أخبار

“مصر السيادي” يُطلق منتدى المستثمرين السياديين الأفارقة مع 9 صناديق أفريقية

سكاتك

أطلق صندوق مصر السيادي بالتعاون مع 9 صناديق سيادية أفريقية، مُنتدى المستثمرين السياديين الأفارقة (ASIF) في دولة المغرب، في الفترة بين 20 و21 من شهر يونيو 2022.

المنتدى ظهر بموجب التوقيع على مذكرة تفاهم ضمت الـ10 صناديق بحضور عدد من المؤسسات المالية الأفريقية ومنظمات التمويل التنموية وصناديق سيادية أجنبية وعربية تدعم المنتدى.

منتدى المستثمرين السياديين الأفارقة

هو منصة مخصصة لتطوير المشاريع وتشجيع الاستثمار، يهدف لتعبئة رأس المال الدولي لتمويل فرص النمو المستقبلية للقارة السمراء والتغلب على التحديات التي تواجه هذا التمويل من خلال التعاون المشترك.

ما الصناديق المشاركة؟

يُشارك في المنتدى صندوق مصر السيادي وصناديق سيادية من المغرب والسنغال وأنجولا والجابون وجيبوتى ونيجيريا ورواندا وجنوب أفريقيا وغانا.
اجتمعت الصناديق السيادية الأفريقية من خلال مُبادرة من الصندوق السيادي المغربي “إثمار كابيتال” وصندوق مصر السيادي لإنشاء منتدى المستثمرين السياديين الأفارقة.
يشجع المنتدى العمل الجماعي والمتضافر من جانب صناديق الثروة السيادية الأفريقية والصناديق الاستراتيجية من أجل تنمية قارة إفريقيا على نحو أكثر مرونة وشمولية واستدامة واعتمادًا على الذات.
يضع المنتدى الأساس لبناء شراكة متعددة الأبعاد تُعزز العلاقات القائمة بين البلدان الأفريقية وتسهم في تقدم أفريقيا.

بماذا يهتم؟

ركز المنتدى على القطاعات الرئيسية للقارة مثل البنية التحتية والطاقة المتجددة والأمن الغذائي والتصنيع بالإضافة إلى قطاعات الصحة والصناعات الدوائية والتعليم والخدمات اللوجيستية والاتصالات والمشروعات الخضراء بصفة خاصة.

يهدف المنتدى إلى الجمع بين أكبر 10 صناديق ثروة سيادية في إفريقيا للمساعدة في مواجهة التحديات التي تواجه الاستثمار في القارة لإطلاق العنان لإمكاناتها الهائلة أخيرًا، قال الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أيمن سليمان.
نعمل جنبًا إلى جنب مع شركائنا الأفارقة والمؤسسات الدولية لتسليط الضوء على التقدم الذي تم إحرازه في خلق مشروعات قابلة للاستثمار والنمو، وستستمر مصر كبوابة لأفريقيا في دعم تلك الجهود لجذب المستثمرين على المدى الطويل إلى المنطقة، أوضح سليمان.

اتفقنا على التركيز على قطاع اللوجستيات كوسيلة لتعزيز التجارة عبر إفريقيا وتدفق البضائع للمساعدة في بناء سلاسل توريد قوية للقارة، اضاف سليمان.

على هامش أعمال المنتدى، تم التوقيع على خطاب نوايا ثلاثي الأطراف بين منتدى المستثمرين السياديين الأفارقة، والبنك الإفريقي للتنمية (AfDB) ، وشركة أفريقيا 50، كاتفاق تعاون لتحديد وإعداد المشروعات، وتعبئة رأس المال، والتعاون من أجل تنمية المهارات والخبرات.

أبدت بعض الصناديق السيادية العربية وتشمل جهاز أبو ظبي للاستثمار، وشركة أبو ظبي التنموية القابضة (ADQ)، والهيئة العامة للاستثمار الكويتية (KIA)، دعمها لمنصة منتدى المستثمرين السياديين الأفارقة الجديدة من خلال التوقيع على إعلان الرباط.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية