أخبار

“جي بي مورجان” يتوقع ارتفاع أسعار النفط لـ380 دولارا حال قطع الإمدادات الروسية

جي بي مورجان

حذر محللو “جي بي مورجان” من حدوث قفزة كبيرة في أسعار النفط، إذا دفعت العقوبات الأمريكية والأوروبية روسيا إلى تطبيق تخفيضات كبيرة في إنتاج الخام، بحسب بلومبرج.

وتوقع “جي بي مورجان” ارتفاع أسعار النفط العالمية إلى 380 دولارا للبرميل في السيناريو الأسوأ.

وأشار “جي بي مورجان” إلى أن خفض الإمدادات الروسية بمقدار 3 ملايين يوميا، سيرفع أسعار الخام إلى 190 دولارًا للبرميل، في حين أن السيناريو الأسوأ البالغ 5 ملايين، قد يصل بأسعار النفط إلى 380 دولارًا للبرميل.

تعمل مجموعة الدول السبع على وضع آلية للحد من ارتفاع أسعار النفط الروسي، في محاولة للضغط على موسكو لوقف مليتها العسكرية في أوكرانيا.

“بالنظر إلى الموقف المالي القوي لروسيا، يمكن لها أن تخفض إنتاج النفط اليومي بمقدار 5 ملايين برميل، دون الإضرار بالاقتصاد بشكل مفرط”.. قال محللو “جي بي مورجان”.

وحتى مطلع يونيو الماضي، ارتفعت أسعار النفط العالمية بنحو 60% تقريبًا منذ بداية العام، حيث تزامن انتعاش الطلب من الاقتصادات التي تتعافى من الوباء مع تشديد السوق بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

أدت الحرب إلى زيادة التضخم، مما أدى إلى ارتفاع تكلفة المواد الغذائية للوقود ودفع البنوك المركزية إلى تشديد السياسة النقدية.

وفي آخر مايو 2022، وافق تحالف “أوبك بلس” على تسريع زيادات الإنتاج بعد الدعوات المتكررة من قبل الولايات المتحدة لضخ المزيد من الإنتاج.

قالت مجموعة المنتجين إنها ستضيف 648 ألف برميل يوميًا لشهري يوليو وأغسطس، بزيادة قدرها 50% تقريبًا عن الزيادات التي شهدتها الأشهر الأخيرة.

واتّفقت دول الاتحاد الأوروبي الـ27 خلال قمّة في بروكسل الأخيرة على إقصاء سبيربنك – أكبر بنك في روسيا – من نظام سويفت للتحويلات المالية الدولية، وذلك في إطار حزمة سادسة من العقوبات الأوروبية على موسكو بسبب غزوها أوكرانيا.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

للمرة الثانية على التوالي..”المركزي” يثبت أسعار الفائدة

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، في اجتماعها اليوم...

منطقة إعلانية