بنك الاستثمار القومي ليست ضمن خطة هيكلته

السعيد كشفت لنا عن أن بيع حصص بشركات بينها أبو قير للأسمدة وموبكو للأسمدة المملوكة لبنك الاستثمار القومي إلى “القابضة الإماراتية” إحدى صناديق أبوظبي السيادية، ليس ضمن خطة هيكلة البنك، وإنما ضمن خطة الحكومة لطرح حصصها بشركات لمشاركة القطاع الخاص سواء كان محليا أو أجنبيا.

 

اتفاقية مؤسسة تمويل التجارة تتضمن شراء القمح والنفط

سألنا السعيد عن ماهي تفاصيل الاتفاقية الإطارية مع المؤسسة الدولية لتمويل التجارة التابعة لمجموعة البنك الإسلامي، التي ستمول مصر منها شراء القمح بعد أن تم الإعلان عن زيادة قيمتها من 3 مليارات دولار إلى 6 مليارات دولار.

أجابت الوزيرة موضحة بأن مصر لديها اتفاقية إطارية مع مؤسسة الدولية لتمويل التجارة، قوامها تقديم تسهيلات ائتمانية لهيئتين حكوميتين هما هيئة السلع التموينية، والهيئة العامة للبترول، يتم من خلالها توريد مجموعة من السلع الغذائية أو البترولية.

وردا على سؤال حول ما  إذا كانت الحكومة قد تسلمت قيمة هذا التمويل أوضحت السعيد: “لن هيكون هناك استلام لقيمة التمويل، بل إن الأمر يتم عبر قيام مؤسسة تمويل التجارة بتوريد السلع التي تطلبها الهيئتان من خلال تقديم تسهيلات ائتمانية، للحصول على احتياجانا من القمح أو المواد البترولية”.

 

الصندوق السيادي سيروج لطرح كيان الجديد الحكومة الذي يضم 7 فنادق

السعيد قالت لنا إن الكيان الجديد الذي تؤسسه وزارة قطاع الأعمال ويضم 7 فنادق مملوكة للدولة سيتم إنشائه بنظام “Special Purpose Vehicle” وهو عبارة عن شركة ذات غرض تجاري محدد.

أضافت:” سيتم طرح حصة من هذه الشركة على المستثمرين، وسيقوم صندوق مصر السيادي بالترويج لهذا”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“أرامكو” توقع اتفاقا لشراء 1.2 مليون طن غاز مسال سنويا

وقعت شركة "أرامكو" السعودية اتفاقية مبدئية غير ملزمة مدتها 20...

منطقة إعلانية