أخبار

الاتفاق على إنشاء محطتي رياح بـ1.2 مليار يورو قبل نهاية العام

فيستاس

كتب: محمد فرج

تعتزم وزارة الكهرباء إتمام الاتفاق مع تحالف “تويوتا -أوراسكوم -إنجي” و”سيمنس جاميسا” على إنشاء محطات طاقة رياح بقدرة إجمالية تصل إلى 1000 ميجاواط قبل نهاية العام الجاري.

جار استكمال الإجراءات والمناقشات مع تحالف تويوتا وكذلك شركة سيمنس جاميسا، ومن المتوقع أن تصل استثمارات المشروعين إلى 1.2 مليار يورو، ويتم تنفيذهم على مراحل، بحسب ما قالة مسئول بارز بوزارة الكهرباء لـ”إيكونومي بلس”.

تم الاتفاق بشكل مبدئي على قيمة شراء الكيلوواط ساعة المنتج من المحطات بعد مناقشات وجلسات عديدة جمعت كل شركة على حدى مع مسئولي الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وفقاً لما ذكره المسئول.

وفقاً للاتفاق مع وزارة الكهرباء، سينشئ تحالف “تويوتا- اوراسكوم- إنجي” محطة طاقة رياح بقدرة إجمالية تبلغ 500 ميجاواط على مرحلتين، ونفس الأمر بالنسبة لشركة “سيمنس جاميسا” ستنشئ محطة طاقة رياح بقدرة 500 ميجاواط.

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء في تصريحات سابقة لـ”إيكونومي بلس” إن مشروعات طاقة متجددة سيتم تنفيذها مع القطاع الخاص باستثمارات تصل إلى 3.9 مليار دولار، وفي المراحل النهائية للاتفاق بشأن دخولها حيز التنفيذ.

أشار إلى استراتيجية الدولة التي تهدف لزيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية، والاهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية.

من المقرر أن تصل القدرات المركبة من الطاقات المتجددة إلى نحو 10 آلاف ميجاواط بنهاية عام 2023.

وجرت مراجعة استراتيجية قطاع الطاقة المتجددة في مصر وتحديثها، مع إلغاء مشروعات الفحم واستبدال مشروعات توليد كهرباء من مصادر متجددة بها.

وكان عدد من المؤسسات والجهات العالمية أبدى رغبته في زيادة تمويلاتها لمشروعات الطاقة المتجددة وإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر، ومنها “البنك الدولي” و”سيتي بنك” والاستثمار الأوروبي” والتعمير الألماني”.

تسعى الحكومة للتوسع في المشروعات الخضراء بالتزامن مع انعقاد قمة المناخ المقبلة المقرر عقدها في شهر نوفمبر المقبل بمدينة شرم الشيخ، وتم إقرار العديد من الإجراءات والضوابط والحوافز المشجعة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

قفزات أسعار “بيض المائدة” قد تنتقل للدواجن.. كيف؟

كتب: سليم حسن ارتفعت أسعار بيض المائدة في الأسابيع الأخيرة...

منطقة إعلانية