أخبار

مصر تدرس إنشاء محطة معالجة مياه بالعراق شبيهة بـ “بحر البقر”

بحر البقر

تدرس مصر – ممثلة في وزارة الموارد الممائية والري – إنشاء محطة معالجة مياه في العراق على نهر الفرات، شبيهة لمحطة معالجة مصرف بحر البقر، الواقعة شرق مدينة بورسعيد.

ويشارك الحكومة المصرية في دراسات محطة العراق، شركة أوراسكوم، وفق ما جاء في بيان صادر عن وزارة الموارد المائية والري اليوم الإثنين.

وقال وزير الموارد المائية والري، الدكتور محمد عبد العاطي، إن الدراسات الحالية لمحطة معالجة المياه في العراق، تأتي في ضوء مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين، والسعي لاستفادة الجانب العراقي من التجربة المصرية في مجال إعادة استخدام المياه.

“مصر حريصة على تحقيق أقصى درجات التعاون والتنسيق بين البلدين لتحقيق أهداف الشعبين في التنمية المستدامة والوصول للإدارة المثلى لمواردنا المائية، خاصة في ظل ما تواجهه مصر والعراق من تحديات في مجال المياه”.. قال عبد العاطي.

أضاف: “التعاون بين مصر والعراق يجري على قدم وساق في جميع المجالات المتعلقة بالموارد المائية حيث تشهد العلاقات زخماً وتطوراً كبيراً في مجال إدارة الموارد المائية، وبصفة خاصة لنقل الخبرات في مجالات التكيف مع التغيرات المناخية وتدوير المياه وتطهير المجاري المائية ورفع القدرات”.

كان وفد مصري قد زار العراق، لبحث إمكانية إنشاء محطة معالجة مياه شبيهة لمحطة معالجة مصرف بحر البقر لتنقية وتحلية المياه بنهر الفرات لمجابهة نقص المياه في النهر بثلاث محافظات عراقية (النصرية – الديوانية – البصرة).

يذكر أنه قد سبق وتم توقيع مذكرة تفاهم بين مصر والعراق في مجال الموارد المائية، وتشكيل لجنة توجيهية فنية مشتركة من الجانبين، وتشكيل مجموعة عمل مشتركة من الفنيين المصريين والتي قامت بالعديد من الزيارات الميدانية للعراق وإعداد صياغة مشتركة لبرنامج عمل واضح يعكس مجالات التعاون بين البلدين، ومنها تقنيات الري الحديث، إعادة الاستخدام، طرق المعالجة، القضاء على التصحر، نظم الرصد والاتصالات والمحاسبة المائية، مقاومة الحشائش المائية، هيدروليكا الأنهار والشواطئ بما فيها نوعية المياه والرسوبيات، الإصلاح المؤسسي والتشريعي، إضافة إلى حماية الشواطئ ومشكلات النحر.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

دول “بريكس” تسعى لتعاون في الاقتصاد الرقمي

قالت وزارة التجارة الصينية يوم الاثنين إن الدول الأعضاء في...

منطقة إعلانية