طاقة أخبار

مقترح بزيادة قدرات كهرباء السد العالي 20 ضعفا.. لماذا تحتاجها مصر؟

السد العالي

كتب: محمد فرج

اقترح كمال دسوقي عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات زيادة قدرات الطاقة الكهرومائية المنتجة من السد العالي بنحو 20 ضعفا عن القدرات الحالية لرفع إنتاجية الطاقة الكهرومائية في مصر.

يتطلب المقترح الحصول على تمويلات لتنفيذ التوسعة، خاصة وأن حجم السد العالي وكميه المياه من الممكن أن تنتج طاقة كهرومائية بقدرات قد تصل إلى 40 ألف ميجاوات، حسبما قال دسوقي لـ”إيكونومي بلس”.

التمويل يلعب دور مهم في مشروعات الاقتصاد الأخضر مثل محطات الكهرباء ويجب الاستفادة من الطاقة الكهرومائية من السد العالي على غرار التجربة الأمريكية في مجال الطاقة الكهرومائية، خاصة وأن المستقبل يأتي بتطورات عديدة في مجال الطاقة لتصبح مصر رائدة فيها، وفقاً لما قاله دسوقي.

تعد الولايات المتحدة الأمريكية أكبر مستخدم للطاقة الكهرومائية، وتسعى للتوسع في أنظمة ضخ وتخزين المياه عبر إنشاء مشروعات جديدة.
تتجاوز قدرات الطاقة الكهرومائية في أمريكا نحو 110 جيجاوات، ويجري إنشاء مشروعات مائية جديدة، حيث تم إصدار 3 تراخيص لمشروعات جديدة بقدرات تصل إلى 24 جيجاوات.

قال الدسوقي: “التكلفة ستكون كبيرة جدا إذ تصل تكلفة إضافة 2000 ميجاوات فقط إلى 2.4 مليار دولار”.

زيادة قدرات السد العالي قيد الدراسة

تصل القدرات الإجمالية الحالية لمحطة الطاقة الكهرومائية بالسد العالي نحو 2100 ميجاوات وتعكف وزارة الكهرباء على زيادة إنتاج الطاقة الكهرومائية من السد بين 300 و400 ميجاوات إلى 2500 ميجاوات، ضمن خطة تطوير واستغلال المصادر المائية.

انتهت وزارة الكهرباء بالفعل من خطة لرفع القدرات المنتجة من السد العالي خلال 5 سنوات، وتجري هذه الخطة على 3 مراحل، حيث من المستهدف طرح مناقصة وحسمها في الربع الأول من العام المقبل على أقصي تقدير، حسبما ذكر مصدر بوزارة الكهرباء.

قدرت التكلفة الإجمالية لرفع القدرات بنحو 950 مليون جنيه، وتسعى شركة المحطات المائية لتدبير تمويلات لتنفيذ أعمال التطوير من خلال جهات عالمية وعربية.

ما هي قدرات المحطات الكهرومائية في مصر؟

يتواجد في مصر 6 محطات كهرومائية، يصل إجمالي إنتاجها من الطاقة نحو 2830 ميجاوات وهى أقصى قدرات يمكن إنتاجها منها، إذ تتوزع بين محطات كهرباء السد العالي بقدرة 2100 ميجاوات، و280 ميجاوات من محطة أسوان 1.

وكذلك محطة أسوان 2 تنتج 270 ميجاوات، ونجع حمادي تنتج 64 ميجاوات، وإسنا تنتج 85 ميجاوات وأسيوط الجديدة تنتج 32 ميجاوات.

ويصل متوسط الطاقة المنتجة سنويا من المحطات المائية إلى 13 مليار كيلووات ساعة، وتحقق وفرًا في استهلاك الوقود بما يعادل 3 ملايين طن بترول مكافئ سنويًا، وتمنع انبعاث ما يقدر 7.2 مليون طن من غاز ثاني أكسيد الكربون.

لماذا تستثمر مصر بالطاقة رغم الفوائض؟

تعد الطاقة الكهرومائية من أشكال الطاقة المتجددة، وتسعى مصر إلى تعزيز وزيادة القدرات المنتجة من المصادر المائية والشمس والرياح لتصل نسبة مساهمة إجمالي الطاقة المتجددة 42% بحلول عام 2035 مقابل 20% حالياً.

رغم وجود احتياطي في القدرات الكهربائية بأكثر من 20 ألف ميجاوات إلا أن وزارة الكهرباء مستمرة في التوسع بمشروعات الطاقة المتجددة لتقليص الانبعاثات وتقليل استخدام الوقود الأحفوري، وفقاً لما قاله جلال عثمان خبير الطاقة المتجددة.

مازالت مصر تجري مفاوضات مع إحدى الشركات الصينية لتنفيذ محطة ضخ وتخزين للمياه في منطقة عتاقة بقدرات تصل إلى 2400 ميجاوات، وهو ما يعنى أن هناك نية للتوسع في الطاقة الكهرومائية بمصر، حسبما ذكر عثمان.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية