نشرة الصناعات الغذائية أخبار

ما تأثير حظر مصر لصادرات الزيوت والمكرونة على خسارة أسواقها بأفريقيا؟

الزيوت والمكرونة

مع إعلان روسيا الحرب على أوكرانيا نهاية فبراير الماضي، سارعت أغلب دول العالم في حظر المنتجات الهامة بالنسبة لمستهلكيها لحماية احتياجاتها المحلية، ومنها مصر بالتأكيد، لكن ذلك ارتد على عائدات الصادرات فى بعض القطاعات، واحتمالية خسارة بعض الأسواق الهامة أمر حذر منه البعض.

حظرت وزارة الصناعة المصرية في الأسبوع الثاني من مارس الماضي تصدير بعض المنتجات الغذائية ومنها الزيوت والمكرونة والقمح والفول، لكن الأهمية الرئيسة هنا على مستوى الصادرات، تخص المكرونة والزيوت، التي تهتم بها الأسواق الأفريقية أكثر من غيرها من منتجات مصر الغذائية.

مثلت صادرات الزيوت النباتية والمكرونة مجتمعتين أكثر من 11% من إجمالي صادرات الصناعات الغذائية العام الماضي، بقيمة 466 مليون دولار، من إجمالي 4.1 مليار دولار حققتها صادرات القطاع.

كيف كان التراجع؟

ساهم الحظر في تعميق تراجع إجمالي صادرات الأغذية المصنعة للدول الأفريقية غير العربية خلال أول 4 أشهر من العام الجاري بنحو 10% لتهبط إلى 101 مليون دولار، وفقًا لبيانات رسمية صادرة عن المجلس التصديري للصناعات الغذائية.

صادرات الزيوت عمومًا هى أبرز منتج تصديري بقطاع الأغذية المُصنعة، وسجل العام الماضي نحو 371 مليون دولار، بنمو 72%، ويعقد عليها العاملون في القطاع آمالًا كبيرة في تنمية الصادرات إجمالًا.

مؤخرًا، تنفس منتجو المكرونة الإسباجتي الصعداء، بعد أن استثنتها وزارة الصناعة من قرارات حظر التصدير، وجاء الاستثناء بعد أن قدم العاملون في تصنيعها ما يثبت أنها لا تلقى طلبًا جيدَا في مصر، لكنها ركيزة أساسية في الصناعة بالنسبة للتصدير.

يبلغ إنتاج المكرونة الإسباجتي نحو 17% من قدرات صناعة المكرونة في مصر، التي تتراوح ما بين 650 و700 ألف طن في المتوسط، وفقًا لبيانات المجلس التصديري.

تحتاج “الإسباجتي” لخطوط إنتاج خاصة بها بخلاف الأصناف الأخرى، ووقف تصديرها بمثابة وقف إنتاجها، وتعطل الاستثمارات، وفقًا لرئيس مجلس إدارة الشركة المصرية الإماراتية للمكرونة، علاء عزت.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الاحتياطيات الأجنبية لتركيا ترتفع بفضل تحويلات مالية من روسيا

ارتفعت الاحتياطيات الأجنبية لتركيا بأكبر قدر منذ فبراير الماضي بعد...

منطقة إعلانية