أخبار

مصر توقع اتفاقية مع لبنان وسوريا لتوريد الغاز الطبيعي

لبنان

وقعت مصر ولبنان وسوريا اليوم الثلاثاء اتفاقية لنقل 650 مليون متر مكعب من الغاز سنويا من مصر إلى لبنان عبر سوريا، وذلك في مراسم أقيمت بوزارة الطاقة اللبنانية في بيروت.

وبموجب الاتفاقية، سيتم ضخ الغاز عبر خط أنابيب إلى محطة كهرباء دير عمار في شمال لبنان، حيث يمكن أن تضيف حوالي 450 ميجاوات إلى الشبكة، أي ما يعادل حوالي أربع ساعات إضافية من الكهرباء يوميا.

يعاني لبنان من انقطاع في التيار الكهربائي يصل لـ20 ساعة في اليوم، ويواجه مشاكل اقتصادية وسياسية منذ سنوات فاقمها انفجار مرفأ بيروت وتفشي كورونا، لتسبب بأزمات مالية حالت دون قدرته على استيراد سلع رئيسية، من بينها الوقود الضروري لتشغيل محطات الكهرباء.

لكن قالت مصادر لموقع اقتصاد الشرق مع بلومبرج، إن اتفاق نقل الغاز مشروط بتلبية “شروط” البنك الدولي والولايات المتحدة الأميركية.

نفذ مشروع خط الغاز العربي على ثلاث مراحل، الأولى من العريش إلى العقبة، والثانية من العقبة لمنطقة رحاب شمال الأردن ومن ثم لغاية الحدود السورية، والمرحلة الثالثة داخل الأراضي السورية وصولاً إلى مدينة حمص. وبدأ تصدير الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان عبر الأردن في شهر ديسمبر 2009، إلى أن توقف عام 2011.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

وزارة الكهرباء تدرس اتباع سياسة مرنة في تحديد الأسعار

كتب: محمد فرج تدرس وزارة الكهرباء اتباع سياسة مرنة في...

منطقة إعلانية