طاقة أخبار

استثمارات بـ5 مليارات دولار تنتظر ضوابط بيع الطاقة المتجددة للمستهلكين

ضوابط بيع

كتب: محمد فرج

تنتظر العديد من الشركات العربية والعالمية إقرار ضوابط بيع الطاقة المتجددة مباشرة للمستهلكين لضخ استثمارات وتنفيذ مشروعات في مصر.
تقدر الاستثمارات المرتقبة وفقاً للعروض التي تلقتها وزارة الكهرباء لتنفيذ مشروعات بنظام المنتج المستقل” آي بي بي”، بنحو 5 مليارات دولار، ولكنها رهن إقرار الضوابط المنظمة لتنفيذ المشروعات، وفقاً لما قالة مسئول بارز بوزارة الكهرباء لـ”إيكونومي بلس”.
نظام المنتج المستقل” آي بي بي” يتضمن تعاقد المستثمر بشكل المباشر مع المستهلكين، على أن يسدد رسوم نقل الطاقة لصالح الشركة المصرية لنقل الكهرباء، مما يعنى أن يكون لدى المشتركين حرية الحصول على الكهرباء من أى شركة مرخص لها بإنتاج وبيع الطاقة.

اتفقت وزارة الكهرباء مع مؤسسة التمويل الدولية على إعداد الضوابط الخاصة ببيع الطاقة مباشرة للمستهلكين منذ 4 سنوات، تم ارسال مسودة بها بعض التوصيات ولكن لم يتم حتى الآن إقرار الضوابط، حسبما قال المسئول.
مازالت الشركات الخاصة لديها رغبة في تنفيذ مشروعات طاقة متجددة وفقاً لآلية “المنتج المستقل” وبعضها أبرم اتفاقيات مبدئية مع مصانع كثيفة الاستهلاك لبيع الطاقة لها، وعقب وضوح وإقرار الضوابط من قبل الكهرباء سيتم البدء في التنفيذ، وفقاً لما ذكره 3 مسئولين في شركات خاصة.
قيمة بيع الكهرباء للمشتركين تكون تفاوضية ولا يوجد ضرر في أن تكون أقل أو أعلى من سعر شركات توزيع الكهرباء، ويتحدد السعر باتفاق قبل إبرام التعاقد، حسبما قال المسئولين.

 

سوق تنافسي للكهرباء

كل مشترك له حرية اختيار مورد الكهرباء الخاص به، والسوق التنافسي للكهرباء قائم على المنافسة الحرة ويحق للمشترك المؤهل من خلالها التعاقد مع شركات الإنتاج أو الموزعين المعتمدين من خلال عقود ثنائية لتوفير حاجته من الطاقة الكهربائية، بحسب قانون الكهرباء.
قانون الكهرباء يلزم بفتح السوق أمام القطاع الخاص، وقطاع الكهرباء سيصبح تنافسياً في الأسعار نظرًا لتعدد الشركات المقدمة للخدمة، وبإمكان المشترك التغيير من شركة لأخرى للحصول على خدمة أفضل، وفقاً لما قاله محمد موسي عمران رئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء لـ”إيكونومي بلس”.
نسعى لتسهيل وإزالة كافة العقبات أمام المستثمرين وشركات القطاع الخاص، لاسيما وأنها تعد شريك أساسي في التنمية وتحقيق قيمة مضافة، وجميع الأمور يتم مناقشتها مع وزير الكهرباء لاتخاذ أفضل قرار.

 

زيادة الطاقة المتجددة بنسبة 25%

تستهدف مصر رفع مساهمة الطاقة المتجددة من إجمالي القدرات الكهربائية المنتجة على الشبكة الكهربائية بنسبة 25% بحلول عام 2042، وفقاً لاستراتيجية وزارة الكهرباء.
تمثل الطاقة المتجددة في الفترة الحالية نحو 20% من إجمالي الكهرباء المنتجة في مصر، وتتنوع القدرات المنتجة من محطات الطاقة المتجددة بين قدرات منتج من المحطات المائية والمحطات الشمسية ومحطات طاقة الرياح.
تنوى وزارة الكهرباء الاعتماد على القطاع الخاص في تنفيذ المشروعات خلال الفترة المقبلة، وهناك توجه للتعاون والشراكة في جزء من هذه المشروعات.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية