نشرة الصناعات الغذائية أخبار

هل ترتفع أسعار السلع الغذائية بعد الزيادة الأخيرة في المحروقات؟

المحروقات

المحروقات تمثل نسبة ضعيفة من تكاليف شحن الأغذية بالتحديد، لكن وجدنا اختلافًا في ردود الفعل حول ما إذا كانت سترتفع أسعار السلع الغذائية إثر زيادة أسعار البنزين والسولار مؤخرًا، وإن مالت أغلب الآراء نحو ثباتها ورجحت امتصاص الشركات للتكاليف الجديدة.

 

مبررات استبعاد زيادة الأسعار

“أستَبعِد أن ترفع مصانع السلع الغذائية الأسعار بعد زيادة السولار”، قال رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، هاني برزي.

يبرر برزي بأن الزيادات السعرية التي طبقتها المصانع في النصف الأول من العام الجاري بسبب القفزات الكبيرة في أسعار العملة والمواد الخام المستوردة خصوصًا، والارتفاعات في السوق بشكل عام، ستجعل المصانع تتحمل الزيادة الجديدة.

طبقت أغلب المصانع العاملة في الصناعات الغائية زيادات سعرية على منتجاتها خلال أول 6 أشهر من العام الجاري، وتفاوتت النسب حتى 50%، متأثرة بالحرب الروسية الأوكرانية التي عطلت سلاسل الإمداد والتوريد، المتعطلة بفعل منذ تفشي فيروس كورونا 2020، لتصل أسعار المواد الخام لمستويات قياسية.

ترى مدير بحوث القطاع الاستهلاكي في شركة بلتون، إنجي الديواني، أن الزيادات التي طرأت على المحروقات ضعيفة، وقالت: “لا أعتقد أن المصانع ستطبق زيادات بسبب ارتفاع أسعار السولار، وبمقارنتها مع الزيادات الكبيرة في أسعار المواد الخام بأنواعها المختلفة، سنجد أنها تكلفة طفيفة”.

رغم تمرير زيادة أسعار السولار إلى مصانع الأغذية، استثنتها الحكومة في الزيادة التي طبقتها على أسعار المازوت لكافة الصناعات بقيمة 400 جنيه، عند سعر 5000 جنيه للطن، عدا الصناعات الغذائية والكهرباء، وهو ما يدعم الآراء التى استبعدت زيادة الأسعار.

 

احتمالات زيادة الأسعار

قد تُمرر بعض الزيادات الجديدة الفترة المقبلة بصورة تتناسب مع زيادة أسعار السولار، وستتفاوت الزيادة بحسب تكاليف كل شركة، بحسب ما توقعه المحلل الاستهلاكي بشركة نعيم القابضة، هشام حمدي.

في العادة، تلجأ المصانع الغذائية أثناء قرار زيادة الأسعار إلى طريقتين في الأغلب، الأولى، أن ترفع سعر المنتج مع ثبات الوزن، أيًا كانت الزيادة على مرحلة أو أكثر، أو تلجأ لتقليل أوزان العبوات وتبقي على ثبات السعر.

“بعض المصانع قد لا ترفع الأسعار، لكن سنجد زيادات كبيرة في الأسعار التي ستصل للمستهلكين، وإن لم تُطبقها المصانع، مع النظر إلى الزيادات التي قد تُطبقها الشركات التجارية بسبب النقل، توقعت مصادر تحدثت إليها “ايكونومي بلس”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

لجذب الدولار.. الحكومة ترشد استهلاك الكهرباء لتوفير الغاز المستخدم بالمحطات وتصديره

أعلنت الحكومة اتخاذ عدة إجراءات جادة لترشيد استهلاك الكهرباء بهدف...

منطقة إعلانية