أخبار

الكهرباء تستهدف جمع 500 مليون جنيه من شحن وسائل النقل.. هل تنجح؟

تنظيم

كتب – محمد فرج

تستهدف وزارة الكهرباء تحصيل 500 مليون جنيه شهرياً من شحن وسائل النقل الكهربائي ( السيارات – الأوتوبيسات- القطارات)، قبل نهاية العام، مقارنة بـ2 مليون جنيه فقط حاليا، وفقاً لما قاله مسئول بالشركة القابضة للكهرباء لـ”إيكونومي بلس”.
تنفذ الحكومة المصرية خطة لتقليص الانبعاثات والحفاظ على البيئة، خاصة مع اقتراب مؤتمر المناخ الذي سيتم عقده في شرم الشيخ، نوفمبر المقبل.

تسعى الحكومة للوصل إلى هذه المستهدفات بآليتين، الأولي تتضمن بيع الكهرباء لصالح القطاع الخاص -المالك لوحدات شحن السيارات الكهربائية- ودفع قيمة هذه القدرات، بشكل مسبق الدفع.
والآلية الثانية، بيع الكهرباء مباشرة من وحدات شحن للسيارات الكهربائية متواجدة بجميع شركات التوزيع على مستوى الجمهورية، بحسب ما ذكره المسئول.

الحصيلة المستهدف جمعها تحتاج لوقت أكبر

يري حافظ سلماوي، رئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك الأسبق، أن الحصيلة المستهدف جمعها من شحن وسائل النقل الكهربائي قد تحتاج لوقت أكبر، خاصة وأن القيمة الحالية من شحن النقل الكهربائي قرابة 2 مليون جنيه شهرياً.
انتشار السيارات الكهربائية والأتوبيسات الكهربائية والقطار الكهربائي يسهم في زيادة إيرادات وزارة الكهرباء وهو النهج الذي تحرص علية الوزارة لاستغلال فائض الإنتاج وتعظيم إيراداتها، بحسب ما قاله سلماوي.

 

تركيب وحدات تجارية لشحن السيارات

بعض شركات التوزيع قامت بتركيب وحدات تجريبية لشحن السيارات الكهربائية نفذتها شركة “إنفنيتى إي” ومن المقرر أ يتم عقد اجتماع لتحديد المواصفات وتوحيدها على جميع شركات التوزيع بشأن الوحدات المقرر تنفيذها.
تسعى الحكومة لتشغيل جميع وسائل النقل بالكهرباء في مدينة شرم الشيخ قبل انعقاد قمة المناخ في نوفمبر المقبل، كما من المزمع تشغيل القطارات الخفيفة بالكهرباء” ال آر تي” قبل نهاية العام.

 

أسعار بيع الكهرباء لوسائل النقل

أعلنت الحكومة سعر بيع الكهرباء لشحن وسائل النقل لمدة عام، ونشر القرار في الجريدة الرسمية.

وتحددت أسعار بيع الكهرباء لشحن السيارات الكهربائية، بالنسبة لمحطات شحن الأتوبيسات الكهربائية بنحو 100 قرش لكل كيلووات ساعة في حالة تغذية محطة الشحن على الجهد المتوسط، ونحو 121.3 قرش لكل كيلووات ساعة في حالة تغذية محطة الشحن على الجهد المنخفض.

أما فيما يخص الشحن المنزلي للسيارات الكهربائية، فإنها ستحدد بذات السعر المحدد للاستهلاك المنزلي بقرار من وزير الكهرباء والطاقة المتجددة رقم 100 لعام 2020.

وفيما يخص محطات الشحن التجارية من شركات التوزيع على الجهد المتوسط ذات السعر المحدد لباقي المشتركين على الجهد المتوسط بقرار من وزير الكهرباء والطاقة المتجددة رقم 100 لعام 2020.

أما في حالة تغذية محطة الشحن التجارية من شركات التوزيع على الجهد المنخفض، تبلغ تعريفة الشحن بالتيار المتردد قدرة 22 كيلووات للشاحن بالأماكن التي تعفى فيها الشركة من دفع مقابل استخدام المكان» الأرض تابعة لها» ستحصل على سعر توريد الكهرباء من شركات التوزيع بقيمة 121.3 قرش لكل كيلووات ساعة، ويحدد مقابل تقديم الخدمة 47.7 قرش لكل كيلووات ساعة، ويصل متوسط سعر تعريفة الشحن 169 قرشاً.

وقدرت تعريفة الشحن بالتيار المتردد قدرة 22 كيلووات للشاحن في الأماكن التي تلتزم فيها شركة الشحن بمقابل استخدام المكان «قيمة الأرض المستخدمة»، يبلغ سعر توريد الكهرباء من شركات التوزيع لمالك المحطة بنحو 121.3 قرش لكل كيلووات، ومقابل تقديم الخدمة يبلغ 67.7 قرش لكل كيلووات ساعة، وتعريفة الشحن للسيارة تقدر بنحو 189 قرشا لكل كيلووات ساعة.
وفيما يخص تعريفة الشحن بالتيار المستمر بقدرة 50 كيلووات، يبلغ سعر توريد الكهرباء من شركات التوزيع لمالكي المحطات نحو 121.3 قرش لكل كيلووات ساعة، ومقابل تقديم الخدمة يبلغ 253.7 قرش لكل كيلووات ساعة، لتبلغ تعريفة شحن السيارة 375 قرشاً لكل كيلووات ساعة.

 

ضوابط إنشاء وحدات شحن السيارات الكهربائية

شحن السيارات الكهرباء 22 كيلووات و50 كيلووات تتطلب الحصول على ترخيص من جهاز مرفق الكهرباء وترخيص للأنشطة التجارية وموافقة شركة التوزيع بخلاف محطات شحن السيارات حتى 7.2 كيلووات تحتاج إلى ترخيص أنشطة تجارية فقط.
وتشير الضوابط إلى أن المستثمر يلتزم بالتعاقد مع شركة التوزيع لتركيب وتشغيل محطات شحن السيارات الكهربائية في النقاط المطلوب تسجيلها، ويقدم عدد محطات الشحن المطلوب تنفيذها ومواقعها طبقا للإحداثيات، وقدرة وطراز محطات الشحن «سرعة الشحن» وإثبات التوافق مع المعايير الفنية.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية