النشرة البريدية

توفيق: شركات جديدة بالمرحلة الثانية من برنامج الطروحات.. التضخم العام يرتفع لـ13.2% في مايو والأساسي يتراجع لـ7.8%.. البورصة تسجل أعلى قيم تداولات منذ شهرين

تأجيل

أهم العناوين 

الحكومة تخطط لخفض دعم الوقود لـ1.7% من إجمالي ناتج محلي 2018/ 2019

“إكما” تعلن عن مقترحات لدمج ضريبة الدمغة والأرباح الرأسمالية

“فيتش للتصنيف” تطلق أول أكاديمية للائتمان في مصر

مؤشر مديري المشتريات: القطاع الخاص ينكمش مجددًا في مايو

رؤوس الأموال تبحث عن باب الخروج من مخزن العقارات

المصريون يترقبون زيادة أسعار البنزين “فيديو”

“حسن علام” تشتري حصة الأغلبية في “بايو وركس إيه جي” لمعالجة المياه

جهاز تنظيم الاتصالات يغرم فودافون 10 ملايين جنيه

الحديد والصلب في 2018 “إنفوجراف”

صادرات الليمون تقفز 75% في الربع الأول من 2019

جمعية “بورتلاند طرة” تقر إيقاف النشاط مؤقتًا

 

القصة الرئيسية

توفيق: شركات جديدة بالمرحلة الثانية من برنامج الطروحات.. والبورصة لن تنتعش في ظل التضخم والفائدة الحاليين

استعرض المركز المصري للدراسات الاقتصادية مشكلات البورصة المصرية وتراجع التداولات وانخفاض جاذبيتها كأداة تمويل للشركات وأداة استثمار للمتعاملين.

وتساءلت الدكتورة عبلة عبداللطيف، رئيس المركز المصري للدراسات الاقتصادية، حول ما يحدث في سوق المال المصري، خلال افتتاح الندوة وهل هى مشكلة قطاعية داخل سوق المال نفسه أم أنها ترجع إلى انعكاس للوضع الاقتصادي المصري المستقبل في ظل عمل البورصة كمرآة للاقتصاد.

وشارك في الندوة وزير قطاع الأعمال هشام توفيق، وهاني توفيق خبير سوق المال، وهاني برزي، رئيس اتحاد الصناعات ورئيس مجلس إدارة شركة “إيديتا للصناعات الغذائية”، و”أحمد أبوالسعد، رئيس مجلس إدارة رسملة مصر لإدارة الأصول، إضافة لقيادات سوق المال، ونواب مجلس الشعب.

قال هاني توفيق، إن مشكلة البورصة المصرية أكبر من رئيس الهيئة والبورصة وليس المشكلة في انخفاض رؤوس الأموال السوقية، والأمر أكبر من شخص واحد.

وطالب الوزير بالإعفاءات الضريبية على التداول والإعفاءات والحوافز على قيد الشركات، جعل البورصة بلا حوافز.

وأضاف توفيق: “مفيش بورصة هتنتعش في ظل وجود أسعار فائدة مرتفعة، ومعدلات تضخم تزيد على 14%، مشيرًا إلى أن ارتفاع الفائدة يجعل فرص الاستثمار في الأسهم تنعدم”، أما العامل الثالث الذي تعاني منه البورصة، فيتعلق بتكلفة التعاملات، مطالبًا بضرورة تخفيض تكلفة التداول، وبالمقارنة بالبورصات العربية.

وكشف الوزير أن المرحلة الثانية من برنامج الطروح الحكومية ببورصة مصر ستكون لشركات جديدة غير مقيدة بالسوق، مضيفًا بحسب رويترز “هناك طلب على شركتين جاهزتين للنزول للسوق قريبًا جدًا بإذن الله، المرحلة الثانية (ستكون) لشركات جديدة وليست مقيدة بالسوق وفي قطاعات جديدة لتنويع البضاعة الموجودة بالبورصة”.

وقال توفيق ردًا على سؤال عن تأخر الحكومة في برنامجها لطرح حصص من الشركات بالبورصة “مجنون من يطرح حاجة في غياب سوق… اكتشفنا عدم وجود طلب من المصريين والصناديق المصرية على طرح الشرقية للدخان وأن أغلب التغطية كانت للأجانب”..التفاصيل

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، نمو السياحة المصرية، والفاتورة الإلكترونية، والإفراج عن الغارمين، والأرصاد الجوية.

بدايةً، أشار عادل المصري، خبير السياحة الدولي، إلى أن جهودًا ساهمت في تنشيط السياحة، وعودتها إلى عهدها السابق، وأبرزها استقرار الأمن والخطى السريعة في المجالات الاقتصادية التي انعكست على الرؤى الدولية.

ونوه لبرنامج “8 الصبح” على قناة “DMC”، عن تزايد أعداد السياح خلال الفترة الأخيرة، لكنها لم تصل بعد لنتائج 2010، إذ بلغت أعداد الوافدين نحو 14.7 مليون سائح وقتها.

اعتبر هشام المهدي، وكيل كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة القاهرة، أن قانون تطبيق “الفاتورة الإلكترونية” معني بالسيطرة على المعاملات التجارية لتحصيل الضرائب التي يتم توجيهها لمصارف تتمثل في المشروعات القومية.

توقع لبرنامج “صباح الخير يا مصر” على قناة مصر الأولى، الاستغناء عن التعاملات المالية قريبًا؛ وقال: “الفاتورة الإلكترونية تمنع الفساد والرشوة وغسيل الأموال”.

قال محمد مختار، المتحدث باسم صندوق تحيا مصر، إن مبادرة “سجون بلا غارمين” تُحافظ على كيان الأسرة المصرية، وتم تكليف الصندوق برصد 30 مليون جنيه لسرعة إنهاء إجراءات الإفراج عن الغارمين والغارمات.

وأشار لبرنامج “همزة وصل” على قناة “النيل للأخبار”، إلى عمل لجان دورية لفحص ملفات نزلاء السجون للتأكد أن الشخص المفرج عنه غير معتاد على توقيع إيصالات أمانة، وقال إنه تم الإفراج عن 6200 غارم وغارمة ضمن المبادرة.

أشار محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إلى بلوغ درجات الحرارة ذروة ارتفاعها اليوم الثلاثاء، إذ تصل العظمى 38 درجة.

وأوضح خلال مُداخلة مع قناة “MBC Masr”، أن الرياح هادئة على كافة الأنحاء، وتسمح بالسفر على مدار اليوم، وتجعل الملاحة البحرية معتدلة على البحرين المتوسط والأحمر.

نتابع

تعتزم الحكومة الوصول بدعم المواد البترولية بنهاية العام المالي الجاري 1.7% من الناتج المحلي الإجمالي للدولة المتوقع بنحو 5.6 تريليون جنيه، مقارنة بـ2.7% خلال عام 2017- 2018، وكشفت دراسة أعدتها وزارة البترول، حصلت صحيفة البورصة على نسخه منها، أن الدولة تخطط لإلغاء دعم الوقود في السوق المحلي، وتوجيه 182 مليار جنيه خلال العام المالي الجاري لدعم تحسين الخدمات العامة المقدمة للمواطنين، مقارنة بنحو 160 مليار جنيه في 2017/ 2018.

أصدرت الجمعية المصرية للأوراق المالية بيانًا تفصيليًا حول تطورات دمج ضريبة الأرباح الرأسمالية والدمغة على تعاملات البورصة، وتفاصيل مقترحاتها لتنشيط البورصة المصرية، قال أيمن صبري، عضو مجلس إدارة الجمعية إن السياسة العامة للدولة تهدف إلى إحداث توازن بين القطاعات الاقتصادية المختلفة مع حتمية فرض ضرائب لكافة القطاعات إلا أنه لا يوجد ممانعة من إعادة النظر في الضريبة المفروضة حاليًا حتى يكون النظام عادلًا ومتزنًا وجاذبًا وغير طارد، وتضمن المقترح، إعفاء تامًا للأجانب من ضريبة الأرباح الرأسمالية لتجنب التعقيدات الحسابية معهم، في مقابله إعفاء تام للمصريين والمقيمين من ضريبة الدمغة بالكامل بالإضافة إلى إعفاء كافة عمليات الشراء والبيع في نفس الجلسة ومثيلتها من ضريبة الدمغة أو الأرباح الرأسمالية سواء للأجانب أو المصريين حسب الأحوال..التفاصيل

طفرة ثم ركود.. أسعار تتضاعف ووحدات تباع بضعف قيمتها ومقدمات حجز يستردها دافعوها بهامش ربح يقترب من قيمة ما دفعوه، قبل أن يدخل سوق العقارات في تباطؤ شديد بالنسبة للمشروعات الجديدة، وركود في عمليات إعادة البيع خلال السنوات الأربع الماضية، وقال مسئولون بشركات التسويق العقاري إن نشاط سوق إعادة البيع تأثر خلال الفترة الماضية خاصة لدى الشريحة الراغبة في الاستثمار وتبحث عن شراء عقارات باعتبارها مخزنًا آمنًا للقيمة في ظل التقلبات التي يشهدها القطاع الاقتصادي، وأضافوا أن الرغبة في الشراء تتركز حاليًا لدى الباحثين عن مسكن فوري وقادرين على سداد قيمته “كاش” لصالح عملاء آخرين..التفاصيل

فيديو اليوم

تستعد الحكومة المصرية لزيادة أسعار البنزين وغالبية أنواع الوقود قبل بداية يوليو 2019, ونفت الحكومة ما تردد على إحدى صفحات التواصل الاجتماعي عن إقرار وزارة المالية رفع الأسعار اعتبارا من 14 يونيو الجاري.

 تفاصيل الأخبار

عاودت معدلات التضخم ارتفاعها في مايو الماضي لتسجل 13.2% على مستوى الجمهورية مقابل 12.5% في أبريل، وذلك بعدما بلغ الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين 311.1 نقطة لشهر مايو 2019، كما تسارع معدل التضخم الشهري ليسجل 1% مقابل 0.4% في أبريل، وأرجع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تسارع التضخم الشهري إلى ارتفاع أسعار مجموعة الفاكهة 18.1%، واللحوم والدواجن 3.6%، فيما قال البنك المركزي في بيان، إن التضخم الأساسي تراجع لـ7.8% على أساس سنوى خلال مايو مقابل 8.1% في أبريل، وذلك رغم ارتفاع التضخم الشهري لـ1.2% مقابل 0.4% في أبريل، وقالت كابيتال إيكونوميكس، إن الزيادة في معدلات التضخم خلال مايو بالتزامن مع رفع الدعم المنتظر على المحروقات يعنى أن المركزي أقرب إلى تثبيت أسعار الفائدة الشهر المقبل، وقالت وكالة أنباء بلومبرج إن مجهودات الحكومة في توفير إمدادات غذائية إضافية في الأسواق خلال شهر رمضان لم تمنع التضخم من الارتفاع، ويرى جايسون توفي، خبير اقتصادي في “كابيتال ايكونوميكس” أن ارتفاع التضخم  قد لا يدفع البنك المركزي المصري لرفع أسعار الفائدة ولكنه أيضا لن يتمكن من استئناف دورته التيسيرية، ويعتقد أن صناع السياسة سوف ينتظرون خفض الدعم ويقيمون تأثيره على التضخم قبل اتخاذ أي خطوة، وأوضحت بلومبرج أن ارتفاع الأسعار يأكل العائد على الأصول المصرية، وانخفض العائد الحقيقي على أذون الخزانة المصرية إلى حوالي 3.2% من 8% في نهاية 2018، ومع ذلك لا تزال الأوراق المالية المصرية جذابة للمستثمرين في عالم العائدات السلبية.

وافقت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة الدكتور حسين عيسى على موازنة مجلس النواب للعام المالي الجديد 2019-2020 والتي تبلغ 1.551 مليار جنيه مقابل 1.4 مليار جنبه في العام المالي 2018-2019، من جهة أخرى، أكد وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب النائب ياسر عمر تحقيق هيئة الأوقاف المصرية أعلى نسبة عوائد شهرية في تاريخها؛ حيث بلغت جملة الإيرادات عن شهر مايو الماضي 229.7 مليون جنيه بنسبة زيادة 200% من الربط الفعلي.

حققت صادرات الليمون قفزة كبيرة في الربع الأول من العام الحالي لتصل إلى 986.8 ألف دولار، تتخطى إجمالي صادرات العام الماضي بالكامل والتي حققت 945.3 ألف، وبنمو يصل لـ75% عن الفترة نفسها من العام الماضي، وحمَّل متعاملون بالقطاع نمو الصادرات بالتزامن مع تراجع الإنتاج المحلي وتعدد الحلقات الوسيطة مسئولية الأسعار القياسية لليمون في السوق المحلى والتي تجوزت في بعض المناطق حاجز الـ 100 جنيه للكيلو.

قرر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات توقيع غرامة مالية على شركة فودافون مصر قدرها 10 ملايين جنيه جراء انقطاع خدمات الاتصالات مساء يوم 3 يونيو 2019 قبيل عيد الفطر المبارك لعدة ساعات عن عدد كبير من عملاء الشركة في عدة مناطق؛ وذلك تطبيقًا للبند رقم 18 في التراخيص الممنوحة للشركة والخاص بمستوى جودة الخدمة، وأكد الجهاز ضرورة تعويض المشتركين المتضررين من هذا الانقطاع، وموافاة الجهاز بآليات التعامل مستقبلًا في حالة تكرار ذلك؛ وذلك للوفاء بالتزامات الشركة تجاه عملائها في مصر، من جانبه، قال المهندس أيمن عصام رئيس قطاع الشئون القانونية والخارجية بفودافون مصر، إن الشركة تدرس السند القانوني الذي اعتمد عليه الجهاز في توقيع الغرامة ومدى قانونيتها.

أعلنت مؤسسة فيتش العالمية إحدى مؤسسات تقييم مخاطر الدول ودرجاتها الاستثمارية، عن إطلاق أول أكاديمية دولية للائتمان في مصر من خلال مؤسسة “فيتش ليرنينج” التابعة لها، بهدف تدريب المختصين والعاملين في مختلف إدارات الائتمان بمختلف الجهات في مصر، وذكرت فيتش في بيان لها أمس، تلقت وكالة أنباء الشرق الأوسط نسخة منه، أن اختيار مصر لإنشاء تلك الأكاديمية جاء لعدة اعتبارات أبرزها كون مصر واحدة من أهم الأسواق الناشئة الواعدة في العالم مع تطور مؤشرات التنمية الاقتصادية بها على خلفية تطبيق مصر برنامج ناجح للإصلاح الاقتصادي تزامنًا مع خطط الحكومة المصرية الاقتصادية الطموحة..التفاصيل

أعلنت شركة “حسن علام القابضة” عن قيام شركتها التابعة “حسن علام القابضة بي في” بالاستحواذ على حصة الأغلبية في شركة “Bioworks AG“، المتخصصة بتكنولوجيا معالجة وتنقية مياه الشرب والصرف الصحي ومقرها مدينة ميونخ الألمانية، وقالت الشركة في بيان لها إن الصفقة تأتي في إطار سعيها لتقديم باقة متكاملة من حلول المياه ومعالجة مياه الصرف..التفاصيل

تسعى شركة إينى الإيطالية لزيادة إنتاج حقل ظهر في المياه العميقة بالبحر المتوسط لـ2.5 مليار قدم مكعبة غاز طبيعي يوميًا بنهاية الشهر المقبل، مقارنة بنحو 2.3 مليار قدم مكعبة حاليًا، وقال مصدر بقطاع البترول لصحيفة البورصة، إنه سيتم إضافة 200 مليون قدم مكعبة غاز على الإنتاج اليومي لحقل ظُهر بعد الانتهاء من ربط البئر الحادية عشرة على محطة معالجة المشروع.

تستضيف القاهرة سلسلة من المؤتمرات الوزارية الإقليمية بشأن الاقتصاد الأخضر والتي تنعقد في خمس مناطق رئيسية حول العالم، ويأتي تنظيم هذه المبادرة النوعية بعد النجاح الكبير الذي حققته “القمة العالمية للاقتصاد الأخضر” التي يتم تنظيمها سنويًا منذ العام 2014، وكاستجابة مباشرة لمطالب الدول المشاركة والشركاء المؤسسين لجعل حلول الاقتصاد الأخضر أقرب إلى السياقات الإقليمية وتسليط الضوء على التأثير الإيجابي لعملية التحول إلى الاقتصاد الأخضر عن طريق توسيع وتكرار الممارسات الناجحة على المستوى الإقليمي.

انكمش القطاع الخاص غير المنتج للنفط مجددًا، وتراجع مؤشر مديري المشتريات الصادر عن بنك الإمارات دبي الوطني إلى أقل من 50 نقطة، خلال مايو الماضي، ليسجل 48.2 نفطة، بعد ما سجل 50.8 نقطة خلال أبريل، وقال البنك، إن المؤشر الخاص بمصر فشل في الاستمرار بالتوسع لمدة شهرين متتالين منذ 2016، مشيرًا إلى أن القطاع الخاص مستمر في تحمل عواقب الإصلاحات الاقتصادية في مصر، وعلى الأرجح سيستمر تحت الضغط خلال فترة الصيف.

ارتفعت تداولات البورصة المصرية بجلسة أمس في قرب مستوى جلسة الرابع من أبريل الماضي، حيث سجلت أحجام التداولات 932.7 مليون جنيه، وتوقع متعاملون، أن يستمر الأداء الإيجابي للمؤشرات باستمرار الأخبار الإيجابية على الأسهم القيادية، وأغلق مؤشر EGX30 على ارتفاع بنسبة 1.71% في ختام تداولات الإثنين ليستقر عند مستوى 14148.9 نقطة، وصعد مؤشر EGX50 بنسبة 2.02% مستقرًا عند مستوى 2138.4 نقطة، وتوقع هشام حسن، مدير إدارة الاستثمار بشركة رويال للسمسرة في الأوراق المالية، أن يختبر السوق مستوى 14250 نقطة مضيفًا أن تجاوب السوق مع الأخبار الإيجابية مؤشر جيد يدعم اتجاه السوق نحو الصعود على المدى القصير والمتوسط، ورجح محمد كمال، مدير تداول المؤسسات بشركة الرواد للأوراق المالية، أن يخترق EGX30 مستوى 14500 نقطة بنهاية جلسة اليوم وأن يقود ذلك الصعود السوق للوصول لمستوى 14800 نقطة بعد ختام جلسات الأسبوع الجاري.

تنظم فاروس القابضة للاستثمارات المالية مؤتمرها السنوي الثالث للمستثمرين، خلال شهر يونيو الحالي بالجونة، بحضور ممثلي أكثر من 40 شركة ومؤسسة في 11 قطاعًا رئيسيًا مدرجة بالبورصة المصرية، بهدف مناقشة فرص الاستثمار في السوق المصري في ظل الإصلاحات والتحولات الاقتصادية الناجحة في البلاد، وقال علاء العفيفي، العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي المشارك لشركة فاروس، إنَّ أهمية المؤتمر ترجع لوجود العديد من الفرص المهمة في ظل وجود اقتصاد ناشئ قوي ومناخ استثماري جاذب للقطاع الخاص، خاصةً مع اهتمام الحكومة والتزامها بمواصلة تحقيق النمو الاقتصادي.

تعتزم وزارة قطاع الأعمال العام، تأسيس شركة جديدة للوساطة والتسويق، تستهدف تعزيز الصادرات المصرية لأسواق شرق أفريقيا، ودعا هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، أعضاء الاتحاد العام للغرف التجارية واتحاد الصناعات والمجالس التصديرية وجمعيات رجال الأعمال، للمشاركة في المشروع، وقال توفيق، إنه سيلتقى 10 مستثمرين محليين وبعض البنوك للمساهمة في رأسمال الشركة التي تستهدف إتاحة خدمات لوجستية وتسويقية للمصدرين المصريين لأوغندا و5 دول محيطة بها.

كشفت مصادر مطلعة بقطاع التأمين لموقع “أموال الغد” عن طرح شركة مصر للطيران مناقصة عامة بين شركات التأمينات العامة والممتلكات بالسوق المصرية لتغطية الأصول والمنشآت والسيارات التابعة لشركة الطيران ضد جميع الأخطار بقيمة 480 مليون دولار.

قررت الجمعية العامة غير العادية لشركة أسمنت بورتلاند وقف نشاط صناعة وإنتاج الأسمنت بالشركة بشكل مؤقت لوقف الخسائر الناتجة عن عدم قدرة الشركة على تغطية تكاليفها في الوقت الحالي، مع الموافقة على استمرار نشاط الشركة بالرغم من تجاوز الخسائر نصف حقوق ملكية المساهمين.

وافقت لجنة الإسكان والمرافق بمجلس النواب، مبدئيًا على مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن الأحكام الخاصة بإيجار الأماكن للأشخاص الاعتبارية لغير غرض سكني، وخلال المناقشة اتجهت آراء الأعضاء إلى ضرورة عدم التفرقة فيما بين الأشخاص الاعتباريين والأشخاص العاديين ولكن قوبل الاقتراح بالرفض، بحسب موقع مصراوي.

إنفوجراف

الحديد والصلب في 2018

أخبار أخرى

 تستهدف وزارة التجارة والصناعة زيادة حجم المخصصات المالية لأعمال ترفيق الأراضي الصناعية لنحو 3 مليارات جنيه خلال الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2019/2020، حسبما صرحت مصادر حكومية لموقع أموال الغد.

تشارك وزارة البترول، في مؤتمر دولي عن دور الغاز الطبيعي في منطقة البحر المتوسط ينظمه مرصد الطاقة المتوسطي بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، والذي يعقد بالعاصمة الفرنسية خلال الفترة من 11 – 13 يونيو الحالي، بحسب بيان الوزارة أمس.

أكد علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، في اتصال هاتفي مع موقع “مباشر” سداد نحو 14 مليار جنيه نظير كميات القمح المحلي المستلمة من المزارعين منذ فتح باب التوريد وحتى الآن.

أعلن جهاز التمثيل التجاري، أن حجم التبادل التجاري بين مصر وغانا، خلال العام الماضي، نحو 108.3 مليون دولار، وهو معدل قابل للزيادة في ضوء المؤشرات المبدئية لعام 2019.

وافق مجلس إدارة شركة الكابلات الكهربائية المصرية، المنعقد أمس، على التصرف بالبيع من مساحة الأرض غير المستغلة، والتي لا تؤثر على النشاط بمساحة 43 ألف متر لمشترى أو أكثر، وكذلك تفويض العضو المنتدب في التفاوض والبت في الطلب على تلك الأرض الصناعية غير المستغلة التي تقع داخل حدود مصنع الشركة.

تعتزم شركة المصرية للبطاقات، المتخصصة في تصنيع البطاقات البنكية إصدار ما بين 5 و7 ملايين بطاقة “ميزة كونتكلس” لعدد من البنوك الحكومية والخاصة قبل نهاية العام الحالي بالسوق المحلي، وسيتم توزيع أولى الدفعات منها قبل نهاية الشهر الحالي.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

ذكرت وكالة أنباء “بلومبرج”، أن مؤشر مديري المشتريات التابع لبنك الإمارات دبي الوطني، سجل أعلى مستوى له منذ ديسمبر 2017 في السعودية، وكذلك المؤشر في الإمارات، وسجل المؤشر أفضل قراءة له منذ أكتوبر 2014 وزاد على مستوى 50 نقطة التي تفصل الانكماش عن النمو، إذ وصل إلى 59.4 في الإمارات و57.3 في السعودية.

قالت شركة بترول الإمارات الوطنية (إينوك) إنها جمعت قرضًا قيمته 690 مليون دولار من كونسورتيوم بنوك صينية، وقدم البنك الصناعي والتجاري الصيني والبنك الزراعي الصيني وبنك التعمير الصيني التسهيل، بينما عمل الأول أيضًا كبنك منسق.

قالت ثلاثة مصادر مطلعة إن مايكل راينز الرئيس التنفيذي للواحة كابيتال ومقرها أبوظبي ترك الشركة بعد أن تسلم منصبه منذ مدة تزيد قليلًا عن عام، في أواخر مارس 2018.

قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إنه من المقرر أن يزور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السعودية، في أكتوبر من العام الجاري، مضيفًا أن شركات سعودية تدرس المشاركة في مشروع ميثانول في شرق روسيا.

عربي ودولي

كان ثيران سوق البترول، وهم المستثمرون الذين يعتقدون بإمكانية ارتفاع سوق البترول، يعتقدون أن عام 2020 عامهم اﻷفضل.. لكن يبدو أن الوضع سيحول دون ذلك، وقالت وكالة أنباء بلومبرج، إنَّ كثيرًا من المحللين والمستثمرين توقعوا ارتفاع سعر برميل البترول مرة أخرى إلى 100 دولار في عام 2020، ورغم انتظار السوق تقرير وكالة الطاقة الدولية الذى يقيم السوق في 2020 يوم الجمعة المقبلة، فإنَّ إلقاء نظرة أولية على توقعات المتداولين وشركات الاستشارات يظهر فوائض مستمرة في المعروض، وليس عجزًا كان من المتوقع أن يدعم ارتفاع اﻷسعار..التفاصيل

أفادت مصادر مطلعة أن فيات كرايسلر ورينو تبحثان سبلًا لإحياء خطة اندماجهما المنهارة ونيل موافقة نيسان موتور الشريك المتحالف مع شركة صناعة السيارات الفرنسية.

انكمش اقتصاد بريطانيا بشكل حاد في أبريل بنسبة 0.4% بعدما تراجع 0.1% في مارس بعد أكبر تراجع لإنتاج السيارات منذ بدء تسجيل البيانات، فيما عجز المُصنعون عن العدول بشأن خطط الإغلاق المقررة تحسبا لانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

قال الرئيس دونالد ترامب يوم الاثنين إن الولايات المتحدة وقعت جزءًا آخر من اتفاق بشأن الهجرة مع المكسيك يحتاج إلى تصديق المشرعين المكسيكيين، لكنه هدد بفرض رسوم جمركية إذا لم يقر الكونجرس المكسيكي على الخطة.

قال ألكسندر نوفاك، وزير الطاقة الروسي، إنه لا يمكن أن يستبعد تصور هبوط أسعار النفط إلى 30 دولارًا للبرميل إذا لم يتم تمديد اتفاق النفط العالمي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية