أخبار

السويدي اليكتريك» تستحوذ على 4 مشروعات للطاقة المتجددة باليونان»

فيما تعد خطوة جديدة في طريق التوسع بقطاع الطاقة المتجددة، أعلنت شركة السويدي اليكتريك – الشركة الرائدة في توفير حلول الطاقة والبنية التحتية المتكاملة في الشرق الأوسط وأفريقيا – عن توقيع عقد شراء مع شركة R.F. Energy S.A. التابعة لشركة F.G Europe S.A. للاستحواذ على حصة 100% من رأسمال 4 شركات في اليونان، بقيمة إجمالية بلغت 55 مليون يورو.

تتوزع الشركات الأربع بواقع 3 شركات تمتلك مشروعات طاقة رياح والرابعة لديها مشروع لتوليد الطاقة الكهرومائية
ومن المقرر تمويل 75% من إجمالي قيمة الصفقة من خلال تسهيلات ائتمانية بنظام فصل الموارد من البنك الأهلي اليوناني مع تمويل نسبة 25% المتبقية من خلال حقوق الملكية لدى مجموعة السويدي.

ومن المتوقع إتمام الاتفاقية بحلول 28 يونيو 2019 أو قبل هذا التاريخ، وفقًا للشروط والأحكام الخاصة بهذا النوع من الصفقات.
تبلغ القدرة الإجمالية للأربعة شركات 63.6 ميجا وات، وهي موزعة بين ثلاثة مشروعات طاقة رياح Aioliki Kilindrias SA وKallisti Energeiaki SA وAioliki Aderes SA، ومشروع لتوليد الطاقة الكهرومائية Hydroelectriki Achaias SA.

وتكفي القدرة الإجمالية لمحفظة المشروعات لتوفير احتياجات الطاقة لحوالي 34 ألف منزل، وتساهم في خفض انبعاثات تعادل 102 ألف طن من غاز ثاني أكسيد الكربون.

تتميز المشروعات الأربع التي استحوذت عليها اليسويدي إليكتريك بنظام ثابت لتعريفة الطاقة بموجب عقود شراء طاقة طويلة الأجل تمتد لآجال بين 12 و20 عاماً.

وستقوم شركة خدمات المرافق العامة باليونان DAPEEP (Diacheiristis Ananeosimon Pigon Energias kia Eggyiseon Proelefsis S.A.) بشراء كامل إنتاج الأربعة مشروعات بموجب عقود الشراء السارية.

تقع الأربعة مشروعات في إرميوني في أرغوليدا، وتسوكا في أركاديا، وكيلكيس في مقدونيا وأكايا، تستفيد الأصول من البنية التحتية الحالية والتوصيلات البينية، وتقوم مشروعات طاقة الرياح الثلاثة باستخدام توربينات التوليد من طراز Vestas، بالإضافة إلى تشغيلها وصيانتها من قبل شركة Vestas Hellas Wind Technology S.A..

وقال المهندس أحمد السويدي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة السويدي اليكتريك، إن صفقة الاستحواذ تمثل علامة هامة في مسيرة شركة السويدي اليكتريك، حيث ستعزز من قدرة الشركة على التوسع بقطاع الطاقة المتجددة وترسيخ مكانتها بأسواق أوروبا، بالإضافة إلى تنويع محفظة المشروعات لتشمل محطات توليد الطاقة الكهرومائية، فضلاً عن مردودها على تحويل شركة السويدي اليكتريك إلى واحدة من أكبر موردي الطاقة المتجددة في اليونان.

واعتبر السويدي تلك المحفظة ثاني المشروعات المستقلة لإنتاج الطاقة تحت مظلة السويدي اليكتريك بأسواق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا بعد محطة الطاقة الشمسية التابعة لها في بنبان.

أضاف أنه في ضوء إيمان الشركة بمسئوليتها الاجتماعية، تعكف السويدي اليكتريك على دراسة فرص الاستثمار المتميزة بتوفير حلول الطاقة المستدامة مع تعظيم القيمة للمجتمعات المحيطة بأعمالها.

وتعد شركة السويدي إليكتريك شركة الـسـويـدي إلـيـكـتـريـك المدرجة بالبورصة المصرية، شركة رائدة في مجال توفير حلول الطاقة المتكاملة في أفريقيا والشرق الأوسط، ومساهم هام في نمو الإقتصاد المصري؛ لدى الشركة محفظة تتضمن جميع مجالات الطاقة التقليدية والمتجددة جنباً إلى جنب مع الخدمات ذات الصلة؛ وهي واحدة من أكبر الشركات المصنعة في العالم للكابلات والعدادات، وبخاصة العدادات الذكية؛ كما أنها واحدة من أكبر الشركات الإقليمية والقارية في مجال المقاولات الكهربائية وتصنيع المحولات والعوازل وغيرها من المنتجات الكهربائية.

حققت شركة الـسـويـدي إلـيـكـتـريـك إيرادات من عمليات مستمرة بلغت 42.5 مليار جنيه وصافي ربح بلغ 4.9 مليار جنيه، في نهاية ديسمبر ٢٠١٨، وعمل لديها حوالي 14 ألف موظف حول العالم.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية