طاقة أخبار

لماذا تنشئ مصر “الضبعة النووية” رغم تحقيق اكتفاء ذاتي من الكهرباء؟

الضبعة النووية

كتب: محمد فرج

يصدر خلال أسابيع إذن إنشاء الوحدة الأولى من مفاعل الطاقة النووية بالضبعة من هيئة الرقابة النووية والإشعاعية، ليُثار التساؤل حول مدي أهمية إنشاء محطة نووية لإنتاج الطاقة خاصة مع تحقيق اكتفاء ذاتي من الكهرباء.

يصل أقصي استلاك للكهرباء في مصر نحو 33 ألف ميجاوات يومياً، ليبلغ فائض القدرات الكهربائية يومياً 25 ألف ميجاوات ومع دخول مشروعات جديدة للخدمة سيزيد فائض الإنتاج.

يقول حافظ سلماوي أستاذ هندسة الطاقة بجامعة الزقازيق، إنه تزايد معدلات الطلب على الطاقة الكهربائية بين 6 و7% سنويا خلال الفترة المقبلة، يعني إضافة سنوية لقدرات كهربائية بمقدار 1250 ميجاوات لتلبية الزيادة على الطلب ولإحلال المحطات القديمة وللمحافظة على وجود فائض مناسب في الإنتاج.

بالتالي لسد الطلب المتزايد على الكهرباء في العقود المقبلة، يحتاج مزيج الطاقة إلى توظيف مصادر للطاقة منخفضة الانبعاثات الكربونية مما يدعم موقف مصر في مواجهة تزايد الاهتمامات العالمية بحماية البيئة والتغير المناخي، وفقاً لما قاله سلماوي.

كما أن إنتاج الكهرباء من الطاقة النووية لا يؤدي فقط إلى خفض انبعاثات الغازات الملوثة للبيئة والمسببة للاحتباس الحراري ولكن ايضاً يمثل بديل كفء لتلبية احتياجات الطلب الأساسي على الطاقة الكهربائية.

أكد سلماوي، أن الطاقة الكهربائية المنتجة من مصادر الطاقة النووية تتميز باستقرار أسعار وتكلفة إنتاجها، حيث يشكل الوقود جزءاً صغيراً نسبياً بنحو 15% من إجمالي تكلفة الإنتاج.

ورغم أن الطاقة النووية تتطلب تكاليف رأسمالية عالية نسبياً – تتضمن الإنشاءات والتكنولوجيا وغيرهما- إلا أن تكاليف الوقود النووي تظل منخفضة مقارنة بالبدائل الأخرى التي تستخدم الوقود الأحفوري، وفقاً لما قاله سلماوي.

كما أن المفاعلات النووية تعمل بشكل جيد فيما يخص أداء التشغيل والأمان النووي، وتحسنت سجلات الأداء بشكل كبير على مدار عقود من سنوات التشغيل للمفاعلات النووية في جميع أنحاء العالم.

تنويع مصادر الطاقة وتأمين الإمدادات

الطاقة الكهربائية تعد المحرك الرئيسي لخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وبالنظر إلى ما تشهده مصر من مشروعات تنموية في كافة المجالات والنمو السكاني واختلاف انماط الاستهلاك، فإن ذلك يسهم في زيادة الطلب على الطاقة ودفع قطاع الكهرباء للعمل على تأمين التغذية الكهربائية وتنويع مصادر الإنتاج، حسبما قال محمد صلاح السبكي خبير الطاقة .

الطاقة النووية تمثل أحد المصادر الهامة لسد الاحتياجات المتزايدة من الطاقة الكهربائية اللازمة لخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية نظراً لتنافسيتها الاقتصادية العالية، حسبما أكد السبكي.

يمكن لبرنامج المحطات النووية أن يكون نواة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي في مجالات وثيقة الصلة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والهندسة المدنية والميكانيكية والكهربائية وبعلوم البيئة.

الطاقة النووية تقلص الانبعاثات الكربونية

تسهم محطات الطاقة النووية في تقليل انبعاثات غازات الدفيئة ومجابهة ظاهرة الاحتباس الحراري، بالإضافة إلى الحفاظ على موارد الطاقة من البترول والغاز، وتعظيم القيمة المضافة من خلال استخدام البترول والغاز الطبيعي كمادة خام في الصناعات البتروكيميائية والأسمدة، وفقاً لما قاله يسري أبو شادي خبير الطاقة النووية.

أكد أن محطة الضبعة النووية تسهم في حفظ مكانة مصر بمركز الريادة بين الدول العربية والأفريقية وعدم اتساع الفجوة العلمية والتكنولوجية بين مصر ودول المنطقة من خلال نقل وتوطين المعارف والعلوم والتقنيات النووية مما يساهم في تعزيز الأمن القومي، وفقاً لما قالة يسرى أبو شادي خبير الطاقة النووية.

اختيار روسيا لتنفيذ الضبعة النووية

اختارت مصر، شركة روس آتوم الحكومية الروسية للتعاقد معها لإنشاء محطة الضبعة النووية، لاسيما وأنها الشركة الوحيدة التي تقوم بتصنيع مكونات المحطة النووية بنسبة 100% على مستوى العالم، ولا تعتمد على استيراد مكونات المحطة من أي دولة أخري، وفقاً لما قاله أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية.

أكد أن شركة روس آتوم المسئولة عن تنفيذ محطة الطاقة النووية في الضبعة لديها خبرات كبيرة في إنشاء المفاعلات النووية السلمية لإنتاج الكهرباء، ومن المقرر تدشين أحدث تكنولوجيا في المجال النووي بمحطة الضبعة.

تبلغ القدرات الإجمالية لمحطة الطاقة النووية المزمع تنفيذها نحو 4800 ميجاوات، ومن المخطط تشغيل أول مفاعل من المشروع في عام 2028.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية