النشرة البريدية

مجلس إدارة “مدينة نصر للإسكان” يحسم موقفه من عرض “سوديك” غدًا.. مصر تدخل عصر العملات البلاستيكية

العناوين الرئيسية 

3.1 مليار دولار تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال أبريل

“هيرميس” تستعد لإتمام 5 طروحات في أسواق الخليج 

“غبور” بصدد تدشين مصنع في “السادات” بطاقة 50 ألف سيارة سنويًا

“كونتكت” ترصد مليار جنيه تمويلات للقطاع الطبي

البنوك عطلة طوال الأسبوع المقبل

عائلة “الدماطي” تستهدف السيطرة على الحصة الحاكمة من أسهم “دومتي”

“طلعت مصطفى” تبدأ إنشاءات مدينة “نور”

“الاستثمار الأوروبي” يشارك في تمويل الربط الكهربائي بين  مصر وأوروبا

القصة الرئيسية

مجلس إدارة “مدينة نصر” للإسكان يحسم موقفه من عرض “سوديك” غدًا

قال هشام أبوالعطا، رئيس مجلس إدارة القابضة للتشييد، المالكة نحو 15.2% من مدينة نصر، وعضو مجلس إدارة الأخيرة لصحيفة “البورصة”، إنَّ اجتماعًا لمجلس إدارة شركة مدينة نصر للإسكان سيعقد غدا الخميس؛ لمناقشة عرض الاستحواذ المقدم من “سوديك”، والوقوف على قرار فيما يخص العرض ورفض الحديث عن العرض لحين عقد اجتماع مجلس الإدارة ومناقشة تفاصيله.

وذكر صلاح قطامش، عضو مجلس إدارة شركة مدينة نصر أن الشركة ستناقش السماح لـ”سوديك” بإجراء الفحص النافي للجهالة، فضلًا عن إمكانية تعيين مستشارين ماليين وقانونيين للشركة بالصفقة. ونقلت الصحيفة أن شركة شركة سي آي كابيتال تلعب دور المستشار المالي لـ”سوديك” في الصفقة، ومكتب “معتوق بسيوني وحناوي” دور المستشار القانوني. 

وتقدمت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك)، التي تعد الدار الإماراتية أكبر مساهم فيها، بعرض شراء غير ملزم على أسهم شركة “مدينة نصر للإسكان”.

وأوضحت الرقابة المالية، في بيان لها، أن العرض يتضمن الاستحواذ حتى نسبة 100% من أسهم مدينة نصر للإسكان بسعر استرشادي يتراوح من 3.20 و3.40 جنيه للسهم، وأن الشركة ستقوم بالبدء في إجراءات الفحص النافي للجهالة في أقرب موعد.

وكان تحالف شركة الدار العقارية وشركة جاما فورج التابعة لـ”أبوظبي القابضة” الإماراتية ADQ، استحوذ العام الماضي على حصة أغلبية في شركة “سوديك”.

وفي عام 2018، دخلت “سوديك” و”مدينة نصر للإسكان” في مفاوضات للدمج عبر مبادلة الأسهم، لكن الصفقة لم تنجح، وأعلنت الشركتان في نهاية المطاف عدم استكمالها.

وكانت أسعار أسهم الشركتين حينها تقترب من ضعف السعر السوقي الحالي، حيث بلغ تقييم سعر سهم مدينة نصر آنذاك نحو 9.5 جنيه للسهم. وعادت شركة سوديك، أمس، بتقديم عرض شراء جديد لمجلس إدارة مدينة نصر بسعر شراء استرشادي يقدر الشركة بقيمة 6.18 مليار جنيه ما يعادل 328 مليون دولار.

وكشفت مصادر على صلة بشركة الدار الإماراتية أن الشركة تستهدف التوسع في سوق العقارات المصري من خلال الاستحواذ على شركات لديها مشروعات قائمة ومحافظ أراضٍ، وتنظر دائمًا إلى الشركات المدرجة؛ نظرًا إلى أسعارها المغرية في ظل تداولها بأقل من قيمتها العادلة مما يمثل فرصة يجب اقتناصها بالتزامن مع انخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار.

أهم الأخبار

قرر البنك المركزي طرح فئة العشرة جنيهات البلاستيكية (بوليمر)، والتي تم إنتاجها بدار الطباعة الجديدة في العاصمة الإدارية. وشدد البنك على عدم إلغاء أي من الإصدارات السابقة من ذات الفئة واستمرار العمل بها وتداولها. ويأتي طرح العملة الجديدة في إطار تطبيق سياسة النقد النظيف ورفع معدلات جودة أوراق النقد المتداولة بالسوق المصري، بجانب تخفيض تكلفة طباعة أوراق النقد وخاصة الفئات الأكثر تداولا وذلك على المدى البعيد نظرا لطول عمر الورقة، بما يتماشى مع برامج التنمية المستدامة التي تتبانها الدولة من خلال رؤية مصر 2030.. التفاصيل 

وقال مسئول بالبنك المركزي، إنه تم طباعة نحو 2 مليار جنيه حتى الآن من العملة البلاستيكية، حتى يتم إتاحتها للمواطنين كفكة بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وإجراء تعديلات على ماكينات الصراف الآلي المنتشرة في مختلف أنحاء الجمهورية حتى تتمكن من قبول السحب والإيداع للعملة البلاستيكية الجديدة، لافتًا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد زيادة الكميات المطروحة من فئة الـ 10 جنيهات، وطباعة فئة الـ 20 جنيهًا، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

 سجلت تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال نحو 3.1 مليار دولار شهر أبريل الماضي، بمعدل زيادة بلغ 24.4% مقابل نحو 2.5 مليار دولار في الشهر المماثل من العام الماضي، في حين تراجعت التحويلات بمعدل 7.2% مقارنة بمارس 2022 الذي شهد تحويلات بقيمة 3.3 مليار دولار.

وأشار البنك المركزي في بيان صادر عنه أن التحويلات ارتفعت بمعدل 7.7% خلال الأشهر الأربع الأولى من 2022 لتصل إلى نحو 11.1 مليار دولار، مقابل 10.3 مليار دولار خلال الفترة المناظرة من العام الماضي.

تعمل المجموعة المالية هيرميس على إدارة 7 طروحات في منطقة الخليج ما بين سوقي تداول السعودية، وأبوظبي للأوراق المالية. وقال مصطفى جاد، الرئيس المشارك لقطاع الترويج وتغطية الاكتتابات بالمجموعة المالية هيرميس، إن المجموعة تعمل على إتمام بين 4 و5 طروحات في البورصات الخليجية خلال 2022 من إجمالي 7 طروحات تديرها حاليًا. وتجاوز إجمالي قيمة الطروحات الأولية والثانوية بأسواق دول مجلس التعاون الخليجي 22 مليار دولار خلال 12 شهرًا مضت.

وتوقع جاد، إتمام إصدار سندات توريق الحقوق المستقبلية لصالح شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية “سيرا” بقيمة ملياري جنيه، في غضون شهرين بعد استيفاء الإجراءات اللازمة مع الهيئة العامة للرقابة المالية، موضحا أن الشركة ستقوم بتوريق التدفقات النقدية المستقبلية لمصروفات جزء من مدارسها، وفقا لصحيفة “البورصة”.

يسعى رجل الأعمال نجيب ساويرس لبيع حصة في شركة “إيطاليا أونلاين” التي يمتلكها عبر شركته القابضة “أوراسكوم”، وفق ما أعلنته مصادر مطلعة. وتسعى “أوراسكوم” إلى بيع حصة أقلية أو حتى حصة حاكمة في أكبر شركة مزودة للإنترنت في إيطاليا، حسبما ذكرت مصادر لوكالة “بلومبرج”.

ذكرت المصادر أن أي صفقة قد تُقيّم شركة “إيطاليا أونلاين ” عند 400 مليون يورو (418 مليون دولار). وتسعى شركة “أزيريون جروب” التي تتخذ من هولندا مقرًا لها، لشراء حصة بالشركة الإيطالية، وفقًا للمصادر التي أشارت إلى أنه لم يتم التوصل إلى قرار نهائي بعد، وقد تظهر خيارات أخرى.

قالت صحيفة “المال” إن مجموعة جي بي غبور أوتو بدأت إنشاء مصنع جديد في مدينة السادات بطاقة 50 ألف مركبة سنويًا، وأكدت مصادر للصحيفة أن الشركة تعاقدت مع شركة حسن علام لتتولى أعمال الإنشاءات للمصنع على مساحة 130 ألف متر، وشركة “دور” الألمانية لتوريد وتجهيز فرن الدهان. وأضافت المصادر أن المنتجات التي من المستهدف إنتاجها محليًا داخل المصنع ستكون لصالح علامات تجارية جديدة مثل “شانجان” و”هافال”.

تأمل شركات السيارات أن تشهد الفترة المقبلة انفراجة مرتقبة في توافر الطرازات المنتجة محليًا، بعد الموافقة على فتح الاعتمادات المستندية لمكونات الإنتاج. يأتي ذلك في الوقت الذي توقفت فيه حركة الاستيراد، مع عدم قدرة الشركات المحلية على جلب أي شحنات جديدة أو سداد المستحقات المالية من قبل الشركات المحلية مع المصانع العالمية على خلفية القيود التي فرضها الدولة على عمليات الاستيراد.

ونقلت “المال” عن أحد وكلاء السيارات الصينية أن الفترة الماضية شهدت مباحثات مع عدد من ممثلي البنوك المحلية بهدف الموافقة على فتح الاعتمادات المستندية، وتمويل الشحنات المتعاقد عليها من مكونات الإنتاج، وأن التمويلات التي حصلت عليها شركات السيارات للاستيراد ستوجه لجلب مكونات الإنتاج الخاصة بالطرازات المنتجة محليًا.

بالتوازي، ذكرت الصحيفة أن عددًا من مصنعي أجهزة الهواتف المحمولة في مصر حصلوا على موافقات مبدئية لاستيراد شحنات مكونات الإنتاج الخاصة بعمليات التصنيع خلال الأسبوعين الماضيين. وقال أحد وكلاء الهواتف الصينية إن التسهيلات التي منحتها الحكومة للمصنعين المحليين تتمثل في تحويل آلية استيراد مكونات الإنتاج من نظام التسجيل المسبق للواردات “ACI” إلى نموذج التعاقد المباشر على شراء المنتجات من قبل الشركات العالمية دون أي اشتراطات أو قيود محلية.

تستهدف شركة كونتكت للخدمات المالية غير المصرفية ضخ تمويلات بقيمة مليار جنيه بالقطاع الطبي في مصر، ضمن بروتوكول تعاون وقعته مع منصة توثبيك، وذلك لخدمة قطاع طب الأسنان، لتمكين أطباء الأسنان في الأسواق الناشئة من الاستفادة من خدمات التجارة الإلكترونية والمدفوعات والتمويل الاستهلاكي وتسهيل عملية شراء لوازمهم ومعداتهم والحصول على الدورات التدريبية، وفق بيان صحفي.

تستهدف عائلة الدماطي السيطرة على الحصة الحاكمة من أسهم شركة الصناعات الغذائية العربية “دومتي” عبر زيادة حصتها – مع مجموعتها المرتبطة – البالغة 41% من خلال عرض الشراء المقدم من “إكسبيديشن انفستمنتس Expedition Investments”.

وأوضحت مصادر أن التحالف يضم كلًا من “آل الدماطي” و”آل يحيى بن لادن” وشركة “الملتقى العربي” ورجل أعمال مصري شهير – فضلت عدم الإفصاح عن اسمه في المرحلة الراهنة – مشيرة إلى أن تحالف “إكسبيديشن” يسعى لرفع سيطرته على الشركة لتشمل 90% من الأسهم إذ يمتلك أعضاء التحالف نحو 56% حاليًا، منها 41% لـ “آل الدماطي” و15.6% لـ “يحيى بن محمد بن لادن”، وفق المال.

يشارك بنك الاستثمار الأوروبي في تمويل مشروع الربط الكهربائي بين مصر وأوروبا الذي تقرب تكلفته من 4 مليارات يورو. وقالت جيلسومينا فيجليوتى، نائبة رئيس البنك، إنَّ مصر أكبر دولة يعمل فيها بنك الاستثمار الأوروبي، ويوجد تنسيق دائم للتعاون في العديد من المشروعات في مجالات الطاقة والمياه والنقل، وسوف يساهم البنك في مشروع الربط الكهربائي بين مصر وعدد من الدول الأوروبية.

نتابع 

من المقرر أن تكون البنوك في عطلة خلال الأسبوع المقبل بمناسبة عيد الأضحى المبارك، على أن يُستأنف العمل صباح الأحد الموافق 17 يوليو الجاري، حسبما أعلن البنك المركزي.

وافق مجلس النواب، في جلسته العامة أمس نهائيًا على مشروع تعديل قانون مكافحة غسل الأموال. وأكد تقرير اللجنة المشتركة في البرلمان أن مشروع القانون يأتي في ضوء الالتزامات الدستورية والاتفاقيات الدولية التي تلزم الدولة بأحكامها لمواجهة الإرهاب، بكافة صوره وأشكاله.

كما أقر المجلس تعديلات قانون تنظيم نشاط التمويل الاستهلاكي، بهدف تغليظ العقوبة على كل من استخدم الغش أو التدليس؛ للامتناع عن تنفيذ كل أو بعض التزاماته المالية المقررة بموجب عقد التمويل المبرم مع إحدى شركات التمويل الاستهلاكي أو مقدمي التمويل الاستهلاكي المرخص لهم وفقًا لأحكام هذا القانون.

فيما اعتمد المجلس من حيث المبدأ تعديلات قانون تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، بهدف تذليل المعوقات التي قد تعترض جهات التمويل المنظمة في هذا القانون عند مزاولتها لأنشطتها، ومعالجة أوجه القصور التي كشف عنها الواقع بما يحمي كافة الأطراف المتعاملة في تلك المجالات، ومنها ممارسة نشاط الوساطة في منح أو تحصيل التمويل وتنظيم نشاط الكفالة بأجر في ذات الشأن.

وكذلك وافقت لجنة الشئون الاقتصادية بالمجلس على مشروع قانون بمنح التزام تنفيذ مشروع تصميم وإنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة وإعادة تسليم محطة تداول وتخزين بضائع صب جاف نظيف بميناء شرق بورسعيد بنظام B.O.T إلى تحالف يضم شركة روتس كوموديتيز وشركة روزا جرينز.

يتضمن مشروع المحطة بناء رصيف بطول 500 متر وعمق 18.5 متر، وتبلغ مساحة أرض المحطة 267.5 ألـف متـر مربـع وتبلغ مدة الامتياز 30 عامًا تبدأ من تاريخ استلام الأرض.

وفي سياق متصل، أعلنت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، عن موافقة مجلس النواب، على 3 اتفاقيات تخص الوزارة تتعلق بالتعاون المصري الأمريكي في العلوم والتكنولوجيا والتعليم العالي والتعليم الأساسي، تشمل تعديل الاتفاقية السادسة للمساعدة والتي تتضمن إضافة مبلغ 4 ملايين دولار لمنحة المساعدة ليصبح المبلغ الإجمالي لمساهمة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية 32 مليون دولار، وإتاحة مبلغ 31 مليون دولار كمساهمة إضافية، فضلًا عن التعديل الخامس لاتفاقية المساعدة بشأن المرحلة الثانية للتعليم الأساسي بهدف إضافة 17 مليون دولار ليصبح إجمالي المساهمة 124 مليون دولار.

وأقر المجلس الخطابات المتبادلة مع حكومة كوريا بشأن تقديم منحة لا تتجاوز قيمتها 7.9 مليون دولار للمساهمة في تنفيذ مشروع “تحسين نظام المشتريات الحكومية في مصر، واعتماد منحة الصندوق الكويتي للتنمية لتمويل دراسة الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروع ربط السكك الحديدية بين مصر والسودان.

أكد سفير فرنسا بالقاهرة مارك باريتي، أن بلاده تعطي أولوية حاليًا في عمليات تصديرها للقمح إلى مصر خلال موسم الحصاد الحالي، لدعم القاهرة على مواجهة تداعيات أزمة الغذاء التي يعاني منها العالم حاليا جراء الأزمة الروسية الأوكرانية، فقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

بحث الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس الثلاثاء، مع وفد إماراتي يضم سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، وخلدون المبارك، رئيس جهاز الشؤون التنفيذية لإمارة أبوظبي، ومحمد الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، وخالد سالمين، المدير التنفيذي بشركة أدنوك، مشروعات التعاون المقرر تنفيذها، سواء في إطار ثنائي بين مصر والإمارات، أو في إطار مبادرة “الشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة” بين مصر والإمارات والأردن، بحضور عدد من المسئولين المصريين.

وقال محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إنه تم الانتهاء من تفاصيل الاتفاق على إنشاء مشروع توليد الطاقة الكهربائية من محطات الرياح بطاقة 10 جيجاوات، وسيتم التوقيع على اتفاقية المشروع عقب إجازة عيد الأضحى.

وأشار وزير الصناعة الإماراتي إلى أنه فيما يخص مبادرة الشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة، فمن المقرر عقد الاجتماع القادم للجنة العليا للمبادرة هذا الشهر في القاهرة، لمتابعة المشروعات التي تم التوافق بشأنها، وفق بيان حكومي.

في الوقت نفسه، أعرب تاج الدين سيف، رئيس شركة “كيه وكيه k&k” الإماراتية، خلال لقاء مع وزير الكهرباء، عن تطلع شركته للاستثمار في مجالات الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء في مصر.

من ناحية أخرى، وجه رئيس الوزراء بتقييم تطبيق القرارات والإجراءات الخاصة بتحفيز الصناعة، وردود فعل الصناع بشأنها، مكلفًا بسرعة ميكنة صندوق الصادرات، ضمن جهود متابعة موقف تنفيذ الـ 13 مجمعًا صناعيًا بالمحافظات وموقف تشغيلها، ومتابعة تنفيذ الـ 100 إجراء التي يتم تنفيذها للنهوض بقطاع الصناعة، جاء ذلك خلال اجتماع مع وزراء المالية والتجار والصناعة ورئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية والمدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة، تبعًا لبيان صادر عن رئاسة الوزراء.

شرعت مجموعة طلعت مصطفى في الأعمال الانشائية بثاني أكبر مشروعاتها بشرق القاهرة “مدينة نور”، الواقعة أمام العاصمة الإدارية الجديدة.

وتجسد مدينة نور التي تمتد على مساحة خمسة آلاف فدان في شرق القاهرة – المحور الأول للتنمية في مصر – الرؤية المستقبلية للمجموعة، التي نجحت خلال العقود الماضية في أن تخلق نمطًا عمرانيًا مختلفا في منطقة شرق القاهرة، وذلك عقب مجموعة من الدراسات تمت في منتصف التسعينيات، وأكدت أن الامتداد العمراني والنمو السكاني الأكبر سيكون ناحية الشرق، ما دفع المجموعة لاعتماد خطة استراتيجية مستقبلية للتوسع شرقا وبناء مجتمعات سكنية متكاملة الخدمات.. التفاصيل

قرر مجلس إدارة مصرف أبوظبي الإسلامي – مصر، زيادة رأسمال المصدر والمدفوع لشركة أبوظبي الإسلامي للتمويل الاستهلاكي من 30 مليون جنيه إلى 100 مليون جنيه، وساهم  في الزيادة بنفس حصته البالغة 98%، وتتوزع الحصة المتبقية مناصفةً بين شركة أبو ظبي الإسلامي كابيتال وشركة أبوظبي للتمويل.

أصدرت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، قرارًا باستمرار حظر تصدير الأكسجين إلا بناءً على موافقة تعتمد من وزير الصحة والسكان ووزير التجارة والصناعة، وذلك لمدة عام اعتبارًا من منتصف شهر يوليو الجاري.

تلقى عملاء شركة فودافون رسالة نصية مفادها أن الشركة بدأت من 5 يوليو تحصيل رسوم بقيمة 1 جنيه على كل عملية تحويل أموال بين محافظ فودافون كاش وبنسبة 0.5% بحد أقصى 10 جنيهات لأي محفظة أخرى، على أن تكون أول عملية تحويل في الشهر بدون رسوم، وفق موقع مصراوي.

وكان البنك المركزي قد أعلن الأسبوع الماضي عن وضع عمولة تحويل على المعاملات التي تتم بين أي محفظة هاتف محمول وأي محفظة هاتف محمول أخرى غير تابعة لنفس مقدم الخدمة.

بلغ إجمالي حصيلة جمارك السخنة من الضرائب والرسوم الجمركية خلال يونيو الماضي نحو 3.63 مليار جنيه، وفق بيانات تقرير صادر عن وزارة المالية.

تصدر البنك الأهلي المصري التصنيف نصف السنوي الذي أعدته مؤسسة “بلومبرج” العالمية بشأن أداء القروض المشتركة على صعيد البنوك المصرية والأفريقية، حيث أدار 13 صفقة تمويلية، وهو أكبر عدد صفقات تم ترتيبها وإدارتها في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وذلك بقيمة إجمالية تخطت 54 مليار جنيه خلال النصف الأول من عام 2022.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

رفعت السعودية أسعار النفط للشهر المقبل في أكبر أسواقها في آسيا في ظل استمرار قوة الطلب الأساسي حتى وسط المخاوف المتزايدة من الركود في الاقتصادات الكبرى. وزادت شركة “أرامكو السعودية” المملوكة للدولة سعر خامها الرئيسي العربي الخفيف للعملاء الآسيويين بداية من شهر يوليو بمقدار 2.80 دولار للبرميل إلى 9.30 دولار فوق الخام القياسي الإقليمي. وجاءت هذه الخطوة متماشية تقريبًا مع التوقعات، وفقًا لمسح أجرته “بلومبرج” شمل شركات التكرير والتجار الأسبوع الماضي.

عربي ودولي 

أكّد وزير النفط والغاز في حكومة الوحدة الوطنية الليبية محمد عون، في مقابلة مع موقع “الشرق”، أنَّه لم يتصل أحد من الاتحاد الأوروبي بوزارته لزيادة صادرات بلاده البترولية. مضيفًا: “لم يتناول معنا أي طرف أوروبي، على الإطلاق، أي برنامج يتعلّق بزيادة تصدير النفط والغاز إلى منطقة اليورو بسبب الأزمة الحالية”، التي تواجهها الدول الأوروبية بفعل الحرب الروسية – الأوكرانية.

ضخّت ليبيا كميات تقدّر بنحو 1.2 مليون برميل يوميًا العام الماضي، وكان المستوردون الرئيسيون في أوروبا يأملون بأن يتمكّنوا من رفع هذا الرقم للمساعدة في مواجهة قيود العرض في أسواق الخام.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صندوق النقد وأموال الخليج سيخففان الضغوط عن مصر

توقعت "فيتش سولوشنز" أن تخفف تمويلات صندوق النقد الدولي واستثمارات...

منطقة إعلانية