أخبار

رويترز: توقعات برفع المركزي المصري أسعار الفائدة 50 نقطة أساس

المركزي

أظهر استطلاع أجرته رويترز أنه من المتوقع أن يرفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة على ودائع ليلة واحدة بواقع 50 نقطة أساس في اجتماعه بعد غد الخميس مع سعيه لاحتواء التضخم المتصاعد.

وأشار متوسط توقعات 17 محللا – استطلعت رويترز آرائهم – إلى أن البنك المركزي المصري سيرفع الفائدة على ودائع ليلة واحدة إلى 11.75% في الاجتماع الدوري للجنة السياسة النقدية.

وسيرفع سعر الإقراض 25 نقطة أساس حسب متوسط آراء المحللين إلى 12.50%.

ويستهدف البنك المركزي المصري مستوى للتضخم بين 5 و9%، لكنه قال الشهر لماضي إنه سيتحمل مستويات أعلى حتى نهاية العام.

في المقابل، العديد من المحللين توقعوا إبقاء المركزي أسعار الفائدة عند نفس اللمستويات الحالية دون تغيير، إلى حين تقييم أثر الزيادات السابقة.

قال محمد أبو باشا من المجموعة المالية المصرية هيرميس: “من المتوقع أن يتوقف البنك المركزي المصري لالتقاط أنفاسه في الاجتماع المقبل بعد أن رفع الفائدة بالفعل 300 نقطة أساس في الاجتماعين السابقين”.

ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة 200 نقطة أساس في آخر اجتماع له يوم 19 مايو 2022، قائلا إنه يسعى لاحتواء توقعات التضخم بعد ارتفاع الأسعار بأسرع معدل في ثلاث سنوات.

وفي مارس الماضي، رفع البنك المركزي أسعار الفائدة 100 نقطة أساس في أول زيادة منذ 18 شهرا، وذلك بسبب الأزمة الأوكرانية.

وقال باسكال دوفو من بنك بي.إن.بي باريبا، إن الضغوط التضخمية تؤثر على البنك المركزي المصري.

أضاف: “في سياق السياسة النقدية المتشددة للبنك المركزي الأمريكي والضغوط على السيولة الأجنبية المصرية، يكون من المطلوب رفع كبير للفائدة لإنعاش التدفقات المالية القادمة إلى البلاد”.

وارتفع معدل التضخم في المدن المصرية إلى 13.5% في مايو، من 10.5% في أبريل، مع زيادة أسعار السلع الأساسية وتراجع قيمة الجنيه.

وقفز معدل التضخم الأساسي إلى 13.3% في مايو من 11.9% في أبريل.

ورفع مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة 75 نقطة أساس يوم 15 يونيو في أكبر زيادة للفائدة منذ أكثر من ربع قرن مع سعيه للحد من التضخم.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

من سيدخل مطعم “البيك” السعودي مصر؟

تقترب أشهر سلسلة مطاعم وجبات سريعة عربيا، "البيك" السعودية من...

منطقة إعلانية