النشرة البريدية

“فوري” تتوسع بالإمارات.. الجمود يضرب سوق السمسرة.. تحويلات المصريين بالخارج ترتفع 23% في مارس

محمد عكاشة

أهم العناوين 

“بلومبرج”: مصر في المرتبة الثانية كأكثر الاقتصادات الناشئة مرونة

بعد خسائر بـ7.7% في مايو.. محللون يتوقعون تحسن أداء البورصة في يونيو

الحكومة تحسم مفاوضات “سيمنس جاميسا” لإنشاء محطات رياح بـ2 مليار يورو

30 مليار جنيه استثمارات 8 شركات عقارية في العاصمة الإدارية “فيديو

“المركزي” يخصص 50 مليار جنيه تمويلًا عقاريًا لمتوسطي الدخل

“القضاء الإداري” تؤجل دعوى وقف رسوم واردات “البليت” للسبت المقبل

تثبيت الدولار الجمركي عند 16 جنيهًا في يونيو

“اللويدز العالمية”: 2.8 مليار دولار فجوة تأمينية بالسوق المصرية

تعرف على أعلى وأقل الأجور حول العالم “إنفوجراف

“باركليز” و”جيه بي مورجان” يتوقعان زيادة الفائدة الأمريكية مرتين في 2019

أوبر تخسر مليار دولار في الربع الأول من 2019

 

القصة الرئيسية

انهيار قيم التداولات بالبورصة يصيب سوق السمسرة بالشلل

واصلت قيم تداولات البورصة في الانهيار خلال شهر مايو لتسجل 13.5 مليار جنيه مقابل 17.1 مليار جنيه خلال شهر أبريل والذي شهد أحد أطول فترات الإجازات وصلت لربع أيام العمل الرسمية خلال الشهر، ليصيب الجمود تعاملات شركات السمسرة والتي تقلص عدد الشركات التي تنفذ عمليات تفوق مليار جنيه إلى 3 شركات فقط مقابل 7 خلال شهر أبريل الماضي.

استمرت المجموعة المالية للسمسرة في الأوراق المالية، بصدارة ترتيب شركات الوساطة المالية بشهر مايو الماضي، بقيمة تداولات بلغت 3.6 مليار جنيه، مستحوذة على 16.6% من إجمالي تنفيذات السوق عبر تنفيذ 40.4 ألف عملية على 289.9 مليون ورقة مالية.

فيما استمر أيضًا التجاري الدولي للسمسرة في الأوراق المالية بوصافة الترتيب عبر تنفيذ 33.9 ألف عملية على 352.4 مليون سهم، بقيمة تداولات 3.2 مليار جنيه، ليستحوذ بذلك على 14.6% من إجمالي التنفيذات.

وتبادل كل من فاروس لتداول الأوراق المالية، وهيرميس للوساطة في الأوراق المالية، المراكز حيث احتلت الأخيرة المركز الثالث بقيمة تداولات بلغت 2.04 مليار جنيه، مستحوذة على 9.4% من تنفيذات السوق.

وجاءت فاروس لتداول الأوراق المالية، في المركز الرابع بتداولات بلغت 941.9 مليون جنيه، لتستحوذ بذلك على 4.3% من إجمالي تنفيذات السوق.

وحافظت بايونيرز لتداول الأوراق المالية، على المركز الخامس بترتيب شركات الوساطة بشهر مايو الماضي، عبر تحقيق قيمة تداولات بلغت 829.8 مليون جنيه، مستحوذة على 3.8% من التنفيذات.

فيما جاءت أرقام لتداول الأوراق المالية، في الترتيب السادس، بقيمة تداولات بلغت 804.7 مليون جنيه، مستحوذة على 3.7% من إجمالي التنفيذات، وحلت بلتون لتداول الأوراق المالية في المركز السابع، عبر تحقيقها تداولات بقيمة 800.9 مليون جنيه.

واحتلت سيجما لتداول الأوراق المالية المركز الثامن بتداولات بلغت قيمتها 751.3 مليون جنيه، مستحوذة على 3.4% من تنفيذات السوق، وتلاها إتش إس بي سي سيكورتيز مستقرة بالمركز التاسع.

وجاءت شركة نعيم لتداول الأوراق المالية في المركز العاشر بتعاملات شركات السمسرة خلال شهر مايو الماضي، بتنفيذ تداولات بقيمة 528.3 مليون جنيه، لتستحوذ بذلك على 2.4% من إجمالي تنفيذات السوق.

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، استعدادات الأسواق لعيد الفطر المقبل، والتحديات المائية أمام مصر، والأرصاد الجوية.

بدايةً، قال هشام كامل، مدير مديرية تموين الجيزة، في مُداخلة مع برنامج “صباح الخير يا مصر” على قناة مصر الأولى، إن المجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين تُساهم في ضبط أسعار الكعك والبسكويت في السوق عبر توفير شرائح مختلفة من الأسعار، بخلاف دعم الشركة القابضة للصناعات الغذائية للمجمعات بسلع لخدمة المواطن.

وأشار رجب عبد العظيم، وكيل وزارة الموارد المائية والري، إلى التحديات المائية التي تواجه مصر في الفترة الحالية، والتي على رأسها ثبات الحصة السنوية عبر نهر النيل عند 55 مليار متر مكعب، رغم الزيادة السنوية التي تحتاجها مصر لتتوافق مع النمو السكاني.

وأضاف لبرنامج “صباح الخير يا مصر” على قناة مصر الأولى، أن الوزارة وضعت استراتيجية لمواجهة هذه التحديات مبنية على 4 محاور تتمثل في ترشيد الاستهلاك، والتنمية وتنقية المياه من التلوث وتنمية الموارد المائية، وتهيئة المناخ العام لتطبيق الاستراتيجية.

نشرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، بيانًا حول حالة طقس اليوم، ونوهت فيه عن هدوء الأجواء على السواحل الشمالية، في حين ترتفع الحرارة على القاهرة وباقي الأنحاء نهارًا.

وأضاف البيان، أن الرياح أغلبها شمالية شرقية معتدلة تنشط على الوجه البحري والقاهرة، وشمال الصعيد وجنوب سيناء حتى الشمال، كما تنشط على خليج السويس مما تؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية.

نتابع

توقع متعاملون أن يتحسن أداء البورصة المصرية خلال شهر يونيو الجاري، بالتوازي مع الأخبار الإيجابية الخاصة باستكمال برنامج الطروحات وإنهاء صفقة جلوبال تيلكوم مع مصلحة الضرائب، يأتي ذلك بعد أن تراجع مؤشر EGX30، بنسبة 7.7% وهو أكبر انخفاض منذ شهر أكتوبر الماضي، من جانبه، توقع عامر عبدالقادر، رئيس قطاع السمسرة للتطوير بشركة بايونيرز، حل أزمة جلوبال تيليكوم الفترة القادمة، معتبرًا أنه الوقت المناسب لخفض أسعار الفائدة، ما ينعكس إيجابيًا على قيم تداولات السوق الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن البورصة المصرية تعد من أقل مضاعفات الربحية في الأسواق الناشئة، ويرى معتز عشماوي، العضو المنتدب لشركة عربية أون لاين لتداول الأوراق المالية، أن السوق يستهدف مستوى 13600 نقطة، بالجلسات المقبلة، لحين عودة أحجام التداولات إلى مستوياتها الطبيعية فوق المليار جنيه، بعد نهاية شهر رمضان، مضيفًا أن رمضان لم يكن مؤثرًا مباشرًا في تراجع السوق بهذا الشكل خلال مايو الماضي، وأضاف عشماوي، أن التوترات والحروب التجارية التي يعيشها العالم حاليًا أثرت بشكل بالغ على البورصة المصرية وأحجام التداولات، بجانب الضبابية التي كان يتسم بها موقف شركة “جلوبال تيلكوم”.

وفقد رأس المال السوقي للأسهم المقيدة نحو 63.6 مليار جنيه خلال الشهر، لتصل القيمة السوقية للأسهم 745 مليار جنيه في نهاية شهر مايو، ما يمثل انخفاضًا بنسبة 7.87%.

أعلنت وزارة المالية تثبيت سعر الدولار الجمركي للسلع الأساسية والاستراتيجية الضرورية عند 16 جنيهًا.

أظهر تحليل أجرته وكالة أنباء بلومبرج على 21 اقتصادًا ناشئًا أن الفلبين ومصر أكثر الاقتصادات الناشئة مرونة وسط الحرب التجارية المتصاعدة، وقالت الوكالة إن الدول التي احتلت المراتب الأولى لديها توقعات اقتصادية قوية، وأوضحت أن سبب احتلال مصر والفلبين المراتب الأولى هو أن موجة البيع التي اجتاحت الأسواق النامية مؤخرًا قد جعلت أصولهم أقل من قيمتها الفعلية نسبيًا، وقالت الوكالة إن المستثمرين يتدافعون على أصول الأسواق الناشئة التي لا تزال تقدم قيمة بعد موجة البيع التي أثارها التصعيد المفاجئ في الحرب التجارية أوائل الشهر الجاري، ومن المتوقع أن يتراجع مؤشر “إم إس سي آي” للأسواق الناشئة بأكبر نسبة منذ أغسطس الماضي بعد تراجعه  بنسبة 1.3% في مايو، وقال ساتورو ماتسوموتو، مدير صندوق في “أسيت ماندجمينت وان كو” في طوكيو، إن الاقتصادات التي لديها طلب محلي قوي أو التي لديها تعرض أقل للصين أو أمريكا أو تلك التي لديها قيود أكثر على دخول الأجانب إلى أسواقها، كانت الأقل تأثرًا بالحرب التجارية.

 فيديو اليوم

بلغ حجم استثمارات 8 شركات تطوير عقاري في عدد من المشروعات السكنية والتجارية بالعاصمة الإدارية الجديدة نحو 30 مليار جنيه. تعرف على هذه الشركات ومشروعاتها.

 تفاصيل الأخبار

انتهت وزارة الكهرباء من مفاوضاتها مع سيمنس جاميسا لإنشاء محطات “رياح” باستثمارات ملياري يورو، وتنتظر “سيمنس جاميسا” موافقة مجلس الوزراء على عرضها لإنشاء المحطات بقدرة 2000 ميجاوات، وقالت مصادر بالوزارة لصحيفة البورصة، إن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، سيرفع تقريرًا لمجلس الوزراء بشأن إنشاء المحطات، خاصة أن مفاوضات تجرى منذ فترة مع الشركة حول تعريفة بيع الطاقة المنتجة من المحطة والجوانب الفنية والقانونية في المشروع، وتم الإجابة على الاستفسارات من قبل شركة سيمنس.

أظهرت بيانات البنك المركزي أن إجمالي تحويلات المصريين العاملين بالخارج في مارس ارتفعت بنسبة 23.3% إلى 2.3 مليار دولار، من 1.8 مليار دولار في فبراير، وأشارت البيانات إلى تباطؤ نمو المعروض النقدي (ن2) في أبريل إلى 11.33% على أساس سنوي مسجلًا 3.76 تريليون جنيه.

تعاقدت شركة فوري للمدفوعات الإلكترونية مع بنك دبي الإسلامي لتقديم خدماتها بالسوق الإماراتية، كما أسست شركة “فوري مايكروفاينانس” برأسمال 80 مليون جنيه لتقديم خدمات التمويل للتجار، وقال محمد عكاشة، العضو المنتدب للشركة، إن “فوري” تعتزم إطلاق الخدمة مع البنك الإماراتي بشكل تجريبي خلال فصل الصيف وعلى رأسها دفع الفواتير والقبول البنكي “banking acceptance”، متوقعًا أن تحصل شبكة فوري 60 مليار جنيه متحصلات إلكترونية في السوق المحلية قبل نهاية 2019، مقارنة بـ 40 مليار جنيه خلال العام الماضي.

بدأت شركة مصر – إيطاليا للاستثمار العقاري مفاوضات مع بنوك لاقتراض 1.5 مليار جنيه توجه لتمويل مشروعات الشركة التجارية والخدمية والفندقية وتجهز الشركة لسداد 400 مليون جنيه أقساط أراضي بمشروع “إل بوسكو” العاصمة اﻹدارية الجديدة وضخ 2.3 مليار جنيه استثمارات جديدة خلال 2019، بحسب تصريحات محمد العسال الرئيس التنفيذي للشركة لصحيفة البورصة.

تراجعت مساحات زراعات محصول القطن، خلال الموسم الحالي، بنسبة 35%، وسط توقعات بعدم تحقيق المستهدف العام الذي أعلنته وزارة الزراعة، وتحذيرات من استمرار الزراعة في شهر يونيو الحالي، قالت مصادر بالوزارة، إن إجمالي مساحات زراعة  القطن حتى يوم 27 مايو بلغ 182 ألف فدان، مقابل 280 ألف فدان في الفترة المقابلة من الموسم الماضي، بتراجع 35%.

خصص البنك المركزي المصري 50 مليار جنيه لتمويل متوسطي الدخل، لشراء وحدات سكنية بالتمويل العقاري، دعمًا للقطاع العقاري واستجابةً لمطالب المطورين العقاريين، وقال طارق شكري، رئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصرية، في بيان إن المبادرة تساهم في تلبية احتياجات شريحة متوسطي الدخل في الحصول على وحدة مناسبة بفائدة منخفضة، وعلى فترات سداد طويلة، موضحًا أن “المركزي” لم يحدد قيمة الوحدات التي ستشملها المبادرة ونسبة الفائدة ومتوقع الإعلان عنها قريبًا.

أجلت محكمة القضاء الإداري، الدعوى المقامة من أصحاب مصانع حديد التسليح، لوقف تنفيذ قرار وزير التجارة والصناعة الخاص بفرض رسوم وتدابير للوقاية على واردات المادة الخام البليت بنسبة 15%، لجلسة 8 يونيو الحالي الموافق السبت المقبل للاطلاع على المستندات والرد.

قدرت هيئة اللويدز العالمية في تقرير “عالم معرض للخطر: إغلاق الفجوة التأمينية 2018” حجم الفجوة التأمينية بالسوق المصرية لعام 2018 بقيمة 2.8 مليار دولار، حسبما أفاد موقع أموال الغد.

 انفوجراف

تعرف على أعلى وأقل الأجور حول العالم  

أخبار أخرى

بحث الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، فرص الاستثمار لدى البلدين على هامش انعقاد قمة منظمة التعاون الإسلامي بمكة المكرمة، أمس الأول الجمعة، بحسب بيان الرئاسة.

قالت وزيرة السياحة رانيا المشاط، إن 80 فندقًا مصريًا بإجمالي 22 ألف غرفة فندقية حصلوا على شهادة النجمة الخضراء وهى شهادة محلية تمييز الفنادق والمنتجعات التي تلتزم بالمعايير الدولية للاستدامة لمقابلة طلب السياح على هذا النوع من الفنادق.

أصدر محسن عادل، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، قرارًا حول ضوابط عمل وكلاء مؤسسي الشركات، وبمقتضى القرار سيتم تشكيل لجنة بالهيئة تسمى “متابعه وكلاء المؤسسين” للقيام بأعمال الدراسة والفحص والبت في طلبات التسجيل وتجديد التسجيل ووقف التسجيل والشطب لوكلاء مؤسسي الشركات، ويصدر بتشكيل اللجنة وأمانتها الفنية قرار من الرئيس التنفيذي للهيئة.

نشرت الجريدة الرسمية أمس قانون تنظيم الرقابة على الأسواق والأدوات غير المصرفية، وتتضمن القانون تعديلًا ينص على أن تكون للهيئة العامة للرقابة المالية موازنة مستقلة، إلى جانب حسابات بالبنك المركزي في حساب الحكومة الموحد، تودع فيها مواردها، ويرحل رصيد هذه الحسابات من سنة مالية إلى أخرى وذلك فيما عدا نسبة 80% من حصيلة مقابل خدمات القيد المركزي للأوراق المالية.

تستهدف شركة “مراكز” للاستثمار العقاري، الذراع الاستثمارية لمجموعة فواز الحكير السعودية، تحقيق 1.5 مليار جنيه مبيعات تعاقدية بمشروعاتها السكنية خلال 2019.

اقتصاد الخليج

انخفضت تحويلات الأجانب المقيمين في السعودية، خلال أبريل الماضي، بنسبة 9% لتبلغ 10.72 مليار ريال، مقارنة بأبريل 2018، حسب بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، ومقارنة بشهر مارس 2019، تراجعت التحويلات بنسبة 5%.

هبطت أسعار النفط أكثر من 3%، بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي، وسجلت أكبر خسارة شهرية في 6 أشهر، لتنهي عقود خام برنت الأسبوع منخفضة أو 3.6%، مسجلة 64.49 دولار للبرميل، وهبطت عقود الخام الأمريكي 5.5%، لتسجل 53.50 دولار للبرميل، وبذلك تنهي عقود برنت شهر مايو بخسارة 11% في حين هبطت عقود الخام الأمريكي 16%.

 

عربي ودولي

أعلنت شركة اتصالات المغرب، أن الحكومة ستبيع حصة تصل إلى 8% في الشركة، مضيفة أن طرحًا عامًا في بورصة الدار البيضاء سيعلن عنه الأسابيع القليلة القادمة.

أبقى البنك المركزي التونسي على سعر الفائدة الرئيسي بدون تغيير عند 7.75% للمرة الثانية منذ زيادة في فبراير الماضي.

قال نديم المنلا، المستشار المالي لرئيس الوزراء اللبناني، إن لبنان يأمل في خفض دعمه المرهق للكهرباء للنصف في 2020 في الوقت الذي تستهدف فيه البلاد إجراء تخفيضات إضافية للإنفاق بعد اقتراح خطة ميزانية تهدف إلى خفض العجز هذا العام.

قالت وزارة النفط العراقية إن إجمالي صادرات الخام العراقية ارتفع إلى 3.572 مليون برميل يوميًا في المتوسط خلال شهر مايو مقارنة مع 3.466 مليون برميل يوميا في الشهر السابق.

أعلنت أوبر تكنولوجيز عن خسارة بمليار دولار وزيادة بنسبة 20% في الإيرادات إلى 3.1 مليار دولار، في أول تقرير فصلي لها كشركة عامة، موضحة أن العدد الشهري لمستخدميها النشطين ارتفع إلى 93 مليونًا حول العالم من 91 مليونًا في نهاية الربع الرابع.

بدأت الولايات المتحدة في تحصيل رسوم جمركية تبلغ 25% على سلع صينية كثيرة وصلت للموانئ الأمريكية صباح أمس السبت في تكثيف للحرب التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم مما أدى إلى فرض الصين تعريفات جمركية انتقامية.

وفي سياق متصل، أنهت الولايات المتحدة منح الهند معاملة تجارية تفضيلية في 5 يونيو الجاري، وذلك بعد إعلان الرئيس ترامب اعتزامه استبعاد الهند من برنامج نظام الأفضليات المعمم في أوائل مارس.

قال وزير الخارجية المكسيكي مارسيلو إيبرارد إنه بدأ الجمعة مفاوضات عبر الهاتف مع مسؤولين أمريكيين بعد أن هدد الرئيس دونالد ترامب بفرض رسوم جمركية على منتجات مكسيكية، لكن المحادثات المباشرة لن تحدث حتى الأسبوع القادم.

توقع مايكل جابن، كبير الاقتصاديين الأمريكيين لدى بنك باركليز أن يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة 50 نقطة أساس في اجتماعه في سبتمبر، و25 نقطة أخرى خلال 2019، وفي السياق ذاته، يتوقع بنك جيه بي مورجان تشيس آند كو أن يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة مرتين خلال 2019.

بدأت الصين في تطبيق زيادة في الرسوم الجمركية بنسبة 20% أو 25% على 5140 منتجًا أمريكيًا مدرجة في قائمة مستهدفة بقيمة 60 مليار دولار في رد انتقامي من بكين على تصعيد واشنطن الحرب التجارية ضدها.

وأظهرت بيانات حكومية نمو الاقتصاد الهندي بنسبة أقل كثيرًا من المتوقع بلغت 5.8% بالربع الأول من 2019، مسجلا أبطء وتيرة في 17 ربعًا ومتأخرًا عن الصين للمرة الأولى فيما يقرب من عامين.

شهدت صناديق الأسهم العالمية نزوح 10.3 مليار دولار في الأسبوع الأخير مع إقبال المستثمرين على السندات الحكومية كملاذ آمن في ظل تصاعد التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين، وفقدت الأسهم العالمية نحو 3 تريليونات دولار من قيمتها في مايو وسط تأجج المخاوف من ركود اقتصادي بسبب الحرب التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم، بحسب بنك أوف أمريكا ميريل لينش.

انكمش الاقتصاد التركي 2.6% على أساس سنوي بالربع الأول من العام، منسجمًا تقريبًا مع التوقعات لتؤكد البيانات الرسمية انزلاق البلاد إلى الركود بعد أزمة العملة في العام الماضي، ومقارنة بالربع السابق، نما الناتج المحلي الإجمالي للربع الأول 1.3%، حسب معهد الإحصاء التركي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية