أخبار

4 شركات عالمية تتنافس على مشروع مجمع للبتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية

البتروكيماويات

تأهلت 4 شركات عالمية للمرحلة الثانية من مناقصة مشروع مجمع البتروكيماويات “أنكور بينيتويت” الذي تنفذه شركة “أنكوراج للاستثمارات” بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس باستثمارات تتجاوز ملياري دولار.

ضمت قائمة الشركات المتأهلة شركة “تكنيب انرجيز الإيطالية، وتكنيكاس ريونيداس الأسبانية، وسامسونج الهندسية المحدودة وهيونداي للهندسة واﻻنشاءات من كوريا الجنوبية.

“تم تأهيل الشركات للمرحلة النهائية من المناقصة بناءا على ما لها من سابقة أعمال وخبرة عالمية”.. المؤسس والعضو المنتدب لشركة أنكوراج للاستثمارات، أحمد محرم.

من المقرر في المرحلة النهائية من المناقصة اختيار المقاول العام الذي يتولى الإشراف على تنفيذ المشروع، حسب بيان من شركة أنكوراج للاستثمارات اليوم الأربعاء.

من المتوقع إتمام المشروع خلال 3 سنوات بعد الانتهاء من أعمال الهندسة والتصميم.

تنفذ مصر مشروعات عدة في قطاع البتروكيماويات، تشمل مشروع مشتقات الميثانول بالسويس باستثمارات 119 مليون دولار، ومشروع المصرية للإيثانول الحيوي باستثمارات 112 مليون دولار.

هذا إلى جانب مشروع مجمع البحر الأحمر للبتروكيماويات في العين السخنة باستثمارات 7.5 مليار دولار؛ الذي يستهدف إضافة 3.7 مليون طن سنويًا إلى الطاقة الإنتاجية للبتروكيماويات، ومجمع العلمين للبتروكيماويات باستثمارات 8 مليارات دولار وبطاقة إنتاجية تبلغ 4.7 مليون طن سنويًّا.

صادرات مصر من البتروكيماويات والأسمدة تقفز 45% في 2021

قفزت صادرات مصر من صناعات البتروكيماويات والكيماويات والأسمدة بنسبة 45%، لتصل إلى 6.7 مليار دولار، في 2021.

قال وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا في فبرايرالماضي إن صناعات البتروكيماويات والكيماويات والأسمدة استفادت بقوة من توافر الغاز الطبيعي –المدخل الرئيسي لتلك الصناعات– خلال الفترة الماضية، مما انعكس إيجاباً على ارتفاع صادراتها خلال عام 2021.

دعى الملا القطاع الخاص لزيادة مشاركته في الفرص الاستثمارية التي توفرها صناعة البتروكيماويات، وما تحققه من قيمة مضافة.

50 % نموا في إيرادات قطاع البتروكيماويات

بلغ إنتاج قطاع البتروكيماويات في مصر 3.34 مليون طن خلال العام المالي 2020/ 2021، محققاً نموًا في الإيرادات بنسبة 50% على أساس سنوي، وفقًا لبيانات وزارة البترول والثروة المعدنية.

شهدت الصادرات المصرية من الكيماويات نموا سنويا بنسبة 11% في المتوسط خلال الفترة (2015- 2020) مع ارتفاع قيمة الصادرات من 3.1 مليار دولار في عام 2015 إلى 5.2 مليار دولار في عام 2019.

في حين تراجعت بنسبة 11% في عام 2020 لتصل إلى 4.7 مليار دولار بسبب تأثير جائحة كورونا على التجارة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“المركزي” يوجه البنوك بتدبير الدولار لشحنات فول الصويا.. الحكومة تخفض توقعات النمو للمرة الثانية

نشرة “إيكونومي بلس” برعاية العناوين الرئيسية إقرار الصيغة النهائية لوثيقة...

منطقة إعلانية