النشرة البريدية

مفاوضات بين مصر وروسيا لزيادة عدد الرحلات الجوية.. المالية تُخفض “ضريبة الوارد” على أكثر من 150 صنفًا من مستلزمات الإنتاج

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

“سوميتومو” اليابانية تدشن أكبر مصنع لإنتاج الضفائر الكهربائية للسيارات بالعاشر من رمضان

حكم قضائي بإفلاس “ألفا لإدارة الصيدليات” المالكة لسلسلة “19011”

نمو طفيف لصادرات الصناعات الغذائية أول 4 أشهر من 2022

“التجارة” تسمح بتصدير فائض زيوت الطعام والمكرونة والفول والعدس والذرة

“فورتكس 4” يستهدف استثمارات بـ500 مليون دولار

منصة “اسأل” الصحية تحصل على تمويل جديد بـ1.7 مليون دولار

“الكهرباء” تدرس مقترحًا لتنفيذ مشروع الربط مع اليونان 

توقعات بهدوء وتيرة التضخم في مايو

القصة الرئيسية

مفاوضات بين مصر وروسيا لزيادة عدد الرحلات الجوية

قالت رئيس الوكالة الروسية للسياحة زرينا دوجوزوف، إنها تواصلت عبر الفيديو كونفرنس مع وزير السياحة خالد العناني، وناقشت معه إمكانية زيادة الرحلات إلى مصر وتفعيل استخدام بطاقات “مير” قبل بداية موسم الخريف.

وأدت العقوبات الغربية التي فرضت على روسيا بعد غزو أوكرانيا إلى خروج روسيا من نظام السويفت ووقف شركات البطاقات الكبرى مثل فيزا وماستر كارد أعمالهم فيها، بما يجعل وصول الروس لحساباتهم البنكية في الخارج صعب. وأضافت رئيس الوكالة الروسية عبر قناتها على التليجرام أنه يجرى التفاوض حاليًا حول تلك المسائل وبعض الأمور الأخرى مع الجانب المصري.

ونوهت إلى أن مصر واحدة من أكبر المقاصد السياحية للروس، فخلال آخر 4 أشهر من العام الماضي زارها نحو مليون روسي.

وبحسب بيانات مجلس الوزراء يمثل السياح الروس والأوكران 31% من إجمالي الوافدين لمصر، خلال النصف الأخير من 2021، إذ بلغ عدد السياح 5.7 مليون سائح بينهم 1.1 مليون روسي و794 ألف أوكراني.

وفقدت مصر السياحة الأوكرانية تقريبًا منذ بدء الحرب، إضافة إلى تأثر السياحة الروسية بالعقوبات التي فرضها الغرب على روسيا بسبب غزوها أوكرانيا.

وعقد مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعًا مع خالد العناني، وزير السياحة والآثار، ومحمد منار عنبة، وزير الطيران المدني. وأكد رئيس الوزراء أن الحكومة مستعدة لتبنى كل الإجراءات والمحفزات الممكنة لزيادة عدد السائحين الوافدين إلى مصر، خاصة أن أعداد السائحين الذين يزورون مصر كل عام، وحتى في أفضل الفترات السياحية التي شهدتها البلاد، تظل غير متناسبة مع المعالم والمقاصد السياحية الضخمة والمتنوعة، والإمكانات والبنى التحتية، التي تمتلكها مصر. 

https://www.facebook.com/TheMediaAvenue/

أهم الأخبار

خفضت وزارة المالية فئة “ضريبة الوارد” على أكثر من 150 صنفًا من مستلزمات ومدخلات الإنتاج، وفق ما ذكرته الوزارة في بيان صادر عنها أمس. يأتي ذلك في إطار تعديل التعريفة الجمركية، لمواكبة المستجدات الدولية للنظام المنسق 2022 الصادر عن منظمة الجمارك العالمية، ولتحفيز الصناعة الوطنية، وجذب المزيد من الاستثمارات، بحسب ما قاله وزير المالية الدكتور محمد معيط.. التفاصيل

