أخبار

مصر توسع ميناء الحمراء النفطي.. هل تستخدمه روسيا لكسر حصار صادرتها؟

بدأت وزارة البترول والثروة المعدنية توسعات ميناء الحمراء البترولي بمنطقة العلمين وتتمثل في قطعة أرض بمساحة 120 فدان على المنطقة الشاطئية، حسب بيان من الوزارة اليوم.

تهدف التوسعات الجديدة للميناء إلى زيادة السعة التخزينية بإضافة 4 مستودعات تخزين سعة 630 ألف برميل خام لكل منها للوصول إلى سعة تخزينية 5.3 مليون برميل.

يأتي ذلك بالإضافة إلى قطعة الأرض بمساحة 420 فدانا المجاورة لمنطقة ميناء الحمراء والتي سيتم استغلالها كمنطقة لتداول المنتجات البترولية ومحطة للشحن لخدمة توسعات منطقة العلمين.

“الخطة التوسعية بالميناء تهدف لتحويله لمركز استراتيجي علي ساحل البحر المتوسط لتداول الخام والمنتجات البترولية”.. قال وزير البترول طارق الملا.

هل يكون بوابة للصادرات الروسية؟

يحتل ميناء الحمراء البترولي موقعا مميزا على سواحل البحر الأبيض المتوسط مما قد يجعله بديلا للصادرات النفطية الروسية في ظل العقوبات الغربية المفروضة على موسكو.

بحسب تقرير لـ”بلومبرج” تم تسليم شحنة تبلغ نحو 700 ألف برميل من النفط الروسي إلى ميناء الحمراء في وقت مبكر من يوم 24 يوليو الماضي.

“جعلت هذه الخطوة -غير العادية- عملية تعقب الوجهة النهائية للشحنات أمراً صعباً، مما يزيد من غموض اتجاه شحنات النفط الروسية بشكل متزايد منذ أن بدأ المشترون الأوروبيون في تجنبها بعد غزو البلاد لأوكرانيا”.. بحسب بلومبرج.

من المقرر أن يدخل حظر الاتحاد الأوروبي على شحنات النفط من موسكو وعلى توفير التأمين وخدمات الشحن الأخرى حيز التنفيذ في نهاية هذا العام، مما يزيد الضغط على روسيا لتحديد واختبار طرق مختلفة لإيصال شحناتها إلى المشترين.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية