أخبار

زيادة جديدة بفاتورة الكهرباء من يوليو.. والمتوسط 5% للمنازل

سداد مديونية

كتب – محمد فرج

تعتزم شركات توزيع الكهرباء تطبيق الزيادة الجديدة في أسعار الكهرباء على فواتير استهلاك شهر يوليو القادم.
متوسط الزيادة في أسعار الكهرباء على القطاع المنزلي المقرر تطبيقها تتراوح بين 4 و5%.

يرى الدكتور حافظ سلماوي، رئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء الأسبق، أن الزيادة “طفيفة” مقارنة بالتغيرات التي حدثت في زيادة سعر الدولار وارتفاع الغاز.

 “برنامج هيكلة أسعار الكهرباء ورفع الدعم الكامل عن الكهرباء يجب أن يستمر وألا يتوقف، وليس من الطبيعي أن نبدأ في إجراءات وخطط إصلاحية ثم نتوقف أو نؤجل خاصة وأن هذا الأمر سيتبعه تعقيد للموقف وبالتالي إصلاح أكثر قسوة” قال سلماوي.
الأحداث الأخيرة سواء الداخلية بزيادة سعر الصرف مقابل الدولار أو الخارجية بارتفاع أسعار الغاز تسببت في زيادة أعباء على قطاع الكهرباء بنسبة تصل إلى 15%، وحال الحفاظ على برنامج هيكلة الأسعار والالتزام به وعدم فرض زيادات إضافية بخلاف المعلنة، ستتحمل المالية والكهرباء هذا العبء بمفردها ولن تفرضه على المستهلكين.

الدعم مازال مستمر للمستهلكين بالقطاع المنزلي، والزيادات في تعريفة شرائح الاستهلاك ستكون طفيفة ومعلنة حتى عام 2025، ويجب أن يسعى المستهلكون لترشيد الاستهلاك لتجنب دفع فاتورة كهرباء مرتفعة، وفقاَ لما قاله سلماوي.

يصل عدد المشتركين للاستخدامات المنزلية نحو 27.8 مليون مشترك، من ضمنهم 10 مليون مشترك في الشريحة المستهلكة من صفر وحتى 200 كيلووات، و7.1 مليون مشترك في الشريحة المستهلكة من 201 وحتى 350 كيلووات،و4 مليون مشترك في الشريحة المستهلكة من 51 وحتى 100 كيلووات، والشريحة المستهلكة من صفر وحتى 50 كيلووات يبلغ عدد مشتركيها 3.2 مليون مشترك، طبقاً لبيانات صادرة عن وزارة الكهرباء.

 

أسعار الكهرباء المقرر تطبيقها الشهر المقبل

تبلغ تعريفة الاستهلاك المقرر تطبيقها من صفر إلى 50 كيلووات بسعر 58 قرش مقابل 48 قرش السعر الحالي، والشريحة المستهلكة من 51 وحتى 100 كيلووات تحاسب بنحو 68 قرش لكل كيلووات مقابل 58 قرش السعر الحالي، ويصل سعر الشريحة المستهلكة من صفر وحتى 200 كيلووات بنحو 83 قرش لكل كيلووات مقابل 77 قرش السعر الحالي.

والشريحة المستهلكة من 201 وحتى 350 كيلووات تحاسب بنحو 111 قرش لكل كيلووات مقابل 106 قرش السعر الحالي، أما الشريحة المستهلكة من 351 وحتى 650 كيلووات تحاسب بسعر 131 قرش لكل كيلووات مقابل 128 قرش السعر الحالي.
أما الشريحة المستهلكة من صفر إلى أقل من 1000 تحاسب بسعر 136 قرش لكل كيلووات مقابل 128 قرش السعر الحالي، والشريحة المستهلكة من صفر إلى أكثر من 1000 كيلووات تحاسب بسعر 145 قرش لكل كيلووات ساعة وهو نفس السعر الحالي.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

لجذب الدولار.. الحكومة ترشد استهلاك الكهرباء لتوفير الغاز المستخدم بالمحطات وتصديره

أعلنت الحكومة اتخاذ عدة إجراءات جادة لترشيد استهلاك الكهرباء بهدف...

منطقة إعلانية