طاقة أخبار

الشهر الجاري تدشين محطة شمسية في مطار شرم الشيخ

مطار شرم الشيخ

كتب: محمد فرج

قالت هند فروح، مدير المشروع القومي لنظم الخلايا الشمسية الصغيرة، إن تركيب محطة طاقة شمسية في مطار شرم الشيخ الدولي بقدرة 300 كيلو وات سيحسم بعد انتهاء أجازه عيد الأضحى.

تم طرح المناقصة وتقدم عدد من الشركات العاملة في مجال تركيب محطات الطاقة الشمسية، ويجرى التقييم الفني ومن المقرر حسم الأمر واختيار الشركة المنفذة قبل انتهاء الشهر الجاري، بحسب ما قالته فروح لـ”إيكونومي بلس”.

الشركة الفائزة بتدشين محطة الطاقة الشمسية سوف تتسلم الموقع وتبدأ الأعمال الإنشائية في اليوم التالي للترسية عليها، خاصة وأنه سيتم تشغيل المحطة قبل انعقاد قمة المناخ المقرر عقدها في شهر نوفمبر المقبل بمدينة شرم الشيخ.

تأتي هذه الخطوات في إطار دعم التحول نحو الاقتصاد الأخضر بما يتضمنه من توجه نحو السياحة المستدامة، وتعزيز التنوع البيولوجي، والحد من النفايات وخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، خاصة مع تعاظم الزخم العالمي حول أهمية تدعيم العمل المناخي والتوجه نحو تدعيم تمويل المشروعات الخضراء والصديقة للبيئة لمواجهة التغيرات المناخية.

علم “إيكونومي بلس” أن الشركات المتنافسة على تدشين محطة طاقة شمسية في مطار شرم الشيخ الدولي تضم “إنفنيتي” و”حسن علام”.

أيضا تم توقيع عقود مع عدد من الشركات لتركيب محطات طاقة شمسية في 9 فنادق بشرم الشيخ بقدرات إجمالية تصل إلى 3.5 ميجاواط، وتعد قمة المناخ، المقرر انعقادها في شهر نوفمبر المقبل، عامل أساسي في تحفيز إنشاء مشروعات الطاقة النظيفة.

عدد من فنادق مدينة شرم الشيخ، يتم تنفيذهما في إطار استراتيجية مصر 2030 للتنمية المستدامة، وكذلك أهداف التنمية المستدامة خاصة تحسين كفاءة استخدام الطاقة ومضاعفة إنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة بحلول عام 2030 بالإضافة لاتفاق باريس للحد من انبعاث غازات الاحتباس الحراري.

 

تطوير مطار شرم الشيخ

بدأت وزارة الطيران المدني في تطوير وزيادة الطاقة الاستيعابية لمطار شرم الشيخ من 7.5 مليون راكب سنويا إلى 9.5 مليون راكب، لمواكبة الحركة الجوية والسياحية المتزايدة إلى مدينة شرم الشيخ، وكذلك استعدادا لمؤتمر قمة المناخ الذي سيعقد بالمدينة في نوفمبر المقبل.

يتم حاليا التوسع في استخدام وسائل النقل الأخضر بقطاع الطيران، وذلك من خلال تحديث أسطول النقل والمعدات والتوسع في استخدام وسائل النقل الأخضر من سيارات كهربائية بالمطارات المصرية، وخاصة مطار شرم الشيخ.

وتتضمن أيضا خطة تطوير مطار شرم الشيخ الدولي، توسعة صالتي السفر والوصول بمبنى الركاب 2، وإقامة مبنى لكبار الزوار، بالإضافة إلى توسعة مناطق انتظار الركاب لاستيعاب الزيادة المستقبلية المتوقعة في حركة الركاب، ورفع كفاءة أماكن انتظار السيارات بمبنى 2، وفقاً لبيان صادر عن وزارة الطيران.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صندوق النقد وأموال الخليج سيخففان الضغوط عن مصر

توقعت "فيتش سولوشنز" أن تخفف تمويلات صندوق النقد الدولي واستثمارات...

منطقة إعلانية