النشرة البريدية

معيط: مصر أقرب لبرنامج تسهيل ممدد مع صندوق النقد الدولي.. المركزي يعلن موقف سعر الفائدة اليوم

سليمان

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

“مصر السيادي” يستهدف إتاحة فرص تناسب الصناديق السيادية العالمية

“الأعمال المصري السعودي” يتطلع للوصول بالاستثمارات المشتركة إلى 50 مليار دولار

وفد أعمال قطري يزور القاهرة الأسبوع المقبل

أبوقير للأسمدة تقرر إنشاء 3 مصانع جديدة باستثمارات 1.2 مليار دولار

“سيتي جروب” يتوقع احتمالية حدوث ركود اقتصادي عالمي بنسبة 50%

“الرقابة المالية” تتلقى طلبين لمزاولة نشاط التمويل الاستهلاكي

“كابسي” تنشيء مصنع أحبار مع شريك إيطالي بـ150 مليون جنيه

%25 حصة حسن علام في مشروع طاقة الرياح مع “أكوا باور” 

القصة الرئيسية

معيط: مصر أقرب لبرنامج تسهيل ممدد مع صندوق النقد الدولي

قال محمد معيط، وزير المالية، إن مصر تتفاوض مع صندوق النقد الدولي على 3 صيغ للبرنامج المشترك مع الصندوق، الأول اتفاق التسهيل الممدد، والثاني اتفاق الاستعداد الائتماني، والثالث برنامج أدوات تنسيق السياسات. وكشف في حوار لوكالة أنباء “بلومبرج”، أن برنامج التسهيل الممدد هو الأقرب في الوقت الحالي، لكن لم يتم إقصاء البدائل الأخرى.

وذكر أنه قلق من رفع الفائدة من قبل البنك المركزي، أملا في أن يتيح للاقتصاد فرصة للنمو مع عدم تحميل الميزانية أعباء ارتفاع تكاليف التمويل، لكنه مدرك أن السيطرة على ارتفاع التضخم هي الهدف الرئيسي للبنك المركزي. وقال إنه شهد خلال توليه منصبه 3 موجات لهروب الرؤوس الأموال من محافظ الأوراق المالية، لكن الحالية تعادل 3 أضعاف المرات الماضية، إذ خرج 20 مليار دولار، تمثل أكثر من 90% من استثمارات الأجانب.

وتتفاوض مصر على قرض جديد مع صندوق النقد الدولي، هدفه تعزيز دور القطاع الخاص وحماية الفئات الأكثر ضعفًا بحسب ما كشفه بيان عن الصندوق قبل أشهر.

وفي مؤتمر الدولة لكشف خطط تعزيز القطاع الخاص الذي تم عقده في أبريل الماضي، توقع مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، التوصل لاتفاق وتنفيذ البرنامج خلال أشهر، وبينما يتوقع المحللون أن تحصل مصر على قرض كبير من الصندوق قد يصل إلى 10 مليارات دولار، لكن طارق عامر، محافظ البنك المركزي، استبعد ذلك في تصريحات صحفية على هامش مؤتمر اتحاد المصارف العربية، متوقعًا أن تكون قيمته محدودة بالنظر إلى مديونية مصر الكبيرة لدى الصندوق.

وتعول مؤسسات التصنيف الائتماني على قدرة البرنامج الجديد بغض النظر عن حجمه في زيادة ثقة المستثمرين الأجانب في الاقتصاد المحلي جنبًا إلى جنب مع الإصلاحات التي اتخذتها مؤخرًا.

أهم الأخبار

تتجه الأنظار إلى اجتماع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي، اليوم الخميس، للنظر في أسعار الفائدة، والتي شهدت زيادة في الاجتماع الأخير الشهر الماضي بواقع 2% إلى مستوى 11.25% و12.25% للإيداع والإقراض في الكوريدور بالترتيب.

وفي هذا الصدد، توقعت وحدة بحوث بنك اتش اس بي سي رفع البنك أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس خلال اجتماع اليوم، بما يعكس إلى حد كبير ضغوط الأسعار المحلية، إذ ارتفعت معدلات التضخم السنوية من 13.1% في أبريل إلى 13.5% خلال مايو الماضي، وهي أعلى من مستهدفات البنك المركزي.

ورجح البنك ارتفاع مستويات التضخم السنوية إلى 15% خلال الأشهر المقبلة، وستظل أسعار السلع المرتفعة هي المحرك الأساسي للتضخم، مستبعدًا أن يخفف رفع سعر الفائدة من صدمات العرض، ولكن من شأنه تهدئة الطلب على الواردات واجتذاب رأس المال إلى الأصول المصرية بالجنيه، إلى جانب أن السياسة التقشفية تعزز من مصداقية استهداف التضخم ضمن نطاق البنك المركزي ومعالجة الأسعار الحالية.

ورجح بنك بي إن بي باريبا أن يرفع البنك المركزي سعر الفائدة 2% في اجتماع اليوم، وهو ما فسره محمد عبد المجيد، الخبير الاقتصادي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالبنك في مذكرة بحثية، بأنه على الرغم من أن معدل التضخم في الحضر كان أقل من التوقعات إلا أن الزيادة الحادة في التضخم الأساسي تزيد من فرص رفع سعر الفائدة.

وأوضح أن لجنة السياسة النقدية ستسعى لإعادة تأكيد مصداقيتها في استهداف التضخم، ولكنه لن يصل إلى مستوى 7% (بزيادة أو نقصان 2%) قبل النصف الأول من عام 2024، مضيفًا أنه من دوافع زيادة الفائدة العوائد الحالية على أذون وسندات الخزانة المقومة بالجنيه، وهي غير كافية لتعويض السوق عن مخاطر سعر الصرف الأجنبي، والارتفاع المتوقع للتضخم في الربع الثالث من العام الجاري.

وتوقع “عبد المجيد” أن تحصل مصر على 10 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي، لكن هذا سيكون مرهونًا بإعادة بناء احتياطي النقد الأجنبي الذي تراجع إلى 35.5 مليار دولار في مايو الماضي، وفقًا لقوله.

يستهدف صندوق مصر السيادي توفير فرص استثمارية جاذبة لحجم كبير من رؤوس الأموال تتناسب مع شهية الصناديق السيادية العالمية من خلال صندوق الطروحات المقرر تدشينه بحجم يتراوح بين 3 و4 مليارات دولار.

قال أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي لصحيفة “البورصة”، إن صندوق ما قبل الطروحات سيتيح فرص استثمارية بمئات الملايين من الدولارات لتلك الصناديق الكبرى مما ينعكس على استفادة مصر من دخول استثمارات أجنبية بشكل سريع، تزامنًا مع وجود مساهمين يعظمون من قيمة تلك الطروحات.

وتابع سليمان، أن الصندوق يهدف بشكل أساسي للتعجيل ببعض الاستثمارات للدخول في الشراكات المستهدفة من خلال برنامج الطروحات الحكومية لتوسيع قاعدة الملكية، وسيتيح الصندوق دخول تلك الاستثمارات حتى في غياب ظروف السوق المواتية لإتمام الطروحات العامة.

ولفت إلى أن الصندوق السيادي ينتقى المستثمرين الاستراتيجيين بعناية عبر وضع عدة اشتراطات للمقرر دعوتهم للاكتتاب في صندوق ما قبل الطروحات، أولها أن يقوم المستثمر الاستراتيجي بخلق قيمة مضافة للشركة محل الاستثمار، وتعظيم قيمتها، وتعزيز قيمة إتمام الطرح العام.

يتطلع مجلس الأعمال السعودي المصري للوصول بالاستثمارات السعودية في مصر إلى أكثر من 50 مليار دولار قبل نهاية العام الحالي 2022، بالتوازي تذليل الحكومة المصرية التحديات التي تواجه مشروعات سعودية، حسبما قال رئيس المجلس بندر العامري في مقابلة مع “الشرق مع بلومبرج”.

وأضاف “العامري” أنه عقد اجتماع قبل يومين مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، جرى خلاله استعراض التحديات التي تواجه مشروعات سعودية في مصر يتراوح قيمتها بين 7 و10 مليارات دولار، ووعد رئيس الحكومة أن يتم خلال 48 ساعة إصدار قرارات من مجلس الوزراء لحل هذه التحدّيات، معتبرًا أنه في حالة حلّ هذه المعوقات وإضافة هذه المشروعات إلى السوق المصرية، فإنها ستحدث ثورة في اقتصاد البلاد – على حد وصفه.

قدرت داليا وهبة، الرئيس التنفيذي للاستثمار في شركة حسن علام للمرافق، حصة الشركة في رأسمال مشروع تطوير طاقة الرياح الجديد المزمع إنشاؤه بمنطقتي خليج السويس وجبل الزيت في مصر نحو 25%، بينما تستحوذ شركة أكوا باور السعودية على باقي الحصة، والمقدرة بـ 75%. وتبلغ الطاقة الإنتاجية المقدرة للمشروع 1.1 جيجاواط، وهو الأكبر من نوعه بالشرق الأوسط، باستثمارات تصل إلى 1.5 مليار دولار، وفق “الشرق مع بلومبرج”.

كشف محمود يوسف جمجوم، نائب رئيس مجموعة جمجوم السعودية، عن انتهاء عمليات إنشاء مصنع للأدوية في مدينة العبور على مساحة 15 ألف متر، بتكلفة استثمارية قدرت بمليار جنيه، موضحًا أن وزارة الصحة استكملت إجراءات منح المصنع رخصة التشغيل أمس. وأوضح أن المجموعة تعتزم رفع حجم استثماراتها إلى 3 مليارات جنيه في السوق المصرية بحلول عام 2030، تصل إلى 10 مليارات جنيه عقب 10 أعوام من الآن، وفق المال.

تعتزم بعثة من الصندوق السعودي للتنمية زيارة القاهرة خلال شهر سبتمبر المقبل لزيارة المشروعات التي يساهم فيها الصندوق، مع الاهتمام بإبرام شراكات بين الشركات المصرية والسعودية، بحسب سلطان بن عبد الرحمن المرشد، الرئيس التنفيذي للصندوق، مؤكدً خلال لقاء مع رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي أن الصندوق يتطلع في المرحلة المقبلة للعمل بشكل أكبر في تمويل المشروعات في مصر، لاسيما في مشروعات لتوليد الطاقة المتجددة والنظيفة والأمن الغذائي، وفق بيان صحفي.

في الوقت ذاته، تستعد القاهرة لاستقبال وفد من رجال الأعمال القطريين الأسبوع المقبل، وسط ترحيب الحكومة المصرية بجذب المزيد من رؤوس الأموال القطرية للاستثمار بالسوق المصرية، وفق بيان لوزارة التجارة والصناعة المصرية.

وافق مجلس إدارة شركة أبوقير للأسمدة على السير في إجراءات إنشاء شركة لإدارة المشروع المزمع إنشاؤه على قطعة الأرض المملوكة للهيئة العامة للبترول أرض “راكتا”. ويتضمن المشروع مصنعا لإنتاج الأمونيا بطاقة 1200 طن في اليوم، بالإضافة إلى مصنع لإنتاج حامض النيتريك بطاقة إنتاجية 1830 طن في اليوم ومصنع لإنتاج نترات الأمونيوم المبرغلة بطاقة 2400 طن في اليوم. وتقدر التكلفة الاستثمارية للمشروع بنحو 1.2 مليار دولار مخطط تمويله بواقع 70% قروض بنكية و30% تمويل ذاتي مشاركة بين كل من شركة أبو قير للأسمدة والهيئة العامة المصرية للبترول.. التفاصيل

منحت الهيئة القومية للأنفاق شركة تاليس الفرنسية، عقد تصميم وبناء أنظمة الاتصالات والتحكم المركزي وإصدار التذاكر بالمرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق، بالتعاون مع شركتي أوراسكوم للإنشاءات وكولاس ريل.. التفاصيل 

توقع الاقتصاديون في “سيتي جروب” احتمال حدوث ركود في الاقتصاد العالمي بنسبة 50%، مع تشديد البنوك المركزية للسياسة النقدية، وضعف الطلب على السلع، بحسب “بلومبرج”. وقال الاقتصاديون في المجموعة، إن صدمات العرض تواصل دفع التضخم إلى مستويات مرتفعة، في الوقت الذي يشهد في النمو انخفاضا ملحوظا، بينما تواصل البنوك المركزية رفع أسعار الفائدة بقوة، مع انخفاض طلب المستهلكين على السلع. وكتب الاقتصاديون في تقرير صادر أمس، أن البنوك المركزية قد تتجه في وقت لاحق – لم يحدد – إلى تخفيض أسعار الفائدة بشكل تدريجي، ولكن بعد السيطرة على التضخم، مشيرين إلى أن هذه السياسة تتطلب طلبًا مرنًا من المستهلكين على السلع.. التفاصيل

فيديو اليوم

تترقب شركة OPay للمدفوعات الإلكترونية إصدار موافقة البنك المركزي النهائية لرخصة البطاقات مسبقة الدفع، وتخطط للتوسع في مصر وخارجها بخدمات جديدة نتعرف عليها في مقابلة رئيس قطاع تطوير الأعمال بالشركة محمود خضر.

نتابع 

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأسبوعي، أمس، على تخصيص مساحة 45.4 ألف فدان، لصالح التوسعات المخططة للعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك لاستيعاب المشروعات المستقبلية والمخططة.

وأقر كذلك تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار، بغرض إتاحة استفادة الشركات من ميزة الموافقة الواحدة عند إقامة مشروعات استراتيجية أو قومية تسهم في تحقيق التنمية المستدامة وفقًا لخطة التنمية الاقتصادية للدولة، أو مشروعات المشاركة بين القطاع الخاص والدولة، أو القطاع العام أو قطاع الأعمال العام، في أنشطة المرافق العامة والبنية التحتية أو الطاقة الجديدة والمتجددة أو الطرق والمواصلات، أو الموانئ أو الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

يزور وفد أعمال هندي القاهرة نهاية يوليو المقبل، ويضم 12 من كبرى الشركات الهندية في مجالات البتروكيماويات، والهندسة، والنقل، والأغذية، والسياحة، وذلك على هامش اجتماع اللجنة التجارية المشتركة بين مصر والهند، والتي من المقرر أن تجتمع منتصف يوليو المقبل بالقاهرة، لبحث آليات حل المشكلات التي تواجه المستثمرين الهنود في مصر، ومناقشة المشروعات والفرص الاستثمارات المتاحة، حسبما أكد خالد أبو المكارم رئيس مجلس الأعمال المصري الهندي، للمال.

اعتبارًا من الأول من يوليو المقبل، ستخفض مصلحة الضرائب المهلة الممنوحة للممولين المسجلين على منظومة الفاتورة الالكترونية لإرسال الفواتير الإلكترونية على المنظومة من 7 إلى 6 أيام من تاريخ إصدار الفاتورة الإلكترونية،طبقا لقانون الإجراءات الضريبية الموحد رقم (206) لسنة 2020 ولائحته التنفيذية وتوجيهات وزير المالية، حسبما أعلى رئيس المصلحة رضا عبدالقادر في بيان أمس. وأكد أنه بدءًا من مطلع يناير 2023 سيتم إرسال الفواتير لحظيًا خلال نفس يوم الإصدار.

بلغت حصيلة جمارك بورسعيد من الضرائب، والرسوم الجمركية خلال مايو الماضي نحو 2.28 مليار جنيه، وفق تقرير صادر عن وزارة المالية.

تلقت الهيئة العامة للرقابة المالية طلبات شركتين للحصول على رخصة مزاولة نشاط التمويل الاستهلاكي في السوق المحلية، وفق سعيد زعتر، رئيس مجلس اتحاد التمويل الاستهلاكي، مشيرًا لـ”المال” إلى أن الاتحاد يتفاوض مع الشركة المصرية للاستعلام الائتماني I -SCORE، لخفض تكلفة الاستعلام التي تتحملها الشركات العاملة بالمجال على عملائها من 55 جنيهًا على العملية الواحدة إلى 10 أو 15 جنيهًا.

استحوذت شركة “إم إن تي حالا”، العاملة في مجال التكنولوجيا المالية على منصة “طلبية” للتجارة الإلكترونية، التي تمد صغار البائعين وتجار التجزئة، وتستهدف إمداد المستهلكين بالسلع والمنتجات الاستهلاكية. وبحسب بيان صحفي ستعمل “إم إن تي حالا” على تطوير نموذج سلسلة التوريد للسلع الاستهلاكية، مستفيدة من حزمة برامجها المتخصصة في تمويل المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر و التمويل الاستهلاكي، بالإضافة إلى المدفوعات الرقمية والتجارة الالكترونية.

بدأت شركة كابسي للدهانات إجراءات إنشاء مصنع لإنتاج أحبار الطباعة، بالشراكة مع “صن كيميكال” الإيطالية، على مساحة نحو 10 آلاف متر مربع بمنطقة العاشر من رمضان، بتكلفة استثمارية نحو 150 مليون جنيه، تتوزع بواقع 40% للأولى و60% للأخيرة.

وقال محمد السيد، رئيس كابسى للدهانات، إن شركته بدأت تشغيل المرحلة الأولى لأحدث مصانعها في العاشر من رمضان باستثمارات 500 مليون جنيه لإنتاج الدهانات، مشيرا إلى أنها تخطط لزيادتها خلال السنوات المقبلة إلى 2 مليار جنيه مع تشغيل جميع مراحل الإنتاج، وفق المال.

سجلت صادرات مصر من السيارات بمختلف أنواعها نحو 11 مليونا و754 ألف دولار خلال الربع الأول من العام الحالي، وهيمنت الدول الأوروبية على الحصة السوقية الأكبر من صادرات مصر من السيارات بمختلف أنواعها بنسبة بلغت 50.1% بقيمة 5.8 مليون دولار، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. 

تقدمت شركة مصر للتأمين بعروضها الفنية والمالية للمناقصة المطروحة من الشركة القابضة لمصر للطيران للتأمين على الأصول والسيارات التابعة للأخيرة ضد جميع الأخطار، بإجمالي 8 مليارات جنيه، وذكرت مصادر لموقع “أموال الغد” أن الوثيقة تشمل تغطية كافة المنشآت والمباني الخاصة بالقابضة وشركاتها التابعة ضد أخطار الحريق والسطو والسرقة أو السرقة بالإكراه والهلاك والتلف، بجانب تغطية المخزون والبضائع والنقل البري والتخزين لمدة عام.

أقرت الجمعية العمومية لشركة إعمار مصر للتنمية الدخول في شراكة مع شركة إيجل هيلز مصر لإدارة المشروعات والاستثمار لتطوير مشروع سياحي جديد بالساحل الشمالي، بنسبة مشاركة 25%، وفق بيان إفصاح..التفاصيل

أطلقت شركة إن سي بي للتطوير العقاري أول مشروعاتها بالعاصمة الإدارية الجديدة، وهو مشروع “فيرتي” باستثمارات 500 مليون جنيه، وهو عبارة عن مبنى متعدد الأغراض على مساحة 3632 متر، حسبما أعلنت الشركة.

اقتصاد الخليج

خفضت قطر تقديراتها لعوائدها من بطولة كأس العالم لكرة القدم إلى 17 مليار دولار، مقابل تقديرات سابقة تبلغ 20 مليار دولار. ونقلت بلومبرج عن ناصر الخاطر، الرئيس التنفيذي لمونديال قطر 2022، الذي يُقام في نوفمبر، أن الدولة الخليجية من المتوقّع أن تجتذب 1.2 مليون زائر، بما يندرج ضمن النطاق التقديري السابق الذي يتراوح ما بين مليون و1.5 مليون زائر.

عربي ودولي 

تستعد دول العالم خلال العام الجاري لاستثمارات تقدر بنحو 2.4 تريليون دولار في قطاع الطاقة، تتضمن إنفاقا قياسيا على مصادر الطاقة المتجددة، بحسب وكالة الطاقة الدولية، وقالت الوكالة في تقريرها السنوي “لاتزال هذه الاستثمارات غير كافية لسد الفجوة بين العرض والطلب ومواجهة ظاهرة تغير المناخ”. وبحسب تقرير الوكالة ارتفع حجم الاستثمارات 8% عن العام السابق عندما كانت جائحة فيروس كورونا في أشدها وشمل زيادات كبيرة في قطاع الكهرباء وجهودًا لتعزيز كفاءة الاستخدام.. التفاصيل

خفضت شركة “تويوتا موتور” خطتها الإنتاجية العالمية لشهر يوليو بمقدار 50 ألف مركبة، مع استمرار نقص أشباه الموصلات، وتعطل إمدادات قطع الغيار، الأمر الذي أدى إلى كبح الإنتاج، بحسب رويترز. ومن المتوقع أن تنتج أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم من حيث الحجم، نحو 800 ألف سيارة الشهر المقبل. وقالت الشركة اليابانية: “بما أنه لا يزال من الصعب التطلع إلى الأمام بسبب نقص أشباه الموصلات وانتشار فيروس كورونا، هناك احتمال أن تكون خطة الإنتاج أقل.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية