النشرة البريدية

مستثمرون سعوديون يبحثون الاستثمار بالعاصمة الإدارية والجلالة والعلمين.. دراسة دمج “حديد عز” و”عز الدخيلة” تحت مظلة كيان جديد

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

استثمارات قطرية مرتقبة بقطاعي الطاقة والزراعة في مصر

“الدار العقارية” تعرض 3 جنيهات للسهم للاستحواذ على “مدينة نصر للإسكان”

“إنرشيا العقارية” تتفاوض مع بنوك محلية لاقتراض 7 مليارات جنيه

“ألستوم” تتقدم بالعرض المالي لمشروع الخط السادس للمترو نهاية يوليو

تحالف “أوراسكوم – المقاولون” يسعى لإصدار خطابات ضمان بـ 6.8 مليار جنيه لـ”القطار الكهربائي”

20 ألف شخص استفادوا من مبادرة إحلال المركبات خلال 2021 – 2022

“شل” تعتزم تكثيف عملياتها في مصر

إتمام طرح 25% من “مصر لتأمينات الحياة” بالبورصة العام المالي المقبل

القصة الرئيسية

مستثمرون سعوديون يبحثون الاستثمار بالعاصمة الإدارية والجلالة والعلمين

يعتزم وفد من مستثمرين عقاريين سعوديين، زيارة مدن العاصمة الإدارية الجديدة والجلالة والعلمين الجديدة خلال الأيام الثلاثة المقبلة لبحث فرص الاستثمار في تلك المدن.

وقال فتح الله فوزي، رئيس اللجنة العقارية بمجلس الأعمال المصري السعودي، لصحيفة “البورصة”، إن زيارات المدن الثلاث تأتي بغرض التعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة بها، ومميزات كل مدينة، وستعقد لقاءات تعارف بين أعضاء الوفد السعودي والمستثمرين المصريين، لزيادة فرص التعاون الاستثماري المشترك.

وتنظم جمعية رجال الأعمال المصريين الملتقى العقاري المصري السعودي الثاني اليوم الأحد، بالتنسيق والتعاون مع اتحاد الغرف السعودية ومجلس الأعمال المصري السعودي، ويستهدف الملتقى التعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة بالقطاع العقاري المصري.

وعقد مجلس الأعمال المصري السعودي المشترك، اجتماعا في القاهرة على هامش زيارة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء السعودي لمصر، الأسبوع الماضي. وشارك في الاجتماع وفد أعمال سعودي ضم أكثر من 50 من رؤساء كبرى الشركات السعودية، لوضع خطة عمل للنهوض بالعلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر والمملكة العربية السعودية.

وتبلغ الاستثمارات السعودية في مصر نحو 54 مليار دولار موزعة على 5300 مشروع وليست مركزة في قطاع واحد، بل تشمل عددًا كبيرًا من القطاعات وفقًا لبيانات مجلس الأعمال المصري السعودي.

أهم الأخبار

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بقصر الاتحادية، وهو اللقاء الذي شهد تأكيد الأمير القطري العمل على تعظيم الاستثمارات القطرية في مصر واستغلال الفرص الاستثمارية العريضة المتاحة.

وخلال الاجتماع، تم التوافق على تطوير التعاون الثنائي في قطاعات الطاقة والزراعة، إلى جانب التعاون الاستثماري وتنشيط حركة التبادل التجاري، خاصةً ما يتعلق بتعزيز تدفق كافة الاستثمارات القطرية إلى مصر.

قالت صحيفة الشروق إن رجل الأعمال أحمد عز، يدرس دمج شركتي عز الدخيلة وحديد عز في كيان واحد مقترح باسم مبدئي هو “عز القابضة” أو “العز”، عبر مبادلة الأسهم. ونقلت الصحيفة عن مصادر لها أن الخطة لا تزال قيد البحث والدراسة ولم يتم حتى الآن البدء في إجراءاتها وعلى رأسها التقنين القانوني، علمًا بأن عملية الدمج ستتم طبقًا لعدة معايير منها القيمة العادلة، ونسبة المساهمة، وسعر كل سهم ونسبته في ملكية الآخر. وأكد المصادر إن أحمد عز تعثر قبل ذلك في إتمام تلك الخطوة لأسباب اقتصادية وسياسية ورجحت المصادر أن يتم الاندماج هذه المرة.

كما أكدت المصادر أن العملية ستتضمن إعادة تقييم السهم من خلال مكاتب استشارية عالمية لإعادة الطرح في البورصة المصرية وإصدار شهادات إيداع دولية في بورصة لندن، بالإضافة إلى إتاحة آليات تمويلية وتعزيز القدرة على الاقتراض من الأسواق الخارجية في ظل تضخم مديونيات الشركتين.

على صعيد آخر رجحت مصادر للصحيفة أن تعرض شركة الدار العقارية سعرًا يقدر بنحو 3 جنيهات للسهم الواحد لشراء حصة أغلبية في شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، بهدف الاستحواذ حتى 90% من هيكل الملكية، وبما لا يقل عن 51% كحد أدنى. وأكدت أن السعر النهائي للعرض وتوقيت تقديمه لم يُحدد حتى الآن، وأنه في كل الأحوال سيكون تقديريًا مشروطًا بإتمام عمليات الفحص الشامل النافي للجهالة لمدينة نصر، تبعًا للشروق.

كما ذكرت الصحيفة أن شركة إنرشيا للتنمية العقارية تتفاوض مع عدة بنوك محلية للحصول على تمويل إسلامي بقيمة 7 مليارات جنيه لمقابلة الاحتياجات المالية لمشروعات الشركة.

وأوضحت مصادر أن “إنرشيا” سبق أن خاطبت بنك مصر للحصول على قرض بقيمة 5 مليارات جنيه يهدف إلى هيكلة مديونيات مستحقة عليها لصالح البنوك، بالإضافة إلى المساهمة بجزء من التكلفة الاستثمارية لمشروع “جيفيرا” بالساحل الشمالي، ولكن ارتفاع اسعار الخامات ومدخلات البناء المختلفة أدى إلى زيادة التكلفة الاستثمارية، ما دفع الشركة لمطالبة البنوك بزيادة قيمة القرض.

وحصلت “إنرشيا” في وقت سابق على تمويل معبري من بنك مصر بقيمة تقارب 500 مليون جنيه، وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية لتلبية احتياجاتها العاجلة لحين الانتهاء من إجراءات تفعيل التمويل الأساسي. وأشارت المصادر إلى تعديل النموذج المالي لمشروعات الشركة في ضوء المتغيرات الاقتصادية المتعلقة بارتفاع أسعار الخامات والتكاليف الاستثمارية وما يصاحب ذلك من ارتفاع أسعار البيع.

تنوي شركة ألستوم الفرنسية المتخصصة في مجال توليد الطاقة ونقلها وتأسيس البنية التحتية للسكك الحديدية، تقديم العرض المالي لمشروع الخط السادس للمترو بنهاية شهر يوليو المقبل، حيث يمكن عرض هذا المشروع كصديق للبيئة في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP27 بمدينة شرم الشيخ العام الجاري، حسبما أعلن أندى دلون نائب رئيس ألستوم، في لقاء مع رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي.

واستعرض اللقاء خطط الشركة الخاصة بكهربة القطارات وإمدادها بالهيدروجين كمصدر للوقود، والتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع ومصنع “سيماف” لتصنيع وحدات متحركة للخط السادس للمترو والعمل على توطين الصناعة، بحسب بيان صحفي.

فتح تحالف شركتي أوراسكوم للإنشاء والمقاولون العرب خطوط اتصال مع بنوك حكومية للحصول على تمويل غير مباشر يتمثل في إصدار خطابات ضمان بإجمالي 6.8 مليار جنيه مناصفة بين الشركتين، تمثل دفعة مقدمة ونهائية للمساهمة في تنفيذ مشروع القطار الكهربائي السريع، بما يعادل 20% من التكاليف الاستثمارية والتي تبلغ 34.86 مليار جنيه، منها 5% خطاب ضمان نهائيًا، و15% دفعة مقدمة يصدر على عدة دفعات، حسبما قالت مصادر لـ”الشروق”.

وتتولى شركة سيمنز العالمية تنفيذ المشروع الذي تم التعاقد عليه في مايو الماضي بالتحالف مع المقاولون العرب وأوراسكوم للإنشاء، بغرض إنشاء منظومة متكاملة للقطار الكهربائي السريع في مصر بأطوال تبلغ ألفي كم على مستوى الجمهورية.

قفزت صادرات الصناعات الكيماوية بنسبة 33% خلال أول 5 أشهر من العام الجاري لتسجل 3.5 مليار دولار مقابل 2.6 مليار دولار في نفس الفترة العام الماضي، بحسب بيانات الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات. وذكر المجلس التصديري أن قطاع الصناعات الكيماوية والأسمدة احتل المرتبة الأولى من حيث حجم صادراته من إجمالي الصادرات المصرية، بعد أن استحوذ على نحو 22% من إجمالي الصادرات الصناعات الكيماوية يليه في المرتبة الثانية مواد البناء التي استأثرت بنحو 20%.

فيديو اليوم

هل تعتقد أن صناع الترفيه مثل المطربين ولاعبي كرة القدم يحصلون على التقدير المادي أكثر من العلماء؟ ربما هذا صحيح لكن قد نكون نحن السبب.

تأمين

قال باسل الحيني، رئيس مجلس إدارة شركة مصر القابضة للتأمين، إنه من المتوقع إتمام عملية طرح 25% من أسهم شركة مصر لتأمينات الحياة في البورصة المصرية خلال العام المالي المقبل 2022/2023. جاء ذلك على هامش انعقاد الجمعيات العامة العادية للشركات التابعة لشركة مصر القابضة للتأمين وبحضور أعضاء الجمعيات وأعضاء مجلس إدارة الشركة القابضة للتأمين وممثلي الهيئة العامة للرقابة المالية وممثلي الجهاز المركزي للمحاسبات لمناقشة الموازنات التقديرية للشركات التابعة، وفقا لما نقله موقع “أموال الغد”.

كشف بحث أجرته شركة “آي بي إم إكس-فورس IBM X-Force” أن شركات التأمين استحوذت على 16% من الهجمات الإلكترونية على المؤسسات المالية في عام 2021، في حين استهدفت النسبة الأكبر البنوك بنحو 70%، مقابل 14% لمؤسسات مالية أخرى في عام 2021.

وذكرت النشرة الأسبوعية الصادرة عن الاتحاد المصري للتأمين أن المؤسسات المالية تحتاج إلى فهم أهم عوامل التهديد، مما يسمح لها بإعطاء الأولوية لمبادرات الأمن الإلكتروني وإنشاء خطة أمن إلكتروني ناجحة، مشيرة إلى أن برامج الفدية والتصيد الاحتيالي وتطبيقات الويب والهجمات التي تستغل الثغرات الأمنية وهجمات رفض الخدمة هي التهديدات الأكثر انتشارًا والتي تواجه المؤسسات المالية في عام 2022.

نتابع 

تعتزم شركة شل العالمية تكثيف عملياتها في مصر خلال الفترة المقبلة بعد انتهاء عمليات البحث السيزمي بمناطق عملها والتي أظهرت إمكانات واعدة بالعديد من مناطق الامتياز، وأكد سيدريك كريمرز، نائب رئيس الشركة لأنشطة الغاز الطبيعي المسال خلال لقاء مع وزير البترول طارق الملا، أن شل تعد حاليًا خطة عمل تتضمن عمليات حفر عدة آبار استكشافية على مراحل وفقًا لنتائج البحث السيزمي. وأشار إلى رغبة شل في المشاركة في المبادرات التي يعدها قطاع البترول لخفض الانبعاثات والمشاركة بقوة في قمة المناخ القادمة، وفق بيان صحفي.

وصل صافي مبيعات المستثمرين الأجانب في البورصة المصرية نحو 9.5 مليار جنيه منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية الأسبوع، رغم استحواذهم على 17% فقط من التعاملات، وفي المقابل سجلت تعاملات كل من المستثمرين المصريين والعرب صافي مشتريات بقيمة 7.6 مليار و1.9 مليار جنيه على الترتيب، بحسب تقرير صادر عن البورصة المصرية.

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن أكثر من 20 ألف مواطن استفادوا من المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات المتقادمة التي مر على صنعها 20 عامًا فأكثر بسيارات جديدة تعمل بالغاز الطبيعي، وتسلموا سياراتهم الجديدة خلال العام المالي الحالي 2021-2022. وأضاف الوزير أن الخزانة العامة للدولة تحملت 465 مليون جنيه قيمة الحافز الأخضر لهذه السيارات؛ على نحو يسهم في الحد من تلوث الهواء وتقليل الانبعاثات الكربونية الضارة، وتيسير تملك المواطنين لسيارات “موديل السنة” موفرة اقتصاديًا، وعبر تسهيلات ائتمانية كبيرة.

وأوضح أن القطاع الخاص يعد شريكًا أصيلًا في إنجاح المبادرة وتحقيق مستهدفاتها، على النحو الذي يُساعد في تحريك عجلة الاقتصاد، وخلق المزيد من فرص العمل. وأشار إلى أنه تم ضم مدينة شرم الشيخ بعد محافظتي الأقصر وأسوان، إضافة إلى محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية وبورسعيد والسويس والبحر الأحمر، بما يؤكد حرص الدولة على توسيع قاعدة المستفيدين عبر تجهيز بعض المحافظات بالبنية الأساسية وتوفير محطات تموين الغاز الطبيعي وأماكن تجميع السيارات القديمة.

أطلق بنك مصر خدمات سحب وإيداع الأموال عبر نقاط الدفع |POS” لعملاء البنوك “Cash-in & Cash-out”، لأول مرة في السوق المحلية بالتعاون مع شركة بنوك مصر للتقدم التكنولوجي “EBC”، لصالح عملاء البنوك المختلفة وحاملي بطاقات الخصم والدفع المسبق التي تحمل علامة فيزا أو ماستر كارد أو ميزة، وفق بيان للبنك.

أصدرت مجموعة شركات بيت الخبرة بيانًا تعلق فيها على ما تردد في وسائل الإعلام بشأن هروب رئيس مجلس إدارتها خالد عبدالله بدعوى استيلائه على 10 مليارات جنيه من البنوك، إذ أكدت أن عبدالله سافر للخارج لأسباب صحية، وأنه لم يكن طرفًا من قريب أو بعيد في أي تحقيقات، وهو ليس متهمًا بشيء يدفعه إلى الهرب للخارج، مؤكدة أن جميع تسهيلات المجموعة من البنوك تمت وفقا للمعايير المصرفية المعروفة، وأن المجموعة لم تخل بالتزاماتها، ولا توجد أية أقساط للبنوك متأخرة عليها.

وشددت المجموعة على أنها ستلجأ للقضاء فيما نشر بشأن شخص رئيس مجلس الإدارة. ووفق بيانات الموقع الإلكتروني لبيت الخبرة فإنها تمتلك 19 شركة تابعة لها، تعمل في مجالات الاستشارات الهندسية والعقارية والمقاولات والزراعة والصناعة، وتقدم خدمات التمويل العقاري والتخصيم والتأجير التمويلي، وتزاول نشاط الاستثمار في الشركات.

تعتزم شركة إير سفنكس للطيران منخفض التكاليف التابعة للشركة القابضة لمصر للطيران إطلاق خدماتها في أكتوبر المقبل، وبحسب ياسر الرملي رئيس الشركة، فإن “سفنكس” ستتولى تيسير رحلات داخلية وخارجية بنظام الشارتر وبشكل منتظم، بأسعار مخفضة، لافتًا إلى أنه لم يتم حتى الآن تحديد الوجهات الخارجية التي ستغطيها الشركة.

وأضاف أنه جارٍ حاليًا دراسة الوجهات التي ستغطيها الشركة سواء داخليًا أو خارجيًا، ووضع اللمسات النهائية لتعيين أطقم العمل بنظام النقل من الشركة الأم. ومن المقرر أن تبدأ شركة “إير سفنكس” عملها بطائرتين من طراز “بوينج 737ــ800″، سعة الطائرة الواحدة 140 راكبًا، وفق الشروق.

إنفوجراف

الاستثمارات الأجنبية

اقتصاد الخليج 

أعلنت البورصة السعودية “تداول” عن إدراج وبدء تداول شركة رتال للتطوير العمراني في السوق الرئيسي اعتباراً من يوم غد الإثنين. وكانت الشركة قد طرحت 12 مليون سهم تمثل 30% من رأسمال الشركة، خصص 90% منها للجهات المشاركة، و10% للأفراد، وذلك بسعر 120 ريالاً للسهم. وتمت تغطية اكتتاب الأفراد للشركة بـ 8.88 مرة، حيث بلغ عدد المكتتبين 233.1 ألف مكتتب، قاموا باستثمار 1.3  مليار ريال، بحسب “سي إن بي سي” عربية.

عربي ودولي 

يبحث بنك الشعب الصيني إنشاء مجمع احتياطي لليوان مع بنك التسويات الدولية “بنك البنوك المركزية” وخمسة هيئات تنظيمية أخري لتوفير السيولة للاقتصادات المشاركة في فترات التقلب. وستساهم كل من الصين وإندونيسيا وماليزيا وهونغ كونغ وسنغافورة وتشيلي بما لا يقل عن 15 مليار يوان، أو ما يعادله بالدولار (2.2 مليار دولار) بما يسمى ترتيب السيولة بالرنمينبي، وفقًا لبيان صادر عن بنك الشعب الصيني أمس. وسيتم وضع الأموال مع بنك التسويات الدولية.

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أمس، إن إيران مستعدة خلال الأيام المقبلة لاستئناف المحادثات الرامية إلى إحياء الاتفاق النووي الموقع العام 2015، مشددًا على أن الدبلوماسية تُعد “الحل الأمثل والأنجح” في المفاوضات بحسب ما نقلته قناة الشرق. وأضاف في مؤتمر صحفي مشترك مع منسق السياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل بالعاصمة طهران: “نأمل في التوصل إلى نتيجة في محادثات فيينا الرامية إلى إحياء الاتفاق النووي”، مؤكدًا أن الحل الدبلوماسي “الأمثل والأنجح ونحن نرحب به”، حاضًّا بوريل على التعرف على وجهات نظر الفريق المشارك بالمفاوضات.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية