أخبار

بعد اتفاقية إمداد أوروبا بالغاز الإسرائيلي عبر مصر.. ما حصة القاهرة من الغاز عالميا ؟

روسيا وأوكرانيا

وقع وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، ووزيرة الطاقة الإسرائيلية، كاترين الحرار، ومفوضة الطاقة والمناخ بالاتحاد الأوروبي، كادري سيمسون، بحضور رئيس المفوضية الأوروبية، أورسولا فون ديرلاين، مذكرة تفاهم ثلاثية بشأن التعاون في مجال تجارة ونقل وتصدير الغاز الطبيعي بين مصر وإسرائيل والاتحاد الأوروبي تحت مظلة منتدى غاز شرق المتوسط.

يأتي ذلك، بالتزامن مع إقرار الاتحاد الأوروبي منذ فترة قصيرة، حظر نحو 90% من واردات الغاز الروسي، ضمن حزمة عقوبات فرضتها أوروبا على موسكو، بسبب غزوها لأوكرانيا.

وأوضح وزير البترول والثروة المعدنية، أن التوقيع اليوم يمثل خطوة هامة جداً في مسيرة بناء المنتدى التي بدأت منذ 4 سنوات وهي خطوة يمكن البناء عليها في تحقيق المزيد من التعاون بين الدول الأعضاء والمشاركة في منتدى غاز شرق المتوسط ومنها الاتحاد الأوروبي.

“توقيع المذكرة يأتي في وقت صعب للاتحاد الأوروبي الذي يبحث عن تأمين مصادر موثوقة لإمدادات الطاقة في ظل المتغيرات الحالية التي نشهدها”.. قالت أورسولا فون ديرلاين رئيس المفوضية الأوروبية.

ولكن.. كم تبلغ حصة مصر من صادرات الغاز الطبيعي على مستوى العالم ؟ وما حجم احتياطاتها المؤكدة ؟

وفقا لتقرير “أوابك” عن عام 2021، أظهرت البيانات أن إجمالي صادرات مصر من الغاز الطبيعي بلغ 2.5 مليار متر مكعب بنهاية عام 2020، مستحوذة بهذا الرقم على نحو 1.3% من إجمالي صادرات الدول العربية من الغاز الطبيعي.

أما على مستوى العالم، فكانت حصة مصر من إجمالي صادرات الغاز الطبيعي في عام 2020 نحو 0.53%، وهذا وفقا لبيانات منصة “OEC”.

ومع توقيع مذكرة التفاهم، وتحويلها إلى اتفاقية تنفذ على أرض الواقع في وقت لاحق، فمن المؤكد أن حصة مصر من إجمالي صادرات الغاز الطبيعي على مستوى العالم سترتفع.

ووفقا لبيانات وزراة البترول، قفزت صادرات مصر من الغاز الطبيعي والمسال بنسبة 98% خلال أول أربعة أشهر من العام الحالي، على أساس سنوي، مسجلة 3.892 مليار دولار.

ووفقا للبيانات، فإن قيمة صادرات مصر من الغاز الطبيعي زادت خلال عام 2021 بنسبة 768.2% لتصل إلى 3.959 مليار دولار، مقابل 456 مليون دولار خلال 2020.

وتمتلك مصر نحو 1.07% من إجمالي احتياطات الغاز الطبيعي المؤكد على مستوى العالم، ونحو 4% من إجمالي الاحتياطات المؤكدة في الدول العربية.

وبلغ إجمالي صادرات مصر من الغاز الطبيعي لأوروبا في عام 2020 عبر الناقلات نحو 366.24 مليار متر مكعب.

فيما كان إجمالي ما صدرته مصر من الغاز الطبيعي عبر الناقلات خلال عام 2020 نحو 2143.45 مليار متر مكعب.

وتستهدف مصر رفع صادراتها من الغاز الطبيعي والمسال بنسبة 114.3% بنهاية العام المالي الحالي، وفق ما صرح به وزير البترول والثروة المعدينة في العاشر من فبراير الماضي.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

وزارة الكهرباء تدرس اتباع سياسة مرنة في تحديد الأسعار

كتب: محمد فرج تدرس وزارة الكهرباء اتباع سياسة مرنة في...

منطقة إعلانية