النشرة البريدية

“بن سلمان” يزور القاهرة غدًا.. “المصرية للإيداع” تبدأ عملها في الربع الأخير تمهيدًا للانضمام إلى “يوروكلير”

ياسر زعزع

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

هل اقترب “أبوظبي السيادي” من الاستحواذ على “المصرف المتحد”؟

“جيديا مصر للمدفوعات” تستهدف استثمار 600 مليون جنيه خلال عامين

“أبو غالي موتورز” تقترض 9 ملايين يورو من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار

“ألستوم” تستعد لتقديم العروض النهائية للمنافسة على تطوير الخط الأول للمترو

“المركزي” يستهدف زيادة مراكز خدمات تطوير الأعمال إلى 100 مركز

3 شركات تعتزم توريق سندات بقيمة ملياري جنيه بالربع الأخير

نجيب ساويرس يقدم حفلة “دي جي” بالقاهرة اليوم

تدفقات متواضعة للسياحة الروسية في مصر

القصة الرئيسية

المصرية للإيداع” تبدأ عملها في الربع الأخير تمهيدًا للانضمام إلى “يوروكلير”

قال ياسر زعزع، الرئيس التنفيذي لشركة “المصرية للإيداع والقيد المركزي”، الذراع الحكومية لإيداع وقيد وتسوية أدوات الدين والأوراق المالية الحكومية، إن الشركة تستهدف بداية عملها خلال الربع الأخير من العام الجاري، بعد انتهاء المناقشات مع منصة يوروكلير بشأن النموذج الذي يتوافق مع أنظمة التسويات التي تعمل بها.

وأكد في تصريحات لصحيفة “البورصة”، أن محادثات الشركة مع “يوروكلير” ومزود الخدمة مستمرة منذ فترة طويلة، بهدف انطلاق عمل الشركة في أقرب وقت ممكن، موضحًا أن بداية العمل ستقلل من تكلفة الدين على الحكومة المصرية، وسيكون مختلفًا عن نظام تسوية شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي، الذي تعمل به حاليًا.

وأوضح زعزع، أن تأسيس الشركة سيساعد في دخول أدوات الدين المصرية لمنصة “يوروكلير”، وجميع المتطلبات الخاصة بنظام التسوية تم إرسالها لمزود الخدمة على أن يتم اختباره في أقرب وقت ممكن.

كانت وكالة أنباء الشرق الأوسط، نقلت في وقت سابق عن مسئول بالبنك المركزي المصري، أنه تم تشكيل مجلس إدارة الشركة المصرية للإيداع والقيد المركزي – الذراع الحكومية لإيداع وقيد وتسوية أدوات الدين والأوراق المالية الحكومية التي تضم أذون الخزانة والسندات، ويضم في عضويته 9 أعضاء، 5 منهم ممثلون عن البنك المركزي وعضوان عن وزارة المالية وعضوان مستقلان.

ويعد تأسيس الشركة خطوة طال انتظارها على طريق إدراج الأوراق المالية الحكومية على منصة يورو كلير الدولية للتسوية، وهي الخطوة التي ستضمن لمصر تدفقات أجنبية مهمة في أدوات الدين الحكومي. وتأسست الشركة بهدف إدارة عمليات الإيداع والتسوية لجميع أدوات الدين الحكومية من خلال جهة قانونية موحدة تعمل وفقًا للمعايير الدولية.

وتقوم الشركة بعمليات قيد وإيداع هذه الأوراق والأدوات بعد إجراء البنك المركزي المزاد بالسوق الأولى، سوق الإصدار، على أن تتضمن عملية القيد والإيداع جميع البيانات والمعلومات الخاصة بإصدار الورقة أو الأداة المالية الحكومية وبيانات المالك المسجل والمالك المستفيد لكل ورقة أو أداة مالية حكومية.

https://www.facebook.com/TheMediaAvenue/

أهم الأخبار

من المقرر أن يزور ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان مصر، غدًا الإثنين، ضمن جولة بالمنطقة تشمل أيضًا الأردن وتركيا، وفقًا لما ذكره مصدران دبلوماسيان لوكالة “رويترز”. وأضاف المصدران أن الأمير محمد بن سلمان سيلتقي الرئيس عبدالفتاح السيسي، لبحث عدد من القضايا من بينها تأثير الحرب في أوكرانيا على المنطقة، والاستعدادات لزيارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن إلى السعودية الشهر المقبل. وأسهمت السعودية الفترة الماضية في تقديم الدعم للاقتصاد المصري منذ اشتعال الحرب الروسية الأوكرانية، حيث أودعت خمسة مليارات دولار في البنك المركزي المصري.

وقدمت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، في وقت سابق، تمويلًا جديدًا لمصر لشراء واردات السلع، في الوقت الذي تشهد الفترة المقبلة تحركات من جانب صندوق الثروة السيادي السعودي من أجل ضخ استثمارات بقيمة 10 مليارات دولار، وبحسب “رويترز” فإنه من المقرر أن يزور ولي العهد السعودي تركيا في 22 يونيو الجاري.

قالت مصادر لصحيفة الشروق إن صندوق أبوظبي السيادي هو الأقرب للاستحواذ على المصرف المتحد، حيث أبدى الصندوق رغبته في الاستحواذ على كامل أسهم البنك الحكومي الذي عرضته الدولة للبيع ضمن خطة للتخارج من بعض الأصول المملوكة للدولة، وبحسب المصادر فمن المرجح بدء عملية فحص البنك خلال الأيام القليلة المقبلة، وفق جريدة “الشروق”. وكانت الصحيفة ذكرت الأسبوع الماضي أن تحالفًا يضم أحد البنوك وصناديق الاستثمار الإماراتية يعتزم تقديم عرض شراء كامل أسهم المصرف المتحد.

تستهدف شركة جيديا مصر للمدفوعات استثمار أكثر من 600 مليون جنيه في مصر خلال عامين، تزامنًا مع خطة طموحة لنشر نحو 80 ألف نقطة بيع بنهاية العام الجاري. وقال أحمد نادر، المدير العام الإقليمي للشركة في مقابلة مع صحيفة “البورصة”، إن الشركة نشرت بالفعل نحو 20 ألف نقطة بيع خلال الربع الأول من 2022، وتتعامل حاليًا مع نحو 500 تاجر، وتستهدف زيادة عدد التجار إلكترونيًا إلى نحو ألفي تاجر بحلول عام 2023.

وأضاف نادر، أن “جيديا” أنشأت مركز بيانات ضخم بتكلفة تخطت 80 مليون جنيه، وحققت حجم أعمال يصل إلى نحو 200 مليون جنيه خلال شهر مارس فقط، وقبل إضافة خدمات مدفوعات الفواتير وغيرها من الخدمات الأخرى لتلبية احتياجات التجار. وتأسست شركة جيديا للتكنولوجيا في السعودية عام 2008، وتستحوذ على 75% من سوق المدفوعات الإلكترونية في السوق السعودي، بانتشار في نقاط البيع يصل إلى 700 ألف نقطة. وفي عام 2018 تم الاستحواذ عليها من قبل “جلف كابيتال” إحدى أكبر شركات الاستثمار المباشر في الخليج وتدير أصولًا بنحو 2.5 مليار دولار.

وقعت شركة فيرست ديزاين للتنمية والاستثمار العقاري، الأسبوع الماضي، عقد تمويل مشترك بقيمة 3.4 مليار جنيه مع تحالف 6 بنوك محلية للمساهمة في التكاليف الاستثمارية لتمويل مشروعات الشركة في مدينتي والرحاب. وقالت مصادر لـ”الشروق” إن القرض يمثل زيادة جديدة لقرض قائم للشركة بقيمة تقارب 5 مليارات جنيه بأجل زمني يصل إلى 10 سنوات ليصل إجمالي التمويل 8.4 مليار جنيه، في ضوء الزيادة في التكلفة الاستثمارية نتيجة ارتفاع أسعار الخامات ومدخلات البناء.

تأسست فيرست ديزاين في أغسطس 2020 برأسمال مرخص 200 مليون جنيه، مناصفة بين بنكي الأهلي المصري ومصر قبل إعادة طرح أسهم الشركة للاكتتاب ليصل إجمالي المساهمين إلى نحو 6 بنوك، بواقع 34.5% للبنك الأهلي، ونفس الحصة لبنك مصر، و20% مناصفة بين بنكي قناة السويس وتنمية الصادرات، و6% للمصرف المتحد، و5% للبنك المصري الخليجي.

تستعد شركة أبوغالي موتورز، إحدى الشركات المصرية العاملة في مجال السيارات، للحصول على قرض من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بقيمة 175 مليون جنيه تعادل 9 ملايين يورو، في إطار خطة للتوسع في استخدام السيارات الكهربائية.

وقال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على موقعه الإلكتروني، إن الشركة تستهدف من القرض التوسع وزيادة القدرة على تلبية الطلب المتزايد على السيارات الكهربائية وفقًا لاستراتيجية الحكومة لزيادة الاعتماد على هذه النوعية من السيارات الآمنة على البيئة. ويهدف مشروع “أبوغالي موتورز” لدعم التوسع للانتقال لاستخدام وسائل انتقال منخفضة الكربون لما لها من تأثير إيجابي على القطاعين العام والخاص في مصر.