وقال أحمد شيحة، عضو شعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، لموقع “مصراوي”، إن التعريفة الجمركية الجديدة من المتوقع أن تخفض أسعار السلع، وذلك بعد استيراد سلع جديدة ودخولها الأسواق. فيما لفت متى بشاي، رئيس لجنة التجارة بشعبة المستوردين باتحاد الغرف التجارية، في بيان أمس إلى أن التعريفة الجديدة تضمنت تخفيضًا لأسعار مستلزمات الإنتاج والسلع الرأسمالية الخاصة بالمصانع، والآلات والمعدات الزراعية والأدوية والمستلزمات الطبية، مما سينعكس بالإيجاب على أسعار السلع للمستهلك المصري، وتحفيز الصناعة المحلية.

ارتفع سعر صرف الدولار أمام الجنيه أمس إلى 18.74 جنيه للبيع وفقًا لأسعار الصرف الرسمية لدى البنك المركزي. وفي بداية التعاملات سجل سعر صرف الدولار في البنك الأهلي المصري 18.71 جنيه للبيع، و18.65 جنيه للشراء. وسجل سعر صرف الدولار في البنك التجاري الدولي 18.71 جنيه للبيع، و18.65 جنيه للشراء. كان الدولار قد بدأ رحلة الصعود منذ شهر مارس الماضي، والذي استمر فيها حتى تعاملات أمس، ليصل إلى أعلى مستوياته منذ بداية الرحلة.. التفاصيل

تعتزم شركة “سومیتومو إيجيبت” إنشاء أكبر مصنع تابع لشركة “سومیتومو” اليابانية على مستوى العالم، لتصنيع الضفائر الكهربائية للسيارات والمركبات بنظام المناطق الحرة، على مساحة 150 ألف متر مربع بمدينة العاشر من رمضان، وذلك بموجب مذكرة التفاهم الموقعة مع الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

وأوضح أحمد مجدي، العضو المنتدب لسومیتومو إيجيبت، في بيان أمس أن المشروع يستغرق تنفيذه عام ونصف العام، ومن المستهدف بدء التشغيل بنهاية عام 2023.

أصدرت محكمة القاهرة الاقتصادية قرارًا بإفلاس شركة ألفا لإدارة الصيدليات “المالكة لسلسلة صيدليات 19011”. وتضمن إعلان إشهار الإفلاس تعيين المستشار السيد محمد قاضيًا للتفليسة وتعيين ياسر كمال محمد وحمدي مصطفى أبو إسماعيل أمينين للتفليسة ووجهت المحكمة الدائنين التقدم بديونهم ومستنداتها لأمين التفليسة.

وكان يتبع العلامة التجارية 19011 نحو 200 صيدلية من بينها نحو 20 صيدلية فقط مملوكة لأعضاء مجلس إدارتها بشكل كامل وتعرضت هذه السلسلة لعدد من الانتكاسات وتراكم الديون عليها لصالح البنوك وشركات التوزيع.

نمت صادرات قطاع الصناعات الغذائية بنحو 3% خلال أول 4 أشهر من العام الجاري، بصورة طفيفة لا تُحقق آمال العاملين في القطاع، متأثرة بالتوترات الاقتصادية العالمية جراء الحرب الروسية الأوكرانية. وصدرت مصر صناعات غذائية أول 4 أشهر من العام بنحو 1.412 مليار دولار بزيادة 44 مليون دولار عن الفترة نفسها من العام الماضي.. التفاصيل

من ناحية أخرى، قررت وزارة التجارة والصناعة، السماح بتصدير منتجات الفول والعدس والمكرونة والذرة والفريك وزيوت الطعام، الفائضة عن احتياجات السوق المحلية، مع استمرار سريان قرار حظر التصدير بشكل عام، لمدة 3 شهور.

يستهدف صندوق “فورتكس 4” التابع لشركة “فورتكس إنرجي” جذب استثمارات إضافية بنحو 500 مليون دولار لتنفيذ الإغلاق الثاني خلال العام المقبل، علمًا بأنه نفذ إغلاقه الأول بنحو 200 مليون دولار سابقًا، حسبما كشف الرئيس التنفيذي للشركة، والرئيس التنفيذي المشارك لبنك الاستثمار بالمجموعة المالية هيرميس القابضة، كريم موسى، للمال.

حصلت منصة “اسأل” الإلكترونية العاملة في تقديم استشارات الصحة البدنية والنفسية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، على الدفعة الأخيرة من التمويل الأولي بقيمة 1.7 مليون دولار، لترفع إجمالي التمويل إلى 3 ملايين دولار، من مجموعة من المستثمرين، أبرزهم شركة A15 وبحسب بيان للشركة نمت قاعدة العملاء خلال الفترة من 2020 إلى 2021 بمعدل 55% لتصل إلى أكثر من مليون عميل.

فيديو اليوم

لماذا تسعى الحكومة لبيع حصة تصل لـ25% من شركة مصر للألومنيوم إلى مستثمر استراتيجي، رغم تحولها للربحية العام الحالي.. نستعرض دافع الحكومة وتفاصيل عن نتائج أعمال الشركة في هذا التقرير.

نتابع

يدرس مسئولو الشركة المصرية لنقل الكهرباء، التصور المبدئى لمشروع الربط الكهربائى بين مصر واليونان والمقدم من شركة “إليكاسا” لنقل الطاقة المتجددة إلى أوروبا بقدرة 3 آلاف ميجاوات وجهد 600 كيلوفولت وبإجمالى أطوال 1373 كيلومتر. وقال مصدر حكومى لصحيفة “البورصة”، إن تواصلا يجرى مع الجانب اليوناني والتنسيق على الخطوات المطلوبة في ضوء مذكرة التفاهم المزمع توقيعها بين الجانبين، حيث يجرى دراسة التصور أولًا من الناحية الفنية ثم تليها مراحل أخرى بشأن التكلفة الإجمالية للتنفيذ وسبل تمويل المشروع والأمور القانونية الخاصة بالمشروع. وتوقع أن يتم الانتهاء من دراسة التصور خلال النصف الثاني من العام الجاري، والسيناريوهات المختلفة التي يتم التشاور بشأنها لاختيار الأنسب منها فنيًا واقتصاديا لتنفيذ خط الربط.

ألزمت مصلحة الضرائب قائمة تضم 153 شركة من الممولين والمكلفين بإصدار فواتير ضريبية إلكترونية (إيصالات ضريبية إلكترونية) على بيئة التشغيل الفعلي عن الخدمات المؤداة أو السلع المبيعة للمستهلك النهائي وذلك اعتبارًا من 1 يوليو المقبل، بحسب قرار صادر عن رئيس المصلحة رضا عبد القادر.

يترقب السوق الإعلان عن معدل التضخم السنوي لشهر مايو، وسط توقعات بأن يتراوح بين 12.3% و15% في المدن، بعد أن شهد ارتفاعًا خلال الشهور الأخيرة لمستويات هي الأعلى منذ سنوات، حيث واصل معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية صعوده للشهر الخامس على التوالي خلال أبريل الماضي، مسجلًا 14.9% مقابل 12.1% في مارس، مع تسجيل معدل التضخم السنوي في المدن ارتفاعًا إلى 13.1% مقابل 10.5% في فترة المقارنة.

وتوقع يوسف البنا، المحلل بإدارة البحوث بشركة نعيم للوساطة في الأوراق المالية، لموقع مصرواي، أن ينخفض معدل التضخم السنوي في المدن إلى 12.3% خلال مايو، وأن يسجل التضخم الشهري معدلًا سالبًا 0.1%، مقابل معدل موجب 3.3% في أبريل، في ضوء تأثير سنة الأساس، وانخفاض بعض السلع الغذائية مثل الخضروات والدواجن.

ورجحت إسراء أحمد، محللة الاقتصاد الكلي بقسم البحوث بشركة الأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية، أن تهدأ وتيرة التضخم السنوي بشكل طفيف خلال مايو، مقارنةً بما كان عليه في أبريل بسبب تباطؤ الزيادة في أسعار السلع الغذائية والمشروبات، ما يعطي مؤشرًا بإمكانية تسجيل التضخم السنوي 12.8%، وأن يبلغ 0.5% في مايو على أساس شهري.

بينما كانت عالية ممدوح كبيرة الاقتصاديين ببنك استثمار بلتون، أكثر تشاؤمًا فيما يتعلق بتوقعات التضخم في مايو، حيث توقعت أن يرتفع المعدل السنوي في المدن إلى مستوى 15%.

تتولى شركة برايم لإدارة الاستثمارات المالية إدارة صندوق استثمار أمان النقدي للسيولة بالجنيه المصري “أمان يوم بيوم”، والذي تطلقه شركة أمان للتمويل متناهي الصغر، بحجم مستهدف 25 مليون جنيه عند التأسيس، مقسم على 25 مليون وثيقة، بقيمة اسمية 1 جنيه، حسبما قالت مصادر لموقع “أموال الغد”.

وافق مجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات على زيادة رأسماله المُصدر والمدفوع بقيمة 2 مليار جنيه ليصبح  5.273 مليار جنيه، مقابل 3.273 مليار جنيه، في إطار التوافق مع اشتراطات قانون البنوك الجديدة بأن يكون الحد الأدنى لرأس المال 5 مليارات جنيه.

ووفق بيان إفصاح تنمية الصادرات، فإنه خاطب البنك المركزي لإضافة كل من الدكتور أحمد جاد كمالي ونهال توفيق زكي كعضوين غير تنفيذيين بالبنك ممثلين عن بنك الاستثمار القومي.

تعتزم شركة ماونتن فيو للاستثمار العقاري ضخ 5 مليارات جنيه في الأعمال الإنشائية في مشروعاتها المختلفة خلال العام الجاري، ومنها آى سيتي التجمع، وأكتوبر، والساحل الشمالي، وهارت ووك، مع استهداف مبيعات إجمالية بقيمة 20 مليار جنيه، حسبما نقلت ” المال” عن عمرو سليمان، رئيس الشركة.

تستعد شركة برايم بيلد للتطوير العقاري لطرح مشروع “ليك يارد ريزيدنس” بالحي السياحي في مدينة بدر خلال يوليو المقبل، بإجمالي استثمارات مليار جنيه، على مساحة 35 فدان، ويضم المشروع وحدات سكنية إلى جانب مركز تجاري ونادي اجتماعي، حسبما أعلن محمد مريد، رئيس الشركة، في مؤتمر صحفي.

وتسعى شركة الجراجات الذكية، لإطلاق المرحلة الثانية من مشروع جراج روكسي، باستثمارات تصل إلى 200 مليون جنيه، فور حصولها على التراخيص اللازمة، بحسب ماجد ظريف، المتحدث الرسمي للشركة، موضحًا لـ”المال” أن هذه المرحلة تشمل 4 طوابق أسفل الأرض بطاقة استيعابية 550 سيارة ملاكي، ومن المتوقع ألا تتعدى فترة التنفيذ الفعلي للإنشاءات 12 شهرًا، على أن يتم تمويل جانب من التكلفة عبر تمويل مصرفي جاري التفاوض بشأنه حاليًا.

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي، أمس الأربعاء، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن تعديل الحد الشرقي لمحافظة القاهرة، بحيث تضم مساحات أراضي العاصمة الإدارية الجديدة وامتدادها، فضلًا عن إقرار استكمال إجراءات انضمام مصر لعضوية المؤسسة الأفريقية للتمويل، والمشاركة في الهيكل التمويلي لها.

ناقشت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، مع حميد الشعبي، رئيس إحدى كبرى الشركات المغربية العاملة في مجال الأثاث، إنشاء مركزين تجاريين في المغرب لتسويق الأثاث المصري، وخاصة الدمياطي والتقليدي واليدوي، وهو ما يسهم في زيادة صادرات الأثاث المصري للسوق المغربي، حيث تم الاتفاق على تنظيم زيارة لوفد من مجموعة الشعبي الأسبوع المقبل لمصر للقاء كبار مصدري الأثاث المصريين  تمهيدًا لبدء تدشين المشروع.

تصدرت شركة حديد عز قائمة أكبر الشركات المنتجة للصلب في أفريقيا للعام الثاني على التوالي بحجم إنتاج 5.14 مليون طن، وفقًا لتقرير صادر عن منظمة الصلب العالمية.

أعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية عن فتح باب الترشح لشركات التأمين المسجلة بالهيئة لعضوية مجلس إدارة صندوق ضمان حملة الوثائق والمستفيدين منها لدى شركات التأمين، ويستمر تلقي طلبات الترشح لمدة أسبوع من الآن.

وبحسب “أموال الغد” وافقت الرقابة المالية من حيث المبدأ على تأسيس شركة “إيجيبت جلوبال ادجسترز” كخبراء المعاينة وتقدير الأضرار، حيث ستكون ممثلًا في الكشـف عـن الأضرار التي يتعرض لها المؤمن له وممتلكاته وتقديرها ودراسة أسبابها ومدى تغطية الوثيقة التأمينية لتلك الأضرار، وكذلك تقديم المقترحات في شأن تحسين وسائل الوقاية من الأخطار والمحافظة على موضوع التأمين إذا طلب منه ذلك.

من جانب آخر، تراجع صافي أرباح شركة التشخيص المتكاملة القابضة بنسبة 9% في الربع الأول من 2022، إثر تسجيل  314 مليون جنيه، مقابل أرباح بقيمة 342 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، في ضوء تراجع الإيرادات إلى 1.13 مليار من 1.18 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

حقق بنك الشركة المصرفية العربية الدولية saib صافي ربح بلغ 7.68 مليون دولار خلال الفترة المالية المنتهية في مارس 2022، مقابل 5.25 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام السابق 2021، بنسبة نمو 46%، بفضل ارتفاع صافي الدخل من الأتعاب والعمولات بنسبة 61.8%، ونمو صافي دخل المتاجرة بمعدل 187.7%.

إنفوجراف

البنك الدولى

اقتصاد الخليج

تعتزم بورصة دبي للذهب والسلع إدراج عقود آجلة على الشيكل الإسرائيلي في 17 يونيو، بحسب بيان. يأتي هذا الإدراج بعد حصول بورصة دبي للذهب والسلع على تصريح من هيئة الأوراق المالية الإسرائيلية في عام 2021، مما يتيح للشركات الإسرائيلية المؤهلة التي تتداول على أساس الملكية أن تصبح أعضاء في بورصة دبي للذهب والسلع واستخدام خدماتها للتداول. ويُسمح للأعضاء الإسرائيليين أيضًا، منذ مايو 2021، بالعمل كصناع سوق على منصة بورصة دبي للذهب والسلع، وفقًا لوكالة “بلومبرج”.

قالت الإمارات، العضو الرئيسي في منظمة البلدان المُصدّرة للبترول (أوبك)، إن أسعار النفط “ليست قريبة من ذروتها بعد”، حيث يهدد التعافي الوشيك للطلب في الصين بإجهاد السوق العالمية التي تعاني بالفعل من نقص الإمدادات. وتعتبر التعليقات بمثابة إشارة إلى أن قرار تحالف “أوبك+” الأسبوع الماضي بتعزيز الإنتاج لن يمنح المستهلكين سوى هدنة صغيرة من ارتفاع تكلفة الطاقة هذا الصيف، وأضاف وزير الطاقة الإماراتي  سهيل المزروعي خلال مؤتمر في الأردن أمس أنه “مع وتيرة الاستهلاك الحالية، فإننا لسنا قريبين من الذروة، لأن الصين لم تعُد بعد.. فهي ستأتي مع المزيد من الاستهلاك”.

عربي ودولي

من المتوقع أن ينكمش الاقتصاد الروسي بنحو 15% العام الجاري، و3% في العام المقبل، بسبب الأضرار الناتجة عن العقوبات الغربية وانهيار الصادرات و”نزيف العقول” الروسية، وفقاً لما ذكره معهد التمويل الدولي. وفي تقريره عن اقتصاد روسيا في أعقاب غزوها لأوكرانيا في 24 فبراير الماضي، قال معهد التمويل إنه لا يتوقع وقفاً لإطلاق النار في الحرب، وإنه من المرجح أن يجري توسيع العقوبات وتشديدها في الأشهر المقبلة، بحسب رويترز.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية