أخبار

السعودية تلوح بإمكانية خفض “أوبك+” للإنتاج لمواجهة تقلبات الأسواق

تحالف أوبك

قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، إن تحالف “أوبك+” قد يضطر لخفض إنتاج النفط، بسبب التقلبات الشديدة ونقص السيولة.

يمثل عبد العزيز بن سلمان المملكة العربية السعودية، والتي تعتبر أهم لاعب داخل التحالف الذي يضم 23 دولة، وفقا لـ”بلومبرج”.

“أسعار العقود الآجلة لا تعكس العوامل الأساسية للعرض والطلب، الأمر الذي قد يتطلب من المجموعة تشديد الإنتاج عندما تجتمع الشهر المقبل”.. بحسب ما قاله وزير الطاقة السعودي.

“إن مشاهدة هذا التقلب الضار الأخير يزعج الوظائف الأساسية للسوق ويقوض استقرار أسواق النفط ولن يؤدي إلا إلى تقوية عزيمتنا”.. أضاف لـ”بلومبرج”.

تراجعت العقود الآجلة للنفط الخام بأكثر من 20% منذ أوائل يونيو بسبب القلق بشأن آفاق الاقتصاد العالمي وإمكانية دخول المزيد من النفط الإيراني إلى السوق.

قلصت العقود الآجلة لخام برنت الخسائر بعد تصريحات الأمير بالتداول بالقرب من 96 دولارًا للبرميل، بعد أن هبطت في وقت سابق إلى ما يقرب من 92 دولارًا.

مع ذلك، لا تزال أحجام التداول والفائدة المفتوحة أقل بكثير من المستويات التاريخية حيث أن تقلبات الأسعار الناجمة عن الحرب في أوكرانيا تخيف المستثمرين.

يؤدي الافتقار إلى التداول إلى جعل السوق أكثر تقلبًا مع تقلص مجموعة المشترين والبائعين النشطين، وفقًا لبعض المشاركين في السوق.

زادت المملكة العربية السعودية وبقية مجموعة “أوبك+” الإنتاج بشكل مطرد هذا العام، لتعكس جميع التخفيضات التي تم إجراؤها خلال جائحة كورونا مع تعافي الطلب وتراجع الإمدادات الروسية.

سقط سوق النفط الورقي في حلقة مفرغة ذاتية الاستمرارية بسبب قلة السيولة والتقلب الشديد الذي يقوض الوظيفة الأساسية للسوق المتمثل في اكتشاف الأسعار بكفاءة، وجعل تكلفة التحوط وإدارة المخاطر للمستخدمين الماديين باهظة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

المالية: سداد 40 مليار جنيه لدعم الصادرات خلال 30 شهرا

كشفت وزارة المالية، عن سداد 40 مليار جنيه لدعم المصدرين...

منطقة إعلانية