أخبار

استثمارات إماراتية في طاقة الرياح بـ10 مليارات دولار.. هل تحتاجها مصر؟

ليكيلا

كتب: محمد فرج

أبدت شركات إماراتية رغبتها في الاستثمار بقطاع الطاقة النظيفة في مصر بمشروعات طاقة الرياح في مصر بقدرات تصل إلى 10 جيجاواط واستثمارات تصل إلى 10 مليارات دولار- تعد الأضخم في مصر، وذلك خلال اجتماع سابق مع رئيس الوزراء مصطفي مدبولي.

رغم الاستثمارات الضخمة المرصودة للاستثمار إلا أن الأمر سوف يستغرق وقتاً كبيراً وينفذ على مراحل، خاصة مع وجود فائض في إنتاج الطاقة يصل إلى 20 جيجاواط يومياً، وفقاً لما قاله صلاح إبراهيم عضو المكتب العربي الاستشاري لـ”إيكونومي بلس”.

يمكن استغلال القدرات المنتجة من محطات طاقة الرياح في إنتاج الهيدروجين الأخضر، خاصة وأن القيمة المضافة له مرتفعة، في وقت تسعى فيه جميع دول العالم للتحول إلى إنتاج الهيدروجين الأخضر، حسبما ذكر إبراهيم.

يتوقع أن تنتج الشركات الإماراتية في مصر، الهيدروجين الأخضر وتخزنه وتصدره لتلبية احتياجات سوقها المحلي والمتبقي يصدر لأسواق أخري، وفقاً لما قاله إبراهيم.

تصل القدرات الإجمالية لمحطات طاقة الرياح القائمة في مصر نحو 1.375 جيجاواط، والمحطات قيد الإعداد والتطوير تصل قدراتها  إلى 2.4 جيجاواط.

تعريفة منخفضة لشراء الطاقة المتجددة

يري الدكتور جلال عثمان نائب رئيس جمعية طاقة الرياح العالمية، أن الاستثمارات الإماراتية في الطاقة النظيفة من الممكن أن تكون فرصة لخفض قيمة تعريفة شراء الكيلوواط ساعة المنتجة من محطات طاقة الرياح لتصل إلى 2 سنت وهي قيمة لم تصل إليها مصر مطلقاً.

وفقاً لعقود شراء الطاقة الموقعة مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء، فإن قيمة شراء الكيلوواط المنتج من محطات طاقة الرياح تتراوح بين 3 و3.8 سنت، ومن المفترض أن يتم التعاقد مع شركات اخري ولكن بقيمة أقل من ذلك، وفقاً لما قاله عثمان.

التشريعات والحوافز تجذب الاستثمار

تحرص الشركات الإماراتية على زيادة استثماراتها في مجال الطاقة النظيفة لتقليص الانبعاثات والحفاظ على البيئة في إطار خطتها للتحول الأخضر، والحوافز والتشريعات التي اقرتها الحكومة المصرية شجعت الشركات على الاستثمار، وفقاً لما قاله محمد صلاح السبكي خبير الطاقة المتجددة.

تعتبر شركة “مصدر” من أكبر الكيانات الإماراتية العاملة في مجال الطاقة النظيفة والهيدروجين الأخضر، وتسعى منذ فترة لتنفيذ مشروعات باستثمارات ضخمة وقدرات كبيرة مما يسهم في توفير فرص عمل وتحقيق قيمة مضافة للاقتصاد، بحسب السبكي.

من الضروري أن يتم تنفيذ المشروعات بمشاركة جهات وطنية مصرية مما يحقق منفعة للطرفين، بحيث يتم إتاحة الأراضي بنظام حق الانتفاع نظير الحصول على قيمة محددة سنوياً أسوة بما يحدث مع مشروعات الطاقة المتجددة.

دراسة عروض الاستثمار في الهيدروجين الأخضر

 تدرس اللجنة الحكومية المشكلة لإنتاج الهيدروجين في مصر، دراسة العروض العربية والعالمية المقدمة من 6 شركات للاستثمار في إنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء في مصر.

يجرى فحص ودراسة جميع العروض المقدمة للاستثمار في الهيدروجين بمصر، وبعض الطلبات المقدمة للاستثمار لإنتاج الامونيا الخضراء والبعض الآخر لإنتاج الهيدروجين الأخضر من خلال محطات طاقة متجددة، باستثمارات ضخمة، حسبما قال أحمد مهينة وكيل أول وزارة الكهرباء للبحوث والتخطيط والتعاون الدولي.

اعتمدت مصر عددا من الإجراءات والضوابط للاستثمار في مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر، وذلك في إطار حرصها على جذب الاستثمارات العربية والأجنبية في هذا المجال خلال الفترة المقبلة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

لجذب الدولار.. الحكومة ترشد استهلاك الكهرباء لتوفير الغاز المستخدم بالمحطات وتصديره

أعلنت الحكومة اتخاذ عدة إجراءات جادة لترشيد استهلاك الكهرباء بهدف...

منطقة إعلانية