النشرة البريدية

“المراعي” تدرس الاستحواذ على “القاهرة للدواجن” للتوسع بمصر.. إحالة المخالفين لقرار إلغاء “أوفر برايس” السيارات للنيابة

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

“الأوروبي لإعادة الإعمار” يوقع على قرض بـ9.1 مليون يورو لـ”حسن علام القابضة”

“مصر الجديدة” تطرح 50% من أرض “هليوبارك” على مطورين فرعيين

مصر تتراجع 3 مراكز في سرعات إنترنت الموبايل خلال مايو

منافسة مصرفية على تدبير قرض بقيمة 53 مليار جنيه لصالح صندوق “التنمية الحضرية”

“الأولى” للتمويل العقاري تقرر خفض قيمة أول إصدار لسندات التوريق

الكويت تضع اشتراطات جديدة لدخول الغذاء المصري

“روك ريدكون” تسعى للحصول على 6 مليارات جنيه من 4 بنوك

الشركات المصرية الناشئة تجذب تمويلات بـ269 مليون دولار في النصف الأول

القصة الرئيسية

“المراعي” تدرس الاستحواذ على “القاهرة للدواجن” للتوسع بمصر

تعتزم شركة المراعي السعودية، الاستحواذ على شركة عاملة بمجال منتجات الدواجن في مصر، وتأتي شركة القاهرة للدواجن المرشحة للاستحواذ، في ضوء توجه الشركة للتوسع في القطاع داخل مصر. وأكد مصدر لصحيفة “الشروق” أن المراعي تدرس حاليًا التقدم بعرض لشراء حصة أغلبية في شركة القاهرة للدواجن.

وأضافت أن المراعي ليس لديها نية لإنشاء مزارع ومجازر دجاج في مصر الفترة المقبلة، حيث تخطط الشركة لإضافة النشاط عبر الاستحواذ على شركة قائمة كبرى. وتملك شركة أمريكانا القابضة للأغذية المصرية لميتد الإماراتية نحو 53.5% من أسهم رأسمال القاهرة للدواجن.

بالتوازي، تعتزم شركة “سعودي سيفنث إنفستمنت” التابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي رفع حصتها في شركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية “راميدا” من 11.01% إلى أكثر من 15% خلال الفترة المقبلة، من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير. وقال مصدر لـ”الشروق” إن الشركة السعودية تنوي شراء حصة تبلغ 5%، ومن المرجح إتمام الصفقة خلال يوليو الجاري.

كانت الشركة التابعة للصندوق السيادي قد رفعت في أبريل الماضي حصتها في راميدا من 4.51% إلى 11.01%، في صفقة بلغت قيمتها آنذاك نحو 135.2 مليون جنيه، بمتوسط سعر بلغ 2.08 جنيه للسهم الواحد.

أهم الأخبار

وقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، على قرض من شريحتين بقيمة 9.1 مليون يورو لصالح شركة حسن علام القابضة. وبحسب بيان للبنك على موقعه الرسمي ستمول الشريحة الأولى البالغة 2.8 مليون يورو مشاركة رأسمال المقترض في منصة توزيع وتجارة إلكترونية متنامية للسلع الاستهلاكية، بينما ستمول الشريحة الثانية البالغة 6.3 مليون يورو احتياجات الميزانية التشغيلية للشركة.

ويدعم مشروع القرض بشكل أساسي تنفيذ التحسينات في ممارسات إدارة المناخ للشركات (CCG)، بما في ذلك بناء القدرات وتحديد أولويات العمل المناخي وإدخال عمليات الكشف المتعلقة بالمناخ. كما يضيف المشروع تصميم وتقديم برامج تدريبية وفرص جديدة لسد احتياجات حسن علام من العمالة المدربة في هذا الصدد.

تستهدف شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير طرح 50% من إجمالي أرض مشروع هليوبارك على مطورين فرعيين، وذلك بعد انتهاء شركة ماونتن فيو ــ كمطور عام ــ من عمل المخطط العام للمشروع، تبعا لتصريحات مصادر لصحيفة “الشروق”.

أضافت المصادر أن “ماونتن فيو” ستقوم بعمل المخطط العام لكامل مشروع هليوبارك ومساحته 1695 فدانًا، وبعد التعاقد النهائي سيكون من حق “ماونتن فيو” الطرح على مطورين فرعيين حتى 40% من مساحة المرحلة المتعاقد عليها، مشيرة إلى أن “ماونتن فيو” وفقًا للتعاقد مع “مصر الجديدة” ستكون المطور العام لمشروع هليوبارك مع إتاحة مشاركة مطوريين فرعيين في تطوير المرحلة الأولى للمشروع، على أن تطرح المرحلة الثانية بالكامل على مطورين آخرين.

تتنافس تحالفات مصرفية على توفير قرض مشترك بقيمة 53 مليار جنيه لصالح صندوق التنمية الحضرية التابع لمجلس الوزراء، والذى يهدف إلى توفير الاحتياجات التمويلية لمشروع سكن لكل المصريين، وتضم قائمة البنوك المتنافسة الأهلي المصري ومصر والقاهرة ضمن تحالف واحد، وتحالف آخر يقوده البنك التجاري الدولي والكويت الوطني وآخر للبنك العربي الأفريقي وقطر الوطني الأهلى.

ووفقًا للمصادر فإن صندوق التنمية الحضرية خاطب البنوك المتنافسة للحصول على تمويل عاجل بقيمة تتراوح ما بين 15 و20 مليار جنيه لسداد التزامات مالية مستحقة عليه للشركات المنفذة لمشروع تطوير المحافظات سكن لكل المصريين، وتبلغ مدة القرض 7 سنوات منها عامان سماح وستوفره البنوك بالعملة المحلية، وذلك بضمانة من وزارة المالية ووفقًا لسعر الكوريدور المحدد من البنك المركزي.

وأضافت أن حجم الإنفاق على سكن لكل المصريين بلغ 60 مليار جنيه من إجمالي 120 مليار جنيه تكلفة المرحلة الأولى من المشروع، وجاري تنفيذ نحو 24 مشروعًا داخل 14 محافظة وبلغ معدل الإنجاز في بعض المشروعات نحو 80%، بحسب الشروق.

يدرس تحالف يضم بنوك الأهلي المصري ومصر والقاهرة والعربي الأفريقي الدولي توفير قرض مشترك بقيمة 6 مليارات جنيه لصالح شركة روك ريدكون للمراكز التجارية والإدارية المملوكة لشركة ريدكون للتعمير.

وقالت مصادر لـ”الشروق” إن الشركة تسعى للحصول على القرض بغرض المساهمة في التكلفة الاستثمارية لمشروع جولدن جيت بالقاهرة الجديدة والتي تقارب 12 مليار جنيه للمرحلة الأولى. وتستهدف رووك ريدكون تطوير المشروع بالكامل خلال 7 سنوات، تشمل المرحلة الأولى تطوير مساحة 128 ألف متر مربع وتضم 25 مبنى، ثم سيتم تطوير المرحلة الثانية على مساحة 32 ألف متر مربع، وتشمل مباني تجارية وإدارية ومباني تجارية.

كما يقترب تحالف من ثلاثة بنوك هي الأهلي المصري ومصر والقاهرة من توقيع العقود النهائية لتوفير قرض بقيمة 2.5 مليار جنيه لصالح شركة مراكز للتطوير العقارى إحدى شركات مجموعة فواز الحكير، وبحسب المصادر انتهت البنوك من تحديث النموذج المالي لمشروعاتها في ضوء المتغيرات الاقتصادية الراهنة وارتفاع أسعار مدخلات البناء، والتى أدت إلى زيادة التكلفة الاستثمارية للمشروعات. ويوجه القرض للمساهمة في التكاليف الاستثمارية لمشروع ديستريكت فايف مساحة 186 فدانًا بالقطامية الجديدة شرق القاهرة، والتي تتخطى استثماراته 15 مليار جنيه.

قالت السفيرة الأمريكية في لبنان دوروثي شيا، إن هناك تقدمًا على مستوى الإجراءات اللازمة للتأكد من عدم وجود تداعيات سلبية لقانون قيصر على عقود استيراد الغاز المصري، مؤكدة خلال لقاء مع وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض، أنه جاري العمل من أجل تمكين لبنان من تنفيذ عقود استيراد الغاز لما له من تأثير إيجابي على المنطقة بأكملها.

أكد أيمن حسام الدين، رئيس جهاز حماية المستهلك، أن الجهاز سيحيل كل من خالف قراره بشأن تسليم السيارات للحاجزين دون إضافة “أوفر برايس”، إلى النيابة العامة، مطالبًا وكلاء السيارات بتسليم المركبات للعملاء الذين سدّدوا جميع المبالغ المستحَقة عن عمليات البيع بالكامل، لتفادي الغرامات والعقوبات التي ينص عليها القانون واللوائح الخاصة بسياسات البيع.

تصريحات رئيس الجهاز، جاءت تزامنًا مع ما أعلنته مجموعة “جي بي غبور أوتو” الوكيل المحلي للعلامة التجارية “شيري” في مصر، بزيادة أسعار سيارات “شيري” (أريزو 5، تيجو 3، تيجو 7) موديل 2023، بنحو 5 آلاف جنيه. وحددت الشركة أسعار طرازات “شيري أريزو 5” موديل 2023 لتسجل الفئة الأولى “M/T” نحو 240 ألف جنيه، بدلا من 235 ألف جنيه، والفئة الثانية A/T” ” بسعر 265 ألف جنيه، مقارنة بنحو 260 ألف جنيه، والفئة الثالثة “H/L” بـ 280 ألف جنيه، مقابل نحو 275 ألف جنيه.

في الوقت ذاته بدأت مصلحة الجمارك، في الإفراج عن السيارات المحتجزة بالموانئ، بعد توجيهات مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء بوضع آلية للإفراج المنظم عن باقى شحنات المركبات خلال الفترة المقبلة. وكانت الجمارك قد احتجزت العديد من السيارات لعدم استيفائها شروط الإفراج سواء فتح الاعتمادات المستندية أو عدم توافر القرار رقم (9) الخاص باشتراطات سيارات الركوب.

وقال أسامة أبوالمجد، رئيس رابطة تجار السيارات، إن الإفراج عن السيارات لن يؤدي إلى حدوث انفراجة كبيرة، لكنه سيحرك ركود السوق التي تعاني حاليًا من شُح المعروض بسبب أزمة نقص الإنتاج عالميًا، نتيجة الأوضاع الاقتصادية التي يمر بها العالم بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، وفق “الشروق”.

تمكنت الشركات المصرية الناشئة من جذب تمويلات بقيمة 269.1 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الجاري، من خلال 35 شركة تعمل بقطاعات متنوعة ولكن كانت الغلبة لقطاعات التجارة الإلكترونية والتكنولوجيا المالية من حيث قيمة الصفقات، وفق بيانات لمؤسسة “ماجنيت” وإعلانات تمويل تتبعها موقع  “مصراوي”.

أطلقت شركة أورنچ مصر، منصة رقمية لتشجيع تأسيس الشركات الناشئة، بالتعاون مع رائد الأعمال محمد نجاتي  وفيكتوري لينك. وتقدم المنصة لأصحاب الأفكار التجارية الواعدة فرصة للحصول على تمويل بقيمة 250 ألف جنيه وتحويل أفكارهم إلى شركات ناشئة، وذلك عبر إرسال ملفاتهم الشخصية وعرض توضيحي لأفكارهم إلى المنصة على أن تقوم لجنة تحكيم يقودها نجاتي بفرز الأفكار الجيدة واختيار فكرة واحدة منها للحصول على التمويل.

فيديو اليوم

حسب منظمة العمل الدولية، هولندا أقل دولة من حيث عدد ساعات العمل في العالم، بمتوسط 32 ساعة في الأسبوع، ورغم ذلك تحتل المرتبة ال17 من أعلى دول العالم في حجم ناتج الفرد بحوالي 52.4 ألف دولار في العام.

تأمين

فازت شركة وثاق للتأمين التكافلي بوثيقة الشركة العامة لمنتجات الخزف والصيني التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية بإجمالي مبالغ تأمينية تتجاوز 387 مليون جنيه. وقال محمد صلاح، مدير عام الإصدار، بخلاف السيارات والطبي، إن الوثيقة تمتد لعام قابلة للتجديد وتغطى الأصول المملوكة للشركة العامة لمنتجات الخزف والصيني بحزمة من التغطيات التأمينية.

أضاف لصحيفة “البورصة” أن الأخطار المغطاة بالوثيقة تتضمن الحريق والسطو والأخطار الإضافية، فضلًا عن تأمين السيارات التكميلي والسرقة بالإكراه، وخيانة الأمانة وتأمين النقل البري. وبحسب صلاح، تتوزع المبالغ التأمينية بنحو 276.8 مليون جنيه لتأمين الحريق ونحو 2.9 مليون جنيه للسيارات التكميلي، ونحو 94.8 مليون لتأمين السرقة بالإكراه ونحو 3.5 مليون لتأمين خيانة الأمانة ونحو 9.6 مليون لتأمين النقل البرى. وضمت قائمة الشركات التي تنافست للفوز بالوثيقة بخلاف “وثاق” شركات “جي أي جي للتأمين مصر” و”الوطنية” للتأمين و”أورينت مصر للتأمين التكافلي”، بالإضافة إلى “قناة السويس” للتأمين و”مصر للتأمين التكافلي ممتلكات ومسئوليات”.

قال اتحاد التأمين إن عامل التسعير يقف عائقًا أمام اتخاذ الكثير من أرباب العمل للقرار بدمج مزايا علاج الأمراض النفسية في وثائق تأمين موظفيهم ويعد من أبرز التحديات التي تواجه تأمين الصحة النفسية. وأضاف الاتحاد في نشرته بعنوان “تأمين الصحة النفسية بين النظرية والتطبيق” أن زيادة وعي الكيانات الاقتصادية وتغيير ثقافتها بحيث تتفهم مدى أهمية دعم الصحة النفسية للموظفين يعد من أبرز التحديات التي تواجه تأمين الصحة النفسية والذى يشمل الرفاهية الاجتماعية والعقلية والنفسية للإنسان.

وقال إن الطلب بدأ يتزايد على تغطية الصحة النفسية ضمن مزايا التأمين الصحي، خاصةً بعد أن صرح بعض الأكاديميين النفسيين والأطباء المتخصصين في هذا المجال بأن الأمراض النفسية أقل كلفة من الأمراض العضوية.

نتابع 

كشف أحدث تقرير صادر عن مؤشر “أوكلا سبييدتست” لقياس سرعات الإنترنت لشهر مايو الماضي عن تراجع مصر 3 مراكز في سرعات الإنترنت عبر الموبايل، لتحتل المركز 98 بتراجع مقابل المركز 95 خلال شهر أبريل الماضي، وبلغت السرعة 28.46 ميجابايت. وتصدّرت الإمارات العربية المتحدة التصنيف عالميًا بسرعات 259.06 ميجايايت، في حين جاءت قطر ثانيًا بـ 243.51 ميجابايت.

