أخبار

التموين: دعم الخبز والسلع ارتفع لـ8.5 مليار جنيه شهريا

السلع التموينية

ارتفعت قيمة الدعم الذي تتحمله الدولة لرغيف الخبز والسلع التموينية لـ8.5 مليار جنيه شهريا، بعد ارتفاع أسعار القمح والزيوت والسلع في الأسواق العاليمة، بحسب بيان من وزارة التموين والتجارة الداخلية الأربعاء.

ووصلت قيمة الدعم الشهري لرغيف الخبز نحو 5.5 مليار جنيه بينما تصل قيمة الدعم للسلع التموينية 3 مليارات جنيه، بحسب نفس البيان.

تصل تقديرات دعم السلع التموينية – تتضمن دعم الخبز والسلع في البطاقة التموينية – في موازنة العام المالي 2022/2021 إلى 87.2 مليار جنيه بتموسط 7.3 مليار جنيه شهريا.

قررت وزارة التموين إعفاء أصحاب البطاقات التموينية من فروق ‏الأسعار لمن يتقدم من تلقاء نفسه بخصم الأفراد الزائدة علي البطاقة.

يأتي ذلك إضافة إلى قرار وزارة التموين بمد فترة السماح للتقدم للإعفاء من فروق الأسعار ‏لمدة شهرين.

تأتي هذه الإجراءات للتسهيل علي المواطنين لتقنين عمليات صرف الخبز ‏والسلع التموينية، بحسب المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين معاون الوزير، أحمد كمال.

يصل عدد البطاقات التموينية في مصر إلى 23 مليون بطاقة يستفيد منها 64 مليون مواطن منها خبز وسلع تموينية، وما يقارب ‏الــ 71 مليون مواطن مستفيدون من الخبز.

 

التموين: احتياطي الزيت 6.2 شهر وهو الأعلى على الإطلاق رغم الأزمة الحالية

قال وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، إن احتياطي مصر من الزيوت يصل إلى 6.2 شهر، وهي الأعلى على الإطلاق.

وأضاف الوزير في مؤتمر صحفي عقد اليوم الأحد، أن مدة احتياطي الزيوت الحالية، لم تصل إليها مصر في أي وقت سابق، على الرغم من أنها أخطر سلعة تواجه أزمة عالمية في الفترة الراهنة.

وفي مارس الماضي، فازت 5 شركات محلية ودولية بتوريد 101 ألف طن زيوت نباتية من الفول الصويا، لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية، ستدعم ارتفاع الاحتياطي الاستراتيجي لمصر من الزيوت لمدة تكفي 6 أشهر.

اشترت الهيئة العامة للسلع التموينية 80 ألف طن من زيوت الصويا المستوردة عبر 3 شركات، و21 ألف طن من الزيوت المعصورة محليًا عبر شركتين، بحسب بيانات رسمية اطلع عليها “إيكونومي بلس”.

تعاقدت الهيئة على كميات الزيوت المستوردة بسعر واحد عند 1.788 ألف دولار للطن، والكميات المحلية أيضًا بسعر واحد عند 1.760 ألف دولار للطن، لكن الكميات المحلية سيتم دفع مقابلها بالجنيه.

في العقود المستوردة، فازت شركة “كارجيل” بعقد توريد 30 ألف طن، كما فازت شركتي “بوسكو” و”أستون” بعقدين لتوريد 25 ألف طن لكل منهما.

في العقود المحلية، فازت شركة “سويفن” بتوريد 15 ألف طن زيوت صويا، وشركة “الصفا” بتوريد 6 آلاف طن.

تضمن المناقصة الأخيرة وصول الاحتياطي الاستراتيجي لمصر من الزيوت إلى 6 أشهر، وفقًا لبيان من الهيئة العامة للسلع التموينية.

قالت: “رغم التقلبات السعرية المرتفعة للمواد الغذائية على مستوى العالم في الوقت الحالي استوردنا 101 ألف طن زيت خام لتعزيز لرصيد الاستراتيجي للبلاد من الزيت التمويني حتى 6 أشهر”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

التضخم يدفع الاقتصاد العالمى نحو أول ركود منذ «كورونا»

كانت الفترة بين شهرى أبريل ويونيو أول ربع سنوى يسجل...

منطقة إعلانية