أخبار

ضمن برنامج مُبادلة الديون.. إيطاليا تُشارك في إنشاء 6 صوامع حبوب حقلية بمصر

صوامع

تُشارك الحكومة الإيطالية مع مصر، ممثلة في وزارة التموين، في إنشاء 6 صوامع حقلية للحبوب باستثمارات تصل إلى 367 مليون جنيه، وذلك ضمن برنامج مبادلة الديون المصرية مع “روما”.

تقع 4 صوامع بمُحافظة الشرقية والخامسة في مُحافظة المنيا، والأخيرة في مُحافظة المنوفية، وتصل سعة كل صومعة إلى 5000 طن، وفقًا لبيان صادر عن وزارة التموين.

إقرأ: للتحوط ضد ارتفاع الأسعار .. مصر تتوسع فى بناء صوامع القمح
تم الانتهاء من صومعتين في إطار المبادرة وهناك 4 صوامع أخرى قيد الإنشاء، قال رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للصوامع، شريف باسيلي.

 

حوكمة تداول القمح

نظام ميكنة تداول الأقماح يساهم في متابعة الأقماح في الصوامع والأرصدة الموجودة بها، ويمكن من متابعة الأقماح الموردة للموانئ، وصولا إلى الصوامع المنشأة، أوضح باسيلي.

بحثت وزارة التموين مع السفارة الإيطالية في مصر مشروع حوكمة تداول القمح باستثمارات قيمتها تصل إلى 52 مليون جنيه، وبنسبة تنفيذ تبلغ 60%.

العلاقات الإيطالية المصرية تتميز ببعد استراتيجي كبير في كافة المجالات الاقتصادية، قال علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية.
شاهد: صوامع القمح.. حصن مصر الغذائي

“هذا التعاون مهم في معالجة قضية الأمن الغذائي، وهو من ناحية أخرى موضوع مركزي للمؤتمر الوزاري حول الأمن الغذائي في منطقة البحر الأبيض المتوسط الذي نظمته إيطاليا في 8 يونيو الجاري”: قال السفير الإيطالي، ميكيلى كواروني.

 

100 مليون يورو دعم

الاتحاد الأوروبي تبنى برنامج دعم لدول الجوار الجنوبي للاتحاد الأوروبي للتعامل مع آثار الحرب الروسية الأوكرانية، بمخصصات إجمالية قدرها 225 مليون يورو، يخص مصر منها نحو 100 مليون يورو على وجه التحديد، بهدف معالجة عواقب ارتفاع أسعار المواد الغذائية والمواد الخام.

جمعت مصر نحو 3.9 مليون طن من الأقماح المحلية في موسم التوريد الجاري، وفقًا لرئيس مجلس إدارة الشركة العامة للصوامع والتخزين، كمال هاشم.

تستهلك مصر سنويا نحو 21 مليون طن من القمح تقريبًا، تنتج منها نحو 9 ملايين طن، وتستورد الكميات المتبقية من مناشئ عدة مختلفة، أبرزها روسيا وأوكرانيا وفرنسا وأمريكا.

مع اندلاع الحرب الروسية في أوكرانيا، نهاية فبراير الماضي، وحتى الأن، قفزت الأسعار العالمية للقمح بأكثر من 40%، ما سيرفع الأعباء بنحو 3 مليارات دولار على موازنة مصر، وفقًأ لتقديرات محمد معيط، وزير المالية.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“إم إن تي حالا” تستحوذ على  منصة “طلبية” لتجارة التجزئة وتوزيع المنتجات الاستهلاكية

 استحوذت شركة "إم إن تي حالا"، المتخصصة بالتكنولوجيا المالية على...

منطقة إعلانية