النشرة البريدية

قرار حكومي بإدراج الرقم القومي للمشتري بالفاتورة حال تجاوزها 150 ألف جنيه.. إعلان جدري القرود حالة طوارئ عالمية

تخفيف الأعباء

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

مصر في المركز التاسع ضمن قائمة أهم المقاصد السياحية في 2023

“ماونتن فيو” تخاطب تحالفًا مصرفيًا للحصول على قرض بقيمة 7 مليارات جنيه

“المانع القطرية” تعتزم تأسيس شركة مقاولات للعمل في مصر

“المركزي” يدعو الشركات المصدرة لإجراء التحويلات البنكية عبر منصة “بُنى”

“سانلام” الجنوب أفريقية تستحوذ على 60% من شركات “أليانز” بمصر

مستشفى جديد لـ”السعودي الألماني” بالجيزة

تحالف بنكي يعرض تمويلًا بقيمة 53 مليار جنيه لصندوق التنمية الحضرية

القصة الرئيسية

قرار حكومي بإدراج الرقم القومي للمشتري بالفاتورة حال تجاوزها 150 ألف جنيه

أصدر دكتور محمد معيط، وزير المالية، قرارًا بإلزام كل من المنشآت والشركات عند ببيعها سلعة أو أداء خدمة بإدراج الرقم القومي لمشتري السلعة أو المستفيد من الخدمة عند إصدار الفاتورة (قسيمة البيع) للمستهلك النهائي حال تجاوز قيمة الفاتورة (قسيمة البيع) 150 ألف جنيه، ويعد ذلك تعديلًا ببعض أحكام القرار رقم (623) لسنة 2018 بشأن تطبيق منظومة أجهزة مراقبة تسجيل متحصلات الضريبة على القيمة المضافة، بمناسبة بدء التشغيل الفعلي لمنظومة الإيصال الإلكتروني.

وقال رئيس مصلحة الضرائب، رضا عبدالقادر، إنه لا يتم حصول البائع أو مؤدي الخدمة على صورة بطاقة الرقم القومي من المشتري أو المستهلك النهائي، وإنما يتم فقط إدراج الرقم القومي بالفاتورة، وفق بيان صحفي.

من جهة أخرى، أكد معيط حرص وزارة المالية على الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحليل ومعالجة البيانات الجمركية، بما يسهم في تحديد مواطن الخطر لكل عنصر من عناصر العملية الاستيرادية، على نحو يساعد في ضمان سرعة الإفراج عن البضائع والحفاظ على أعلى جودة ممكنة بالأسواق، حيث يتم إخضاع الواردات للمعايير الأوروبية.

وبحسب “المال”، ذكر شحات الغتوري، رئيس مصلحة الجمارك، أنه سيتم عقد اجتماع للجنة المشتركة بين صندوق تنمية الصادرات ومصلحة الجمارك والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، لبحث ودراسة الصعوبات التي تواجه المصدرين بالمنافذ الجمركية، بغرض تبسيط الإجراءات والتخفيف على الشركات والمصدرين ومعاونتهم على زيادة قدراتهم التصديرية.

أهم الأخبار

رفعت منظمة الصحة العالمية مستوى التحذير من عدوى جدري القرود، وأعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، أمس، أن التفشي سريع الانتشار للمرض يمثل حالة طوارئ صحية على مستوى العالم.

ويهدف وصف منظمة الصحة العالمية لجدري القرود بأنه “حالة طوارئ صحية عامة ذات اهتمام دولي” إلى دق ناقوس الخطر بأن هناك حاجة إلى تعامل دولي منسق ويمكن أن يطلق التمويل والجهود العالمية للتعاون في تبادل اللقاحات والعلاج.

ونقلت وكالة “رويترز”، عن مصدرين لها، أن لجنة من الخبراء، اجتمعت يوم الخميس لمناقشة التوصية المحتملة، انقسمت بشأن القرار، لكن القرار النهائي كان للمدير العام للمنظمة. وكشف “تيدروس” عن قراره إعلان حالة الطوارئ الصحية خلال تصريح لوسائل الإعلام في جنيف، وأكد أن اللجنة لم تتمكن من التوصل إلى توافق في الآراء. وجرى تسجيل أكثر من 16 ألف حالة إصابة بجدري القرود في أكثر من 60 دولة حتى الآن هذا العام، بالإضافة إلى خمس وفيات في أفريقيا.

تجرى مجموعة مستشفيات السعودي الألماني مباحثات مع الحكومة للحصول على قطعة أرض بمحافظة الجيزة لإنشاء مستشفى جديد لها في مصر. وقال محمد حبلص المدير التنفيذي لمستشفيات السعودي الألماني مصر، لصحيفة “البورصة” إن المجموعة تدرس العديد من الفرص المتاحة للتوسع في السوق خلال الفترة المقبلة، وتعتزم تشغيل المرحلة الأولى من مدينة البترجى الطبية في منطقة أليكس ويست بالإسكندرية قبل نهاية العام الجاري وتضم مستشفى على مساحة 80 ألف متر مربع بطاقة استيعابية 300 سرير.

وتقام مدينة البترجى الطبية بالإسكندرية على 3 مراحل باستثمارات مبدئية 8 مليارات جنيه وتتضمن المرحلة الأولى إنشاء مستشفى عام بمواصفات عالمية بسعة 300 سرير، أما المرحلة الثانية فتتكون من سبعة مستشفيات متخصصة بتكلفة تتراوح بين 6 و8 مليارات جنيه وفقًا لتصريحات صحفية سابقة لمكارم البترجي، نائب رئيس مجموعة مستشفيات السعودي الألماني.

خاطبت شركة ماونتن فيو للتنمية والاستثمار العقارى ثلاثة بنوك محلية للحصول على قرض بقيمة 7 مليارات جنيه، بديل عن قرض جرى التباحث بشأنه بقيمة 5 مليارات جنيه ولكن المتغيرات الاقتصادية وما ترتب عليها من ارتفاع تكلفة البناء دفع الشركة للتواصل مع البنوك لزيادة قيمة القرض، بغرض للمساهمة في العمليات الإنشائية لمشروعاتها المختلفة، حسبما قالت مصادر لصحيفة “الشروق”. وأعلنت ماونتن فيو الأسبوع الماضي تحقيق مبيعات تعاقدية بلغت 11 مليار جنيه خلال النصف الأول من 2022، بنسبة نمو سنوي 63%.

من ناحية أخرى تدرس عدة بنوك محلية تدرس توفير قرض مشترك بقيمة 3.5 مليار جنيه لصالح شركة راداميس للفنادق والمنتجعات السياحية المملوكة لرجل الأعمال ناصر عبداللطيف، بغرض المساهمة في تمويل التكاليف الاستثمارية لعمليات التطوير والتأهيل التي تجريها في الفنادق المملوكة لها بمدينة شرم الشيخ، استعدادًا لقمة المناخ التي تستضيفها المدينة في نوفمبر القادم، بحسب “الشروق”.

كما قدم تحالف مصرفي يضم بنوك الأهلى المصري ومصر والقاهرة وقطر الوطني الأهلى عرضًا تمويليًا بقيمة 53 مليار جنيه لصالح صندوق التنمية الحضرية التابع لمجلس الوزراء، وقالت “الشروق” إن ذلك يتزامن مع منافسة تحالفات أخرى من بنوك العربي الأفريقي والكويت الوطني والتجاري الدولي الذي اقترب من منح الصندوق تمويلًا بنحو 10 مليارات جنيه، لتلبية الاحتياجات المالية للخطة العاجلة لمشروع سكن لكل المصريين.

وأفادت المصادر للصحيفة بأن مدة القرض تبلغ 7 سنوات، منها عامان سماح وستقوم البنوك بتوفيره بالعملة المحلية بضمانة من وزارة المالية ووفقًا لسعر الكوريدور المحدد من البنك المركزي، طبقًا لـ”الشروق”.

دعا البنك المركزي الشركات المصدرة للاستفادة من منصة “بُنى” وإجراء التحويلات البنكية مع عملائهم في الدول العربية من خلال المنصة، لما توفره من مزايا منها انخفاض التكلفة والوقت مقارنة بالتحويلات حاليًا بين البنوك. وقال هاني عمر رئيس إدارة نظم الدفع بالبنك المركزي، خلال ندوة إلكترونية عقدها المجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن التحويلات التي تتم من خلال هذه المنصة تكون فورية مقارنة بالتحويلات بين البنوك التي تأخذ يومين، كما أنها تعمل على مدار الـ24 ساعة خلال أيام الأسبوع بدون توقف.

وتعتبر منصة “بُنى” أول منصة عربية للمدفوعات الإقليمية بين الدول العربية أطلقها صندوق النقد العربي في فبراير 2020، وتستهدف تعزيز استخدام العملات العربية في تسوية المدفوعات الإقليمية البينية إلى جانب العملات الدولية الرئيسية.

يسعى رجل الأعمال الإماراتي حسين سجواني، للاستحواذ على أرض بمساحة ألف فدان في الساحل الشمالي. وقالت صحيفة الشروق إن سجواني، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة دماك العقارية، يتفاوض لشراء الأرض من ورثة رجل الأعمال السعودي الشيخ صالح كامل صاحب شركة دلة البركة، والتي تقع بمنطقة فوكا بالساحل الشمالي.

ووفق “الشروق” فإن رجل الأعمال الإماراتي يسعى لشراء 500 فدان من الأرض المملوكة لورثة الشيخ صالح كامل، وتطوير المساحة المتبقية بالمشاركة لإقامة مشروع عمراني سياحي متكامل.

توصلت مجموعة المانع القطرية إلى اتفاق مع شركة كونكريت بلس، لتأسيس شركة للمقاولات والإنشاءات تعمل في السوق المصرية، وتهدف إلى المنافسة على مشروعات الإنشاءات لصالح شركة الديار القطرية، وعلى رأسها مشروع سيتي جيت بالقاهرة الجديدة والبالغ مساحته 8.5 مليون متر مربع.

ونقلت “الشروق” عن مصادر لها أن الشركة الجديدة تسهم فيها شركة ردكو للإنشاءات ذراع المقاولات لمجموعة المانع القطرية، والتي أسهمت في كبرى المشروعات التي تنفذها دولة قطر ضمن استعداداتها لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم.

من ناحية أخرى، اقتربت شركة كونكريت بلس من إنهاء الدراسات المسبقة على مناقصة تنفيذ ميناء السادات الجاف والذي تعتزم الشركة التنافس على حق تنفيذه من خلال تشكيل تحالف مصري. ومن المقرر أن يتم تنفيذ الميناء على 3 مراحل، وتقدر مساحته بـ 75 فدانًا.

وقال المهندس حسام فكري، المدير العام بشركة كونكريت بلس إن المرحلة الأولى من الميناء ستشتمل على تنفيذ 60 صومعة حبوب بالإضافة للمنطقة الجمركية بالميناء ثم إقامة صهاريج الزيتون والزيوت والصناعات التكاملية والأخيرة تشمل إقامة المنطقة اللوجستية.

وأضاف لصحيفة “البورصة” أن الشركة أبرمت عددًا من الاتفاقات مع شركاء أجانب للمنافسة على مشروعات النقل خلال العام المقبل، خاصة الأعمال التخصصية ومن بين هذه التحالفات شركات إسبانية وصينية لتنفيذ العديد من المشروعات الاستثمارية.

فيديو اليوم

تخسر المؤسسات الأمريكية حوالي 300 مليار دولار سنويا بسبب تقصير الموظفين الذين تعرضوا للانفصال، فيما يعمل 70% منهم بإنتاجية أقل من الطبيعي.

تأمين

اتفقت مجموعة سانلام الجنوب أفريقية للخدمات المالية غير المصرفية مع مجموعة أليانز العالمية، للاستحواذ على حصة تناهز 60% من مجموعة شركات أليانز بمصر، ونقلت صحيفة “الشروق” عن مصادر مطلعة أن الصفقة تأتي تنفيذًا لاتفاقية تحالف استراتيجي بين المجموعتين؛ لدمج عملياتهما التأمينية الحالية والمستقبلية عبر أفريقيا؛ بغرض إنشاء أكبر كيان للخدمات المالية في القارة.

وأوضحت أن أليانز مصر ستواصل ممارسة نشاطها دون أي تغيير في هويتها، كما ستستمر في تقديم خدماتها بنفس السياق في السوق المصرية. وكانت أليانز – مصر قد أعلنت في مايو الماضي عن توقيع اتفاقية تحالف استراتيجي مع مجموعة سانلام، لكنها لم تكشف آنذاك تفاصيل التحالف وما سيترتب عنه من أحداث.

ويعمل في مصر شركة أليانز لتأمينات الحياة، وشركة أليانز للتأمين التي تقوم بتقديم خدمات تأمينية شاملة، مثل تأمينات الحياة، والتأمينات الطبية، وتأمينات الممتلكات للأفراد والشركات.

حققت شركة جي آي جي مصر- حياة تكافل، نحو 25.7% نموًا بإجمالي محفظة أقساطها التأمينية خلال العام المالي الماضي 2022/2021. وقال محمد عاكف، مساعد العضو المنتدب للشئون المالية بالشركة، إن محفظة الأقساط بلغت نحو 1.2 مليار جنيه نهاية العام المالي الماضي، مقابل نحو 923 مليون جنيه نهاية العام المالي السابق عليه 2020/2021 بزيادة قيمتها نحو 238 مليون جنيه.

أضاف عاكف لصحيفة “البورصة” أن إجمالي التعويضات المسددة بلغ 517 مليون جنيه نهاية يونيو الماضي، مقابل 412.8 مليون جنيه نهاية العام المالى2021/2020 بزيادة قيمتها نحو 104.2 مليون جنيه ونمو نسبته نحو 25.2%.

أعلنت هيئة الرقابة المالية عن القائمتين المبدئيتين لمرشحي شركات التأمين المستوفيين للشروط الواجب توافرها في الشركة العضو بصندوق ضمان حملة الوثائق والمستفيدين منها ومرشحها، إحداها للشركات العاملة في نشاط تأمينات الحياة والثانية للشركات العاملة في نشاط تأمينات الممتلكات والمسئوليات.

وشملت قائمة مرشحي شركات تأمينات الحياة كلًا من محمد عبدالجواد، رئيس مجلس إدارة شركة مصر لتأمينات الحياة، ومحمود حنفي، العضو المنتدب للشركة اللبنانية السويسرية تكافل – مصر. بينما ضم المرشحين الممثلين عن شركات تأمينات الممتلكات والمسئوليات كلًا من مدحت صابر العضو المنتدب بشركة أروب لتأمينات الممتلكات والمسئوليات، ومحمد حسن فرغلي، العضو المنتدب لشركة قناة السويس للتأمين، بالإضافة إلى عاطف المحمودي، رئيس مجلس إدارة شركة المهندس للتأمين.

نتابع

قالت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إنَّ الحكومة المصرية تعمل بشكل مستمر على تحقيق الأمن الغذائي، وتعزيز جهود التكيف مع الصدمات. وعقدت وزيرة التعاون الدولي، اجتماعًا مع كورين فليشر، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ببرنامج الأغذية العالمي، وخلال اللقاء أكدت حرص الحكومة على المشاركة الفعالة من شركاء التنمية ومؤسسات التمويل الدولية وبنوك التنمية متعددة الأطراف، فضلًا عن القطاع الخاص في تمويل قائمة المشروعات ضمن برنامج “نُوَفِّى”، لما تُمثله من أهمية قصوى للتغلب على تداعيات التغيرات المناخية والحفاظ على البيئة.

وقعت شركة المقاولون العرب مذكرة تفاهم مع وزارة النقل الموريتانية، لإنشاء مشروع قطار نواكشوط، ويتضمن المشروع بناء خطين يبلغ طول كل منهما 22,5 كيلو متر، يربط أحدهما ما بين نهاية مقاطعة توجنين وجامعة انواكشوط العصرية بمقاطعة تفرغ زينه مرورا بوسط المدينة، والثاني ما بين ملتقى “باماكو” بمقاطعة الرياض وملتقى طرق الحي الساكن بمقاطعة دار النعيم مرورا بالأجزاء الفاصلة بينهما من العاصمة.

حلّت مصر في المركز التاسع ضمن القائمة التي أعددها موقع “ترافيل أويتس Travel Awaits” المتخصص في شئون السياحة والسفر، وذلك ضمن أكثر 17 مقصدًا سياحيًا شهرة وإقبالا من المسافرين حول العالم للسفر إليه خلال عام 2023، وفقًا لحجوزات السفر للعام المقبل لدى منظمي الرحلات الدولية.

لأول مرة منذ 3 سنوات، قفز سعر الفائدة على أذون الخزانة أجل عام (364 يومًا) فوق 16% يوم الخميس الماضي، وبحسب ما أظهرته بيانات منشورة على موقع البنك المركزي المصري، فإنه تم بيع أذون أجل عام بقيمة 12.77 مليار جنيه بمتوسط سعر فائدة 16.052%، بينما تلقت طلبات بقيمة تخطت 20 مليار جنيه بمتوسط سعر فائدة 16.43%.

انتهت الهيئة العامة للرقابة المالية من تلقى ومناقشة عدد من مقترحات أطراف السوق حول رؤيتها المستقبلية، تمهيدًا لضم مخرجات حوارها المجتمعي إلى مشروع المرحلة الثانية من استراتيجيتها الشاملة للأنشطة المالية غير المصرفية (2022-2026). وأوضح الدكتور محمد عمران، رئيس الهيئة، في بيان أمس أن الاستراتيجية تستهدف مضاعفة تمويل الأنشطة غير المصرفية إلى 820 مليار جنيه بحلول عام 2026 من 370 مليار جنيه تم منحهم في 2021، حيث تشمل تحقيق إصدارات الأسهم غير المقيدة بالبورصة حوالى 350 مليار جنيه، مع وصول قيمة إصدارات الأسهم المقيدة 40 مليار جنيه، وتسجيل قيمة عقود التأجير التمويلي 150 مليار جنيه.

وتوقع أن تصل قيمة إصدارات السندات والصكوك 80 مليار جنيه، على أن يبلغ التمويل الاستهلاكي 60 مليار جنيه، ثم التمويل متناهي الصغر بقيمة 50 مليار جنيه، يليه الأوراق المخصمة بنحو 40 مليار جنيه، أما أرصدة التمويل للمشروعات المتوسطة والصغيرة تستهدف 30 مليار جنيه، وتهبط إلى 20 مليار جنيه لنشاط التمويل العقاري.

وكشف عن الاستمرار في استحداث منتجات جديدة مثل الأوراق المالية المرتبطة بالتأمين Insurance Linked Securities (ILS)m سواءً في مجال تأمينات الحياة أو الممتلكات، بما يعد تفعيلًا لآليات نقل المخاطر البديلة “Alternative Risk Transfer” المطبقة على الصعيد العالمي.

وأضاف أن هذه الآلية تعتمد على نقل المخاطر التأمينية إلى مخاطر مالية، ومن أشهرها سندات الأخطار الطبيعية. بالإضافة إلى ذلك تسعى الهيئة إلى الاستمرار في تشجيع الشركات على إصدار سندات خضراء واستحداث وتقديم أدوات مالية خضراء وحلول تمويلية جديدة مثل سندات النوع “Gender Bond” وسندات الاستدامة، وفق بيان صحفي.

اعتبارًا من الخميس الماضي، دخلت المهلة الممنوحة لمدة 6 أشهر من جانب هيئة المجتمعات العمرانية لصالح الشركات لتنفيذ المشروعات بقطع الأراضي المخصصة حيز التنفيذ، وفقا لما أعلنه وزير الإسكان الدكتور عاصم الجزار.

تستفيد من المهلة المشروعات المخصصة لشركات الاستثمار العقاري، والجمعيات، والنقابات والجهات بالمدن الجديدة بأنشطة عمرانية متكاملة، وخدمية، وترفيهية وصناعية، بشرط ألا تكون الأرض ملغاة، ومسدد جميع المستحقات المالية حتى تاريخه، والتنازل عن جميع الدعاوى المُقامة ضد الهيئة.

أطلقت شركة لوزان للتطوير العمراني “LUD” المرحلة الثانية من مشروع أبيكس بيزنس مول apex business complex في منطقة الداون تاون بالعاصمة الإدارية الجديدة، وهو عبارة عن مبنى إداري تجاري طبي على مساحة 2600 متر مربع، باستثمارات تقترب من 700 مليون جنيه، تبعًا لبيان صادر عن الشركة.

إنفوجراف

تطبيقات الهواتف

اقتصاد الخليج

عيّنت “الهيئة العامة للاستثمار” الكويتية التي تدير أصولاً بقيمة 769 مليار دولار، حسين الحلبي لقيادة مكتبها في لندن، بدلاً من صالح العتيقي، الذي تمت إقالته في وقت متأخر من يوم الخميس، وفقاً لمذكرتين داخليتين، اطّلعت عليهما “بلومبرج”. ويتولى الحلبي على الفور منصبه في “مكتب الاستثمار الكويتي” الذي يُعرف بمكتب لندن، وعمل الحلبي سابقاً في شركة “سانت مارتينز” للاستثمار العقاري التابعة للهيئة، والتي تتخذ من لندن مقراً لها ويملكها الصندوق الكويتي.

عربي ودولي

أُجبر شيا هايجون، الرئيس التنفيذي لشركة “تشاينا إيفرجراند جروب” على الاستقالة، في حين تسعى شركة التطوير العقاري المحاصرة بالاتهامات إلى عقد اتفاق إعادة هيكلة لتسوية التزامات بقيمة 300 مليار دولار، والتي أدت لاضطرابات في سوق العقارات بالبلاد. بحسب بيان من المقرر أن يتقلّد المدير التنفيذي للشركة، سيو شاون، منصب هايجون. مضيفًا أنَّ المدير المالي بان دارونج أُجبر أيضًا على الاستقالة.

وتعيش “إيفرجراند”، التي تقدّم مؤسسها “هوي كا يان” بالاستقالة من منصبه كرئيس للوحدة العقارية الداخلية خلال السنة الماضية، في قلب أزمة ديون تنتشر بين شركات التطوير العقاري في الصين عقب شن حملة تنظيمية صارمة استهدفت عمليات الاقتراض المفرطة في القطاع. وتواجه شركة التطوير العقاري الأكثر مديونية على مستوى العالم عملية إعادة هيكلة ممتدة عقب تصنيفها كشركة متخلفة عن السداد في ديسمبر الماضي.

حقق الإنتاج العالمي من الصلب الخام تراجعًا، خلال يونيو الماضي، ليسجل 158.1 مليون طن، مقابل 167.9 مليون طن خلال الفترة المناظرة من العام الماضي، بانخفاض نسبته 5.9%، وفقًا لبيانات منظمة الصلب العالمية. وانخفض إنتاج أفريقيا خلال يونيو الماضي إلى 1.2 مليون طن، مقابل 1.5 مليون طن خلال الفترة نفسها 2021، بانخفاض 18.7%، وتراجع إنتاج دول آسيا وأوقيانوسيا إلى 118.8 مليون طن، مقابل 122.5 مليون طن بانخفاض 3.1%.

وأنتجت مجموعة دول الاتحاد الأوروبي، والذي يضم 27 دولة، نحو 11.8 مليون طن، مقابل 13.2 مليون طن خلال العام الماضي، بانخفاض %12.2، كما أنتجت دول أوروبا خارج الاتحاد 3.8 مليون طن، مقابل 4.3 مليون طن خلال العام الماضي بانخفاض 10.9%. وبلغ حجم إنتاج دول الشرق الأوسط نحو 3.4 مليون طن خلال يونيو الماضي، مقابل 3.6 مليون طن خلال العام الماضي، بانخفاض نسبته 5%، كما أنتجت أمريكا الشمالية 9.6 مليون طن، مقابل 10 ملايين طن في يونيو 2021، بانخفاض 2.4%.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

للمرة الثانية على التوالي..”المركزي” يثبت أسعار الفائدة

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، في اجتماعها اليوم...

منطقة إعلانية