أخبار

الإمارات تؤسس صندوقا بـ 3 مليارات درهم لدعم قطاع الفضاء

الفضاء

أعلن رئيس دولة الإمارات، الشيخ محمد بن زايد، عن تأسيس صندوق وطني لدعم قطاع الفضاء، برأس مال يصل إلى 3 مليارات درهم (817 مليون دولار).

وكتب رئيس دولة الإمارات على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أنه سيتم إطلاق برنامج وطني لتطوير الأقمار الصناعية الردارية الحديثة، وسيطلق عليه اسم “سرب”، مؤكدا أن بلاده تواصل العمل على إيجاد حلول مبتكرة للاستدامة البيئية، وتأهيل كوادرها في هذا القطاع الحيوي.

وفي يوليو من عام 2020.. أطلقت دولة الإمارات أول رحلة عربية للمريخ، لتكون بذلك أول دولة عربية تغزو الفضاء عبر “مسبار الأمل“، الذي أطلق من مركز تانيجاشيما الفضائي في اليابان، بواسطة شركة ميتسوبيشي.

انطلق المسبار في مهمته بتاريخ 20 يوليو 2020، وخطط له حينها أن يصل إلى المريخ بحلول عام 2021.

تم التخطيط وإدارة وتنفيذ مشروع المسبار، على يد فريق إماراتي، يعتمد أفراده على مهاراتهم واجتهادهم لاكتساب جميع المعارف ذات الصلة بعلوم استكشاف الفضاء وتطبيقها، إذ تشرف وكالة الإمارات للفضاء على المشروع وتموله بالكامل، في حين يطور مركز محمد بن راشد للفضاء المسبار بالتعاون مع شركاء دوليين.

ونجح “مسبار الأمل” عند الساعة 7:42 مساء، في التاسع من فبراير 2021، في الدخول إلى مدار الالتقاط حول كوكب المريخ، منجزاً بذلك أصعب مراحل مهمته الفضائية، بعد رحلة استغرقت نحو 7 أشهر في الفضاء.

قطع المسبار في رحلته أكثر من 493 مليون كيلو متر، ليشكّل وصوله إلى الكوكب الأحمر حينها، استعداداً لبدء مهمته العلمية من خلال توفير ثروة من البيانات العلمية للمجتمع العلمي حول العالم.

وبالوصول الناجح لمسبار الأمل، أصبحت دولة الإمارات أول الواصلين إلى مدار الكوكب الأحمر ضمن 3 مهمات فضائية أخرى وصلت خلال شهر فبراير 2021 إلى المريخ، تقودها بالإضافة إلى الإمارات، كٌّل من الولايات المتحدة والصين.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

قفزات أسعار “بيض المائدة” قد تنتقل للدواجن.. كيف؟

كتب: سليم حسن ارتفعت أسعار بيض المائدة في الأسابيع الأخيرة...

منطقة إعلانية