أخبار

التضخم في تركيا يلامس 80% ولم يبلغ ذروته بعد

وزير المالية التركي

بلغ معدل التضخم في تركيا 79.6% في يوليو الماضي، مقابل 78.6% في يونيو، وهو تسارع أبطء قليلا من توقعات استطلاع بلومبرج عند 80.2%.

شهدت إسطنبول، أكثر مدن تركيا اكتظاظا بالسكان، نموًا في الأسعار تجاوز 99٪ في يوليو مقارنة بنفش الشهر من العام الماضي، وفقا لبلومبرج.

ارتفعت أسعار الغذاء إلى 94.7% من 93.9% في يونيو، كما ارتفعت تكلفة النقل بنسبة 119.1%.

وبحسب مخطط النطاق المتوقع المصاحب لتقرير التضخم الأخير للبنك المركزي، من المقرر أن يبلغ نمو التضخم السنوي ذروته عند حوالي 85% في سبتمبر وأكتوبر، وتظهر توقعات البنك الآن أن التضخم سينهي العام عند 60.4%، وهو أعلى بـ18 نقطة مئوية ما يضع الأسعار فوق المستهدف بمقدار 12 مرة.

يبدو هذا السيناريو متفائلا بالنسبة لوجهات النظر في السوق، إذ تتوقع بلومبرج إيكونوميكس أن يصل التضخم إلى 91% في الربع الثالث وأن يتباطأ فقط إلى 69% في نهاية عام 2022.

إلى هذا، يبقي البنك المركزي التركي سعر الفائدة الرئيسي عند 14% خلال الاجتماعات السبعة الماضية، مع سياسة نقدية شديدة التساهل منذ أواخر العام الماضي، وبدلاً من ذلك، تم الرد بإجراءات هامشية، في محاولة لتهدئة الإقراض وتشجيع استخدام العملة المحلية على نطاق أوسع.

لا تزال الليرة هي الأسوأ أداء هذا العام بين نظيراتها في الأسواق الناشئة، إذ فقدت أكثر من ربع قيمتها مقابل الدولار، بحسب موقع اقتصاد الشرق.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“مدينة نصر للإسكان” ترفض طلب “سوديك” بإجراء الفحص النافي للجهالة

رفضت شركة مدينة نصر للاسكان والتعمير الطلب المقدم من شركة...

منطقة إعلانية