طاقة أخبار

وزير الكهرباء لـ”إيكونومي بلس”: تشغيل الربط الكهربائي مع السعودية في 2026

الأردن

كتب: محمد فرج

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء لـ”إيكونومي بلس” أنه جار العمل في مشروع الربط الكهربائي مع السعودية لتبادل 3 آلاف ميجاوات، ومن المستهدف تشغيل المشروع في عام 2026 بتكلفة تصل إلى 1.8 مليار دولار.

أوضح أن الشركات التي حصلت على عقود لتنفيذ الخطوط الهوائية بنحو 1350 كيلومتر وأيضاً محطات تحويل بدر والمدينة المنورة وتبوك تمضي في العمل وفقاً لجدول زمني متفق عليه بين الجانبين المصري والسعودي.

ذكر أنه بإتمام الربط بين مصر والسعودية وانتهاء مشروعات الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي يكون قد تم ربط مصر بدول الخليج العربي، وقرابة 98% من منظومة الكهرباء العربية بما يسمح بإنشاء بورصة عربية للكهرباء وسوق موحدة.

أوضح أنه يجري إجراء دراسات لتدعيم ورفع جهد الربط الكهربائي القائم مع ليبيا والأردن والسودان، في إطار حرص وزارة الكهرباء على زيادة قدرات التبادل الكهربائية مع الدول المجاورة.

تعاقدت وزارة الكهرباء مع الاستشاري سيشي لإجراء دراسة جدوى فنية واقتصادية لرفع السعة الحالية لخط الربط المصري/الأردني بما يتيح إمكانية تبادل الطاقة بين مصر ولبنان وسوريا والعراق عن طريق الأردن وبقدرة تصل إلى 2000 ميجاوات.

كما يتم التنسيق مع الجانب الليبي لرفع سعة الخط القائم لقدرات تصل إلى 2000 ميجاوات بدلاً من 240 ميجاوات، وأيضا يجرى التشاور مع الجانب السوداني لزيادة القدرات الكهربائية المتبادلة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“مدينة نصر للإسكان” ترفض طلب “سوديك” بإجراء الفحص النافي للجهالة

رفضت شركة مدينة نصر للاسكان والتعمير الطلب المقدم من شركة...

منطقة إعلانية