أخبار

تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الخارجة من مصر في 2021 تسجل ثاني أعلى مستوى لها في 6 سنوات

صندوق النقد الدولي

سجلت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الخارجة من مصر في العام الماضي، ثاني أعلى مستوى لها في 6 سنوات، بحسب بيانات مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (UNCTAD) الصادر حديثا.

بلغت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الخارجة من مصر في العام الماضي، نحو 367 مليون دولار، وهو ثاني أعلى تدفقات للخارج بعد المستوى المسجل في عام 2019 والذي بلغ 405 ملايين دولار.

في المقابل، كان حجم تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الداخلة إلى مصر في العام الماضي، نحو 5.122 مليار دولار، وهو أقل مستوى مسجل لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر منذ 6 سنوات.

وكان أعلى مستوى للتدفقات هو 9.01 مليار دولار المسجل في عام 2019. وهذا خلال السنوات الست الأخيرة.

وبحسب التقرير.. تعافت التدفقات العالمية للاستثمار الأجنبي المباشر إلى مستويات ما قبل الوباء خلال العام الماضي، لتصل إلى 1.6 تريليون دولار، بنمو سنوي بلغ 64%.

ونمت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الاقتصادات النامية بشكل أبطأ من تلك المتجهة إلى المناطق المتقدمة، ولكنها استمرت في الزيادة بنسبة 30% لتصل إلى 837 مليار دولار.

وتعزى الزيادة بشكل رئيسي إلى أداء النمو القوي في آسيا، والانتعاش الجزئي في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، والانتعاش في أفريقيا.

وظلت حصة الدول النامية في التدفقات العالمية أعلى بقليل من 50%.

وفي العام الماضي 2021، بلغت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى أفريقيا 83 مليار دولار، مرتفعة من 39 مليار دولار في عام 2020.

ووفقا لأرقام مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (UNCTAD) تكون مصر قد استحوذت على نحو 6.2% من إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى أفريقيا العام الماضي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية