النشرة البريدية

“مصر السيادي” يطلق صندوقًا للطروحات يتضمن أصولًا بـ4 مليارات دولار.. الالتزامات الخارجية تهبط بالاحتياطي الأجنبى 1.6 مليار دولار

صندوق مصر

العناوين الرئيسية 

“فاليو” تدخل السعودية بشراكة 35% مع “الحكير”

“حماية المستهلك” يدرس طلبات “وكلاء السيارات” بشأن الحاجزين المتعثرين

“اقتصادية القناة” تدرس عروضًا لإنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 300 ميجاوات

مؤسسات مالية تدرس المشاركة في صفقة الاستحواذ على “بلتون”

“قطاع الأعمال” تتفاوض لإنتاج بطارية سيارة كهربائية محليًا

طرح 50 فرصة استثمارية جاهزة أمام المستثمرين القطريين

بيو ميريو” تستهدف ضخ 300 مليون جنيه في مصر خلال 2022

البرلمان يقر اتفاقيتي تمويل لتطوير السكة الحديد

“هيرميس” تنتهي من طرح “علي الغانم وأولاده للسيارات” في بورصة الكويت

القصة الرئيسية

“مصر السيادي” يطلق صندوقًا للطروحات يتضمن أصولًا بـ4 مليارات دولار

يستعد صندوق مصر السيادي لإطلاق صندوق للطروحات بقيمة أصول تصل إلى 4 مليارات دولار بحسب الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي أيمن سليمان. ومن المقرر أن يجتمع مجلس إدارة الصندوق السيادي في الأيام المقبلة من أجل إقرار الكيان الجديد قريبًا، وفقًا لما أكده “سليمان” في مقابلة مع قناة العربية.

وأضاف أنه “تم تحديد قائمة ببعض الأصول التي سيتم طرحها على المستثمرين تصل قيمتها إلى 4 مليارات دولار.. ونستهدف زيادتها إلى 6 مليارات دولار”. وبحسب سليمان فإنه “يتم التواصل حاليًا مع مالكي الحصص التي سيتم طرحها في هذه الأصول بغرض التوصل إلى الشكل القانوني الذي يتم بموجبه نقل تبعية هذه الأصول للصندوق الجديد”.

وأكد أن هذه الأصول تأتي ضمن الخطة التي أعلنت عنها الحكومة للتخارج من أصول بقيمة 10 مليارات دولار سنويًا لمدة 4 سنوات، ولا تتضمن شركات وطنية وصافي التابعتين لجهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة.

أشار “سليمان” إلى أن الصندوق السيادي بصدد التوقيع على اتفاقية مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي لبدء تنفيذ خطة استثمارات بقيمة 10 مليارات دولار من قبل الصندوق السعودي في السوق المصري، موضحًا أن الخطة التي سيتم تنفيذها مع الجانب السعودي تتضمن شركات حكومية وشركات تابعة للقطاع الخاص في ظل شهية كبيرة من الصندوق السعودي للاستثمار في مصر.

في سياق متصل، كلف رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، وزارات التربية والتعليم والتعليم الفني، والتعليم العالي والبحث العلمي، والصحة، بتحديد قائمة بالمدارس، أو الجامعات، أو مراكز التعليم الفني، والمستشفيات ومشروعات الرعاية الصحية لطرحها للشراكة مع القطاع الخاص، أو للصناديق الاستثمارية، مع تقييم تلك المجموعات التي سيتم طرحها سواء من قبل الصندوق السيادي، أو من بنوك استثمارية، جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة العليا للأداء الاقتصادي، مساء أمس الأول، وفق بيان حكومي.

كما وجه “مدبولي” خلال الاجتماع مع وزيرة التجارة والصناعة بالانتهاء من وضع استراتيجية الصناعة المصرية، وتحديد حوافز للقطاعات المستهدفة لتعميق الصناعة المحلية، وزيادة الصادرات، والبدء الفوري في تحديد مشروعات يتم تنفيذها ضمن مبادرة الصناعة المستدامة بمشاركة الوزارات المعنية، وطرح استراتيجية صناعة السيارات للمناقشة مع اتحاد الصناعات وصناع السيارات لتطبيقها في أقرب وقت، واستمرار التركيز على ملف طرح الأراضي الصناعية.

https://www.facebook.com/TheMediaAvenue/

أهم الأخبار

تراجع احتياطي مصر من النقد الأجنبي بقيمة 1.63 مليار دولار في شهر مايو ليسجل 35.5 مليار دولار مقابل 37.1 مليار دولار بنهاية شهر أبريل 2022، بحسب بيان من البنك المركزي المصري أمس. وجاء هذا التراجع نظرا لسداد المدفوعات المرتبطة بالمديونية الخارجية المستحقة خلال شهر مايو 2022 والتي قدرت بنحو 2 مليار دولار، بحسب البيان.

تضمنت الديون الخارجية المستحقة على مصر كوبونات سندات حكومية صادرة عن وزارة المالية، بالإضافة إلى مستحقات لصندوق النقد الدولي والتزامات أخرى. وتأتي تلك الاستحقاقات واستخدامات النقد الأجنبي لدى البنك المركزي في سياق متوقع ومعتاد، وفق ما ذكره البيان. وعلى الرغم من التراجع يعتبر رصيد الاحتياطيات الدولية كافيًا حيث يغطي نحو 5 أشهر من الواردات السلعية.

الاحتياطي الأجنبى

وقعت شركة فاليو المصرية للتمويل الاستهلاكي التابعة لـ”هيرميس”، اتفاقية مع شركة “فاس لابس” المملوكة لشركة فواز عبد العزيز الحكير وشركاه “الحكير”. وبموجب الاتفاقية، سيتم تأسيس شركة جديدة “فاس للتمويل” تمتلك فيها الحكير 65% من الأسهم، و”فاليو” 35%.. وستسمح الاتفاقية لشركة “فاليو” بالدخول إلى السوق السعودي، لتوفير حلول التمويل الاستهلاكي الرقمي من خلال شركة فاس للتمويل.. التفاصيل

قدمت المجموعة المالية هيرميس الخدمات الاستشارية لصفقة الطرح الخاص لأسهم شركة علي الغانم وأولاده للسيارات، بقيمة 323 مليون دولار في بورصة الكويت، وهي أول عملية طرح أولي ببورصة الكويت منذ عام 2020، بحسب بيان لهيرميس.

وافق مجلس إدارة شركة بلتون المالية القابضة على قيام شركة دبليو إم للاستشارات من خلال تحالف مع مستثمرين استراتيجيين، بالفحص المالي والقانوني النافي للجهالة للشركة، في ضوء عرض الاستحواذ الذي تقدمت به، وذلك بعد حصوله على موافقة هيئة الرقابة المالية، مع مراعاة أن لمساهمي الشركة حق قبول أو رفض العرض عند موافقة الهيئة على إعلان عرض الشراء، وفق إفصاح بلتون أمس.

وقالت صحيفة المال إن بعض الكيانات العاملة بالسوق تدرس المشاركة في صفقة الاستحواذ المزمعة على شركة بلتون المالية القابضة، ومن ضمنها شركتي بي إنفستمنتس وكومباس كابيتال، وتم تداول بعض الأسماء ضمن المشاركين المحتملين في الصفقة، منها خبير سوق المال علاء سبع، رئيس شركة ابتكار المالية القابضة، ورجل الأعمال خالد محمود.

وقالت المصادر إن قيمة الصفقة لا تتوقف فقط عند سعر البيع، إنما سيقوم المشترى بضخ قيمة مماثلة أو مقاربة لتمويل الأذرع المختلفة لبلتون، مثل التمويل الاستهلاكي عبر “بيل كاش” والتأجير التمويلى والسمسرة، في حال نجاح عملية الشراء.

تعتزم المنطقة الاقتصادية لقناة السويس دراسة العروض التي تلقتها من الشركات العربية والعالمية للمناقصة التي طرحتها لإنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 300 ميجاوات، الشهر الجاري. وقالت مصادر لـ”البورصة”، إن معظم الشركات التي أبدت رغبتها في تنفيذ محطة الطاقة الشمسية، تقدمت بعروض فنية ومالية إلى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ومنها “إي دي إف” و”أكواباور” و”طاقة عربية” و”الكازار”، ومن المقرر دعوة الشركات لاجتماع بعد دراسة العروض المقدمة.

وتقدمت بعض الشركات تقدمت بعروض لتنفيذ محطة مربوطة بالشبكة فقط، وتقدمت أخرى بعروض لتنفيذ محطة مربوطة بالشبكة الكهربائية وأخرى غير مرتبطة بالشبكة الكهربائية. وتوقعت المصادر، الانتهاء من فحص العطاءات الفنية والمالية المقدمة قبل الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر المقبل، على أن يتم حسم الشركة المنفذة بعد هذا الموعد.

يدرس جهاز حماية المستهلك الطلبات المرسلة من قبل وكلاء وموردي السيارات في مصر؛ والتي تتضمن البيانات الخاصة بحالات الحجوزات المتعثرة عن السداد، على أن يتم فحصها والبت فيها خلال الفترة المقبلة. وقال أيمن حسام، رئيس جهاز حماية المستهلك، لـ”البورصة” إن الجهاز أرسل خطابًا يتضمن مطالبة الوكلاء وموردي السيارات بعدم رد المبالغ المالية المحصلة عن حجوزات التعاقدات للعملاء؛ إلا بعد إرسال كافة البيانات الخاصة بحالات الحجوزات المتعثرة عن السداد.

أشار “حسام” إلى أن الجهاز يدرس كل الطلبات المرسلة من قبل وكلاء وموردي السيارات في مصر؛ وسيتم فحصها والبت فيها خلال الفترة المقبلة. أكد أن الإخطار المرسل جاء وفقًا للمادة الثانية من القرار الصادر من الجهاز والتي تنص على، إلزام الجهاز الوكلاء بأن يكون استرداد المستهلك للمبلغ وعدم تسليم السيارة مشروط بتقديم الشركة إقرارا للجهاز وتوضح عدم إمكانية تسليم السيارة وبشرط أن يكون لديها مبررات حقيقية والجهاز ينظر في هذا الشأن وإذا كانت الأسباب غير منطقية من حق المستهلك أن يرفع دعوى مدنية على الشركة ويطالب بالتعويض.

فيديو اليوم

نكشف لكم في هذا التقرير تفاصيل ما بين السطور في إفصاحات الشركة الشرقية للدخان بشأن حصتها بالشركة المتحدة التبغ التابعة لـ”فيليب موريس”، والمنتج الجديد للسجائر في مصر، التقاصيل تكشف حق فيليب موريس في شراء حصة الشرقية بالمتحدة للتبغ لكن بشروط.. نتابع.

نتابع

وافق مجلس النواب في جلسته العامة أمس على تقرير لجنة النقل والمواصلات، بشأن كل من قرض من صندوق التعاون للتنمية الاقتصادية الكوري لمشروع تحديث سكك حديد مصر الأقصر والسد العالي 251.6 مليون دولار، وقرض من بنك الاستثمار الأوروبي بقيمة 221 مليون يورو للمساهمة في تمويل مشروع تحديث خط السكة الحديد طنطا- المنصورة- دمياط، بطول 119 كيلومترًا، تبعًا للمال.

تتفاوض وزارة قطاع الأعمال العام مع جهتين محليتين لإنتاج بطارية سيارة كهربائية مصرية ونظم التحكم الخاصة بها، وفي حال نجاح المفاوضات سيتم التعاقد وإقامة مصنع لإنتاج البطاريات. وقال الوزير هشام توفيق، إن هناك مباحثات أيضًا مع إحدى الشركات الهندية والكورية للتفاوض حول تصنيع 50 ألف توك توك كهربائي كبداية، على أن يرتفع حجم الإنتاج إلى 100 ألف عربة في العام الثاني.

ولفت إلى أن تصنيع التوك توك الكهربائي سيكون محليًا بنسبة 100%، منوهًا بأن هناك مشروع ثاني وهو الميكروباص الكهربائي وهناك مباحثات حاليًا لتصنيع 10 آلاف ميكروباص وجارٍ العمل مع شركة أوروبية لبحث عملية التصنيع.

في سياق متصل، تقدمت شركة إم بي للهندسة للحصول على الرخص التشغيلية الخاصة بشركتها التابعة شاحن لحلول المركبات الكهربائية، وتنتظر إصدار الرخصة عند انعقاد مجلس إدارة مرفق الكهرباء المقبل، حسبما أفصحت الشركة.

عقدت البورصة المصرية، أمس، النسخة الثالثة من المؤتمر الترويجي بمحافظة قنا، يتبعه اليوم فعاليات في محافظة الأقصر، وقال الدكتور محمد فريد، رئيس البورصة، خلال المؤتمر إن مسئولي البورصة، سيقومون بتوضيح ماهية البورصة، والتعرف على مزايا التواجد والاستثمار بها للشركات، بالإضافة إلى مميزات الاستثمار أو الادخار التدريجي بالنسبة للراغبين في الاستفادة من استثمار فوائضهم المالية.

وقدر محمد الصياد، مساعد أول رئيس البورصة لشئون القيد ورئيس قطاع القيد، إجمالي التمويلات التي حصلت عليها الشركات المقيدة في الـ5 أعوام الأخيرة، بنحو 81 مليار جنيه، من خلال عمليات زيادات رؤوس أموال متنوعة.

وذكر أيمن حلمي، مدير عام أسواق المال والدخل الثابت في بنك مصر، أن البنك سيضيف الفترة المقبلة خدمة تلقي طلبات الاستثمار في البورصة عبر تطبيق “بي إم BM” الإلكتروني، في ضوء امتلاك البنك 8 صناديق استثمار متنوعة بين الأسهم والدخل الثابت، تبعًا للمال.

أصدر البنك الأهلي المصري خدمة جديدة تتيح لعملاء البنك من الأفراد إمكانية الشراء والاستعلام عن صناديق الاستثمار أون لاين، من خلال الدخول على موقع البنك الإلكتروني واختيار الخدمة الذاتية ثم اختيار خدمة الإصدار والاستعلام عن صناديق الاستثمار، وفق بيان صحفي.

وأطلق بنك الإسكندرية منصة إلكترونية لتداول العملات الأجنبية للشركات في مصر، بالتعاون مع شركة “ريفينيتيف”، من خلال نظام واحد يسمح لأقسام التداول والخزانة بإدارة تدفقات الأسعار بشكل فعال، بما يتناسب مع احتياجات فئات العملاء المختلفة.

تصدر البنك التجاري الدولي قائمة فوربس لـ”أقوى 50 شركة في مصر” لعام 2022، والتي تضم الشركات الأكثر ربحية والأعلى قيمة، وجاء بعد ذلك في الترتيب بنك قطر الأهلي، ثم المصرية للاتصالات، ثم السويدي إليكتريك ومجموعة طلعت مصطفى. وبحسب التقرير هيمن قطاع البنوك والخدمات المالية على القائمة بواقع 16 شركة، يليه العقارات بـ8 شركات، والصناعة بـ7 شركات.

وبلغ إجمالي القيم السوقية للشركات الخمسين 28.5 مليار دولار، وتخطى مجموع الأصول 142 مليار دولار، بينما وصلت المبيعات الإجمالية لها إلى 39.1 مليار دولار، ومجموع صافي الأرباح إلى 5.4 مليار دولار.

