أخبار

“مصر” و”عُمان” توقّعان على 6 اتفاقيات ومذكرات تفاهم وبرامج تعاون

مصر وسلطنة عُمان

وقعت مصر وسلطنة عُمان 6 مذكرات تفاهم، واتفاقيتين، و برامج تنفيذية، ورسائل تعاون في عددٍ من المجالات، بحسب وكالة الأنباء العمانية.

جاء ذلك في إطار زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى سلطنة عُمان.

وقّع مذكرات التفاهم وبرامج التعاون والبرنامج التنفيذي ورسائل التعاون نيابةً عن الحكومة المصرية وزير الخارجية، سامح حسن شكري، وعن حكومة سلطنة عمان، وزير الخارجية بدر بن حمد البوسعيدي.

“الاتفاقيات تأتي بدفعة جديدة من التعاون في مختلف المجالات وتنفيذها سيكون إضافة كبيرة للعلاقة الخاصة التي تربط مصر وسلطنة عُمان وهي تبشّر بعوائد ملموسة خلال الفترة القادمة لصالح البلدين”.. قال وزير الخارجية سامح شكري.

من جانبه أكّد وزير خارجية سلطنة عمان، بدر بن حمد البوسعيدي، على أنّ الاتفاقيات الموقعة تأتي استكمالًا لمجموعة سابقة من مذكرات التفاهم والاتفاقيات، وسوف يلحقها مزيد من التعاون الذي سيُسهم في تنمية العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات خاصة الاقتصادية.

أضاف: “نتطلع إلى مضاعفة حجم التبادل التجاري والاستثماري من خلال عمل اللجنة المصرية العُمانية المشتركة والجهات المعنية ترجمةً لتوجيهات القيادتين لما يحقق مصالح البلدين”.

وقّع البلدان على مذكرة تفاهم بين وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار العمانية، وجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، في شأن التعاون في مجال تعزيز المنافسة ومكافحة الممارسات الاحتكارية.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار العمانية، والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، في مجال ترويج الاستثمار.

وقع البلدان أيضا مذكرة تفاهم بين وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار العمانية، والهيئة العامة لمركز تنمية الصادرات المصرية في مجال تنمية الصادرات.

وفي مجال إنشاء وإدارة المناطق الصناعية، وقّع البلدان على مذكرة تفاهم بين المؤسسة العامة للمناطق الصناعية العمانية، والهيئة العامة للتنمية الصناعية.

كم تم توقيع مذكرة تفاهم في مجال حماية البيئة بين مصر ممثلة في وزارة البيئة، وحكومة سلطنة عُمان ممثلة في هيئة البيئة، بالإضافة إلى التوقيع بالأحرف الأولى على مذكرة تفاهم بشأن الاعتراف المتبادل بالشهادات الأهلية البحرية للملاحين وأعمال النوبة الصادرة عن مصر وسلطنة عُمان.

كما وقّعت الدولتان على اتفاقية تعاون بالأحرف الأولى في مجال النقل البحري والموانئ، واتفاقية تعاون بين المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية المصري، جامعة السُّلطان قابوس.

ووقّع البلدان على برنامج تنفيذي للتعاون في مجال الشباب والرياضة بين وزارة الثقافة والرياضة والشباب العمانية ونظيرتها المصرية للأعوام (2023 – 2025)، وبرنامج تنفيذي للتعاون الفني في مجالي العمل والتدريب للعام (2022) وبرنامج تنفيذي للتعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار للأعوام (2022 – 2023 – 2024).

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“جوجل” تفصل 28 موظفا احتجوا على عقدها “نيمبوس” مع إسرائيل

فصلت شركة "جوجل" 28 موظفا بعد أن شاركوا في احتجاجات...

منطقة إعلانية