أخبار

مخاوف الركود الاقتصادي تدفع النفط لأدنى مستوى في 6 أسابيع

أسعار النفط

عمقت أسعار النفط من خسائرها خلال تعاملات اليوم الخميس، لتهبط إلى أدنى مستوياتها في أكثر من 6 أسابيع، وسط استمرار المخاوف المتعلقة بركود اقتصادي، وتزامنا مع محاولات أمريكية لخفض أسعار الخام.

وزاد من خسائر النفط، بيانات معهد البترول التي فاقت التوقعات، بينما تترقب الأسواق صدور بيانات المخزون الأمريكية تزامنا محاولات الرئيس الأمريكي جو بايدن خفض أسعار البنزين.

ونزلت أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها منذ 10 مايو الماضي، لتتجه صوب مستويات الـ 100 دولار للبرميل، وسط استمرار الضغوط على كبح جماح ارتفاعات النفط الخام من جانب واشنطن وحلفاؤها.

ونزل خام نايمكس الأمريكي الخفيف إلى مستويات قرب الـ 102 دولار للبرميل، قبل أن يقلص جانبًا من تلك الخسائر، حيث انخفض في حدود 1.2% أو ما يعادل 1.3 دولار في البرميل، دون مستويات الـ 105 دولارات للبرميل.

ودعا الرئيس الأمريكي الكونجرس لتمرير تعليق ضريبة البنزين للمساعدة في مكافحة أسعار الوقود المرتفعة، وتوفير إغاثة مؤقتة للعائلات الأمريكية.

في المقابل، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن روسيا بصدد تغيير مسار تجارتها وصادراتها النفطية نحو دول مجموعة البريكس للاقتصادات الناشئة في أعقاب العقوبات الغربية على أوكرانيا.

وأشار بوتين إلى أن عمليات تسليم النفط الروسي إلى الصين والهند تنمو بشكل ملحوظ ويتطور التعاون في مجال الزراعة بشكل كبير.

وفي المقابل يتراجع خام برنت القياسي بأكثر من 1 % ما يعادل 1.2 دولار في البرميل حيث يتداول خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الخميس عند مستويات قرب الـ 107 دولار للبرميل بعد أن نزل في وقت سابق إلى مستويات قرب الـ 105 دولار للبرميل.

وكشفت بيانات معهد البترول الأمريكي أن مخزونات النفط الخام ارتفعت 5.6 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في السابع عشر من شهر يونيو الجاري.

وكشف التقرير الأسبوعي للمعهد الأمريكي، أن مخزونات البنزين زادت 1.2 مليون برميل في الأسبوع الماضي، بينما انخفض مخزون المقطرات 1.7 مليون برميل.

وكان من المقرر أن تصدر إدارة معلومات الطاقة البيانات الرسمية لمخزونات النفط الخام يوم الخميس، لكن الإدارة أعلنت تأجيل البيانات بسبب مشاكل متعلقة بالأنظمة.

وقال كازوهيكو سايتو كبير المحللين في فوجيتومي للأوراق المالية: “ظلت أسواق النفط تحت ضغط إذ يشعر المستثمرون بالقلق من أن يؤدي رفع أسعار الفائدة الأمريكية إلى تعطيل التعافي الاقتصادي وإضعاف الطلب على الوقود”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية