أخبار

المركزي: أكثر من 100 شركة ناشئة مصرية تسعى لتمويلات بـ500 مليون دولار

فيتش

تتطلع نحو 110 شركة من شركات التكنولوجيا المالية الناشئة والقطاعات المغذية لها، ومقدمي خدمات الدفع في مصر إلى جمع ما يقرب من 500 مليون دولار خلال الـ 12 شهرًا المقبلة، بحسب ما قاله قال رامي أبو النجا نائب محافظ البنك المركزي في أول قمة مصرية لاستثمارات رؤوس الأموال المخاطرة.

بشكل عامل شهدت مصر خلال السنوات الأخيرة نموًا في استثمارات رؤوس الأموال المخاطرة في مجال صناعة التكنولوجيا المالية والقطاعات المغذية لتسجل مستوى قياسي جديد بلغ 167 مليون دولار في النصف الأول من العام الجاري، والتي تضاعفت بمقدار 12 مرة مقارنة بعام 2017، بحسب أبو النجا.رامي أبو النجا

 رؤوس الأموال المخاطرة، هي الأموال المستثمرة في الشركات الناشئة.

ووصف أبو النجا نمو نشاط الشركات الناشئة في مصر بالـ”ملحوظ” خلال السنوات القليلة الماضية، إذ يوجد في مصر 600 شركة ناشئة تعمل في مجال التكنولوجيا.

وتحديدا تعمل في مصر حاليا نحو 150 شركة من شركات التكنولوجيا المالية الناشئة والمبتكرة والقطاعات المغذية لها، ومقدمي خدمات الدفع التي تدعم التكنولوجيا المالية.

تُعد التطورات التنظيمية المستمرة في صدر أولويات أجندة البنك المركزي المصري لضمان نمو طويل الأجل لصناعة التكنولوجيا المالية ولبيئة استثمارات رؤوس الأموال المخاطرة، وذلك بمساعدة عوامل التمكين الاستراتيجية كإنشاء بنية تحتية مالية رقمية، ودعم رواد الأعمال الشباب المبتكرين، وإرساء الأسس القانونية والتنظيمية، وتعزيز الاستثمارات في مجال التكنولوجيا المالية.

ووصف أبو النجا إطلاق صندوق “Nclude” هذا العام، والذي يقوم بالتركيز على الاستثمارات في قطاع شركات التكنولوجيا المالية الناشئة والقطاعات المغذية لها، والمُمول من ثلاثة بنوك تجارية: بنك مصر، والبنك الأهلي المصري، وبنك القاهرة، ومجموعة إي فاينانس “E-Finance” للاستثمارات المالية، وشركة بنوك مصر، بأنه “خير برهان” على نمو تمويل الشركات الناشئة في مصر، إذ يسعى الصندوق إلى أن يصبح الأكبر في مجال التكنولوجيا المالية بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا برأس مال مستهدف 150 مليون دولار.

فضلًا عن إطلاق صندوق ” أفانز منارة” الذي يضم مستثمرين من 7 بنوك تجارية في مصر ومؤسسات مالية مختلفة، ويهدف إلى الاستثمار في “الاستثمار المباشر ورؤوس الأموال المخاطرة” التي تسعى إلى الاستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة، بإجمالي استثمارات تصل إلى أكثر من 100 مليون دولار.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

وزارة الكهرباء تدرس اتباع سياسة مرنة في تحديد الأسعار

كتب: محمد فرج تدرس وزارة الكهرباء اتباع سياسة مرنة في...

منطقة إعلانية