النشرة البريدية

إرجاء طرح بنك القاهرة فى البورصة.. ما مصير رخص الحديد الجديدة؟

لقاء السيسي وبايدن

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

السيسي يلتقي بايدن على هامش قمة جدة للأمن والتنمية

أمريكا ستقدم مليار دولار لدعم الأمن الغذائي في الشرق الأوسط

“هيرميس” تقدم خدمات صفقة استحواذ “أغذية” الإماراتية على “أبو عوف”

حسم مناقصة إضاءة مطار شرم الشيخ بالطاقة الشمسية خلال أسابيع

الوزير: مرافق النقل غير معروضة للبيع

الحكومة تتحمل 3.3 مليار جنيه ضرائب عقارية على المصانع لمدة 3 سنوات

المصانع تدرس تأثير ارتفاع سعر السولار على تكلفة الإنتاج

القصة الرئيسية

بنك القاهرة يرجئ الطرح في البورصة

أرجأ بنك القاهرة طرح أسهمه في البورصة المصرية بسبب ظروف السوق الحالية من ضعف السيولة وتدني قيم التداولات، حيث كان المقرر طرحه قبل نهاية العام الجاري.

وذكرت مصادر لصحيفة “البورصة”، أن بنك القاهرة كان قد استكمل بعض الإجراءات الخاصة بعملية الهيكلة قبل الطرح منها الاستحواذ على كامل أسهمه من قبل بنك مصر في صفقة بلغت قيمتها 7 مليارات جنيه، بالتعاون مع مدير الطرح المجموعة المالية هيرميس.

وأشارت المصادر، إلى أن البنك حاليًا جاهز للطرح، وأن هناك مؤسسات وصناديق كبرى خليجية وأجنبية مهتمة بالطرح الخاص، ولكن ظروف السوق غير المواتية حالت دون إتمام الطرح خلال العام الجاري.

وأعلن بنك القاهرة في أبريل الماضي عن تنفيذ صفقة من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير على أسهمه لعدد أكثر من 1.125 مليار سهم بنحو 6.975 مليار جنيه.

ولفتت المصادر إلى أن التأجيل جاء لحين تحسن ظروف السوق لضمان التقييم العادل لسهم البنك، وتحقيق الهدف الأساسي من الطرح المتمثل في إعادة إنعاش التداول على البورصة المصرية.

وكان بنك القاهرة يخطط لطرح بين 20 و30% من أسهمه بالبورصة في أبريل 2020، وذلك قبل أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد في مصر، ثم تأجل الطرح بسبب تداعيات الجائحة عالميًا ومحليًا، وتأثر البورصات في مصر والعالم.

وأظهرت المؤشرات المالية تخطي صافي ربح البنك 0.8 مليار جنيه بنهاية مارس 2022، كما ارتفع صافي الدخل من العائد ليصل إلى 2.8 مليار جنيه بالمقارنة بـ 2.5 مليار جنيه بنهاية الربع الأول من عام 2021 وبنسبة نمو بلغت 12%، فيما سجلت الأرباح قبل الضرائب نحو 1.4 مليار جنيه.

أهم الأخبار

أهلا بكم مجددًا بعد أسبوع إجازة طويلة للغاية، شهد زيادة في أسعار البنزين والسولار، بينما بدأ الأسبوع الجديد بنشاط دبلوماسي مصري وإقليمي مكثف، حيث التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس السبت، خلال “قمة جدة” بالمملكة العربية السعودية، وتم التباحث حول أوجه التعاون الثنائي في عدة مجالات، خاصةً على صعيد التعاون في مجال كيفية مواجهة تداعيات الظروف العالمية الخاصة بأزمة الغذاء واضطراب إمدادات الطاقة، فضلًا عن مناقشة مستجدات قضية سد النهضة.

وأكد السيسي موقف مصر الثابت من ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم لعملية ملء وتشغيل السد، بما يحفظ الأمن المائي المصري ويحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث، وفق بيان صحفي.

وقال مسئول كبير في الإدارة الأمريكية إن الولايات المتحدة ستخصص مليار دولار في صورة مساعدات جديدة على المدى القريب والمدى البعيد للأمن الغذائي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بحسب وكالة رويترز.

وفي سياق متصل، ارتفعت قيمة الاستثمارات الأمريكية في مصر إلى 9.2 مليار دولار خلال العام المالي 2021/2020 مقابل 7.7 مليار دولار خلال العام السابق عليه، بنسبة زيادة 19.8%. وذلك بالتوازي مع نمو قيمة التبادل التجاري بواقع 37.4% إلى 8.6 مليار دولار خلال 2021، في ضوء قفزة الصادرات المصرية بمقدار 56.3% مسجلة 2.5 مليار دولار، وتعود الواردات بنحو 30.9% حتى 6.1 مليار دولار، وفق بيانات صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وفيما يتعلق بملف النفط، قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود إن القمة الأمريكية العربية التي عقدت أمش لم تناقش النفط، وإن “أوبك +” ستواصل تقييم أوضاع السوق والقيام بما هو ضروري. وأضاف في مؤتمر صحفي أنه “لم تجر مناقشة النفط في القمة” موضحًا أن هناك مناقشات مع الولايات المتحدة والدول المستهلكة بشأن النفط طوال الوقت.

في الوقت ذاته، دعا الرئيس الأمريكي نظيره الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان للقيام بزيارة رسمية إلى الولايات المتحدة في بادرة تأتي بعد شهور من توتر العلاقات بين واشنطن وأبوظبي على خلفية الموقف من الحرب الأوكرانية وقضايا أخرى.

أتمت المجموعة المالية هيرميس تقديم الخدمات الاستشارية لشركة “أغذية” الإماراتية بصفقة الاستحواذ على حصة الأغلبية في مجموعة “AUF” المالكة للعلامة التجارية “أبوعوف”. وتمثل الصفقة بداية مرحلة جديدة لتعزيز مسيرة نمو مجموعة “AUF” لتعزيز معدلات النمو في قطاعاتها الرئيسية وكذلك توسعاتها في الأسواق الخارجية، حسب بيان من المجموعة المالية هيرميس.. التفاصيل 

يحسم المشروع القومي لنظم الخلايا الشمسية مناقصة تركيب محطة طاقة شمسية في مطار شرم الشيخ الدولي خلال أسابيع. وقالت هند فروح، مدير المشروع القومي لنظم الخلايا الشمسية، إنه تم طرح المناقصة وتقدم عدد من الشركات العاملة في مجال تركيب محطات الطاقة الشمسية، ويجرى التقييم الفني ومن المقرر حسم الأمر واختيار الشركة المنفذة خلال أسابيع.

أوضحت أن الشركة الفائزة بتدشين محطة الطاقة الشمسية سوف تستلم الموقع وتبدأ الأعمال الإنشائية في اليوم التالي للترسية عليها، خاصة أنه سيتم تشغيل المحطة قبل انعقاد قمة المناخ المقرر عقدها في شهر نوفمبر المقبل بمدينة شرم الشيخ.

وقالت صحيفة “البورصة” إن الشركات المتنافسة على تدشين محطة طاقة شمسية في مطار شرم الشيخ الدولي تضم “إنفنيتي” و”حسن علام” و”مدكور”. وذكرت “فروح”، أنه تم توقيع عقود مع عدد من الشركات لتركيب محطات طاقة شمسية في 9 فنادق بشرم الشيخ بقدرات إجمالية تصل إلى 3.5 ميجاوات، وتعد قمة المناخ المقرر انعقادها في شهر نوفمبر المقبل عاملًا أساسيًا في تحفيز إنشاء مشروعات الطاقة النظيفة.

تأمين

قال الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، إن الهيئة تتبنى توجهًا لتطوير نموذج متخصص للتقييم الذاتي لإدارة المخاطر التي تواجهها صناديق التأمين الخاصة، حتى يلائم طبيعة عملها.

وأكد أن النموذج سيساعد على فهم وإدارة أفضل للمخاطر التي تواجهها، وبما يُمكن القائمين على إدارة صناديق التأمين الخاصة من اتخاذ ما يلزم من إجراءات تصحيحية فعالة وإجراءات وقائية مانعة، تَحد من الآثار السلبية للمخاطر المختلفة التي تتعرض لها. وأوضح “عمران” في بيان صحفي أن هذه الخطوة تستهدف التغلب على حالة عدم اليقين التي تواجهها المؤسسات والجهات المالية غير المصرفية وفى القلب منها صناديق التقاعد الاختيارية عند رسم سياساتها الاستثمارية، والتي يستفيد منها حوالي 5 ملايين مواطن مصري يسددون اشتراكات سنوية قدرت بنحو 13.6 مليار جنيه في نهاية 2021، جاء ذلك خلال المشاركة في المؤتمر السنوي الخامس للاستثمارات البديلة لصناديق التقاعد الإفريقية.

كشف الاتحاد المصري للتأمين عن أبرز خطواته في مجال تحقيق التنمية المستدامة، والتي تضمنت التعاون مع الهيئة العامة للرقابة المالية (من خلال لجنة خارطة طريق للتأمين المستدام) لوضع استراتيجية التأمين المستدام بسوق التأمين المصري والقيام بالتوعية اللازمة لشركات التأمين عن طريق إتاحة المعلومات الخاصة بالتطبيق والرقابة.

وأضاف الاتحاد أنه قام باستحداث اللجنة العامة للتأمين المستدام والتي بدأت في إعداد الدليل المصري للاستدامة في شركات التأمين، كما ناقش موضوع تغير المناخ ومخاطر الكوارث الطبيعية في عدد من الندوات والمؤتمرات التي قام الاتحاد بتنظيمها وقام بالتحاور خلالها صفوة من الخبراء في قطاع التأمين على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، وفقًا لموقع “أموال الغد”.

نتابع 

أكد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، أن مرافق الوزارة ليست معروضة للبيع، وأضاف في بيان صحفي أن “الدول تحتفظ بملكية البنية الأساسية وأصول (منشآت / أرصفة / محطات / معدات / الوحدات المتحركة وغيرها) كافة مرافق وزارة النقل من موانئ بحرية وبرية ومناطق لوجيستية وطرق وكباري ومحاور وخطوط السكة الحديد”.

وأشار إلى أن التوجه الحالي هو طرح جزء من أسهم بعض شركات الإدارة والتشغيل فقط في البورصة المصرية، لمشاركة القطاع الخاص في تطويرها ورفع قدراتها الإنتاجية.

قال مستثمرون إن قرار الحكومة بتأجيل الضريبة العقارية على المصانع خطوة جيدة من شأنها تقليل الأعباء على القطاع الصناعي، إلا أنه يجب إعادة النظر في القانون ليتم احتساب الضريبة على القيمة الإنشائية، وأن يتضمن القرار كافة القطاعات الصناعية.

كان مجلس الوزراء وافق، على أن تتحمل الخزانة العامة للدولة قيمة الضريبة العقارية المستحقة على العقارات المبنية للقطاعات الصناعية، لمدة 3 سنوات بدءًا من أول يناير 2022، بتكلفة متوقعة 3.3 مليارات جنيه.

وتضمن القرار قطاعات صناعة السيارات، والغزل والنسيج، والجلود، والخشب والأثاث، والأسمنت، والحديد، والسيراميك، والورق ومنتجاته، والطباعة والنشر، ومواد البناء والخزف والصيني والحراريات، والصناعات الهندسية، والتعدينية، والمعدنية، والإلكترونية، والكهربائية، والدوائية، والطبية، والكيميائية، والغذائية إنتاج نباتي وحيواني، وصناعات تحويلية أخرى.

وقال محمد البهي، رئيس لجنة الضرائب والجمارك باتحاد الصناعات، إن القرار كان من ضمن مطالب اللجنة خلال الفترة الماضية، لتقليل الأعباء على المصانع. وأضاف لصحيفة “البورصة” أن القرار خطوة جيدة في ظل الظروف التي يمر بها العالم حاليًا جراء الحرب الروسية الأوكرانية ومشكلات سلاسل الإمداد. وذكر أنه كان يجب أن يعاد النظر في آلية احتساب الضريبة العقارية على المصانع لتكون على القيمة الإنشائية للمصنع وقت الإنشاء وليس القيمة السوقية الحالية.

من ناحية أخرى، تدرس شركات القطاع الصناعي تأثير الزيادة الجديدة في سعر السولار على التكلفة النهائية للمنتجات، واختلفت خطط المصانع في التعامل مع زيادة تكلفة الوقود، وتنوعت اتجاهات الشركات في هذا الأمر فبينما يرى فريق ضرورة تحمل الشركة للزيادة الجديدة بسبب تباطؤ حركة المبيعات، يوجد اتجاه آخر بضرورة تحميل الزيادة على سعر المنتج خاصة المصانع الصغيرة غير القادرة على مواجهة تقلبات السوق.

وقررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، زيادة سعر السولار بقيمة 50 قرشا لأول مرة منذ نوفمبر 2019، ليصل سعر اللتر إلى 7.25 جنيه، كما رفعت أسعار المازوت إلى 5000 جنيه للطن، مع الحفاظ على ثبات أسعار المازوت المورد للصناعات الغذائية والكهرباء. وقدرت وزارة المالية متوسط سعر برميل البترول في الموازنة العامة لسنة 2022-2023، عند 80 دولارًا.

قال شادي العجار، نائب رئيس مجلس إدارة شركة التراميد، إن ارتفاع سعر السولار سيرفع تكلفة الصناعة بين 2 و3%، ولكن لن يتم زيادة الأسعار النهائية لكل المنتجات بل بعضها فقط.

وقال مصطفى الركايبي، رئيس مجلس إدارة مصنع أر ك بي للصناعات البلاستيكية في مجمع مرغم، إن مقدمي خدمات النقل سواء للعمالة أو مستلزمات الإنتاج رفعوا أسعار الخدمة بما يتراوح بين 10 و15% وهو ما يزيد على نسبة زيادة سعر السولار المعلن عنه من قبل الحكومة، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

سيطرت حالة الغموض على موقف رخص الحديد الجديدة، وتزايدت تساؤلات الصناع الذين تقدموا بطلبات للحصول على رخص الحديد التي طرحتها الهيئة العامة للتنمية الصناعية، قبل نحو 8 أشهر في نوفمبر العام الماضي، حول مصير تلك الرخص، خاصة بعد دفع تأمينات المزايدة، والتي كان مقررًا البت فيها وترسيتها أبريل الماضي.

قال أحد المصنعين، الذي تقدم بأوراقه للهيئة للمنافسة على إحدى الرخص المطروحة، إنه كان من المفترض وفقًا لكراسة الشروط إجراء المزايدة العلنية على الرخص في أبريل الماضي، وترسيتها على الشركات المتقدمة، خاصة أن الرخص التى كانت ستشهد مزايدة هي تصنيع “البيليت” بسبب تقدم أكثر من مصنع عليها.

ضمت الرخص التى طرحت، 3 لإنتاج بيليت اثنتين منها بطاقة 1.1 مليون طن، قيمة الواحدة 345 مليون جنيه، وثالثة بطاقة 200 ألف طن بقيمة 62.8 مليون جنيه، كما تضم رخصة لإنتاج الحديد الإسفنجي، طاقة 2.5 مليون طن قيمتها 294.375 مليون جنيه، ورخصتين للمكورات، طاقة 8 ملايين طن للواحدة وبقيمة 78.5 مليون جنيه.

وأضاف المُصنع، أن المتقدمين للرخص يحتاجون إلى رد من مجلس الوزراء على الشركات المتقدمة بخصوص موقف الرخص، والتأمينات التي قامت الشركات بدفعها خاصة أنه في حالة تجميد الرخص يجب رد تلك التأمينات للشركات لحين إعادة طرح الرخص من جديد.

كانت الهيئة العامة للتنمية الصناعية اشترطت على المستثمرين، في كراسة الشروط، لقبول طلب التأهيل سداد تكاليف معيارية لا ترد مقابل الدراسة الفنية والقانونية والمالية، والتقييم، قدرها 150 ألف جنيه من خلال إيداع بحسابها.

كما طالبت الهيئة، الشركات المتقدمة في عملية الطرح تقديم تأمين ابتدائي بمبلغ 30 مليون جنيه، لكل رخصة، وفي حالة إجراء مزايدة يجب على الشركة التي ستدخل المزايدة تقديم تأمين لدخول المزايدة بقيمة تعادل 100% من قيمة كل رخصة.

تعتزم محافظة الإسكندرية طرح منافذ بيع على شواطئ المندرة وجليم وعدد من أماكن وساحات الانتظار للاستغلال لمدة 3 سنوات. وحددت المحافظة الثلاثاء المقبل موعدا لعقد مزايدة علنية لعملية استغلال منفذ شاطئ جليم وبيع الخردوات بنطاق حي شرق، فيما حددت الأربعاء موعدا لعملية استغلال منفذ بيع على شاطئ المندرة المجاني وبيع الخردوات بنطاق حي المنتزه ثان. وبلغت قيمة التأمين المؤقت لمنفذ المندرة 50 ألف جنيه، فيما حددت المحافظة التأمين المؤقت لشاطئ جليم المجاني بنحو 40 ألف جنيه.

أعلن البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسيم بنك” عن التقاعد المبكر لعمرو كامل نائب الرئيس التنفيذي لتطوير الأعمال والخدمات المصرفية للشركات، اعتبارًا من 31 يوليو المقبل، بعد 27 عامًا من الخدمة بالبنك، وفق بيان صحفي.

إنفوجراف

اللحوم

اقتصاد الخليج

تصدرت قضايا الطاقة وأمن الشرق الأوسط مناقشات قمة جدة للأمن والتنمية التي حضرها الرئيس الأميركي جو بايدن، ضمن أول جوله له بالمنطقة منذ توليه رئاسة الولايات المتحدة. أكد بايدن خلال القمة على تفاهمه مع قادة دول مجلس التعاون الخليجي على زيادة إنتاج النفط خلال الفترة القادمة للسيطرة على معدلات التضخم المرتفعة والتي تساهم تكلفة الطاقة المرتفعة في تفاقهما. قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إن أزمة الطاقة الحالية تعود إلى تراجع الاستثمارات في قطاع الوقود الأحفوري، دون أن يكون العالم مستعد للتحول إلى الطاقة البديلة وهو ما ساهم في ارتفاع أسعار الطاقة، مشيراً إلى أن المملكة كانت أعلنت عن استهدافها زيادة الطاقة الإنتاجية للنفط إلى 13 مليون برميل يومياً.

عربي ودولي 

توقع بنك الاحتياطي الهندي أن يصبح اقتصاد البلاد الأسرع نموًا في العالم، بعد تراجع التضخم عن الذروة التي وصل إليها في الآونة الأخيرة. وقال، أمس، إن اقتصاد الهند ما زال مرنًا في مواجهة الرياح العالمية المعاكسة. وأفاد البنك في نشرة بأن هبوب الرياح الموسمية الجنوبية الغربية من جديد، ونمو الزراعة رفع التوقعات بأن الطلب في الريف سوف يلحق قريبًا بالإنفاق في المدن ويعزز الانتعاش.

أضاف أنه إذا استمر اعتدال أسعار السلع الأساسية الذي شهدته الأسواق في الأسابيع الأخيرة جنبًا إلى جنب، مع تخفيف ضغوط سلسلة التوريد فإن الفترة الأسوأ في الارتفاع الأخير في التضخم سوف تنتهي.

تعقد مجموعة “إم تي إن” (MTN) محادثات للاستحواذ على “تيليكوم”، الشركة الصغيرة المحلية المنافسة لها، في صفقة من شأنها أن تجعل الشركة المندمجة أكبر مشغل للهواتف المحمولة في جنوب أفريقيا من حيث عدد المشتركين فيها. واقترحت “إم تي إن” دفع ثمن شركة “تيليكوم” المملوكة جزئيًا للدولة على شكل أسهم أو مزيج من النقد والأسهم في آنٍ واحد، وفقًا لما نقلته وكالة “بلومبرج”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“مدينة نصر للإسكان” ترفض طلب “سوديك” بإجراء الفحص النافي للجهالة

رفضت شركة مدينة نصر للاسكان والتعمير الطلب المقدم من شركة...

منطقة إعلانية