وفي المركز الثالث حلت كوريا الجنوبية بـ234.16 ميجابايت، أما المركز الرابع فكان من نصيب بلغاريا بمتوسط سرعات 210.27 ميجابايت، والكويت خامسًا بـ 207.01 ميجا بايت، ثم النرويج 206.26 ميجابايت، والسعودية سابعًا بـ 190.63ميجابايت.

تقوم جيلسومينا فيجليوتي، نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، بزيارة لمصر لمدة أربعة أيام هذا الأسبوع، في أول زيارة رفيعة المستوى لنائب رئيس البنك لمنطقة الشرق الأوسط، منذ بداية جائحة كورونا. ومن المقرر أن تلتقي خلال الزيارة بعدد من الوزراء والمسئولين من القطاعين الحكومي والخاص، لمناقشة الشراكات المستقبلية في القطاعات ذات الأولوية، لاسيما في مجالات الطاقة والأمن الغذائي والتعاون في الإعداد لمؤتمر المناخ COP 27، بحسب بيان صحفي.

ينطلق اليوم، الأحد، الاجتماع الفني رفيع المستوى للدول العربية بشأن إنشاء شبكة عربية للرصد البيئي والإشعاعي والإنذار المبكر لمواجهة الكوارث والطوارئ النووية. وينظم الاجتماع الوكالة الدولية للطاقة الذرية مع الهيئة العربية للطاقة الذرية وهيئة الطاقة الذرية المصرية كمنظم محلي للاجتماع في الفترة من 3 إلى 5 يوليو الجاري.

طرحت هيئة المجتمعات العمرانية مناقصة محدودة على شركات المقاولات المحلية للمنافسة على تنفيذ برجين بالمنطقة الجنوبية لمدينة العلمين الجديدة، ويتناقس على البرجين شركات الشعفار، السعداء، درة، كونكريت بلس، حسن علام، ريدكون، لاختيار أفضل مقترح فني ومعماري ومالي لتنفيذ البرجين بارتفاع 55 طابقًا ومسطح 450 ألف متر مربع، وتكلفة استثمارية تقارب 8 مليارات جنيه، وفق تصريح مصادر للشروق.

ويقع البرجان بالمنطقة الجنوبية بمنطقة المال والأعمال المخطط تنفيذها على مساحة 400 فدان، تضم أربعة أبراج وتمثل امتدادا لمشروعات الأبراج الخمسة التي تنفذها الشركة الصينية “سي إس سي آي سي”.

فيما قالت الصحيفة إن شركة التعمير للتمويل العقاري “الأولى” خفضت قيمة الإصدار الأول لبرنامج سندات التوريق المستهدف للشركة إلى 700 مليون جنيه بدلا من 1.2 مليار جنيه، وتعتزم التعاقد مع إحدى شركات التوريق خلال الأسبوع الجاري لطرح الإصدار الأول للشركة بعد المفاضلة بين ثلاث شركات، حسبما قال أيمن عبدالحميد، العضو المنتدب للشركة.

كما أفادت الصحيفة أن بنك قناة السويس يدرس المساهمة في تأسيس صندوق للاستثمار العقارى بحجم مبدئي 500 مليون جنيه، بمشاركة بنوك أخرى لم يتم الكشف عن هويتها، على أن تتراوح حصة البنك بين 100 و150 مليون جنيه.

وذكرت أن شركة الأهلي للتمويل العقارى المملوكة للبنك الأهلي المصري تعتزم إصدار سندات توريق بقيمة 1.2 مليار جنيه، بينما تخطط شركة أملاك الإماراتية للتمويل العقارى لتوريق سندات بقيمة بين 200 و300 مليون جنيه.

تقدم المجلس التصديري للحاصلات الزراعية بطلب إلى وزارة الزراعة لتطبيق نظام البصمة الوراثية على صادرات مصر من الأغذية الطازجة لمنع التلاعب في سوق بيع الشتلات، وحماية حقوق الملكية الفكرية للشركات المنتجة لها، وفقًا لقواعد اتفاقية “يوبوف”. واقترح عبد الحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، على وزارة الزراعة ضرورة شراء أجهزة مسح البصمة الوراثية لكشف التلاعب في سوق بيع الشتلات والبذور. وأوضح أن العمل من خلال نظام البصمة الوراثية يأتي تنفيذًا لقواعد الاتفاقية الدولية لحماية الأصناف النباتية “يوبوف”، والتي انضمت لها مصر في 2019، بعد موافقة مجلس الوزراء ومجلس النواب.

أعلنت الهيئة العامة للغذاء والتغذية الكويتية مجموعة متطلبات جديدة لقبول صادرات الأغذية المصرية بأسواقها تتعلق بالسلامة الصحية وضمان دخول منتجات نظيفة وآمنة على الصحة. وحدد منشور لهيئة العامة للغذاء والتغذية الكويتية، وفقًا لصحيفة “البورصة”، 3 شروط جديدة لقبول الأغذية المصرية بأنواعها المختلفة من الحاصلات الزراعية الطازجة، والصناعات الغذائية المجمدة والمبردة والمصنعة، منها أن تلتزم الشحنات المصرية من الأغذية بتوفير شهادة صحية أصلية ورقية أو إلكترونية مع كل إرسالية غذائية، وشهادة أصلية ورقية أو إلكترونية لتحليل متبقيات المبيدات مع كل إرسالية كذلك.

تصدرت شركة التجاري الدولي للسمسرة ترتيب شركات السمسرة المنفذة لتعاملات البورصة خلال النصف من العام الحالي بحصة سوقية بلغت 19%، ثم شركة المجموعة المالية للسمسرة في الأوراق المالية بنسبة 14.5%. واحتلت شركة الأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية المركز الثالث بحصة بلغت 12.3%، ثم هيرميس للوساطة في الأوراق المالية بنسبة 7.1%، تلتها شركة أرقام لتداول الأوراق المالية بحصة 4.6%، وفق بيانات البورصة المصرية.

وصل عدد المستفيدين بمنتج التمويل الأصغر إلى 18.25 ألف مستفيد في نهاية أبريل 2022 وبأرصدة تمويل بلغت ما يقرب من 10 ملايين جنيه، ارتفاعًا من 6.68 ألف مستفيد عن نفس الشهر من العام الماضي، بإجمالي تمويلات 1.24 مليون جنيه، حسبما أعلن الدكتور محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية في بيان أمس.

ومنحت الهيئة مؤخرًا الترخيص لشركتين جديدتين متخصصتين في تقديم منتج “النانو فاينانس”، ليرتفع بذلك عدد التطبيقات الرقمية المُرخصة في تقديم هذا المنتج إلى 4 تطبيقات. ويتيح هذا المنتج تمويلًا بحد أقصى 3 آلاف جنيه، مع فترة سداد لا تتجاوز 90 يومًا  يستخدم بشكل رئيسي لتغطية احتياجات الفئات المهمشة والفئات الأكثر احتياجًا للخدمات المالية وتعاني من صعوبة الوصول للتمويل.

انتهت وزارة الموارد المائية والري من تأهيل 5428 كيلومترًا من الترع بمختلف محافظات الجمهورية، وجارٍ تأهيل 4149 كيلومترًا أخرى، بالإضافة لتوفير الاعتمادات المالية لتأهيل 2550 كيلومترا من الترع تمهيدًا لطرحها للتنفيذ، ليصل إجمالي الأطوال التي شملها المشروع 12127 كيلومترًا، كما تم الانتهاء من تأهيل 86 كيلومترا من المساقي، بحسب الوزير محمد عبد العاطي.

يتضمن المشروع تأهيل حوالي 20 ألف كيلومتر من الترع بتكلفة إجمالية 80 مليار جنيه بحلول منتصف عام 2024، في إطار رؤية تستهدف توفير الاحتياجات المائية اللازمة لكافة القطاعات المستخدمة للمياه.

التقى خالد عناني، وزير السياحة والآثار، في العاصمة الإيطالية روما مجموعة من منظمي الرحلات الإيطاليين المتعاملين مع المقصد السياحي المصري، وتناول اللقاء ملامح الموقع الإلكتروني الترويجي الجديد لمصر والذي سيتم إطلاقه خلال هذا الصيف، وتفاصيل برنامج تحفيز الطيران، إلى جانب مناقشة مقترح تنفيذ عدد من الرحلات التعريفية والترويجية للمتخصصين من منظمي الرحلات والمدونين والمؤثرين ووسائل الإعلام الإيطالية لزيارة المقاصد السياحية المصرية المختلفة، وبحث إمكانية زيادة عدد الرحلات البحرية في كل من البحر المتوسط والأحمر، بحسب بيان صحفي.

تكبدت شركة القلعة للاستشارات المالية صافي خسائر بقيمة 584.1 مليون جنيه خلال الربع الأول، وهو ما أرجعته الشركة إلى تسجيل خسائر فروق العملة بقيمة 1.2 مليار جنيه تقريبًا بسبب تغير سعر صرف الدولار مقابل الجنيه قرب نهاية الربع، في حين ارتفعت الإيرادات بمعدل سنوي 134% لتبلغ 18.7 مليار جنيه. ووفقًا لبيان الشركة، فإن إتمام إعادة هيكلة ديون القلعة والشركة المصرية للتكرير لا تزال على رأس أولويات الإدارة.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

أعلن صندوق الاستثمارات السعودي عن إطلاق شركة تأجير الطائرات “آفي ليس AviLease”، والتي تهدف لتطوير منظومة الطيران في السعودية عبر التوسع في مجال تأجير الطائرات. وستعمل AviLease على توسيع عملياتها من خلال شراء الطائرات وإعادة تأجيرها، إضافةً لطلبات الشراء المباشر من الشركات المصنعة للطائرات، كما سيكون للشركة جانب استثماري يشتمل على عمليات الاستحواذ على المحافظ والشركات.

عربي ودولي 

تراجعت ثروة إيلون ماسك مؤسس “تسلا” للسيارات الكهربائية بنحو 62 مليار دولار، وفقد جيف بيزوس مؤسس “أمازون” للتجارة الإلكترونية 63 مليار دولار من ثروته، بينما انخفض صافي ثروة مؤسس “فيسبوك” مارك زوكربيرج بأكثر من النصف. وبصورة مجمعة، خسر أغنى 500 شخص في العالم 1.4 تريليون دولار من ثرواتهم في النصف الأول من عام 2022، وهو تراجع مذهل يُعدّ الأكبر في ستة أشهر على الإطلاق لفئة الملياردير العالمية. وتُعدّ هذه الخسارة تحولًا حادًا عن العامين الماضيين، عندما تضخمت ثروات فاحشي الثراء حيث أطلقت الحكومات والبنوك المركزية تدابير تحفيزية غير مسبوقة في أعقاب وباء كوفيد-19، ما أدي إلى تراجع قيمة كل شيء من شركات التكنولوجيا إلى العملات المشفرة، وفقًا لوكالة “بلومبرج”.

أعلنت الصين عن اتخاذ تدبير تحفيزي إضافي لتمويل مشاريع البنية التحتية، في إطار جهودها لتشجيع الاستثمار وزيادة التوظيف خلال النصف الثاني من هذا العام، تزامنا مع تعافي الاقتصاد تدريجيًا من آثار الإغلاقات التي فُرِضت بسبب تفشي الجائحة. وستجمع الحكومة مبلغًا قدره 300 مليار يوان (أي ما يعادل 44.8 مليار دولار) لتمويل مشاريع البنية التحتية عن طريق بيع السندات المالية وغيرها من الطرق، بموجب قرار اتخذه مجلس الدولة الصيني برئاسة لي كه تشيانغ، وفقًا لوكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية