أخبار

“أدنوك” تبرم اتفاقية للاستحواذ على 50% من “توتال مصر” مقابل 186 مليون دولار

توتال

وقعت شركة “أدنوك للتوزيع” الإماراتية اتفاقية مع “توتال إنرجيز ماركتنج افريك” للاستحواذ على حصة 50% من شركة “توتال إنرجيز مصر” مقابل نحو 186 مليون دولار، إلى جانب مبلغ إضافي يصل إلى 17.3 مليون دولار إذا تم استيفاء شروط معينة ما يصل بحجم الاستثمار إلى 203.3 مليون دولار.
لم تحدد أدنوك في بيانها الشروط التي قد ترفع قيمة الصفقة، لكنها توقعت إتمام الاستحواذ خلال الربع الأول من عام 2023، حيث يخضع الاتفاق لاستيفاء شروط معينة، بما في ذلك موافقات الجهات التنظيمية المختصة.

تعتبر أدنوك هذه الخطوة ضمن استراتيجيتها للنمو والتوسع دولياً، خاصة بعد افتتاحها أولى محطاتها خارج الإمارات في المملكة العربية السعودية عام 2018.
تدير أدنوك حالياً 55 محطة خدمة في جميع أنحاء السعودية بنهاية مارس 2022.
إضافة إلى ذلك، تساهم منتجات زيوت “أدنوك فويجر” في توسيع نطاق تواجد أدنوك للتوزيع على المستوى الدولي من خلال تصديرها إلى 20 دولة حول العالم.

تأسست شركة “توتال إنرجيز مصر” في عام 1998، وهي بين أكبر 4 شركات بيع الوقود بالتجزئة في مصر.
تضم أعمال توتال في مصر 240 محطة بيع الوقود بالتجزئة وما يزيد عن 100 متجرٍ للبيع بالتجزئة وأكثر من 250 محطة تغيير زيت ومراكز غسيل السيارات وبيع الوقود بالجملة ووقود الطائرات وعمليات زيوت التشحيم.

يتضمن الاستحواذ أيضاً تجديد عدد من محطات الخدمة لتتوافق مع معايير العلامة التجارية لأدنوك، بالإضافة إلى إنشاء مواقع جديدة مختارة في المستقبل تحمل علامتها التجارية، مما يعزّز حضور أدنوك في السوق المصري لتوزيع الوقود بالتجزئة والذي يشهد نمواً سريعاً.

قال الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة أدنوك، ورئيس مجلس إدارة “أدنوك للتوزيع”: “تمثل هذه الصفقة خطوة مهمة في مسيرة أدنوك للتوزيع للتوسع دولياً، خاصةً وأن مصر تعد أكبر الدول العربية من حيث عدد السكان، ما يجعلها سوقاً ديناميكية نتطلع إلى إرساء حضور راسخ فيها”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

التضخم والجنيه.. ثنائية تحكم قرار السياسة النقدية اليوم

كتب - عبد الرحمن رشوان - محمد رمزي تتجه الأنظار...

منطقة إعلانية