أخبار

مصر تسدد 24 مليار دولار ديونا خارجية وداخلية منذ بداية العام

صندوق النقد الدولي

سددت مصر ديونا داخلية وخارجية واجبة الاستحقاق بقيمة إجمالية بلغت 24 مليار دولار، وهذا منذ بداية العام الحالي، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وقال البنك المركزي المصري، إن توزيع الديون المسددة منذ بداية العام، كان منها 10 مليارات دولار ديونا خارجية، و14 مليار دولار للصناديق الأجنبية.

أظهرت بيانات المركزي المصري، أن المبالغ المسددة وجهت لسداد قروض وسندات دولية مستحقة، وهو ما يعكس التزام مصر بسداد جميع الاستحقاقات عليها في وقتها.

كان البنك المركزي قد أعلن مطلع الأسبوع الجاري عن سداد مديونية خارجية مستحقة قدرت بنحو ملياري دولار خلال شهر مايو الماضي، منها استحقاق كوبونات سندات حكومية، ومستحقات لصالح صندوق النقد الدولي، بالإضافة إلى التزامات أخرى.

وسددت مصر فوائد ديون وأقساط ديون بلغت 25.3 مليار دولار خلال الفترة من يوليو 2020 وحتى سبتمبر 2021، منها 19.93 مليار دولار أقساط ديون، و5.35 مليار دولار فوائد مدفوعة.

ومنذ 3 ايام، أعلن البنك المركزي المصري عن تراجع احتياطي النقد الأجنبي بقيمة 1.63 مليار دولار في شهر مايو ليسجل 35.5 مليار دولار، مقابل 37.1 مليار دولار بنهاية شهر أبريل 2022.

جاء هذا التراجع نظرا لسداد المدفوعات المرتبطة بالمديونية الخارجية المستحقة خلال شهر مايو 2022 والتي قدرت بنحو ملياري دولار، بحسب ما قاله المركزي المصري في البيان الصادر حينها.

تأتي تلك الاستحقاقات واستخدامات النقد الأجنبي لدى البنك المركزي في سياق متوقع ومعتاد، وفق ما ذكره البيان.

على الرغم من التراجع يعتبر رصيد الاحتياطيات الدولية كافيا حيث يغطي نحو 5 أشهر من الواردات السلعية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

زادت 100 مرة.. الفراولة المصرية تزدهر في كازاخستان

ضاعفت مصر صادراتها من الفراولة الطازجة إلى سوق كازاخستان بما...

منطقة إعلانية