في سياق موازٍ، أرسلت “أبوغالي موتورز”، وهي الوكيل المحلي للعلامة التجارية “جيلي”، القائمة السعرية لشبكة موزعيها المعتمدين والتي تضمنت زيادة أسعار سيارات “جيلي” (كول راي، وأوكافانجو) موديل 2022، خلال شهر يونيو الجاري. لتسجل أسعار السيارة “أوكافانجو” موديل 2022 الفئة الأولى “كومفورت” نحو 499.9 ألف جنيه، بدلًا من 450 ألف جنيه، بينما الفئة الثانية “بريميوم” بلغت نحو 599.9 ألف جنيه، مقابل نحو 540 ألف جنيه، بزيادة تقدر بنحو 50 و60 ألف جنيه.

تستعد شركة ألستوم الفرنسية، المتخصصة بمجال قطاع البنية التحتية والفوقية للسكك الحديدية، لتقديم العرض النهائي للمنافسة على تطوير الخط الأول لمترو الأنفاق. وتتضمن خطة تطوير الخط الأول تحديثًا شاملًا من بنية أساسية وشراء قطارات جديدة وتحديث القطارات الحالية، كما يجرى تنفيذ 55 قطارًا لتحديث الخط بتكلفة استثمارية تبلغ 876 مليون يورو.

وقال رامي صلاح، مدير عام الشركة في مصر لـ”البورصة”، إن ألستوم تقوم بتنفيذ “المونوريل”، وإنه يتم حاليًا تنفيذ خطين أحدهما بالعاصمة الإدارية بطول 54 كم، تشمل 21 محطة، يربط القاهرة الكبرى بالمدن العمرانية الجديدة بشرق القاهرة، بينما يربط الآخر مدينة 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة من خلال 12 محطة علوية، ومن خلال العقد الذي تم توقيعه ستقوم شركة “ألستوم” بتصميم وتوريد وتركيب 70 قطارًا على خطوط المونوريل تشمل 280 عربة، وقد تم تسليم الدفعة الأولى من العربات خلال سبتمبر من العام الماضي.

تعتزم ثلاث شركات عاملة في نشاط التمويل العقاري توريق سندات بقيمة تقارب ملياري جنيه خلال الربع الأخير من العام الجاري، تبعًا لتصريحات مصادر مطلعة تحدثت لـ”الشروق“.

وأضافت المصادر أن الشركات الثلاث هي الأولى للتمويل العقاري وتعتزم توريق سندات بقيمة 1.2 مليار جنيه كمرحلة أولى، وشركة أملاك للتمويل العقاري وتستهدف طرح أول عملية توريق ما بين 200 و250 مليون جنيه، بالإضافة إلى شركة بداية التي تعمل على توريق 500 مليون جنيه.

يقوم رجل الأعمال نجيب ساويرس (68 عامًا)، اليوم الأحد، لأول مرة بإحياء ليلة موسيقية “دي جي” تحت عنوان “بيبو ميوزيك نايت” التي يستضيفها ملهى ليلي في القاهرة. وكتب النادي الليلي الذي يقع في الزمالك “ذا ميوزيم كايرو” عبر تطبيق “إنستجرام” معلنًا عن الحفل الذي سيحييه “ساويرس”: “استعدوا لقضاء ليلة لا مثيل لها!”، وقالت وكالة “بلومبرج” إنه في ظل وجود أموال غير محدودة للإنفاق ببذخ على هواياتهم، يمكن للأثرياء الاستمتاع وفق مستوى مختلف عن غيرهم، معتبرة أن الأمر لا يقتصر على “ساويرس” فحسب، إذ وعلى سبيل المثال، فإن مارك زوكربيرج، مؤسس “فيسبوك”، يحب التزلج على الماء يوميًا، في حين اعتاد جاك ما، الملياردير الصيني، تقليد نجوم موسيقى الروك أمام الآلاف من الموظفين لدى شركة “علي بابا”.

فيديو اليوم

نحاول في هذا التقرير أن نصل عبر التدقيق في الأرقام إلى ما يمكن أن تعوضه مصر وإسرائيل من غاز روسيا لأوروبا، وكم ستبلغ حصتهما ضمن البدائل الأخرى التي تبحثها دول الاتحاد. 

تأمين

قال هيثم طاهر، العضو المنتدب لشركة متلايف لتأمينات الحياة، إن إجمالي أصول الشركة ارتفع إلى 10.8 مليار جنيه بنهاية مارس 2022. وأوضح طاهر لموقع “أموال الغد”، أن المؤشرات الأولية للمركز المالي للشركة أظهرت أن الدخل من الاستثمارات بلغ 331.42 مليون جنيه خلال الـ9 أشهر الأولى من العام المالي الجاري 2021/ 2022.

يستهدف الاتحاد المصري للتأمين التوسع في تطبيق مبادئ الحوكمة والشفافية والشمول المالي، في ضوء وضع عدد من الأدوات والمبادرات التي تسهم في تحقيق الشمول التأميني، وبادر الاتحاد في عام 2019 بإعداد استراتيجيته للمرحلة القادمة، والتي تهدف إلى تحقيق الشمول التأميني من خلال وصول الخدمات التأمينية إلى المواطنين الذين لا تصل إليهم تلك الخدمات وتطبيق مبادئ الحوكمة والاستدامة.

واتخذ الاتحاد المصري للتأمين عدة خطوات في هذا الصدد وهي التعاون مع الهيئة العامة للرقابة المالية (لجنة وضع خارطة طريق للتأمين المستدام) لوضع استراتيجية التأمين المستدام بسوق التأمين المصرية والقيام بالتوعية اللازمة لشركات التأمين عن طريق إتاحة المعلومات الخاصة بالتطبيق والرقابة، حسبما أفادت النشرة الأسبوعية للاتحاد.

نتابع

وقعت وزارة النقل مذكرة تفاهم مع الشركة الوطنية لإدارة الموانئ – التابعة للقلعة – لتجهيز وإنشاء البنية الفوقية والإدارة والتشغيل لمحطة الصب غير النظيف بميناء الدخيلة بإجمالي تكلفة 1.6 مليار جنيه، ومحطة لتداول وتخزين البضائع العامة والصب الجاف بميناء السخنة، بحسب بيان صحفي.

وصلت حصيلة توريدات القمح المحلي إلى 4.1 مليون طن منذ بداية الموسم الحالي وحتى الآن، حسبما نقلت “رويترز” عن كمال هاشم، رئيس مجلس إدارة شركة الصوامع.

ألغت لجنة التظلمات التابعة للهيئة العامة للاستثمار قرار هيئة التنمية السياحية بتخفيض مساحة الأرض المخصصة للتطوير في مشروع مكادي هايتس التابع لشركة “مكادي هايتس”، إحدى شركات أوراسكوم للتنمية. وتقدر إجمالي مساحة المشروع بنحو 3.75 مليون متر مربع حسب بيان من أوراسكوم للتنمية. وفي يناير الماضي تلقت شركة مكادي هايتس، المطور للمشروع خطابًا من هيئة التنمية السياحية بخصوص تقليص مساحة الأرض المخصصة للتطوير بمقدار 1.75 مليون متر مربع.. التفاصيل

قال كامل أبوعلي، رئيس جمعية المستثمرين السياحيين في البحر الأحمر، إن تدفق السياحة الروسية إلى المنتجعات في منطقة البحر الأحمر أقل من المتوسط في ظل الظروف التي تشهدها روسيا مؤخرًا من فرض عقوبات اقتصادية من الدول الغربية ضدها جراء الحرب الأوكرانية. وأضاف أبو على أن التعامل مع السياح الروس يتم عبر شركات سياحة روسية تسدد مستحقات الإقامة بالدولار حتى الوقت الحالي. وأضاف أن “عدد الرحلات الروسية من موسكو لمطار الغردقة يصل لنحو 8 رحلات أسبوعيًا”.

وقالت مصادر سياحية بارزة في منطقة البحر الأحمر لصحيفة “البورصة”، إن الإشغالات الفندقية بشكل عام في المنطقة استقرت للشهر الثاني على التوالي عند مستوى يتراوح بين 75 و82% مع تصدر منطقة الغردقة نسب الإشغالات.

دعا الدكتور محمد معيط، وزير المالية، رئيس الجمعية العامة لبنك التصدير والاستيراد الإفريقي، لإنشاء صناديق تحوط كأحد آليات حماية الاقتصاديات الإفريقية من الصدمات العالمية والتقلبات الخارجية، في ظل مشهد اقتصادي عالمي شديد الاضطراب.

وأكد “معيط” أن مصر حريصة على توحيد الرؤية الإفريقية في التعامل مع قضايا “التمويل والمناخ” لتتحدث القارة بصوت واحد في قمة المناخ المقرر انعقادها بمصر نوفمبر المقبل، جاء ذلك خلال رئاسته لاجتماع الجمعية العامة لبنك التصدير والاستيراد الإفريقي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

يستهدف البنك المركزي زيادة عدد مراكز خدمات تطوير الأعمال التي يجرى إنشاؤها من خلال مبادرة رواد النيل من 33 مركزًا إلى 100 مركز، بهدف التوسع في نشر الخدمات غير المالية لأصحاب المشروعات الناشئة والصغيرة والمتوسطة، بحسب شريف لقمان، وكيل محافظ البنك المركزي المصري للشمول المالي، مشيرًا، على هامش اجتماعات البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير أفركسيم بنك، إلى إسهام المبادرة حتى نهاية العام الماضي في توفير خدمات الاحتضان لأكثر من 240 شركة ناشئة و600 شركة صغيرة ومتوسطة ثلثها شركات تمتلكها سيدات، استفاد منها أكثر من 51 ألف مستفيد، وفق المال.

يعقد مجلس الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي اجتماعه التاسع في لوكسمبورج، اليوم الأحد، برئاسة وزير الخارجية سامح شكري والممثل الأعلى للشئون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، ومن المقرر أن يعتمد الاجتماع وثيقة أولويات الشراكة الجديدة حتى عام 2027، والتي ستوجه الشراكة بين الطرفين، وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط.

ومن المقرر أن تستضيف القاهرة خلال الفترة القريبة المقبلة الجولة الخامسة لمفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الأوراسي، حيث تبع الجولة الرابعة للمفاوضات العديد من الاجتماعات الفنية والتحضيرية بين الخبراء من كلا الجانبين بهدف تقريب وجهات النظر من أجل الوصول لصيغة توافقية، حسبما أعلنت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، خلال جلسة مباحثات مع أندريه سليبنيف وزير تجارة الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، وذلك في ختام مشاركتها في فعاليات منتدى سانت بطرسبرج الاقتصادي الدولي، وفق بيان للوزارة.

ويعد الاتحاد الأوراسي منظمة دولية للتكامل الاقتصادي، تضم كلًا من روسيا وأرمينيا وبيلاروسيا وكازاخستان وقرغيزستان، فيما تحظى كل من مولدوفا وأوزبكستان وكوبا بوضع مراقب فيها.

جدد الاتحاد الإفريقي لمنظمات مقاولي التشييد والبناء، الثقة في المهندس حسن عبد العزيز رئيسًا للاتحاد، والسفير إبراهيم الشويمي أمينًا عامًا للاتحاد، وذلك خلال اجتماع الاتحاد أمس.

قال هشام خليل، الأمين العام للاتحاد المقاولين في السودان ونائب رئيس الاتحاد الإفريقي، إنه تم مخاطبة عدد من الشركات المصرية عبر الاتحاد الإفريقي لتنفيذ 6 إلى 7 مشروعات في البنية التحتية، بحجم استثمارات يصل إلى 700 مليون دولار، وسيتم التنفيذ خلال عامين، تبعًا لموقع “أموال الغد“.

أطلقت شركة لافيتا العقارية مشروع لافيتا الساحل الشمالي على مساحة 15 ألف متر، في الكيلو 66، ويضم 350 وحدة بمساحات متنوعة تتراوح بين 50 و105 مترات، وبدأت الشركة فعليًا في تنفيذ المشروع، حيث قررت تنفيذ الوحدات قبل تسويقها، حسبما أعلن عمرو عبد العزيز، رئيس الشركة.

إنفوجراف

الميزان التجاري

 

اقتصاد الخليج

تعقد وزارة المالية الإماراتية المزاد الثاني لإصدار سندات الخزينة الاتحادية “T-Bonds” غدًا الإثنين 20 يونيو، بقيمة مستهدفة تصل إلى 1.5 مليار درهم. يتكون الإصدار من شريحتين، سندات لأجل عامين بقيمة 750 مليون درهم، وشريحة لأجل ثلاثة أعوام بقيمة 750 مليون درهم، بحسب بيان صادر أمس.

عربي ودولي

يعتزم نائب وزيرة الخزانة الأمريكية والي أديمو زيارة تركيا والإمارات خلال الأسبوع المقبل في الوقت الذي تسعى فيه إدارة بايدن لحشد الدعم لتضييق الخناق على الأصول الروسية في الخارج. ومن المتوقَّع أن يلتقي أديمو بمحافظ البنك المركزي شهاب كافجي أوغلو، ووزير الخزانة والمالية نور الدين النبطي خلال زيارته لتركيا، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر تحدثوا لوكالة “بلومبرج“.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“مصر السيادي” يُطلق منتدى المستثمرين السياديين الأفارقة مع 9 صناديق أفريقية

أطلق صندوق مصر السيادي بالتعاون مع 9 صناديق سيادية أفريقية،...

منطقة إعلانية