النشرة البريدية

مراجعة عقود تحوط ارتفاع أسعار النفط.. مزايدة لاختيار مستثمر يدير مصر الجديدة للإسكان.. وقف جميع طلبات حجز الأراضي الصناعية

محمد العريان

أهم العناوين 

مصر توفر 248 فرصة استثمارية بقيمة 20 مليار دولار خلال 6 أشهر

“الاستثمار القومي” يتوصل لتسوية مديونية بـ500 مليون جنيه على المحطات النووية

 شركات دنماركية تعتزم الاستثمار في مجال النقل والبنية التحتية بمصر

تراجع العجز التجاري لمصر 8% بالربع الأول

“أرقام” تحصل على أول رخصة “شورت سيلينج” في مصر

كيف استفادت الجونة من إجازة صلاح؟ (فيديو)

أوراسكوم للتنمية تعيد جدولة قروض بقيمة 3.8 مليار جنيه

سابك السعودية أكبر شركة مقيدة في البورصات العربية (إنفوجراف)

“المصرية لنقل الكهرباء” تنفذ مشروعات بـ19.5 مليار جنيه العام المالي المقبل

مستثمرو التعليم الخاص..أسواق جديدة وأنماط حديثة (ملف)

 محمد العريان يكتب: ما الاستراتيجية الاستثمارية الأفضل وسط عدم اليقين؟(مقال)

القصة الرئيسية

بعد انخفاض الخام عالميًا.. الحكومة تراجع عقود التحوط من ارتفاع أسعار النفط لتعديلها

بدأت وزارتا البترول والمالية مراجعة توقعات أسعار النفط بالأسواق العالمية خلال العام المالي المقبل، لتعديل عقود التحوط من ارتفاع أسعار البترول المتفق عليها مع بنكي اﻻستثمار “جي بي مورجان” و”سيتي بنك”، وذلك بعد تراجع أسعار خام البترول تحت 70 دولارًا للبرميل خلال أغلب شهور العام المالي الجاري؛ بسبب التقلبات السياسية.

وقال مصدر حكومي لصحيفة البورصة، إن التقلبات السياسية في المنطقة ساهمت في تراجع سعر برميل النفط لنحو 60 دولارًا وخالف توقعات السوق والشركات العالمية القائمة على إعداد دراسات عن توجه قيمة برميل البترول.

وأشار إلى أن موازنة الدولة تحملت فارق الأسعار العالمية لصالح بنكي اﻻستثمار “جي بي مورجان وسيتي بنك” المتعاقد معهما للتحوط ضد مخاطر ارتفاع أسعار المواد البترولية عالميًا على سعر 70 دولارًا للبرميل، وتتحمل البنوك أية مبالغ تزيد على هذا السعر.

وأوضح أن متوسط سعر برميل النفط خلال العام المالي الجاري 65 دولارًا، بما يحمل ميزانية الدولة فارق 5 دولارات لصالح بنكي اﻻستثمار “جي بي مورجان وسيتي بنك”، وذلك بسبب التقلبات المفاجئة في الأسواق العالمية. (التفاصيل) 

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، أسعار السيارات، وحماية المستهلك، ومنتدى أفريقيا لمكافحة الفساد، والأرصاد الجوية.

بدايةً، أرجع خالد سعد، أمين رابطة مصنعي السيارات باتحاد الصناعات، انخفاض أسعار السيارات الحديثة إلى الإعفاءات الجمركية، إذ إن تراجع أسعار السيارات الأوروبية 30% يُعد الواقعة الأولى من نوعها وهو ما أجبر التجار لتقديم خصومات.

وقال لبرنامج “اليوم” على قتاة “DMC”، إن انخفاض سعر الدولار الجمركي مقابل الجنيه، أثر على الأسعار، وبعض مستوردي السيارات شحنوا وحدات كثيرة أوروبية، اعتمادًا على توقعات بارتفاع الأسعار.

أعلن جهاز حماية المستهلك، افتتاح 13 فرعًا للجهاز في 13 محافظة لتقريب مقر الجهاز من المواطنين، ومواجهة التلاعب في الأسواق بزيادة أسعار السلع.

قال راضي عبد المعطي، رئيس الجهاز، لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC” ، إن سيارات الضبطية القضائية آلية جديدة لضبط الأسواق، ودعا المواطنين لتقديم الشكاوى ضد جشع التجار وكل ما يتعلق بسلامته وصحته.

كشفت يمن الحماقي، أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، أسباب دعوة مصر لعقد منتدى أفريقيا الأول لمكافحة الفساد بشرم الشيخ، وقالت إن مصر منذ رئاستها للاتحاد الإفريقي تتطلع لتغيير شكل القارة على خريطة العالم.

وأضافت لبرنامج “حديث المساء” على قناة “MBC Masr”، أن مصر حريصة على تحقيق التنمية المستدامة في إفريقيا، لكن تعاظم الفساد عنصر حاكم ضد تحقيق التنمية المستدامة، خاصة وأن أشكاله مُتعددة وله تداعيات خطيرة.

نشرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، بيانًا حول طقس اليوم، أوضح أن الجو سيكون لطيفًا على السواحل الشمالية، مائل للحرارة على الوجه البحري والقاهرة، حار على شمال الصعيد، شديد الحرارة على جنوب الصعيد نهارًا لطيف ليلًا.

وأضاف البيان، الذي نشرته وسائل الإعلام، أن الرؤية ستقل مع الشبورة المائية صباحًا على مناطق شمال البلاد، والرياح أغلبها شمالية غربية مُعتدلة، تنشط على جنوب سيناء وجنوب البلاد مثيرة للرمال والأتربة.

 نتابع

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، لبوابة “حابي” إنه سيتم تنظيم مزايدة محدودة قبل نهاية 2019 لاختيار مستثمر يتولى إدارة شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، وشراء نصف حصة الأسهم المقرر طرحها بالبورصة مع الحصول على مكافأة كمقابل الإدارة يتم تحديدها في العقود.

قال أحمد طه، مساعد وزير التجارة والصناعة، خلال مشاركته في مؤتمر التنمية الصناعية في بيرو، إن برنامج تعميق التصنيع المحلي الذي أطلقته مصر لزيادة القيمة المضافة للمنتجات المحلية نجح في  توفير 248 فرصة استثمارية، بقيمة سوقية تبلغ 20 مليار دولار خلال 6 أشهر.

أكدت هيئة التنمية الصناعية وقف تسلُّم جميع طلبات حجز الأراضي الصناعية بالمدن الجديدة ومحافظات الصعيد، سواء للمشروعات الجديدة أو التوسعات اعتبارًا من اليوم الخميس، بناء على التوجيهات الصادرة من مجلس الوزراء بشأن وضع آلية جديدة لتخصيص الأراضي الصناعية، على أن يتم الإعلان عن ميعاد قبول الطلبات عند الانتهاء من وضع القواعد المنظمة لذلك، بحسب بيان رسمي.

نقل موقع “مصراوي” عن محمود منتصر، الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار القومي، التوصل لاتفاق تسوية ديون متعثرة بقيمة 500 مليون جنيه على هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء.

قالت مصلحة الضرائب، في بيان أمس إن وزارة المالية بدأت منذ بداية الشهر الجاري التعامل من خلال رقم التسجيل الضريبي الموحد وليس من خلال رقم الملف، وذلك جميع المأموريات الضريبية ولكافة أنواع الضرائب سواء كانت ضرائب دخل أو قيمة مضافة أو غيرها.

كتب الخبير الاقتصادي العالمي محمد العريان مقالًا بشأن الاستراتيجية الاستثمارية الأفضل وسط عدم اليقين، قال فيه، حظى المستثمرون في الأسهم الأمريكية بأفضل أسبوع لهم العام الجاري، ولكن هذه الانتعاشة أثارت أسئلة عدة تتعلق بسلوك السوق والسياسة والاقتصاد، وكيفية الإجابة عن هذه التساؤلات سوف تكون لها تداعيات ليس فقط على آفاق السوق، وإنما للاقتصاد العالمي، ورغم نقص الأجوبة الحاسمة في هذه المرحلة، فإن هناك بالفعل تداعيات على المحافظ الاستثمارية، التفاصيل

 فيديو اليوم

اختار محمد صلاح، نجم الكرة العالمي، لاعب نادي ليفربول الإنجليزي، منتجع الجونة لقضاء عطلته قبل الانضمام لمعسكر منتخب مصر، فكيف استفادت الجونة من إجازة صلاح؟

تفاصيل الأخبار

أظهرت حسابات أجرتها رويترز من بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، تراجع عجز الميزان التجاري لمصر نحو 7.8% على أساس سنوي بالربع الأول من 2019 إلى 10.57 مليار دولار، ووفقًا للحسابات، تراجعت الصادرات المصرية نحو 1.9% بالربع الأول إلى 7.39 مليار دولار، ونزلت الواردات 5.5% إلى 17.96 مليار دولار.

حصلت شركة أرقام لتداول الأوراق المالية على أول رخصة لتطبيق نظام اقتراض الأوراق المالية بغرض البيع “الشورت سيلينج” بقرار رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية الدكتور محمد عمران، الذي توقع أن تنتهي البنية التكنولوجية اللازمة لتنفيذ الآلية بين شركة مصر للمقاصة والبورصة وشركات السمسرة وأمناء الحفظ قريبًا، وكشفت مصادر لصحيفة البورصة، عن تقدم أكثر من 5 شركات سمسرة باستفسارات وأوراق الترخيص للهيئة للحصول على رخصة “الشورت سيلينج”، بعضها لم يستوف المتطلبات التي حددتها الرقابة المالية للحصول على الترخيص ويجرى استكمالها.

وقعت شركة أوراسكوم للتنمية اتفاقية لجدولة القروض بقيمة 3.8 مليار جنيه، مع البنوك الدائنة لها، على أن تسدد مبلغ 325 مليون جنيه، كدفعة أولى، وستدفع الشركة نفس المبلغ بنهاية شهر يونيو الجاري ضمن الدفعة الثانية من الجدولة، موضحة في بيان أن ذلك سيؤدي لخفض متوسط تكلفة الاقتراض للشركة من 10.5% إلى 9.3%، وبالتالي توفير مدفوعات الفوائد بقيمة 70 مليون جنيه، بالعام الجاري، وتوفير إجمالي 320 مليون جنيه، في مدفوعات الفوائد على مدار 6 سنوات.

 

أظهرت المؤشرات المالية لشركة أبوقير للأسمدة، ارتفاع صافي أرباح الشركة بنسبة 35% خلال الربع الثالث من العام المالي الجاري، مسجلة 943.7 مليون جنيه صافى ربح خلال الفترة من يناير إلى مارس الماضي، مقابل 697.95 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي، ويأتي ذلك تزامنًا مع مساعي الحكومة لطرح حصة إضافية من الشركة في البورصة ضمن برنامج الطروحات الحكومية.

وقعت شركة جلوبال ليس للتأجير التمويلي عقد تمويل بقيمة 200 مليون جنيه مع البنك العقاري المصري العربي لتمويل عملياتها، وقال حاتم سمير الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة، إن عقد التمويل الموقع مع البنك يسهم في إتمام المزيد من عمليات التأجير التمويلي للشركة وإدخال شريحة جديدة من العملاء، وتتراوح مدة سداد القرض بين 5 و7 سنوات على أقساط وفقًا لآجال متفق عليها في العقد.

أكد الدكتور خالد شريف، نائب رئيس البنك الأفريقي للتنمية، أن المشروعات التي يمولها البنك في مصر تؤتي ثمارها في ظل برنامج الإصلاح الاقتصادي، مضيفًا أن البنك قدم لمصر خلال السنوات الخمس الماضية قروضًا ومنحًا بنحو 3.7 مليار دولار، وتم تنفيذها تقريبًا من خلال 14 مشروعًا في مجالات مختلفة، موضحًا أن البنك يدرس، حاليًا، تمويل مشروع للطاقة في مصر بقيمة 300 مليون دولار، وأن المناقشات بشأن هذا المشروع جارية حاليًا، ونأمل في الاتفاق عليه قبل نهاية هذا العام.

أبدت عدة شركات دنماركية رغبتها في الاستثمار في مجال النقل بمصر، خاصة في مجال البنية التحتية للموانئ البحرية والنهرية والجافة، وقال الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، إن الحكومة المصرية تبدي اهتمامًا كبيرًا بتطوير قطاع النقل في مصر، مضيفًا خلال اجتماعه مع توماس أنجر كريستنسن، سفير الدنمارك في القاهرة، أنه تم انتهاء عمل اللجنة الفنية المختصة ببحث الخطوات والآليات التي ستتخذها الوزارة بالتعاون مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لدراسة المقترحات الخاصة بزيادة تنافسية الموانئ المصرية وجذب الشركات والتوكيلات الملاحية الكبرى.

يستضيف البنك المركزي المصري ـ للعام الثاني على التوالي ـ مؤتمر التكنولوجيا المالية “سيملس شمال أفريقيا” وذلك يومي 17 و18 يونيو 2019، بمشاركة أهم الخبراء الدوليين والمحليين في مجال التكنولوجيا المالية، والمدفوعات، والتجارة الإلكترونية، وقالت لبنى هلال، نائب محافظ البنك المركزي، إن استضافة البنك المركزي للمؤتمر تأتي من منطلق الدور الذي يقوم به البنك لمعالجة التحديات التي تواجه التوسع في استخدام المنتجات والخدمات المالية الجديدة.

أقرت هيئة التنمية الصناعية، تعديلات على الرسوم المعيارية للمصانع، وبدأت تطبيقها امس الأربعاء، وتضمنت طريقة حساب الرسوم المعيارية على الإفراج الجمركي عن المواد الكيماوية الخطرة الواردة على قائمة وزارة الصناعة وللشركات الصناعية والاحتياجات السنوية بنحو 0.5% من قيمة الفاتورة بحد أدنى 500 جنيه، وحد أقصى 5 آلاف جنيه.

عقدت الشركة المصرية لنقل الكهرباء جمعيتيها العادية وغير العادية برئاسة الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وتسعى الشركة لتنفيذ مشروعات بموازنة العام المالي 2019-2020 باستثمارات 19.55 مليار جنيه وذلك لتحسين أداء الشبكة الحالية وزيادة الاعتمادية بها عن طريق إحلال وتجديد الشبكات القائمة وإنشاء المشروعات الجديدة اللازمة لمواجهة الزيادة في الأحمال.

في السابق كان يتم توفير التعليم من قبل رواد الأعمال والمنظمات الدينية، ولكن ابتداء من مملكة بروسيا في القرن الثامن عشر، بدأت الحكومات السيطرة على التعليم حتى في العالم الغنى، مع تقييد القطاع الخاص بالنخبة والجماعات الدينية، وفى دول العالم النامي، أيضًا، كانت الدول الجديدة التي نشأت من إمبراطوريات متهالكة حريصة على توفير التعليم والسيطرة عليه للاستجابة لطموحات شعوبها، وفى الوقت نفسه تشكيل عقول الجيل القادم، الجانب السلبي الرئيسي هو الحساسية السياسية تجاه التعليم الخاص؛ لأن الدول تنظر بعدم ارتياح له؛ لأنه يضع مصلحة خاصة على حساب سلعة اجتماعية، كما أن الحكومات مثل الآباء تريد أن يتعلم الأطفال، لكنها ترغب أيضًا في زيادة الحراك الاجتماعي وتقليل عدم المساواة إلى الحد الأدنى. تتعارض هذه الأهداف حتمًا، لذا تقوم الحكومات بتنظيم وأحيانًا تقييد القطاع الخاص، والسيطرة على ما يتم تدريسه وتحد من هامش الأرباح والاختيار وتخفض الرسوم، ما يجعل الأعمال عمومًا غير جاذبة للمستثمرين .. التفاصيل 

 

إنفوجراف

سابك السعودية أكبر شركة مقيدة في البورصات العربية 

أخبار أخرى

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية أن احتياطي مصر من السكر يكفى 8 أشهر، وأن متوسط الاستهلاك الشهري من السكر يتراوح بين 230 و240 ألف طن شهريًا.

ينظم المجلس التصديري للصناعات الهندسية، بالتعاون مع غرفة الصناعات الهندسية، بعثة تجارية إلى تنزانيا ورواندا، 23 يونيو الجاري، لمدة 8 أيام؛ لزيادة الصادرات إلى هذه الأسواق.

أعلن سامح المصري، وزير الطيران المدني، في بيان صحفي أنه سيتم التشغيل التجريبي لمطار العاصمة الدولي قريبًا، وذلك خلال تفقده للمطار أمس.

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد بمدينة شرم الشيخ بمشاركة أكثر من 200 مسئول أفريقي من 51 دولة أفريقية، وأكد خلال الافتتاح أن مصر قطعت شوطًا كبيرًا خلال السنوات الأخيرة في مجال مكافحة الفساد بمختلف صوره.

أعرب باتريك بويان، رئيس شركة توتال الفرنسية عن تطلع الشركة للدخول في مناطق جديدة للبحث عن البترول والغاز بغرب البحر المتوسط والبحر الأحمر، وزيادة استثماراتها في تطوير محطات البنزين والبنية الأساسية لنقل وتخزين وتوزيع المنتجات، جاء ذلك خلال لقاء مع طارق الملا، وزير البترول، على هامش المؤتمر الدولي للغاز الطبيعي في البحر المتوسط.

أظهر خطاب من خوسيه ماريا، العضو المنتدب لشركة أسمنت طرة، للعاملين بها أن إدارة الشركة قد تضطر لتصفيتها في حال وجدت صعوبات في تنفيذ قرار الإيقاف المؤقت، إذ قال: “إن قرار الإيقاف المؤقت هو الخيار الأنسب لجميع أصحاب الشأن بالشركة، ومع ذلك فقد نضطر في النهاية إلى تصفية الشركة إذا واجهتنا صعوبات في تنفيذ قرار الإيقاف المؤقت”، بحسب موقع مصراوي.

اقتصاد الخليج

أعلنت أرامكو السعودية عن صافي ربح عائد للمساهمين بلغ 111.1 مليار دولار في 2018، مرتفعًا من 75.9 مليار دولار في العام السابق، موضحة أن إجمالي الإيرادات بلغ 355.9 مليار دولار في 2018، صعودًا من 264.2 مليار دولار، مع تحسن أسعار النفط، وقفزت الأصول الإجمالية إلى 358.9 مليار دولار في الفترة ذاتها، من 294 مليار دولار في 2017.

قال جهاز أبوظبي للاستثمار إنه اشترى حصة 25% في 330 ماديسون أفنيو في نيويورك من فورنادو ريالتي تراست، لينال كامل ملكية المبنى الإداري القريب من محطة جراند سنترال في نيويورك.

كشفت مصادر أن الخطوط الجوية السعودية تقترب من طلب شراء طائرات بعدة مليارات من الدولارات تتضمن طائرات إيرباص بشكل جزئي على الأقل، موضحة أن طلب شراء طائرات عريضة البدن، الذي قد يشمل أيضا عددا من الطائرات نحيفة البدن من طراز إيه 320، ربما يُعلن خلال معرض جوي يُعقد في باريس.

وقعت الإمارات اتفاقا مع وزارة الكهرباء اليمنية لبناء محطة كهرباء في مدينة عدن جنوب البلاد بتكلفة 100 مليون دولار.

قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي إن أعضاء “أوبك” قريبون من الاتفاق على تمديد تخفيضات الإنتاج، مضيفًا أنه يجب نظرا لمخزونات النفط الحالية أن تظل قيود الإنتاج قائمة أو تمديدها “على الأقل لنهاية العام”.

 

 

عربي ودولي

قال توفيق الراجحي، الوزير المكلف بالإصلاحات الاقتصادية، إن صندوق النقد الدولي وافق أمس الأربعاء على صرف شريحة بقيمة 247 مليون دولار، هي السادسة في برنامجه لإقراض البلد الواقع في شمال أفريقيا.

وفي سياق متصل، قال المعهد الوطني للإحصاء في تونس إن العجز التجاري زاد لـ8.1 مليار دينار (2.75 مليار دولار) بالأشهر الخمسة الأولى من 2019، من 6.6 مليار دينار في نفس الفترة من 2018، وزادت الواردات 17% إلى 27.7 مليار دينار، بينما ارتفعت الصادرات 15% إلى 19.6 مليار دينار.

أبقى البنك المركزي التركي على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند 24 %، وقال اتحاد المصارف في تركيا إن 12 بنكًا تركيًا ستعرض على الشركات قروضًا قيمتها الإجمالية 25 مليار ليرة (4.31 مليار دولار) في إطار حزمة إقراض تدعمها الخزانة، فيما سيكون أحدث مسعى من أنقرة لتعزيز الاقتصاد.

تعتزم شركة أوبر الكشف عن أحدث سياراتها من طراز فولفو إكس. سي 90 ذاتية القيادة في واشنطن في الوقت الذي تعمل فيه لتشغيل مركبات تعمل دون سائق تحت شروط محددة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

التموين: الإعلان عن أسعار الخبز غير المدعوم خلال أسبوع

قال علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية في بيان اليوم،...

منطقة إعلانية