النشرة البريدية

تغيير وزاري موسع في حكومة “مدبولي”.. “قطر للاستثمار” يتفاوض للاستحواذ على حصص بـ4 شركات مصرية

مصطفى مدبولي

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

البنك المركزي ينفي استقالة “عامر” 

برنامج حكومي لتنفيذ مشروعات لتحلية مياه البحر بمشاركة القطاع الخاص

“السياحة” تتعاقد مع “McCann” الأمريكية لإطلاق حملة الترويج الجديدة

“ميرسك” تستثمر 500 مليون دولار لتطوير محطة حاويات بشرق بورسعيد

“إعمار مصر” تعرض إقامة مشروع على 1000 فدان بالشراكة مع “المستقبل للتنمية”

“الشعفار الإماراتية” تقتنص تنفيذ برجين في العلمين بـ 6 مليارات جنيه

“العقاري العربي” يفوض “المركزي” في دراسة أوضاع البنك 

“أملاك للتمويل العقاري” تحصل على 300 مليون جنيه من البنك الأهلي المتحد

القصة الرئيسية

تغيير وزاري موسع في حكومة “مدبولي”

وافق مجلس النواب في جلسة طارئة على التغيير الوزاري الموسع الذي شهدته حكومة مصطفى مدبولي أمس، والذي طال 13 وزيرًا من أبرزهم وزراء الصناعة وقطاع الأعمال والسياحة والتعليم. واستدعى رئيس الجمهورية المجلس من إجازته لعقد جلسة طارئة للموافقة على التعديل الحكومي بعد التشاور مع رئيس الوزراء.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” إن التعديل الوزاري جاء “لتطوير الأداء الحكومي في بعض الملفات الهامة على الصعيدين الداخلي والخارجي والتي تُساهم في حماية مصالح الدولة ومقدراتها، وتمس بشكل مباشر الخدمات المُقدمة للمواطن المصري، والذي نعمل جميعًا من أجله”.

وتضمن التعديل خروج نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة ليحل محلها أحمد سمير صالح، رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، والذي تقدم باستقالته من عضوية المجلس بعد اختياره وزيرًا.

كما خرج من الحكومة هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام واختير بدلًا منه محمود عصمت، الرئيس السابق لمجلس إدارة الشركة القابضة للمطارات، ورئيس مجلس إدارة ميناء القاهرة الجوي.

وتضمن التعديل تعيين رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين، وزيرًا للتربية والتعليم والتعليم الفني خلفًا للوزير المثير للجدل طارق شوقي، وتعيين هاني سويلم، أستاذ التنمية المستدامة وإدارة الموارد المائية بالجامعة الأمريكية، وزيرًا للموارد المائية والري.

وانتقل خالد عبد الغفار، من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلى وزارة الصحة التي كان قائمًا بأعمال وزيرها خلال الشهور الماضية إلى جانب دوره في وزارة التعليم العالي، وحل بدلًا منه في “التعليم العالي” نائبه محمد عاشور. وشملت التعديلات أيضًا اختيار الدبلوماسية سها سمير، مساعد وزير الخارجية، وزيرة للهجرة والمصريين بالخارج.

كما تم تعيين أحمد عيسى، الرئيس التنفيذي لقطاع التجزئة المصرفية بالبنك التجاري الدولي، وزيرًا للسياحة الآثار، خلفًا للوزير خالد العنانى. واختير الفريق محمد عباس حلمي هاشم، قائد القوات الجوية المصرية، وزيرًا للطيران المدني.

وتم تعيين حسن محمد حسن شحاتة، الأمين العام لاتحاد نقابات عمال مصر، وزيرًا للقوى العاملة، خلفًا لمحمد سعفان، ونيفين يوسف محمد الكيلاني، عميد المعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون، وزيرة للثقافة، وشهد التعديل أيضًا اختيار اللواء هشام أمنة، محافظ البحيرة، وزيرًا للتنمية المحلية، خلفًا للواء محمود شعراوي، ومحمد صلاح الدين، نائب رئيس الهيئة القومية للإنتاج الحربي، وزيرًا للإنتاج الحربي، بدلًا من الوزير محمد مرسي.

أهم الأخبار

يجرى جهاز قطر للاستثمار مفاوضات متقدمة مع صندوق مصر السيادي بشأن الاستحواذ على حصص من شركات مصرية تتركز في التكنولوجيا المالية والطاقة المتجددة.

وقالت صحيفة “البورصة” إن الجهاز يدرس شراء حصص في 3 أو 4 شركات من بينها “إي فاينانس”، و”فوري”، ومن المتوقع أن يتم تنفيذ أول الصفقات خلال أسابيع قليلة. وتابعت المصادر، أن الصندوق السيادي السعودي أوشك حاليًا على شراء حصة في شركة مصر للألومنيوم ومن المتوقع تنفيذ الصفقة خلال أسابيع عبر ضخ نحو 215 مليون دولار في زيادة رأسمال الشركة، بجانب الاستحواذ على حصة في شركة الفنادق الجديدة “تحت التأسيس” خلال شهرين.

فيما تتفاوض شركة أبوظبي القابضة حاليًا على حصة جديدة تتراوح بين 10 و15% من شركة مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو” في ضوء خطة زيادة استثماراته في مصر خلال الفترة المقبلة.

وأعلنت قطر قبل شهر اعتزامها ضخ استثمارات بقيمة 5 مليارات دولار في مصر، بعد إعلان نية الصندوقين السيادي السعودي والإماراتي ضخ استثمارات في مصر. وكشفت بيانات معهد صندوق الثروة السيادية (SWFI)، عن أكبر 10 صناديق سيادية في العالم، ومن بينها جهاز قطر للاستثمار الذي احتل المرتبة التاسعة عالميًا بأصول بلغت 450 مليار دولار.

واستحوذت الشركة السعودية المصرية للاستثمار، التابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، الأسبوع الماضي على حصص في 4 شركات مصرية بنحو 1.3 مليار دولار ما يعادل 25 مليار جنيه.

وقالت مصادر في بنوك استثمار تعمل مع الحكومة على برنامج للطروحات إن العام الحالي لن يشهد أي طرح لشركة في البورصة المصرية. وهو ما أكدته مصادر وثيقة الصلة بلجنة الطروحات الحكومية والتي ذكرت أن الأسعار الحالية لا تشجع على الطرح، لأن بعض الشركات تتداول عند مضاعف ربحية مرتين وثلاث مرات وهو مستوى متدنى تاريخيا ولا يمكن تسعير الطروحات بعلاوة كبيرة على هذه الأسعار إلا في قطاعات نادرة التمثيل في سوق المال، وفقًا لـ”البورصة”.

تعاقدت هيئة التنشيط السياحي، مع شركة الدعاية الأمريكية”McCann”، لتنفيذ الحملة الترويجية لمصر في ضوء الاستراتيجية الإعلامية الجديدة للترويج السياحي لمصر والتي أعدها تحالف كندي إنجليزي فى عام 2021. وقال عمرو القاضي، الرئيس التنفيذي للهيئة، إنه سيتم إطلاق الحملة في الربع الأخير من العام الحالي، تزامنًا مع قيام وزارة السياحة والآثار بتنظيم عدد من الأحداث والفعاليات الهامة.

وأضاف أن مهام الشركة الأمريكية ستشمل ابتكار الأفكار الإبداعية المختلفة، وإعداد مواد ومنشورات دعائية على منصات التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية المختلفة، وإقامة عدد من الفعاليات الترويجية في مصر والخارج، إنتاج المواد الإعلانية لوسائل الإعلام المرئية والمقروءة والمسموعة والإلكترونية، وفق بيان صحفي.

وذكرت سها بهجت المتحدثة باسم وزارة السياحة والآثار، في مداخلة مع برنامج “في المساء مع قصواء” المذاع على فضائية “سي بي سي” أن الشركة الأمريكية ستنفذ الحملة الترويجية في مصر بالخارج لمدة 3 سنوات.

نفى جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي صحة ما تردد عن تقدم محافظ البنك المركزي طارق عامر باستقالته من منصبه. وقال نجم، في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن مدة المحافظ تنتهي في نوفمبر من العام المقبل 2023، موضحًا أنه وفقًا للدستور فإن قرار تكليف المحافظ واستمراره في يد رئيس الجمهورية فقط.

أعدت الحكومة برنامجًا لتنفيذ مشروعات تحلية مياه البحر بمشاركة القطاع الخاص، ومن المقرر دعوة الشركات الراغبة لتقديم طلبات التأهيل حتى يوم 22 سبتمبر المقبل. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إنَّ صندوق مصر السيادي تم تكليفه من قِبل هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف والصحي، وهيئة قناة السويس، باتخاذ إجراءات التأهيل المسبق للشركات المتقدمة لتنفيذ محطات تحلية مياه البحر باستخدام الطاقة المتجددة. أوضحت المصادر، أنه من المقرر أن يتم تأهيل الشركات إلى 4 فئات بقدرات مختلفة، ويمكن أن يسند تنفيذ المشروعات لشركات منفردة أو تحالفات. 

وذكرت أن صندوق مصر السيادي من المقرر أن يكون شريكًا بحصة تتراوح بين 10 و25% في كل مشروع لتحلية المياه باستخدام الطاقة المتجددة. أوضحت المصادر، أن الصندوق يدرس حاليًا الجدول الزمنى لطرح المشروعات للقطاع الخاص، وأيضًا التفاوض حول أفضل تسعير للمتر المكعب من المياه الذي ينتج بالطاقة المتجددة.

وكانت مصر أعدت استراتيجية لإقامة مشروعات لتحلية مياه البحر باستخدام الطاقة المتجددة، وتم تقسيم الاستراتيجية إلى خطط خمسية تستهدف تحلية 2.9 مليون متر مكعب يوميًا من المياه.

تقدمت شركة إعمار مصر بعرض لشركة المستقبل للتنمية العقارية، للتعاقد على تطوير مشروع عمراني متكامل على قطعة أرض بمساحة ألف فدان مملوكة للأخيرة، بنظام المشاركة في الإيرادات.

وقالت مصادر مطلعة إن المفاوضات بين الطرفين ما زالت قائمة على قطعة الأرض التي تقع ضمن 11 فدان خاضعة لملكية وتطوير المستقبل للتنمية، حيث ما زال هناك تباحث بشأن نسب الشراكة والتسعير، مع دراسة إمكانية التعاقد عن طريق شراء الأرض بدلًا من المشاركة، طبقًا لـ”الشروق”. 

أسندت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تنفيذ برجين بمدينة العلمين الجديدة لصالح شركة الشعفار الإماراتية، باستثمارات تقارب 6 مليارات جنيه، بالمنطقة الجنوبية بالعلمين الجديدة ضمن منطقة المال والأعمال المخطط تنفيذها على مساحة 400 فدان وتضم أربعة أبراج بارتفاع 55 طابقًا. وتتولى “الشعفار” عمل التصميمات الفنية والمعمارية للبرجين بجانب أعمال التنفيذ الإنشائية، حسبما قالت مصادر للصحيفة.

فوضت أول جمعية عمومية يعقدها البنك العقاري المصري العربي منذ 3 سنوات، البنك المركزي لتحديد آليات توافق البنك مع قانون البنوك الجديد، فيما يتعلق بمتطلبات رأس المال وإمكانية حصوله على دعم مالي، وفق “الشروق”. وسبق أن تم استثناء البنك العقاري من متطلبات قانون البنوك الجديد فيما يتعلق بالوصول بالحد الأدنى لرأسمال البنك إلى 5 مليارات جنيه، في ظل تآكل رأسمال البنك بسبب الأعباء التي تكبدها خلال السنوات الماضية. 

تعتزم مجموعة ميرسك العالمية، ضخ 500 مليون دولار لتطوير محطة قناة السويس للحاويات في شرق بورسعيد بالشراكة مع هيئة قناة السويس، لتحويلها إلى محطة محورية عالمية لتداول الحاويات في منطقة شرق وجنوب البحر المتوسط، بحسب بيان للهيئة.

تتضمن عملية التطوير، تشغيل رصيف حاويات جديد بطول ألف متر مجاور للرصيف الحالي البالغ طوله 500 متر، مع زيادة عدد الأوناش إلى 30 ونشًا تعمل بالكهرباء بدلًا من الديزل لخفض انبعاثات المحطة وتحويلها إلى محطة خضراء بنهاية 2030.. التفاصيل

وقعت شركة أملاك للتمويل – مصر عقد تسهيل ائتماني مع البنك الأهلي المتحد بمبلغ 300 مليون جنيه، بغرض توفير السيولة اللازمة للشركة لتمويل لعملائها. وقال أحمد إمام، الرئيس التنفيذي للشركة، في بيان أمس إنه تم الحصول أيضًا على تسهيلات ائتمانية إضافية بقيمة 650 مليون جنيه من خمسة بنوك أخرى، وجاري توقيع عقودها.

نجحت شركة أليانز القابضة في إقامة أول معرض ذكي للسيارات الكهربائية في مصر بمدينة العلمين الجديدة باستثمارات قدرها 50 مليون جنيه، في إطار خطط الشركة التوسع في استثماراتها في مجال السيارات الكهربائية والطاقة النظيفة، تبعًا لتصريح أحمد زين، الرئيس التنفيذي للشركة، لـ”الشروق”. وذكر أن المعرض يتضمن بيع جميع المركبات الكهربائية سواء سيارات أو دراجات نارية أو “سكوترز” أو عربات جولف، جديدة ومستعملة، إلى جانب تسويق وحدات شحن منزلية.

فيديو اليوم

ثلثي الموظفين بنسبة 67% يتشتت انتباهم عن العمل بسبب الاجتماعات بينما يرى الثلث بنسبة 34 % أن الاجتماعات تهدر ما بين ساعتين لـ5 ساعات أسبوعيًا من وقت العمل.

تأمين

قاربت محفظة استثمارات مجموعة مصر القابضة للتأمين، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، نحو 80 مليار جنيه. وقال باسل الحيني، رئيس القابضة للتأمين، إن المجموعة أصبحت من أهم الجهات الجاذبة للاستثمار في مختلف مجالات الاقتصاد من خلال تنفيذها سياسات استثمارية تقوم على التنوع في الأنشطة الاستثمارية التى تقود النمو الاقتصادي.

أضاف الحيني، في بيان للمجموعة أن “القابضة للتأمين” أسهمت في استثمارات تعزز الاقتصاد الأخضر، منها حصة 30% في تأسيس شركة إنشاء وإدارة محطات شحن السيارات الكهربائية في مصر.

ووفقًا للحيني، تسعى المجموعة للتعاون مع مستثمرين آخرين في مجالات عديدة من ضمنها التعليم والصحة والخدمات المالية لتكوين شراكات قوية وفعالة في هذه المجالات لتقديم أفضل خدمة للمواطن، بالإضافة إلى المساهمة في مشروعات استثمارية متنوعة أخرى في مجالات مختلفة.

كشف التقرير الشهري الصادر عن الهيئة العامة للرقابة المالية عن ارتفاع حجم تعويضات شركات التأمين لعملائها خلال النصف الأول من عام 2022 إلى 12.883 مليار جنيه، مقارنة بحوالي 11.2 مليار جنيه خلال الفترة المقابلة من العام السابق، بمعدل نمو 15%.

كما ارتفعت قيمة الأقساط المحصلة لتأمينات الممتلكات والمسؤوليات في مصر بنسبة 13.1% خلال الفترة من يناير إلى يونيو الماضي، مسجلة 27.8 مليار جنيه مقابل نحو 24.5 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

حث الاتحاد المصري للتأمين شركاته الأعضاء على اعتماد نهج آلي من خلال استخدام التحليلات التنبؤية والذكاء الاصطناعي، في ظل اتسام العالم الآن بسرعة التحول الرقمي، موضحًا أن التحليلات التنبؤية لم تعد مجرد خطة مستقبلية، بل أصبحت حقيقة واقعة، سوف تشكل مستقبل التأمين وتغير الطرق التي تعمل بها الصناعة.

وأشار الاتحاد في نشرته الأسبوعية، أمس، إلى أنه بحسب مسح أجرته إحدى شركات الوساطة العالمية، فإن أكثر من 80%  من شركات التأمين على الحياة الأوروبية التي تستفيد من التحليلات التنبؤية أكدت أن لها مردودًا إيجابيًا على النشاط.

نتابع 

قال الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، والمشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، إنَّ إجمالي حجم الإنفاق على الخدمات الطبية المقدمة لمنتفعي التأمين الصحي الشامل بلغ 4.6 مليار جنيه خلال العام المالي 2021-2022، مشيرًا إلى تمويل 1.58 مليار جنيه منها من الموارد الذاتية للهيئة العامة للرعاية الصحية، و3 مليارات من الموازنة العامة للدولة.

وأضاف أن مؤشرات أداء الهيئة للعام المالي 2021-2022 تؤكد الاستغلال الأمثل للموارد، والعمل على الاستثمار وتنويع مصادر الدخل الذاتية، ما يضمن الاستدامة المالية اللازمة لتحقيق رؤية الهيئة نحو تقديم نموذج متطور للرعاية الصحية بجودة عالمية، وصولًا لمؤشرات صحية تحقق السعادة والرخاء والرضاء لمنتفعي التأمين الصحي الشامل الجديد، وتحقيق أهداف التنمية الصحية المستدامة لرؤية مصر 2030.

وقال إنه تم إنفاق 1.58 مليار جنيه من إجمالي الإيرادات والموارد الذاتية المحققة على تقديم وتطوير خدمات طبية لمنتفعي التأمين الصحي الشامل بالمنشآت الصحية التابعة للهيئة لاستمرارية رفع كفاءة الخدمة وجودتها والارتقاء بها، ولتتمكن الهيئة رغم كونها هيئة خدمية من تحقيق فائض عائد نشاط عن العام المالي الماضي بلغ 1.12 مليار جنيه.

يتنافس تحالف “المانع القطرية وكونكريت بلس” على تنفيذ المرحلة الثانية لمشروع “سيتي جيت” بالتجمع الخامس الذي تطوره شركة بوابة الشرق القاهرة الجديدة للاستثمار العقاري المملوكة لشركة الديار القطرية. وقالت مصادر لصحيفة “الشروق” إن شركة بوابة الشرق طرحت مناقصة لتنفيذ وحدات سكنية ضمن المرحلة الثانية لمشروعها سيتي جيت بالقاهرة الجديدة  والتي يتنافس عليها عدد من شركات المقاولات منها تحالف المانع وكونكريت بلس من شركة جار تأسيسها بمساهمة الشركتين، بالإضافة لشركة اتحاد المقاولين العالمية التي تتولى تنفيذ المرحلة الاولى للمشروع بقيمة مليار جنيه. 

يسعى المصرف المتحد لزيادة مساهمته في القرض المشترك الموجه لشركة القناة للسكر إلى 500 مليون جنيه بزيادة 100 مليون جنيه، من إجمالي القرض البالغ 12.5 مليار جنيه، وجاري التفاوض حاليًا مع البنك الأهلى المصري المرتب الرئيسي ووكيل التمويل لرفع نصيبه من القرض، وفق تصريح مصادر لـ”الشروق”.

يهدف هذا القرض إلى تمويل جانب من التكلفة الاستثمارية لمشروع استصلاح وتطوير مساحة 181 ألف فدان بغرب محافظة المنيا في نطاق البرنامج الرئاسي لاستصلاح 1.5 مليون فدان، والذي يقع منه نحو 600 ألف فدان بمنطقة غرب المنيا، إلى جانب تأسيس وتشغيل مصنع لإنتاج السكر بطاقة إنتاجية تبلغ نحو 900 ألف طن سكر سنويا.

أعلن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، عن طرح تكميلي لقطع الأراضي السكنية بمدن الصعيد الجديدة السابق الإعلان عنها بتاريخ 13 و14 يونيو الماضي، استجابة لرغبة أهالي الصعيد، الذين لم يحالفهم الحظ بحجز قطعة أرض، على أن تكون الأولوية للأشخاص السابق تقدمهم للحجز بالمشروع، بشرط ألا يكونوا قد سحبوا جدية الحجز.

افتتحت شركة “مودرن موتورز”، الوكيل الحصري للعلامة التجارية “سوزوكي” في مصر، بالتعاون مع شركة “أبوشادي للسيارات”، أول مركز خدمة معتمد لسيارات “سوزوكي” على طريق القاهرة السويس الصحراوي (مدينتي)، وفقًا لبيان أمس.

تستهدف شركة تاليس الإسبانية الانتهاء من تطوير نظم الإشارات على خط سكة حديد “أسيوط – نجع حمادي” بطول 180 كيلومترًا بتكلفة 2.5 مليار جنيه خلال العام الحالي. وقال مسئول بالشركة إنه تم الانتهاء حتى الآن من 65% من تنفيذ إجمالي المشروع.

وأضاف أن مشروع تطوير خط “أسيوط – نجع حمادي” يتكون من 17 برجًا رئيسيًا و3 أبراج ثانوية و60 مزلقانًا، وبذلك يكون تم حتى الآن دخول 8 أبراج إشارات رئيسية وبرج ثانوي واحد بالخدمة وهي (جزيرة شندويل – المراغة – طهطا – بلصفورة – طما – مشطا- المنشأة – العسيرات – صدفا) بطول 82 كيلومترًا من إجمالي 180 كيلومترًا، ودخول 29 مزلقانًا من إجمالي 60 مزلقانًا في الخدمة، وفقا لصحيفة لبورصة.

اقتصاد الخليج

تخطط المملكة العربية السعودية لتجديد وديعة بقيمة 3 مليارات دولار قدّمتها كمساعدات لباكستان، حيث تتطلع الدولة الآسيوية إلى كبح أحد أعلى معدلات التضخم في آسيا وتجنب أزمة في الحساب الجاري، وفقًا لوكالة “بلومبرج”.

قالت الوكالة إن وزارة المالية السعودية تخطط لتجديد وديعتها البالغة 3 مليارات دولار لدى بنك الدولة الباكستاني في وقت قريب هذا الأسبوع. وأضافت أن المملكة تخطط أيضًا لتوفير 100 مليون دولار شهريًا لمدة 10 أشهر للمنتجات البترولية التي سيتم منحها كدعم إضافي.

عربي ودولي

بدأت شركة الغاز الروسية العملاقة جازبروم تزويد المجر بكميات إضافية من الغاز طلبتها حكومة رئيس الوزراء فيكتور أوربان لمعالجة مخاوف إمدادات الطاقة الشتوية، وفقًا لمسؤول بوزارة الخارجية في بودابست. وقال وزير الدولة بوزارة الخارجية تاماس مينتشير في منشور على فيسبوك، يوم السبت، إنَّه اعتبارًا من يوم الجمعة، عززت شركة “جازبروم” التدفقات إلى المجر بمقدار 2.6 مليون متر مكعب يوميًا لبقية شهر أغسطس باستخدام خط أنابيب “ترك ستريم” الذي يمر عبر البلقان. وقال إنَّ المحادثات مستمرة بشأن أحجام إضافية لشهر سبتمبر، بحسب “بلومبرج”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

آسيا .. الاستعداد لمواجهة نقص البترول والغاز

يتجه الركود غير المسبوق والذى لا رجعة فيه، فى القدرة...

منطقة إعلانية