أخبار

الطاقة القصوى لإنتاج العرب تدفع أسعار النفط إلى الارتفاع لليوم الثالث

أسعار النفط

ارتفعت أسعار النفط لليوم الثالث على التوالي، إذ يبدو أنه من غير المرجح أن يتمكن المنتجون الرئيسيون مثل السعودية والإمارات، من زيادة الإنتاج بشكل كبير، بحسب رويترز.

يأتي ذلك في وقت تتزايد فيه الاضطرابات السياسية في ليبيا والإكوادور، وهو ما يعزز من المخاوف بشأن الإمدادات.

ارتفع أسعار النفط الخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.8 دولار للبرميل، أو 1.6%، ليصل إلى 111.36 دولار للبرميل.

قفزت العقود الآجلة لخام برنت 1.9 دولار للبرميل، أو 1.7%، مسجلة 116.99 دولار للبرميل.

يُنظر إلى الإمارات والسعودية باعتبارهما الدولتان الوحيدتان في منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” اللتان لديهما طاقة احتياطية متاحة يمكنها تعويض نقص الإمدادات الروسية وضعف الإنتاج من دول أعضاء أخرى.

وبحسب بلومبرج، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن رئيس دولة الإمارات أبلغه بأن اثنين من أكبر منتجي النفط في منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)، وهما السعودية والإمارات، لن يمكنهما زيادة إنتاج النفط.

وتقول بلومبرج، إن ماكرون أخبر الرئيس الأمريكي، جو بايدن على هامش قمة مجموعة السبع، بأنه أجرى اتصالا مع رئيس دولة الإمارات، محمد بن زايد، حول زيادة إنتاج النفط، إلا أن بن زايد أخبره بأن الطاقة الإنتاجية لبده وصلت إلى الحد الأقصى.

قال ماكرون: “ثم قال إن السعوديين يمكن أن يزيدوا 150 ألف برميل يوميا”.

في المقابل، قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي أمس الإثنين، إن بلاده تنتج ما يقرب من طاقتها القصوى القائمة على حصتها البالغة 3.168 مليون برميل يوميا بموجب اتفاقية أوبك بلس.

تنتج السعودية 10.5 مليون برميل يوميًا، وتتراح قدرتها الإنتاجية بين 12 إلى 12.5 مليون برميل يوميًا، وهو ما سيسمح لها نظريًا بزيادة الإنتاج بمقدار 2 مليون برميل.

وتنتج الإمارات نحو 3 ملايين برميل يوميا، وتصل قدرتها الإنتاجية لـ3.4 مليون برميل يوميا، وتعمل على زيادتها إلى 4 ملايين برميل يوميا.

وحذر الخبراء أيضا من أن الاضطرابات السياسية في الإكوادور وليبيا ربما تزيد من شح الإمدادات.

وقالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا يوم الاثنين إنها ربما تعلن حالة القوة القاهرة في خليج منطقة سيرت خلال الأيام الثلاثة المقبلة ما لم يتم استئناف الإنتاج والشحن في محطات النفط.

وقال وزير الطاقة في الإكوادور إن بلاده ربما تعلق إنتاج النفط تماما في خلال اليومين المقبلين في ظل احتجاجات مناهضة للحكومة.

وكانت الدولة، العضو السابق في أوبك، تنتج نحو 520 ألف برميل يوميا قبل اندلاع الاحتجاجات.

ويناقش زعماء مجموعة الدول السبع إمكانية وضع حد أقصى لسعر النفط الروسي.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

هيئة الرقابة المالية تعيد التداول على أسهم “الحديد والصلب”

أعادت هيئة الرقابة المالية التعامل على أسهم شركة الحديد والصلب...

منطقة إعلانية