طاقة أخبار

شركات الطاقة تترقب حزمة تحفيز جديدة قبل قمة المناخ

قمة المناخ

كتب: محمد فرج

تترقب الشركات والمطورين بمجال الطاقة في مصر، إقرار حزمة حوافز جديدة للتوسع في إنشاء محطات طاقة نظيفة قبل قمة المناخ المقبلة المقرر عقدها في مدينة شرم الشيخ.

يري وائل النشار رئيس شركة أونيرا للطاقة الشمسية، أن الحكومة يجب أن تصدر حوافز إضافية للشركات العاملة في مجال تركيب محطات الطاقة الشمسية حتى تتمكن من استمرار أعمالها وتتوسع في المشروعات.

تكلفة إنشاء محطات الطاقة الشمسية ارتفعت بالفعل بعد زيادة مكونات أنظمة الطاقة وقيمة الشحن والأحداث العالمية الأخيرة بسبب الحرب الروسية على أوكرانيا وأيضاً رفع سعر الدولار الجمركي وجميعها عوامل تحد من التوسع في مشروعات الطاقة الشمسية، حسبما قال النشار.

تجاوزت نسبة الزيادة في تكاليف إنشاء الأنظمة الشمسية نحو 33%، ومن المتوقع أن تزيد لتصل إلى 40% بعد زيادة سعر الدولار الجمركي.

طالب بتطبيق القانون بعدم منافسة شركات التوزيع في إنشاء محطات طاقة شمسية مع الشركات الخاصة في نطاقها الجغرافي حتى لا تكون خصم وحكم.

وكذلك تفعيل شهادات الطاقة المتجددة التي تعد بمثابة برنامج يسمح لمستهلكي الكهرباء بتوثيق مصادر استخدام الطاقة النظيفة، وتمكينهم من تحقيق أهداف الاستدامة الخاصة بهم.

ارتفاع في الأسعار.. ومطالب بتوطين الصناعة

قال محمد على إسماعيل رئيس شركة آر جي اس، أن الشركات المستوردة لألواح الطاقة الشمسية يجب أن يتم إعفاءها من الضرائب التي حددت مؤخراً بنحو 5% لتعود كما كانت في السابق “صفر”، وذلك تشجيعاً للتوسع في إنشاء محطات الطاقة الشمسية.

ألواح الطاقة الشمسية أسعارها ارتفعت وتؤثر على القيمة النهائية لمنظومة الطاقة الشمسية، وتزيد من فترة استرداد قيمة المحطة، ويجب أن يكون هناك حوافز إضافية للطاقة الشمسية حتى يستمر الزخم الذي حدث في السنوات الماضية لإنشاء مشروعات، وفقاً لما قاله إسماعيل.

يأمل حاتم الرومي رئيس شركة تربل إم، في منح حوافز مشجعة للصناعة الوطنية، وتوطين صناعة مكونات الأنظمة الشمسية في مصر، وهذه الخطوة سوف تسهم في تحقيق قيمة مضافة للاقتصاد وتقلل من أعباء الاستيراد من الخارج.

أشاد بالحوافز التي أقرتها الحكومة بزيادة حجم مشروعات الطاقة الشمسية بنظام صافي القياس إلى 1000 ميجاوات، وكذلك اعفاء المشروعات حتى 1000 كيلووات من مقابل الدمج، مؤكداً أن الشركات تتطلع للمزيد من الحوافز في الفترة المقبلة.
تسعى الحكومة لزيادة نسبة مشاركة الطاقة النظيفة على الشبكة القومية للكهرباء لتصل إلى أكثر من 42% بحلول عام 2035، مقابل 20% حالياً.

ويعمل في مجال تركيبات أنظمة الطاقة الشمسية في مصر أكثر من 200 شركة مصرية، وتم اقرار قواعد مؤخراً من هيئة الطاقة المتجددة لتأهيل الشركات على 4 قوائم ” بلاتينية وذهبية وفضية وبرونزية.

 

تفاؤل برؤية الحكومة للتوسع في الطاقة النظيفة

يري وائل مدكور رئيس شركة صولا مصر، أن الحكومة يجب أن تمنح المزيد من التيسيرات والحوافز لزيادة مشاركة الطاقة النظيفة في إجمالي القدرات المنتجة على الشبكة القومية للكهرباء بالتزامن مع استضافة مصر لقمة المناخ المقبلة في مدينة شرم الشيخ.

الشركات تتلقي العديد من الطلبات لإنشاء محطات طاقة شمسية في المنازل والمباني الإدارية، ولكن مع وجود تحديات عديدة تكبل جهود التوسع في إنشاء المشروعات وتلبية احتياجات العملاء، وفقاً لما قاله مدكور.

الاقتصاد بالكامل يعاني نتيجة تفشي وباء كورونا وتأثيره على جميع الدول، ثم بعد ذلك الحرب الروسية على أوكرانيا، ولكن مصر قادرة على استيعاب كل هذه الأمور، ومنح حوافز مشجعة وتيسيرات للقطاع الخاص للتوسع في المشروعات.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية