طاقة أخبار

مصر تدرس إنشاء مفاعلات نووية صغيرة لإنتاج الطاقة.. لماذا؟

مفاعلات نووية

كتب: محمد فرج

تدرس هيئة المحطات النووية إنشاء مفاعلات نووية صغيرة سلمية لإنتاج الكهرباء بقدرات حدها الأدنى 10 ميجاوات وأقصى قدرة لها تبلغ 300 ميجاوات.

 هيئة المحطات النووية تقوم بإجراء العديد من الدراسات ومن ضمنها إنشاء مفاعلات نووية صغيرة، وكذلك إنشاء محطات طاقة نووية أخري في منطقة النجيلة، بخلاف محطة الضبعة “قيد التطوير حالياً”، بحسب ما قاله مسئول بارز بهيئة المحطات النووية لـ”إيكونومي بلس”.

الدراسات التي تجري تستغرق وقت كبير، ولكنها تتم بالتوازي مع المضي قدماً في إنشاء محطة الطاقة النووية بالضبعة، خاصة وأن مثل هذه المشروعات تحتاج تجهيزات وتحضيرات.

اتجهت العديد من الدول حاليا لتصميم مفاعلات صغيرة ذات نماذج متعددة ومركبة بقدرات حتى 300 ميجاوات، ويوجد قرابة 50 نوع من هذه المفاعلات في مراحل التصميم المختلفة ” تصميم مبدئي، تصميم تفصيلي، تراخيص التصميم”.

ويوجد 4 مفاعلات طاقة نووية صغيرة تحت الإنشاء بالفعل في دول الأرجنتين والصين وروسيا، وفقاً لما قاله المسئول.

تدعم الوكالة الدولية للطاقة الذرية أعضائها لإنتاج طاقة كهربائية من الطاقة النووية من مختلف الأنواع من المفاعلات الصغيرة ذات تكنولوجيات آمنه وإتاحة عالية، وبحيث تكون تنافسية مع مصادر الطاقات الأخرى من حيث سعر وحدة الطاقة.

لماذا فكرت مصر في إنشاء المفاعلات النووية الصغيرة؟

المفاعلات النووية الصغيرة تمتاز بأنها بسيطة في التصميم والإنشاء، كما تستغرق فترة إنشائها 3 سنوات، وتستخدم وسائل أمان ذاتية، ويمكن بناؤها في وحدات منفصلة أو في تجمعات من عدة وحدات، وتكلفتها الاستثمارية صغيرة مقارنة بالوحدات الكبيرة، بحسب المسئول.

يمكن استخدام المفاعلات النووية الصغيرة في الاستخدامات الغير كهربائية، كتحليه مياه البحر والتدفئة وإنتاج غاز الهيدروجين، خاصة وأنها تحتاج إلى بنية تحتية بسيطة.

وشدد المسئول على أن المفاعلات النووية الصغيرة تتوافق مع الضمانات والأمن وعدم الانتشار النووي.

 

بدء إنشاءات “الضبعة النووية” العام الجاري

من المقرر إصدار أذن إنشاء الوحدتين الأولى والثانية من محطة الطاقة النووية بمدينة الضبعة خلال العام الجاري.

تعاقدت الحكومة مع شركة روساتوم الروسية على إنشاء محطة الطاقة النووية بالضبعة بقدرات إجمالية تبلغ 4800 ميجاوات وبتكلفة تصل إلى 21 مليار دولار.

قدمت روسيا قرضاً تمويلياً لإنشاء المحطة بقيمة 25 مليار دولار، ومن المخطط بدء تشغيل المفاعل الأول من محطة الضبعة النووية في عام 2028 بقدرة 1200 ميجاوات.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“إم إن تي حالا” تستحوذ على  منصة “طلبية” لتجارة التجزئة وتوزيع المنتجات الاستهلاكية

 استحوذت شركة "إم إن تي حالا"، المتخصصة بالتكنولوجيا المالية على...

منطقة إعلانية