يستهدف مكتب أدسـيرو – راجي سليمان وشركاه للاستشارات القانونية تقديم خدماته لعمليات تمويل بقيمة 10 مليارات دولار بنهاية العام الجاري 2022، من خلال تنفيذ 7 صفقات بقطاعات تحلية المياه، التكنولوجيا المالية، النقل، الطاقة النظيفة، البتروكيماويات والتعليم، بحسب حسام جرامون، الشريك بالمكتب ورئيس قطاع الخدمات المصرفية والمالية والمشاريع، لافتًا إلى مشاركة المكتب في مشروعات إصدار سندات توريق أجلة خلال العام الجاري لصالح 3 شركات بقيمة 3.5 مليار جنيه تقريبًا.

وكشفت ملك خليل، رئيس قطاع الطاقة والبيئة والموارد الطبيعية، لقطاع المشروعات عن تولي المكتب الاستشارات القانونية لـ8 مشروعات بإجمالي قيمة استثمارية 4 مليارات دولار بقطاعات النقل، تحلية المياه، إدارة المخلفات، الهيدروجين الأخضر، وفق موقع أموال الغد.

وقعت شركة جلوبال كورب للخدمات المالية اتفاق تأجير تمويلي مع شركة ماونتن فيو بقيمة 450 مليون جنيه، قال حاتم سمير، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لجلوبال كورب، في بيان، إن الاتفاق مدته 7 سنوات، ويستهدف تسريع عمليات التشييد والبناء لأحدث مشروعات ماونتن فيو، ويعد امتدادًا لسلسلة من الاتفاقات بين الجانبين في قطاعي التأجير التمويلي والتخصيم، بقيمة إجمالية 850 مليون جنيه، وفقًا للمال.

تستهدف شركة بيوميريو إيجيبت التابعة لشركة بيوميرو الفرنسية ضخ استثمارات خلال العام الجاري بقيمة 300 مليون جنيه للتوسع في أعمالها، وذلك بعد أن استثمرت 200 مليون جنيه خلال عامي 2019 و2020، حسبما أعلن الدكتور هشام جميل، مدير عام بيوميريو إيجيبت خلال مؤتمر ضمن فعاليات المعرض الطبي الأفريقي الأول.

نجحت شركة “نايس دير Nice Deer” وهي شركة ناشئة تعمل في مجال تكنولوجيا التأمين الصحي في جمع مليون دولار في جولة تمويل ما قبل التأسيس بقيادة صندوق ديسربتبك فينتشرز DisrupTech Ventures.. ووفق بيان الشركة فإنها منصة ذات شاشة واحدة لربط مُقدمي الرعاية الصحية بالعديد من شركات التأمين الصحي والجهات المُمولة للخدمات الطبية، فضلًا عن تسهيل التواصل بين المرضى والأطباء، وتسهيل الموافقة على صرف الأدوية والأشعة والتحاليل الطبية، مع مراعاة شروط الوثائق التأمينية وعدم تخطي الحدود القصوى المحددة للصرف لكل مستفيد.

شهدت ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، توقيع وثيقة مشروع تحويل شرم الشيخ إلى مدينة خضراء الممول من مرفق البيئة العالمية والذي ينفذه جهاز شئون البيئة بالتعاون بين وزارة الخارجية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، بتكلفة تقدر بحوالي 7 ملايين دولار.

دعا محمد معيط، وزير المالية، الممولين والمكلفين إلى سداد جميع الضرائب المستحقة عليهم أيًا كان تاريخ وجوب أدائها أو سبب استحقاقها سواء ضريبة إقرار، أو ربط لعدم الطعن، أو ربط بالاتفاق مع اللجنة الداخلية، أو بناءً على قرار لجنة الطعن أو حكم محكمة في موعد أقصاه 30 يونيو الحالي، للاستفادة من التيسيرات الواردة بمشروع قانون التجاوز عن جزء من مقابل التأخير والضريبة الإضافية المستحقة على الضرائب التي تختص بربطها وتحصيلها مصلحة الضرائب من ضرائب الدخل، والقيمة المضافة، والدمغة، ورسم تنمية الموارد المالية للدولة، بحسب بيان للوزارة.

كما طالب رضا عبدالقادر، رئيس مصلحة الضرائب، في بيان أمس، الشركات الملزمة بالانضمام إلى منظومة الفاتورة الإلكترونية في مرحلتها السابعة، بسرعة تنفيذ إجراءات التسجيل على المنظومة من خلال خاصية التسجيل الذاتي وكذلك الحصول على الختم الإلكتروني قبل 15 يونيو الجاري. 

طرح محمد عبدالوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة المصرية، 50 فرصة استثمارية جاهزة خلال لقاء مع رئيس غرفة قطر خليفة بن جاسم آل ثاني، بغرض عرضها على المستثمرين القطريين. وبحث “عبدالوهاب” مشاركة جهاز قطر للاستثمار في عدد من المشروعات الاستراتيجية، وإمكانية حصوله على الرخصة الذهبية، وهي رخصة واحدة تُمنح للمشروعات الاستراتيجية أو القومية والتي تشمل كل تراخيص البناء والتشغيل.

وضمن ملف ترويج فرص الاستثمار، بحث يحيى زكي، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مع وفد من المؤسسة البريطانية الدولية للاستثمار الفرص في المنطقة الاقتصادية، ومناطقها الصناعية المتكاملة والموانئ الست التابعة.

وافق مساهمو شركة “جي بي أوتو” لصناعة السيارات، في اجتماع الجمعية العامة العادية على قرار تأسيس شركتين جديدتين، وهما “جي بي أوتو كينيا”، و”جي بي أوتوموتيف” لتجارة وصناعة السيارات مصر.

وافقت شركة راية لخدمات مراكز الاتصالات على تأسيس شركة جديدة في دبي تحت اسم “رايا جلف كستمرز اكسبيرنس”، وفق إفصاح للشركة.

ما إن يأتي فصل الصيف وينتهي العام الدراسي، تفتح الأندية أبوابها لاختبار الراغبين من الناشئين والشباب، الذين يرغبون في اتخاذ كرة القدم طريقًا لمستقبلهم، لكن الأمر يسير في معظم الأندية بطريقة عشوائية، ويكون الهدف الأول هو الربح من بيع الاستمارات، وقد يصل في النهاية لطلب مبلغ مالي كبير من أجل قيد الصغار دون النظر لموهبتهم تحت بند ما يسمى بالنظام ” الاستثماري”، فلماذا لا تعرف كرة القدم ما يمكن تسميته بـ”الاستثمار في المستقبل”؟.. في التقرير التالي نسعى للحصول على إجابة.. التفاصيل 

اقتصاد الخليج

قررت إمارة دبي بيع بعض أصولها الأكثر قيمة بما في ذلك جزء من ميناء جبل علي والمنطقة الصناعية بجبل علي إلى صندوق كندي، حيث تسعى الإمارة للتخفيف من أعباء ديونها. يذكر أن منطقة جبل على تديرها شركة موانئ دبي العالمية وأسهمت المنطقة في تحويل دبي إلى مركز تجارة عالمي. وتدير شركة موانئ دبي العالمية ميناء العين السخنة الذي يقع ضمن مخطط المنطقة الاقتصادية لهيئة قناة السويس. ووافق الصندوق الكندي CDPQ على استثمار 5 مليارات دولار في أكبر ميناء في الشرق الأوسط ومنطقتين صناعيتين، وفقًا لبيان أمس.. التفاصيل

عربي ودولي

ارتفعت أسعار النفط عالميًا لتقترب من مستوى 120 دولارًا للبرميل مع إعلان المملكة السعودية عن زيادة في الطلب مع زيادة أسعار خامها في آسيا. وارتفع خام غرب تكساس الوسيط لتسليم يوليو بنسبة 0.3% إلى 119.24 دولار للبرميل، بعد أن ارتفع في وقت سابق إلى أعلى مستوى في ثلاثة أشهر تقريبًا. وارتفعت العقود الآجلة إلى 120.99 دولار، وهو أعلى سعر منذ 9 مارس، وزاد مزيج برنت لشهر أغسطس 0.2% إلى 120 دولارًا للبرميل.. التفاصيل 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية