طاقة أخبار

مصر تتفق على بيع شهادات كربون محطة الزعفرانة الشمسية.. ما هي؟

شهادات كربون

كتب: محمد فرج

أوشكت هيئة الطاقة المتجددة على التعاقد مع شركة فيرست كلايمت لبيع شهادات كربون محطة الطاقة الشمسية في الزعفرانة التي يجري تدشينها، وفقاً لما قاله مسئول بارز بالهيئة لـ”إيكونومي بلس”.
لم يتم الإفصاح عن القيمة الإجمالية للتعاقد، ويجرى التفاوض بشأن شراء الشهادة الواحدة بقيمة تتراوح بين 4 و5 دولارات، وهذه القيمة للمشروعات الجديدة وتختلف عن المشروعات السابقة التي تم شراء الشهادات منها كانت تتراوح بين 1 و2 دولار، وفقاً للمسئول.

لكن ما هي شهادات الكربون؟

هي شهادات تصدرها هيئة الطاقة المتجددة لصالح شركة تعمل كوسيط – شركة فيرست كلايمت في هذه الحالة – لتبيعها الشركة الوسيطة للمصانع والشركات كثيفة الانبعاثات الكربونية لتساهم الأخيرة بشكل غير مباشر في خفض الانبعاثات.
تحدد قيمة شهادة الكربون طبقاً للقدرات المنتجة من مشروعات الطاقة المتجددة التي تملكها هيئة الطاقة المتجددة، ووقع عقدين مع “فيرست كلايمت”، الأول يتضمن شراء نحو 1.9 مليون شهادة كربون، والثاني يتضمن شراء 528 ألف شهادة من مشروعات الزعفرانة.

تلقت هيئة الطاقة المتجددة طلبات أخري لشراء شهادات من محطات طاقة رياح جبل الزيت التي يجري تدشينها بقدرة 250 ميجاوات، ومازال الأمر قيد الدراسة.

في شهر فبراير الماضي، بدأت هيئة الطاقة المتجددة في حصر القدرات المنتجة من محطات طاقة رياح جبل الزيت تمهيداً لتسجيلها على منصة آلية التنمية النظيفة لبيع شهادات الكربون.

وآلية التنمية النظيفة تمّ اعتمادها بموجب بروتوكول “كيوتو”، وتسمح هذه الآلية بمساعدة الدول النامية في تحقيق التنمية المستدامة من خلال تشجيع الحكومات والشركات الصناعية على القيام بالاستثمارات الصديقة للبيئة.

3.9 مليار دولار استثمارات أجنبية لتنفيذ مشروعات

تستكمل الشركات العالمية والعربية الإجراءات النهائية للاتفاق على تنفيذ مشروعات طاقة متجددة في مصر باستثمارات تصل إلى 3.9 مليار دولار.

من المقرر أن تنشئ شركة إيميا باور التابعة لمجموعة النويس الإماراتية محطة طاقة شمسية بقدرة 500 ميجاوات واستثمارات تصل إلى 465 مليون دولار، ومحطة رياح بقدرة 500 ميجاوات باستثمارات 700 مليون دولار.

أوشكت الكهرباء على إتمام التعاقد مع شركة أكواباور على تدشين محطات طاقة رياح بقدرات إجمالية تبلغ 1100 ميجاوات واستثمارات تصل إلى 1.4 مليار دولار.

وكذلك يجري إنهاء الاتفاق مع تحالف “تويوتا-أوراسكوم-إنجي” على إنشاء محطة طاقة رياح بقدرة 500 ميجاوات واستثمارات تصل إلى 700 مليون دولار، وأيضاً تم الاتفاق مع شركة سيمنس جاميسا على إنشاء محطة رياح بقدرة 500 ميجاوات واستثمارات تصل إلى 700 مليون دولار.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

وزارة الكهرباء تدرس اتباع سياسة مرنة في تحديد الأسعار

كتب: محمد فرج تدرس وزارة الكهرباء اتباع سياسة مرنة في...

منطقة إعلانية